الصفحة الرئيسية » تصوير البورتريه (Portrait) » أهم 20 نصيحة لإتقان فن تصوير الأشخاص (البورتريه – Portrait)

أهم 20 نصيحة لإتقان فن تصوير الأشخاص (البورتريه – Portrait)

بصفتك مُصور يُحب تصوير الأشخاص أو ما يُسمى بالبورتريه، فأنت تبحث دائمًا عن المهارات اللازمة لتطويرها في هذا المجال. لقد جئت للمكان الصحيح!

في هذا المقال، سوف تكتشف أهم 20 نصيحة عالية الفعالية لإتقان فن تصوير البورتريه، ستتعلم كيفية إعداد المشهد للحصول على أقصى تأثير، بالإضافة إلى بعض الأفكار الاحترافية لاستخدامها.

بنهاية هذه المقال، ستتمكن من التقاط صور بورتريه مذهلة صدِّقني!

  1. اختر العدسة المناسبة لتصوير الأشخاص

غالبًا ما يرجع اختيار عدسة تصوير الأشخاص إلى التفضيل الشخصي وكيف تريد لصورك أن تبدو.

كل شخص لديه ما يُفضله بالطبع، ولكن لنتحدث عن الخيارات الأكثر شيوعًا.

  • 35mm– ستتيح لك هذه العدسة ذات الزاوية العريضة الحصول على مزيد من الخلفية في صورتك. يعد هذا اختيارًا ممتازًا إذا كنت ترغب في التقاط هدفك ومنظر طبيعي جميل في الخلفية (مثل مبنى رائع أو سلسلة جبال شاسعة). ستسمح لك هذه العدسة بالتصوير في المساحات الضيقة (مثل الشوارع الضيقة أو استوديو صغير)!
تصوير الأشخاص

35mm f/2.8 1/640s ISO100

  • 50mm – ربما تكون العدسة مقاس 50mm هي العدسة الأكثر تنوعًا وشعبية بين المصورين عندما يتعلق الأمر بالصور الشخصية. إنها واسعة بما يكفي إذا كنت ترغب في التقاط هدفك ومنظر طبيعي جميل، ويمكن استخدامها أيضًا لالتقاط صور ملحمية عن قرب بضبابية رائعة! 
تصوير الأشخاص

50mm f/2 1/160s ISO200

  • 85mm– هذه هي العدسة التي ستعشقها إذا كنت تحب تأثير البوكيه. يتفق أغلب المُصورين على كون هذه العدسة هي الأفضل لتصوير البورتريه لأنها تُظهر الملامح بشكل جميل.

85mm f/2 1/160s ISO100

  • 24-70mm – تتمتع هذه العدسة بمزايا رائعة، وهي أيضا مشهورة جداً بين مصوري حفلات الزفاف. يمكن استخدامها لتصوير زاوية عريضة كالمناظر الطبيعية، كما يمكنها تصوير الأشخاص صوراً مذهلة.
  • 70-200mm – هذه العدسة الشهيرة رائعة للصور الشخصية خصوصاً إذا كان الهدف بعيد! يمكن أن تكون هذه العدسة ثقيلة وضخمة و أيضا مُكلفة، لكن النتائج التي تحصل عليها منها هائلة.

إذا كنت محتار بشأن اختيار العدسة المناسبة لتصوير البورتريه، فلا تتردد في زيارة مقالنا الشامل (في هذا الرابط) الذي سيجيب على كل تساؤلاتك فيما يخص العدسة المناسب لتصوير الأشخاص. وأيضا ستجد قائمة من أفضل العدسات لتصوير البورتريه في مختلف طرازات الكاميرا.

  1. ركز على أعين الشخص

تبدو الصور الشخصية في أفضل حالاتها إذا كانت الأعين في تركيز بؤري حاد (بمعنى أوضح جزء من الصورة). يعمل هذا على تحسين الشعور بالاتصال بالعين بين الشخص في الصورة والمشاهد، مما يؤدي إلى إنشاء صورة قوية وجذابة. 

تصوير الأشخاص

50mm f/5.6 1/160 ISO 100

لذلك، عند التقاط الصور الشخصية، خاصة مع عمق مجال ضحل (بمعنى خلفية ضبابية)، تأكد من ضبط نقطة التركيز على أحد عيني الشخص.

تحتوي الكاميرا على الأرجح على العديد من نقاط الفوكس الأوتوماتيكي التي يمكنك ضبطها بحيث تضعها فوق الجزء الذي تريده من الشخص.

(إذا كنت لا تعرف بعد ماذا يعني التركيز أو ما يسمى بالفوكس في التصوير الفوتوغرافي، وأيضاً كيفية ضبطه على الكاميرا، فإليك دليلنا الكامل عن الفوكس في التصوير)

مثلا في الصورة أسفله، وضع المصور النقطة الرئيسية (المستطيل الصغير بالأحمر) فوق الدعسوقة، لكي تكون هي الجزء الأكثر وضوحاً في الصورة.

تصوير الأشخاص

ما عليك سوى البحث في قائمة الكاميرا عن Focus Area Mode، ثم اختيار وضع النقطة التي يمكنك تحريكها. يسمى Single-Point AF (يرمز له أيضا في الكاميرات الأخرى ب Manual AF Point أو Center / Flexible Spot). راجع دليل الكاميرا الخاصة بك لمعرفة تسميات هذه الأوضاع في كاميرتك.

ضع النقطة مباشرة على إحدى عيني الشخص إذا كان ينظر مباشرة إلى الكاميرا.

50mm f/1.8 1/250s ISO100

بينما إذا كان الشخص مائل قليلا ضع النقطة على العين الأقرب إلى الكاميرا.

تصوير الأشخاص

50mm f/1.8 1/250s ISO100

لجعل عيون موضوعك “بارزة” حقًا ، جرب الخدعة المشهورة التي يستخدمها أفضل مصوري البورتريه المحترفين. ببساطة تأكد من أن مصدر الضوء الخاص بك ينعكس في عيون الشخص، كما هو موضح في الصورة أدناه.

135mm f/3.2 1/640s ISO400

تسمى هذه الانعكاسات “التقاط الأضواء” وهي فعالة للغاية في تحويل الصورة المملة إلى شيء مميز حقًا. لتحقيق أقصى قدر من التأثير.

حسنا ، هذا كان باختصار، ولكن إذا كنت تريد معرفة وضع الفوكس المناسب لتصوير البورتريه سواءاً كان المشهد يحتوي على شخص أو مجموعة من الأشخاص، لا تتردد في زيارة مقالنا في هذا الرابط.

  1. استخدم فتحة واسعة لضبابية الخلفية ولفت الانتباه للشخص

لقد سبق لك أن رأيت تلك الصور الجميلة حيث الخلفية تكون ضبابية. هذا بالضبط ما يسمى البوكيه أو عمق المجال الضحل (Shallow Depth of Field).

85mm f/1.8 1/640s ISO320

عمق مجال الضحل هو إحدى الطرق المؤكدة لرفع جودة صور الأشخاص. يتيح لك هذا وضع هدفك في تركيز بؤري حاد بينما تظهر الخلفية ضبابية أو خارج نطاق التركيز، مما يساعد على إبراز الشخص في الصورة.

يمكنك التحكم في عمق المجال على الكاميرا عن طريق ضبط فتحة العدسة (Aperture)

بشكل عام، ستحتاج إلى اختيار أوسع فتحة تصل إليها عدستك. تعد فتحة العدسة F/4 أو أقل هي الفتحة المناسبة لتصوير الأشخاص، حيث توفر ضبابية رائعة في الخلفية.

إذا كانت عدستك تصل إلى رقم أقل من f/4 مثل f/2.8 أو f/1.8 استخدمه. كلما اتسعت الفتحة زاد تأثير عمق المجال.

لتغيير الفتحة على الكاميرا، تأكد من ضبط أوضاع التصوير على وضع Aperture Priority (يرمز له ب A أو Av في قرص الأوضاع أعلى الكاميرا).

ثم استخدم عجلة الإبهام أو القرص أو الأزرار أو إعدادات القائمة لزيادة أو تقليل قيمة الفتحة. في كاميرا Sony a6600، يتم تغيير قيمة الفتحة باستخدام القرص الرئيسي في الجزء العلوي من الكاميرا.

يمكنك تجربة أحجام الفتحة الأصغر والأكبر ولكن القاعدة الذهبية هي التأكد من أن عيون موضوعك في بؤرة التركيز.

إذا لم تبدو الخلفية ضبابية بدرجة كافية، فحاول تحريك الهدف بعيدًا عن الخلفية. مثلا إذا كنت تقوم بتصوير الشخص أمام حائط، حاول إبعاده عن هذا الحائط، لأنه كلما كانت الخلفية بعيدة عن الشخص، ستظهر ضبابية أكثر.

مرة أخرى، إذا كنت تريد معرفة أفضل الفتحات المناسبة لتصوير البورتريه في مُختلف المواقف، فمقالنا عن أفضل إعدادات الكاميرا لتصوير الأشخاص سيجيب عن تساؤلاتك.

  1. تأكد من أن موضوعك مضاء جيدًا

لا أحد يستطيع إنكار كون ضوء النهار الطبيعي هو مصدر الإضاءة الأكثر جاذبية للتصوير الأشخاص – خاصة إذا لم يكن لديك إضاءة استوديو مخصصة.

إذا كنت تقوم بالتصوير داخل المنزل، استخدم الضوء الذي يمر عبر النافذة.

35mm f/2.8 1/160s ISO250

يعد استخدام الضوء الطبيعي الذي يدخل عبر النافذة طريقة رائعة لإيصال الضوء الخافت إلى الشخص. هذه الإضاءة لا تُكلف شيئًا. وغالبًا ما يتم تجاهلها كمصدر قابل للتطبيق.

تأثير النافذة على الضوء الخارجي هو نفسه تأثير softbox على الفلاش. 

softbox ينشر ضوء الفلاش، والنافذة تنشر ضوء الشمس. لذلك يمكن أن يكون التأثير مثيرًا للإعجاب للغاية وذو مظهر احترافي.

بينما إذا أردت التصوير بالخارج، فأحسن يوم للتصوير هو المُلبد بالغيوم. لأنه يُوفر ضوءًا خافتًا جميلًا، فالغيوم هي الأخرى تقوم بنشر ضوء الشمس.

تصوير الأشخاص

35mm f/2.5 1/250s ISO250

عادةً ما لا يكون ضوء الشمس المباشر مرغوبًا لأنه يخلق ظلالًا قوية وقاسية على وجه الشخص. عند التصوير في الشمس من الأفضل العثور على ظل خفيف لتصوير الشخص.

تصوير الأشخاص

أو حاول وضع الهدف أمام الشمس، بمعنى الشمس في الخلفية. هذا ما يسمى الإضاءة الخلفية ويمكن أن تُنتج توهج ذهبي رائع حول الشخص.

تصوير الأشخاص

67mm f/3.2 1/320s ISO100

يوجد حل آخر للتصوير تحت ضوء الشمس المباشر دون الحصول على تلك الظلال القاسية. أكمل القراءة.

  1. استخدم العاكسات (Reflectors) عند التصوير في ضوء الشمس

تصوير الأشخاص

العاكسات عبارة عن أقراص كبيرة لامعة يمكن استخدامها لتعكس الضوء المحيط إلى موضوعك. وهي مفيدة بشكل خاص عند التصوير في الهواء الطلق في ضوء ساطع للمساعدة في تفتيح الظلال على وجه الهدف وموازنة التعريض الضوئي. (مُتوفرة في Amazon).

وأيضاً إذا وضعت هدفك والشمس خلفه، فمن الضروري وجود عاكس ليعكس الضوء مرة أخرى إلى وجهه. يساعد هذا في جعل الوجه أكثر إشراقًا حتى لا يكون هناك تباين كبير بين الخلفية والموضوع.

العاكس رخيص الثمن، كما يسهل حمله في حقيبتك. لا يحتاج إلى بطاريات، مما يعني أنه يمكنك حمله إلى أي مكان. إذا كنت لا تملك واحداً يمكنك استخدام أي شيء يعكس الضوء. مثل ورقة بيضاء أو شيء آخر.

طريقة استخدامه سهلة، ستحاول عكس الضوء إلى وجه الشخص بتجربة مواقع مختلفة. ستحتاج شخص آخر للمساعدة في هذا الأمر، لأنه لا يمكنك إمساك العاكس والتصوير في نفس الوقت، إلا إذا كنت تقوم بالتصوير من المكان المناسب لعكس الضوء.

  1. التقط الصور من زوايا مُختلفة

يتم التقاط معظم الصور بالكاميرا عند (أو حول) مستوى عين الهدف.

ينتج عن التصوير عند مستوى العين لقطات بورتريه ممتازة بحيث تصبح عيون الشخص محور تركيز الصورة. ومع ذلك، فإن اختيار زاوية غير تقليدية يمكن أن يجعل صورك تبرز.

أنشئ زوايا مثيرة للاهتمام من خلال تصوير هدفك من أعلى، أو اقترب من الأرض قدر الإمكان وقم بالتصوير من أسفل، يمكن أن تضيف هذه الزوايا الكثير من التأثير والتنوع لصورك.

f/2.8 1/200s ISO200

يمكنك جعل أهدافك تبدو أنحف أو أكثر سمكًا أو أقصر أو أوسع ، اعتمادًا على الزاوية التي تقوم بالتصوير منها. تحرك حول المشهد وشاهد الزاوية المحددة التي تلتقط الصورة بشكل أفضل. يمكن أن تضيف إمالة الكاميرا أيضًا تأثيرًا مثيرًا على الصورة.

سيوفر التقاط الصور من زوايا مختلفة منظورات جديدة، وقد يُحول مكان مألوف وعادي إلى مكان جديد و مثير للاهتمام.

لا تكسر ساقك في السعي وراء اللقطة المثالية، ولكن تحدى نفسك لرؤية الأشياء من منظور جديد.

  1. اختر الخلفية المثالية لتصوير البورتريه

في بعض أنواع تصوير البورتريه مثل تصوير الشخص في بيئته (Environmant Portrait)، تكون الخلفية بنفس أهمية الشخص. لذلك يجب اختيار الخلفية المثالية المرتبة و غير المُشتتة للانتباه.

تصوير الأشخاص

في الصورة أسفله، تم التقاط صورة المُدَرِّسَة أسفله في القسم هذا ما يعني تصوير الشخص في بيئته، والخلفية مرتبة ولا تشتت الانتباه عن المُدَرِّسَة.

70mm f/2 1/250s ISO200

أو مثلا كنت تلتقط صورة لأحد المحامين، يستحسن القيام بذلك في مكتبه حيث يوجد أكوامًا من الكتب أو المراجع القانونية. تضمينهم في الخلفية سيُعطيك فكرة عن هوية الشخص. ومع ذلك، لا يجب أن تكون الخلفية بارزة جداً. اجعلها غير واضحة أو باهتة من خلال التركيز على الموضوع.

وأيضاً يمكن أن يوفر الجدار أو السياج في الخلفية لونًا أو نسيجًا رائعًا.

35mm f/2 1/800s ISO200

  1. وَجِّه الأشخاص للظهور بشكل احترافي في الصور

عند تصوير الأشخاص، تقع على عاتقك مسؤولية منحهم التوجيه الذي يحتاجون إليه. هدفك هو مساعدتهم على الظهور في أفضل حالاتهم أمام الكاميرا.

من غير المحتمل أن يعرف الأشخاص كيف يقفون لتصويرهم، لذا ستحتاج إلى إعطائهم إرشادات مستمرة. 

تصوير الأشخاص

50mm f/1.8 1/450s ISO100

 

قد يكون النظر مباشرة إلى الكاميرا بتعبير ثابت مملاً. حاول أن تضيء صورك ببعض الالتواء. ربما تكون ابتسامة جذابة، أو تعبيرًا مثيرًا، أو مظهرًا لامعًا، أو إمالة الذقن لأسفل أو لأعلى، أو قلب الرأس للخلف أثناء المشي للأمام، أو الجلوس والنظر إلى الأعلى. جرب وضعيات مختلفة وستحصل على بعض الصور الرائعة.

تصوير الأشخاص

50mm f/1.8 1/400s ISO100

في الصورة أعلاه، طلبت من العارضة وضع يدها على الباب، مع ابتسامة خفيفة على وجهها فقط وحصلنا على صورة رائعة.

لا تطلب أشياء مُعقدة من عملائك ليقوموا بها سَهِّل الأمور عليهم لكي لا يُحسوا بالإرتباك.

  1. جَهِّز الشخص للتصوير

حتى أفضل معدات الكاميرا، وأكثرها تكلفة ستؤدي إلى نتائج سيئة إذا لم يكن موضوعك جاهزًا ومسترخيًا ويشعر بأنه في أفضل حالاته.

يعد التصوير تجربة غير طبيعية تمامًا وبالتالي مرهقة للشخص، لذا فإن وظيفتك كمصور هي جعل التجربة بسيطة وممتعة وخالية من الإجهاد.

حاول إجراء محادثة قصيرة. حتى لو كنت تعرف الشخص جيدًا، فربما لا يزال يشعر بالقلق.

أقترح طرح أسئلة شخصية مضحكة، وجعل العارضين يضحكون بينما تنفتح على نفسك أيضًا وتروي قصصًا عن حوادثك المرحة. سيؤدي هذا إلى فتح الشخص الذي أمام الكاميرا الخاصة بك ويجعله يظهر لك جانبًا صادقًا من نفسه قد تلتقطه.

اشرح نوع اللقطة التي تريدها – أو اسألهم عن نوع اللقطة التي يرغبون فيها. كن منفتحًا على الاقتراحات من موضوعك.

لتصوير صور الأطفال، انحني إلى مستواهم وتحدث معهم برفق. أخبرهم أنك ستستمتع كثيرًا. وشجعهم على اللعب ونسيان الكاميرا.

تحقق من الشخص بحثًا عن أي شيء قد يكون مشتتًا للانتباه مثل الزغب على الملابس، والأزرار غير المستوية وطيات الصدر وغير ذلك.

من أفضل الاستعدادات التي يمكنك القيام بها أيضاً أن تكون مستعدًا بنفسك. قم بإعداد الكاميرا وأي معدات إضافية، وقم بأخذ بعض اللقطات الاختبارية.

  1. انتبه للجزء الذي تقتصه من الشخص عند التصوير 

للحصول على صور ذات طابع طبيعي، تأكد من القص في الأماكن التي تبدو طبيعية ولا تقطع الأطراف في النهاية. على سبيل المثال، بدلاً من القص عند الرسغ وقص يد الشخص، قم بالقص لأعلى على الذراع. تأكد أيضًا من ترك بعض المساحة فوق رأس موضوعك.

تصوير الأشخاص

تصوير الأشخاص

في الرسم التوضيحي أسفله، الخطوط الخضراء هي الأماكن الصحيحة حيث يُستحسن قص الجسم.

تصوير الأشخاص

الخطوط الخضراء هي الأماكن الصحيحة لقص الجسم عند تصوير الأشخاص

 

القاعدة البسيطة لقص الجسم في تصوير البورتريه هي ببساطة عدم القص عند الأماكن التي تُطوى مثل الركبتين والمرفقين والمعصمين، إلخ. (الخطوط الحمراء في الرسم التوضيحي أعلاه). 

  1. انزل إلى مستوى طول موضوعك

عند تصوير أهداف صغيرة مثل الأطفال والحيوانات الأليفة، انزل بحيث تكون عينيك وعينيهم في مستوى واحد. ستبدو صورك أكثر طبيعية وستكون لديك زاوية أكثر إرضاءً للموضوع.

  1. التقط الكثير من الصور

إنه العصر الرقمي. على عكس تصوير الأفلام التقليدية، فإن صورك الرقمية لا تكلف شيئًا. فلماذا لا تلتقط أكبر عدد ممكن من الزوايا والأوضاع والتعبيرات قدر الإمكان؟

التقط الصور في الداخل، واذهب للخارج، وتجول وصوِّر، واطلب من العارضة تغيير الملابس، وتغيير المكياج. استخدم الكثير من الإبداع.

لن يمنحك هذا فقط فرصة لجمع قائمة ببعض الصور الرائعة ولكنه سيجعل الشخص الذي تقوم بتصويره أكثر راحة؛ سوف يعتاد على التصوير الخاص بك وسيُبرز شخصيته الحقيقية. ستبدو صورك أكثر طبيعية.

  1. التقط صور عفوية للشخص

قم بتصوير الشخص في العمل أو مع العائلة أو يقوم بشيء يحبه. سيؤدي ذلك إلى جعله أكثر راحة، ويمكن أن ينتهي بك الأمر بالحصول على بعض اللقطات الرائعة مع تفاعل الشخص بشكل طبيعي مع الموقف الذي يعيشه.

تصوير الأشخاص

85mm f/1.8 1/160s ISO800

غالبًا ما تكون هذه الصور تبدو طبيعية وتترك تأثيرًا دائمًا.

إذا كنت تصوّر مجموعات من الأشخاص، فحاول طرح أسئلة عليهم لجعلهم يتحدثون ويتفاعلون مع بعضهم البعض. يمكنك أن تسألهم عن الذكريات المضحكة أو ما الذي يتطلعون إليه في المستقبل. قد يبدو هذا محرجًا، إلا أنه سيبدو رائعًا في الصور.

35mm f/2.8 1/320s ISO100

  1. التقط صوراً للأطفال

الأطفال لديهم الكثير من الطاقة، والكثير منهم يحب الأداء أمام الكاميرا. حاول تصويرهم في تلك اللحظات الصريحة حيث لا يدركون أنك تلتقط صورة لهم. اجعلهم مشغولين.

70mm f/2.8 1/250s ISO100

إذا كان لديهم الكثير من الطاقة، دعهم يقفزون، يركضون نحوك.

اضبط إعداد الفوكس على ميزة تتبع التركيز البؤري التلقائي (AF-C) حتى لا تفوتك أي لحظة عندما يتحرك الأطفال أو تتحرك أنت.

حاول التقاطهم أيضا بدون ابتسامة على وجوههم، فهذا جزء من هويتهم أيضًا! يحب العديد من الآباء الحصول على مزيج من الصور التي تعكس الواقع بدلاً من الصور العادية المبتذلة.

قمت بتصوير ابنتي في الصورة أسفله دون أن تشعر بي عندما كانت تراقب الطيور المُحلقة في السماء. وبطبيعة الحال قمت بإضافة بعض التعديلات باستخدام برنامج Lightroom.

تصوير الأشخاص

  1. التقط صوراً لكبار السن

غالبا ما يكون للمسننين قصة ترويها التجاعيد على وجوههم، لذلك يُعتبرون موضوعات رائعة لتصوير البورتريه.

تصوير الأشخاص

72mm f/3.2 1/4000s ISO100

  1. تلاعب بالضوء

هناك إمكانيات غير محدودة تقريبًا عندما يتعلق الأمر باستخدام الضوء في التصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية.

تصوير الأشخاص

50mm f/1.8 1/500s ISO100

يمكن للإضاءة الجانبية أن تخلق الحالة المزاجية، بينما يمكن أن تكون الإضاءة الخلفية رائعة لإخفاء ميزات الشخص القوية.

35mm f/2.8 1/1600s ISO100

أيضًا، يمكن أن يؤدي استخدام تقنيات مثل الرسم الضوئي إلى إنشاء صور رائعة.

للحصول على هذا النوع من التأثير، يجب استخدام سرعة بطيئة للغالق مثل 1s أو 2s أو أبطأ. 

  1. استخدم دعامة

الدعامة هي أي عنصر تضيفه إلى صورة فوتوغرافية يضيف اهتمامًا أو معنى لموضوعك أو المفهوم الذي تنشئه.

ما يمكنك استخدامه متروك لخيالك. يمكن أن تكون أي شيء من حقيبة سفر إلى كتاب.

يمكن أن تضيف الدعائم اهتمامًا وتعطي الشخص شيئًا يفعله بيديه. اجعلهم يلعبون بالوشاح، أو يضبطوا قبعة وغير ذلك.

سيعطي هذا صورك إحساسًا أكثر ديناميكية بينما يساعد نموذجك أيضًا في التغلب على أي إحراج بشأن عدم معرفة ما يجب فعله بيديه.

35mm f/2.8 1/3200s ISO100

واستخدام الدعامة يمكن أن يساعدك أيضاً على سرد قصة أو إعطاء المشاهد فكرة عن شخصية الشخص في الصورة.

على سبيل المثال، في الصورة أسفله استخدمت الفتاة حقيبة الظهر كدعامة، بالنظر إلى الابتسامة في وجهها والحقيبة ستستنتج أن هذه الفتاة تحب تسلق الجبال.

تصوير الأشخاص

85mm f/2.2 1/800s ISO800

نعم، قد تخاطر بأخذ الكثير من التركيز بعيدًا عن موضوعك الرئيسي. ولكن يمكنك حقًا إضافة إحساس بالقصة التي ترويها صورتك، وتمنح الشخص الذي تقوم بتصويره طبقة إضافية من العمق لم يكن ليحصل عليها بدون الدعامة.

  1. التقط التفاصيل الصغيرة

ماذا عن تصوير أقدام الطفل الرملية وهو يلعب على الشاطئ أو يدي جدتك أو عين صديقك. في بعض الأحيان أدق التفاصيل تحكي قصة.

  1. استخدم قاعدة الاثلاث

قاعدة الأثلاث هي واحدة من أكثر مبادئ التكوين شهرة، وتشير إلى طريقة بسيطة لموازنة صورتك.

قسّم إطارك إلى ثلاثة خطوط عمودية متباعدة بشكل متساوٍ وثلاثة خطوط أفقية متساوية التباعد. ستنتهي بشبكة من تسعة أجزاء. المكان الذي تتقاطع فيه الخطوط هو حيث يمكنك وضع موضوع الصورة الرئيسي. (الدوائر الحمراء الصغيرة في الصورة أسفل).

تصوير الأشخاص

إذا كنت تلتقط صورًا لأشخاص، فاستخدم قاعدة الأثلاث لمساعدتك في وضع وجوههم وأعينهم داخل المشهد.

العيون هي المكان الذي سيتم توجيه نظرة المشاهد إليه أولاً، لذا فإن وضعها بعيدًا عن المركز وفقًا لقاعدة الأثلاث سيخلق عادةً أقوى تكوين.

إذا كان الشخص الذي تريد تصويره ينظر مباشرة إلى الكاميرا، فضع العينين على طول خط الشبكة العلوي كما يتبين في الصورة أسفله.

بينما إذا كان الهدف في وضع جانبي، ضع العين الأقرب إلى الكاميرا على نقطة التقاطع حيث يلتقي خطان.

  1. التحرير والمعالجة اللاحقة

يمكن أن يؤدي معالجة صورك وتحسينها باستخدام برنامج التحرير إلى منح مشهدك المظهر النهائي الذي يحتاج إليه.

سواء كنت بحاجة إلى اقتصاص حافة غير مرغوب فيها، أو تفتيح ظل مُشتت، أو تعديل خلفية اللقطة، تعرف على برامج التحرير ووظائفها من أجل الارتقاء بالتصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية إلى المستوى التالي.

بالنسبة للبرنامج الذي يستخدمه أغلب المُصورين المُحترفين هو برنامج Lightroom.

خلاصة

أحد الجوانب التي يجب ألا تنساها هو أنه لا توجد طريقة واحدة مثالية لالتقاط صورة. ستختلف دائمًا من صورة إلى أخرى. لأنها ليست عملية آلية. تصوير بورتريه هو عملية إبداعية تدمج الفن والتقنية لخلق صور جذابة تلتقط المشاعر والتعبيرات البشرية.

أنت بحاجة إلى الوقت والممارسة لإتقانها. لكن رؤية المفاجأة والإثارة في عيون الأشخاص عندما يرون صورة لأنفسهم ويُعجبون بها، يستحق كل هذا الجهد.

نأمل أن تكون هذه النصائح الـ 20 للتصوير الفوتوغرافي للأشخاص قد أعطتك أفكارًا ورؤى وإلهامًا لإتقان فن التقاط صور بورتريه مذهلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *