الصفحة الرئيسية » المبتدئين » أساسيات التصوير للمبتدئين 1#: ماذا يعني التعريض (Exposure)؟

أساسيات التصوير للمبتدئين 1#: ماذا يعني التعريض (Exposure)؟

التعريض

قد تكون اشتريت للتو أول كاميرا وتريد تعلم الأساسيات، أو تبحث عن طرق بسيطة لتحديث مهارات التصوير الحالية لديك، لقد أتيت إلى المكان الصحيح.

ستساعدك النصائح في هذا الدليل لأساسيات التصوير الفوتوغرافي في بناء أساس قوي. ولكن، ضع في اعتبارك أن هذا الفن لن “تتقنه” بالقراءة فقط.

أفضل طريقة لإتقان التصوير هي الممارسة كثيرًا، وارتكاب الأخطاء والانفتاح على التعلم من الآخرين، سواء كانوا مصورين راسخين أو وافدين جدد على هذا المجال.

حسناً!! عند الدخول إلى هذا العالم قد يجول في بالك الكثير من الأسئلة: من أين أبدأ؟ ما هي الإعدادات الرئيسية التي يجب أن أتعلمها أولا؟ كيف أضبط الكاميرا للحصول على الصور التي أريدها؟ ما هو التركيز و كيف يعمل؟ و غيرها من الأسئلة. يهدف هذا الدليل التفصيلي للمبتدئين في التصوير الفوتوغرافي إلى الإجابة عن هذه الأسئلة ومساعدتك في إنشاء أساس للنجاح في هذا الفن الرائع.

مستعد؟ فلنبدأ!

المعدات الأساسية التي تحتاجها كمبتدئ

مجموعة معدات التصوير المتاحة اليوم مذهلة. يتم إصدار كاميرات جديدة يوميًا بأجهزة استشعار أكبر وقدرات معالجة أفضل. لكن تذكر أن الكاميرا ليست من يصنع المصور. يجب أن تعرف كيفية استخدام المعدات لإنشاء الصورة التي تريدها.

يمكنك بدء التصوير بأبسط الكاميرات، بهاتفك الذكي مثلا أو الكاميرات العادية، لكن المبادئ التي أرغب في تدريسها هي للأشخاص الذين يرغبون في تعلم استخدام كاميرا DSLR أو Mirrorless، أو كاميرا micro four-thirds ، أو على الأقل كاميرا تسمح للمصور بضبط سرعة الغالق (Shutter Speed) وفتحة العدسة (Aperture) و ISO. (تحقق من هذا الرابط لرؤية أفضل كاميرات DSLRs).

فيما يلي بعض خيارات DSLR للمبتدئين:

(Canon EOS Rebel T7 with 18-55mm and 75-300mm Lenses (with Accessories

(Nikon D5600 with 18-55mm and 70-300mm Lenses (with Accessories

(Canon EOS Rebel T7i with 18-135mm Lens (with Accessories

عندما تبدأ رحلة التصوير الخاصة بك ، يمكنك إضافة المزيد من ملحقات الكاميرا تدريجيًا إلى حقيبة أدواتك. إذا كنت تريد معرفة المعدات الأساسية التي يحتاجها المصورون طوال مسيرتهم الفنية، إليك هذا المقال.

الآن بعد أن حصلت على الكاميرا الخاصة بك، حان الوقت لتعلم التعريض.

التعريض الضوئي (Exposure): أهم عنصر في التصوير الفوتوغرافي

التعريض الضوئي هو أهم أساسيات التصوير وأول مفهوم للتصوير يجب أن تفهمه.

ربما سمعت قبل عبارة “التصوير الفوتوغرافي يرسم بالضوء”، هذا صحيح تمامًا! يتعلق التصوير الفوتوغرافي بالتقاط الضوء، والتعريض مهم جدًا لأنه كمية الضوء التي تلتقطها الكاميرا لإنشاء الصورة.

فعندما يتحدث المصورون عن “التعريض” ، فإننا نعني ببساطة سطوع الصورة أو ظلامها. إذا قمت بضبط إعدادات الكاميرا جيدا ستحصل على صورة بتعريض جيد، لكن إذا كان العكس فستحصل إما على صورة مفرطة التعرض (Overexposed)، أو صورة ناقصة التعرض (Underexposed). المثال موضح في الصورة أسفل.

التعريض

وفي التصوير الفوتوغرافي ثلاثة عناصر في الكاميرا هي التي تتحكم في تعريض الصورة: فتحة العدسة (Aperture)، سرعة الغالق (Shutter Speed)، وISO.

السؤال الذي قد تطرحه الآن، كيف ألتقط صورة بسطوع مناسب أي بتعريض جيد؟

أنظر أعلى الكاميرا الخاصة بك! هل رأيت قرص يشبه هذا الذي في الصورة أسفله؟

التعريض

جيد! هذا القرص يسمى قرص الأوضاع، إذا كنت تقوم بالتصوير باستعمال الوضع الأوتوماتيكي (غالبا ما يرمز له بحرف A أو مستطيل أخضر صغير)، فستقوم الكاميرا أوتوماتيكيا بتعريض الصورة حسب الضوء في المشهد، بمعنى ستقوم تلقائيا باختيار قيمة لفتحة العدسة، لسرعة الغالق ولل ISO أيضا، لن تكون لديك أي سيطرة على الكاميرا الخاصة بك، الشيء الوحيد الذي يمكنك القيام به هو الضغط على زر التصوير لالتقاط الصورة فقط.

ولكن إذا قمت بالتصوير في الوضع اليدوي أو الأوضاع النصف يدوية، فيمكنك تعيين هذه القيم بنفسك، وتحديد الطريقة التي تريد أن تبدو بها صورتك. وثق بي، يوجد فرق كبير بين استخدام الإعداد التلقائي واستخدام الإعداد اليدوي الخاص بك، سنشرح هذا في الفقرات الموالية.

هل لا يزال التعريض غير واضح لك بما فيه الكفاية؟ تحقق من دليلنا الشامل عن التعريض في التصوير الفوتوغرافي مع الأمثلة!

ماذا بعد؟

الآن بعد أن فهمت سبب أهمية التحكم في التعريض الضوئي، دعنا ننتقل إلى الدرس الثاني حيث ستتعرف على سرعة الغالق وفتحة العدسة و ISO – الأدوات التي تحتاجها للتحكم في التعريض الضوئي. ستفهم قريبًا كيفية التحكم الإبداعي الكامل بالكاميرا الخاصة بك.اضغط هنا لتنتقل إلى الدرس الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *