الصفحة الرئيسية » أساسيات التصوير الفوتوغرافي » ما هي سرعة الغالق (Shutter Speed) وما علاقتها بتجميد الحركة أو ضبابيتها

ما هي سرعة الغالق (Shutter Speed) وما علاقتها بتجميد الحركة أو ضبابيتها

إحدى العقبات التي يواجهها المصورون المبتدئون، هي فهم العناصر التي تتحكم في سطوع أو ظلمة الصورة (التعريض الضوئي) – أي فتحة العدسة، سرعة الغالق و ISO.

لا تحتاج فقط إلى تطوير المعرفة لكل عنصر على حدة، ولكن تحتاج أيضًا إلى فهم كيفية عملهم معًا لإنشاء صورة بسطوع جيد.

لكن فهم كيفية عمل هذه الإعدادات معًا يعد موضوعًا أكثر تقدمًا، سنتطرق إليه في مقال آخر. هذه باختصار مقدمة أساسية لهذه الإعدادات الثلاثة:

  • تتحكم فتحة العدسة (Aperture) في مقدار الضوء الداخل إلى العدسة، وهي مسؤولة عن عمق المجال. ماذا يعني هذا؟ الجواب بالتفصيل ستجده في هذا المقال.
  • سرعة الغالق (Shutter Speed) تحدد مدة تعرض مستشعر الكاميرا للضوء، وهي مسؤولة عن كيفية ظهور الحركة في الصورة، هذا ما سنراه الآن في هذا المقال.
  • تحدد ISO مدى حساسية مستشعر الكاميرا للضوء، بينما تكون أيضًا مسؤولة عن مقدار الضوضاء الرقمية التي تظهر في الصورة. لمزيد من المعلومات، اضغط هنا.

عند التصوير في الوضع التلقائي (Auto Mode)، تتكلف الكاميرا بضبط جميع هذه الإعدادات أوتوماتيكيا، الشيء الوحيد المطلوب منك هو الضغط على زر التصوير.

لكن، إذا كنت تريد خلق بعض الإبداع في صورك، ستنتقل إلى الأوضاع اليدوية، حيث يمكنك ضبط أحد هذه الإعدادات أو جميعها. لذلك إذا كنت من عشاق الإبداع، فيجب عليك إتقان استخدام هذه الإعدادات معا.

في هذه المقالة، سنركز بشكل خاص على سرعة الغالق لمعرفة ما يفعله، وكيفية التحكم فيه. تأكد من قراءة المقال إلى النهاية، وأضمن لك أنك لن تحس بالارتباك أبدا فيما يخص هذا الموضوع.

ما هي سرعة الغالق Shutter Speed

توجد ستارة أمام مستشعر الكاميرا تسد مسار الضوء، عند التقاط صورة، تفتح الستارة لتسمح للضوء بالوصول إلى مستشعر الكاميرا. المدة الزمنية التي تقضيها هذه الستارة مفتوحة لالتقاط صورة، هي ما يسمى بسرعة الغالق.

فالتعريف المبسط لسرعة الغالق (Shutter Speed)، هو طول الفترة الزمنية التي يتعرض فيها مستشعر الكاميرا للضوء.

قبل البدء في ممارسة ضبط سرعات الغالق المختلفة على الكاميرا الخاصة بك، من المهم أن تعرف عدد أرقام سرعة الغالق بالترتيب:

كيف يمكنك ضبط سرعة الغالق على الكاميرا

عند ضبط الكاميرا على “الوضع التلقائي” (Auto Mode)، يتم تحديد سرعة الغالق وجميع الإعدادات الأخرى من طرف الكاميرا وبدون تدخلك. لكن إذا كنت تريد ضبطه يدويا إذا لزم الأمر، فيوجد وضعان يعملان:

  • من خلال ضبط الكاميرا على وضع “أولوية الغالق” (Sutter priority Mode)، يرمز له ب S أو TV على قرص الأوضاع أعلى الكاميرا (انظر في الصورة أسفل)، و الذي يسمح لك بضبط سرعة الغالق، بينما يتم ضبط فتحة العدسة تلقائيا من طرف الكاميرا، أما فيما يخص ISO، يمكنك اختيار ضبطه يدويًا أو تلقائيًا.

بعد اختيار الوضع، يجب اختيار سرعة الغالق المناسبة للمشهد الذي تريد تصويره، وذلك عن طريق تدوير القرص الآخر في الجزء الخلفي الأيمن من الكاميرا بالقرب من إبهامك، (بعض الكاميرات تحتوي على هذا القرص في الجزء الأمامي من الكاميرا، تحقق من دليل الكاميرا الخاصة بك)، الذي يعرض لك على شاشة LCD سرعات الغالق المختلفة لتختار من بينها.

  • من خلال ضبط الكاميرا على “الوضع يدوي”، يرمز له ب M، يمكنك اختيار سرعة الغالق وفتحة العدسة و ISO يدويًا .

كيف تقاس سرعة الغالق (Shutter Speed)؟

يتم قياس سرعة الغالق بأجزاء الثانية مثل 1/250 من الثانية أو 1/2000 من الثانية… إلخ. أسرع سرعة غالق بعض الكاميرات قد تصل إلى 1/8000 من الثانية, وأبطأ سرعة هي 30 ثانية في معظم الكاميرات.

قد يصل تمديد هذه السرعات إلى دقائق أو حتى ساعات، و ذلك باستخدام ما يسمى بوضع المصباح (Bulb mode)، والذي يرمز له ب حرف B في نظام قائمة الكاميرا.

وضع المصباح Bulb Mode

غالبًا ما يشعر المصورون بالإحباط بسبب حد سرعة الغالق عند 30 ثانية في أغلب الكاميرات. ما قد لا يدركونه هو أن هناك طريقة سهلة للتغلب على هذا القيد، وضع المصباح (Bulb Mode) هو الحل.

هذا الوضع يُبقي ستارة الغالق مفتوحة للالتقاط التعريض الطويل، طالما تضغط باستمرار على زر التصوير.

أين يوجد وضع المصباح (Bulb Mode) في الكاميرا؟

معظم كاميرات DSLR وكاميرات Mirrorless تحتوي على Bulb Mode. يتضمن ذلك تقريبًا كل كاميرات Nikon و Canon و Sony و Fuji و Olympus و Pentax DSLR.

من السهل التحقق مما إذا كانت الكاميرا بها وضع المصباح. قم بتحويل الكاميرا إلى الوضع اليدوي(Manual Mode)، و ذلك عن طريق تدوير قرص الأوضاع في الجزء الأعلى من الكاميرا إلى M، وقم بتحويل سرعة الغالق لأطول فترة ممكنة. عادة، تكون 30 ثانية ، ستعرض الكاميرا الحرف B بعد “30 . هذا هو وضع المصباح الخاص بك!

كيفية استخدام وضع المصباح

 وضع المصباح يُبقي ستارة الغالق مفتوحة طالما تضغط على زر التصوير، بمعنى إذا ضغطت على زر التصوير باستمرار لمدة 4 دقائق دون رفع أُصبعك على الزر، فستبقى ستارة الغالق مفتوحة لمدة 4 دقائق. أي أنك استعملت سرعة غالق مدتها 4 دقائق.

 ولكن، سيكون من المستحيل إبقاء الأُصبع على الزر للحصول على تعريض ضوئي لمدة دقائق أو ساعات، إذا ماذا تستطيع أن تفعل حيال ذلك؟

للحصول على سرعة طويلة للغالق أو بعبارة أخرى تعريض طويل جدًا. عادةً ما يتم استخدام وضع المصباح جنبًا إلى جنب مع جهاز تحرير الغالق.

يمكنك الحصول على هذا الجهاز بحوالي 10 دولارات لمعظم DSLRs على Amazon. إنه ببساطة جهاز تحكم عن بعد أو سلكي، يسمح للمصور بقفل زر الغالق لأخذ تعريضات طويلة، دون الوقوف فعليًا والضغط على الزر.

إذا كنت مهتما بالأمر، أنصحك ب AODELAN أو RC-201DC2 

كيف تستعمل هذا الجهاز؟

إذا أردت التقاط صورة بسرعة غالق 5 دقائق مثلا، عند الضغط على الزر في الجهاز أعلاه، تبدأ الكاميرا بالتقاط الصورة، إلى أن تنتهي الخمس دقائق، ثم الضغط عليه مرة أخرى لتحرير الغالق.

كيف تجد سرعة الغالق (Shutter Speed) في الكاميرا؟

 إذا لم تكن تُصور باستخدام وضع المصباح، واخترت سرعة غالق من السرعات الموجودة على الكاميرا، الطريقة التي تتم بها الإشارة إلى سرعة الغالق بسيطة، إذا كانت سرعة الغالق جزءا من الثانية، معظم الكاميرات تُظهر المقام فقط. إذا كنت تقوم بالتصوير باستخدام 1/125s مثلا، ستظهر 125 على الشاشة الخلفية للكاميرا، كما هو موضح في الصورة أسفل.

 أما إذا قمت باختيار 15 ثانية أو أكثر كسرعة للغالق، غالبا ما يتبعها علامة اقتباس مزدوجة أو حرف s مثل “15 أو 15s، هذا معناه أن الغالق سيبقى مفتوح لمدة 15 ثانية. أُنظر الصورة أسفله.

           

ما هو تأثير سرعة الغالق (Shutter Speed) على الصورة؟

لسرعة الغالق تأثيرين أساسيين؛ تعريض الصورة أو بعبارة أخرى مدى سطوع أو ظلمة الصورة (Exposure)، وكيفية ظهور الحركة في الصورة. لنتعمق أكثر في هاذين التأثيرين.

سرعة الغالق وتعريض الصورة

سرعة الغالق (Shutter Speed) هو عنصر من العناصر الثلاثة التي تؤثر على كيفية إضاءة الصورة أو تعتيمها، بمعنى يؤثر على التعريض الضوئي.

 إذا قمت باختيار سرعة بطيئة للغالق مثل 10 ثوانٍ، هذا يعني أن الغالق سيبقى مفتوحاً  ويسمح بمرور الضوء إلى المستشعر لمدة 10 ثوانٍ.

 فإذا لم تقم بضبط فتحة العدسة على فتحة صغيرة، أو تخفيض قيمة ISO لتخفيض الضوء الذي سمح له الغالق بالمرور، فستحصل في النهاية على صورة ساطعة جدا.

بينما إذا اخترت سرعة غالق سريعة مثل 1/1000 من الثانية، إذا لم تقم بضبط فتحة العدسة على فتحة كبيرة، أو اختيار ISO مرتفع لتعويض الضوء القليل الذي سمح له الغالق بالمرور، ستكون الصورة مظلمة للغاية.

فسرعة الغالق كما ذكرنا سابقا، واحدة من الإعدادات الثلاث التي تؤثر على التعريض الضوئي إلى جانب فتحة العدسة  و ISO. فإذا كنت حددت مسبقا سرعة غالق مناسبة للمشهد الذي تريد تصويره، لكن النتيجة لم تعجبك، حيث أن الصورة النهائية مظلمة أو ساطعة، و في نفس الوقت لا تريد تغيير سرعة الغالق التي اخترتها، فبإمكانك توسيع فتحة العدسة أو زيادة ISO أو العكس. (أقترح عليك زيارة مقالنا حول التعريض الضوئي، وكيفية مَزجْ العناصر الثلاثة للحصول على التعريض المناسب).

ملاحظة:

عند تخفيض سرعة الغالق على سبيل المثال من 1/100s إلى 1/50s، هذا يعنى أن كمية الضوء التي تدخل إلى الكاميرا ستزيد، بينما رفع أو تسريع سرعة الغالق من 1/50s إلى 1/100s، يؤدي إلى تقليل كمية الضوء بمقدار النصف.

سرعة الغالق وكيفية ظهور الحركة في الصورة

التأثير الثاني والأهم لسرعة الغالق في التصوير الفوتوغرافي هو الحركة.

باستخدام سرعة غالق أبطأ أو أسرع، ستتمكن إما من تجميد الحركة أو ضبابية الحركة.

  • تجميد الحركة Freezing Motion

Canon EOS 80d 50mm Aperture f/3.2 Shutter Speed 1/1600s ISO100

 

إذا كنت تريد تجميد الحركة لشيء أو جسم، فأنت بحاجة إلى استخدام سرعة غالق أسرع بكثير من الحركة التي تحدث في المشهد الذي تريد تصويره.

كلما تحرك الهدف الذي تريد تصويره بشكل أسرع، زادت سرعة الغالق التي تحتاجها. على سبيل المثال، سيتطلب تصوير نسر يطير عن قرب 1/2000 من الثانية أو أعلى. بينما قد يحتاج الشخص الذي يركب دراجة 1/500 من الثانية فقط.

اتجاه الحركة يؤثر على سرعة الغالق

في الصورة أسفل، نظرًا لأن هؤلاء الأشخاص لا يجرون في اتجاه الكاميرا، سنحتاج سرعة غالق أسرع لتجميد حركتهم، 1/1000 من الثانية مثلا.

Canon EOS 80d 85mm Aperture f/4 Shutter Speed 1/1000s ISO400

 

ولكن، إذا كان هؤلاء الأشخاص يتوجهون باتجاه الكاميرا كما في الصورة أسفل، لتجميد حركتهم؛ يمكن استخدام سرعة غالق أبطأ من التي استُخدمت عند تصويرهم يجرون في الاتجاه الآخر، على سبيل المثال 1/500 من الثانية.

Canon EOS 80d 85mm Aperture f/2.8 Shutter Speed 1/500s ISO100

المسافة بين الكاميرا و الهدف تؤثر على سرعة الغالق

المسافة التي تفصل الكاميرا عن الهدف تؤثر أيضًا على السرعة اللازمة لتجميد الحركة. كلما اقترب المصور من الهدف، كلما تَطَلَّبَ الأمر سرعة غالق أسرع، وذلك لأن حركة الهدف ستصبح أكثر وضوحا مع الاقتراب.

وينطبق ذلك على البعد البؤري (Focal length) للعدسة التي تستخدمها أيضًا – يمكنك استخدام سرعة غالق أبطأ مع عدسة واسعة الزاوية (بمعنى تصغير) أكثر مما يمكنك مع عدسة مقربة (تكبير أو الزوم) ، بمعنى كلما قَرّبت هدفك (الزوم) كلما احتجت سرعة غالق أسرع، لأن حركة الهدف أيضا تكون أكثر وضوحًا عند استخدام عدسة مقربة.

نقترح عليك سرعة الغالق المناسبة لتجميد الحركة لبعض الأهداف المتحركة:

-شابة تقوم بجولة في الحديقة مشيا: 1/125s – 1/150s

-طفل يجري : 1/500s – 1/1000s

-حيوان يجري : 1/1500s – 1/2000s

-طائر يطير : 1/800s – 1/2000s

-سيارة متحركة : 1/500s – 1/8000s

معلومة مهمة

الشيء الأكثر شيوعًا الذي نربطه بسرعة الغالق هو اهتزاز الكاميرا. كلما فُتِح الغالق لفترة أطول، زادت فرصة أن يتسبب اهتزاز يديك في تشويش واضح في الصورة.

لتجنب هذه المشكلة، تنص قاعدة سرعة الغالق على أنه لا يجب استخدام سرعة غالق أبطأ من الطول البؤري لعدستك. سأشرح أكثر:

إذا كنت تستخدم عدسة مقاس 300 مم، فاحرص على أن تكون سرعة الغالق أسرع من 1/300 من الثانية، بمعنى 1/400 أو أسرع. وإذا كنت تصور بعدسة 70 مم، فيجب أن تكون سرعة الغالق أسرع من 1/70 من الثانية وهكذا.

لذلك، كلما قَرَّبت هدفك، بمعنى آخر كلما زاد طول العدسة، يجب أن تزيد معه سرعة الغالق.

فمثلا، إذا كنت تُصور باستخدام عدسة 300 مم، و سرعة غالق 1/50 من الثانية، في هذه الحالة يجب الإستعانة ب Tripod أو مُثبت الصورة (Stabilizer)، من الصعب تجنب ضبابية الصورة، لأن سرعة الغالق أبطأ بكثير من طول العدسة أو البعد البؤري (Focal Length).

  • ضبابية الحركة blurring motion

             

إذا كان تجميد الحركة يتطلب سرعة غالق سريعة، فضبابية الحركة أو بمعنى آخر إظهار الحركة في الصورة يتطلب سرعة بطيئة للغالق.

في الصورة أسفل، قد تكون سرعة ثانية واحدة كافية للحصول على مسارات الضوء.

Canon EOS 80d 50mm Shutter Speed 1s ISO200

لكن انتظر ، هل الضبابية دائمًا شيء سيئ؟

الحركة ليست سيئة دائمًا

في بعض الأحيان، يكون إظهار الحركة في الصورة أمرا جيدا. على سبيل المثال، يُستخدم هذا التأثير في إعلانات السيارات والدراجات النارية، لتوصيل إحساس السرعة والحركة للمشاهد.

Canon EOS 80d 100mm Shutter Speed 1/15s ISO100

  عندما تلتقط صورة لشلال أو منظر بحري، وترغب في إظهار مدى سرعة تدفق المياه.

Canon EOS 80d 35mm Shutter Speed 10s ISO100

عند التقاط صورة لسيارة سباق، وتريد أن تعطيها شعورًا بالسرعة.

Canon EOS 80d 150mm Aperture f/14 Shutter Speed 1/80s ISO100

تصوير مشهد النجوم لتوضيح كيف أن الأرض تدور فتتغير مواقع النجوم.

 في كل هذه الحالات ، سيكون اختيار سرعة غالق بطيئة هو السبيل للحصول على هذه الصور الرائعة.

المشكلة التي تكمن في استخدام سرعة الغالق البطيئة، هي أنه لا يمكنك الإمساك بالكاميرا بفعالية في يدك، و الحصول على صور واضحة و حادة كالصور أعلاه، لكن لا داعي للقلق فالتريبود  (Tripod) سيحل المشكلة.

بمجرد أن تتباطأ سرعة الغالق إلى حوالي 1/60s، ستحتاج لدعم الكاميرا بشيء غير يديك.

الاستخدامات الابداعية لسرعات الغالق المختلفة

الحركة الضبابية  (Blur Motion)


لإنشاء ضبابية إبداعية، ستحتاج إلى بعض المعدات؛ جهاز تحكم عن بعد لتلتقط الصورة دون لمس الكاميرا لتفادي الاهتزاز، وحامل ثلاثي القوائم (Tripod) لتثبيت الكاميرا، ثم يمكنك اللعب مع إعدادات سرعة الغالق.

يمكن أن يؤدي هذا إلى إنشاء صور مثيرة للاهتمام، يكون فيها التعتيم هو نقطة الاهتمام الرئيسية. للإلهام، جرب تصوير دائرة المعارض بسرعة غالق 1s أو 2s كما في الصورة أعلاه.

الهدف المتحرك يبدو ثابت و الخلفية ضبابية 

للحصول على هذا التأثير الإبداعي، يجب أن تقوم بتحريك الكاميرا لتتبع هدفك الذي يتحرك، وستحصل على صورة تكون الخلفية فيها ضبابية ولكن الموضوع حاد، كما هو موضح في الصورة أعلاه.

تم التقاط هذه اللقطة باستخدام سرعة بطيئة للغالق، وتتبع الهدف بتحريك الكاميرا. الشعور بالحركة واضح بفضل هذه التقنية.

الإعدادات المناسبة للتقاط هذا التأثير الإبداعي:

  • نوصي بضبط الكاميرا على وضع أولوية الغالق (Shutter Priority) الذي يرمز له ب S أو TV. في هذا الوضع ستقوم بضبط سرعة الغالق يدويا، بينما سيتم ضبط فتحة العدسة تلقائيا.
  • قم بتحديد سرعة الغالق، 1/40 أو 1/80 ستفي بالغرض.
  • اضبط الكاميرا على التصوير السريع المستمر (Continuous shooting). بمعنى أنه عند الضغط على زر التصوير، ستلتقط الكاميرا العديد من الصور في الثانية بدلا من صورة واحدة، وعدد الصور يرجع إلى نوع الكاميرا التي لديك، بعد الكاميرات تلتقط 6 صور في الثانية، والبعض الآخر قد يصل إلى 14 صورة في الثانية… إلخ

        من المستبعد جدًا أن تحصل على اللقطة الرائعة التي تريد إذا التقطت صورة واحدة فقط. ستحتاج إلى التقاط العديد من الصور ثم انتقاء الصورة الأفضل من بينهم.

  • تأكد من اتباع خط حركة هدفك المتحرك عند التصوير. الهدف من هذا هو الحفاظ على ثباته في الإطار، والسماح لكل شيء آخر بالتحرك.

الرسم بالضوء

تتيح لك سرعة طويلة للغالق (5 أو 10 ثوان) إلى جانب تحريك الضوء، إضافة “رسومات” إلى الصورة كما في الصورة أعلاه.

تصوير انفجار بالونه مملوءة بالماء

Canon EOS 80d 50mm Shutter Speed 1/4000s ISO100

التصوير الفوتوغرافي يدور حول التقاط اللحظة المناسبة، تماما مثل صورة انفجار البالونه في الصورة أعلاه.

يحتاج التقاط هذه الصورة سرعة غالق سريعة جدا (1/4000 أو أكثر)، وأيضا التصوير المستمر (Continuous Shooting) الذي شرحناه سابقا.

 التصوير تحت الماء

للتصوير تحت الماء، تحتاج لسرعة غالق سريعة. أقوم بتصوير هذا عادة ب 1/8000 أو 1/4000 من الثانية، لأنني أريد التقاط الموجة المتحركة، وأريد أن أجعلها تبدو مجمدة في الصورة.

خاتمة

الآن بعد أن قرأت المقال وتحققت من بعض أمثلة سرعة الغالق، أفضل طريقة لفهم ما هي سرعة الغالق في التصوير الفوتوغرافي، وكيف تعمل، هي وضع كل هذه المعرفة موضع التنفيذ!

ليس هناك نهاية للتأثيرات المثيرة للاهتمام التي يمكنك إنشاؤها عن طريق تغيير سرعة الغالق. لا تخف من تجربة أو استخدام الإعدادات التي عادة ما تتجنبها، فأنت لا تعرف أبدًا متى ستجد طريقة لإضفاء منظور جديد على موضوع مشترك.

تدرب على تصوير المشاهد بضوء مختلف وقيم سرعة غالق مختلفة، وقم بتكبير الصور لاحقًا لمعرفة كيف يتغير التعريض الضوئي والحركة، لجلب مستوى جديد من الإبداع إلى صورك.

 

2 فكرتين بشأن “ما هي سرعة الغالق (Shutter Speed) وما علاقتها بتجميد الحركة أو ضبابيتها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *