تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » تصوير البورتريه (Portrait) » الدليل الكامل لاختيار أفضل عدسة لتصوير الأشخاص (البورتريه)

الدليل الكامل لاختيار أفضل عدسة لتصوير الأشخاص (البورتريه)

عندما يتعلق الأمر بمعدات التصوير الفوتوغرافي، تعتبر العدسات المثالية واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك إنفاق أموالك عليها دون التفكير.

باستخدام العدسة الصحيحة ستبدو الصور الشخصية التي تضيفها إلى مجموعة التصوير الفوتوغرافي عبر الإنترنت مذهلة – والتي بدورها ستساعدك على تسويق أعمالك في مجال التصوير الفوتوغرافي والترويج لها.

لست متأكدًا من أين تبدأ بعدسات الصور الشخصية (Portrait)؟ ستساعدك هذه المقالة أولاً في معرفة الأشياء التي يجب أخدها بعين الاعتبار عند شراء أفضل عدسة لتصوير الأشخاص، وأيضا ستجد قائمة من أفضل العدسات التي تستخدم لportrait بغض النظر عن أسلوبك أو ميزانيتك. سيصبح من السهل عليك اختيار وشراء العدسة المثالية التي تناسب احتياجاتك.

الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار أفضل عدسة لتصوير الأشخاص

لاختيار عدسة الكاميرا التي تناسب احتياجاتك بشكل مثالي، من الضروري مراعاة بعض العناصر التي ستساعدك بشكل كبير على قرارك. طبعا لن تحتاج أن تكون مصورا محترفا لاختيار عدستك.

بشكل عام، توجد تسعة عناصر رئيسية يجب فهمها لمعرفة كيفية اختيار عدسة الكاميرا المناسبة للبورتريه.

عدسة تكبير (Zoom Lens) أم عدسة قياسية (Prime Lens)؟

أو شيء يجب أن تقرر بشأنه هو ما إذا كنت تريد عدسة Prime أم عدسة Zoom.

العدسة Prime لها طول بؤري ثابت. بمعنى عند استخدامها لا يمكنك تقريب هدفك، عليك الاقتراب منه عن طريق التحرك جسديًا.

وهي عمومًا أخف وزنًا وأسرع التقاطا وتنتج صورًا أفضل جودة، وأرخص ثمناً في الكثير من الأحيان.

هذه العدسات تسمى حسب بعدها البؤري، مثلا، العدسة التي لها بعد بؤري 50mm تسمى عدسة 50mm كما هو موضح في الصورة أسفله.

أفضل عدسة لتصوير الأشخاص

عدسة Canon 50mm لها بعد بؤري 50mm

العدسات Prime رائعة للتصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية، لأن الفتحات في هذه العدسة تكون واسعة أكثر من عدسات الزوم. هل فهمت ما أعنيه؟

حسنا، إذا كنت قد قرأت مقالنا حول فتحة العدسة وعلاقتها بعمق المجال، فأنت تعرف أن الفتحات الواسعة مثل f/1.4 أو f/2 تعطي عمق مجال ضحل أي الخلفية ضبابية والشخص الذي تقوم بتصويره واضح، كما هو مبين في الصورة أسفل.

أفضل عدسة لتصوير الأشخاص

عمق مجال ضحل – خلفية ضبابية

 

الفتحات الواسعة تنفع أيضا عند التصوير في الإضاءة المنخفضة كما أنها تكون سريعة عند إلتقاط الصور، لذلك تسمى أيضا العدسات السريعة.

بينما عدسة الزوم لها طول بؤري متغير. بمعنى باستخدامها يمكنك تقريب هدفك دون التحرك جسدياً.

تسمى عدسة الزوم حسب نطاق الزوم الذي تصل إليه، مثلا عدسة 70-24 نطاق بعدها البؤري من 24 إلى 70. 

أفضل العدسات لتصوير الأشخاص

عدسة 70-24 بفتحة f/2.8

 

تجعل عدسات الزووم من السهل عليك التقاط مجموعة متنوعة من الصور دون الحاجة إلى تبديل معداتك. مثلا عدسة 200-70 ستُمكنك من التقاط صور للاعب كرة بعيد باستخدام 200mm، كما تُمكنك من التقاط صور للأشخاص في الاستوديو باستخدام 70mm وغير ذلك.

وأيضا لست بحاجة إلى التحرك لتتمكن من تصوير موضوع بعيد. 

كما أنها تنتج صورا بجودة عالية إذا أحسنت اختيار العدسة.

ما هو البعد البؤري (Focal Length) المناسب؟

بعد أن اخترت أحد النوعين من العدسات التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة Prime أو Zoom، الآن حان الوقت لتحديد البعد أو الطول البؤري الذي يناسبك.

يعتمد أفضل طول بؤري للتصوير الفوتوغرافي للصورة على العديد من الأشياء، بما في ذلك مقدار المواضيع التي تريد تضمينها في الخلفية، مثلا إذا أردت تصوير صديقك في الشارع، إذا استخدمت عدسة 24mm، ستحصل على صورة بها صديقك والناس حوله و المباني إلخ، بمعنى زاوية واسعة.

بينما إذا استخدمت عدسة 105mm مثلا من نفس المكان ستلتقط صورة بها صديقك فقط،  بمعنى زاوية ضيقة… وهكذا. 

لاحظ صورة الفتاة في الصورة أسفله، استخدم المُصور عدسة بزاوية واسعة 35mm، لذلك رغم أنه قام بتصوير الفتاة وهو يقف بالقرب منها في شرفة المنزل، إلا أن الصورة تحتوي على الفتاة وجزء كبير من المنظر وراءها.

أفضل عدسة لتصوير الأشخاص

Canon EOS 5D Mark IV Lens 35mm f/2.8 1/400s ISO320

 

ملاحظة: 

بالنسبة للرموز المكتوبة أسفل الصورة، سأشرحها باختصار:

Canon EOS 5D Mark IV: اسم وطراز الكاميرا

Lens 35mm: البعد البؤري الذي استخدمه المصور لالتقاط الصورة.

ليس بالضرورة أن يكون البعد البؤري 35mm معناه أن العدسة التي التقط المصور الصورة باستخدامها هي عدسة Prime ببعد بؤري ثابت 35mm، أي ثابتة لا تقوم بالتقريب. قد يكون استخدم عدسة Zoom بنطاق 70-24 مثلا، ووسط هذا النطاق استخدم البعد البؤري 35mm لتصوير الفتاة.

f/2.8: رقم فتحة العدسة (Aperture) الذي استخدمه المُصور لالتقاط الصورة. في هذه الحالة استخدم رقم صغير f/2.8 لذلك كما ترون الخلفية ضبابية هذا ما يسمى البوكيه. كل شيء عن كيفية استخدام فتحة العدسة في التصوير الفوتوغرافي ستجدونه في هذا المقال.

1/400s: سرعة الغالق (Shutter Speed).

لكن في الصورة أسفله حيث استخدم المصور البعد البؤري 50mm بمعنى زاوية ضيقة قليلا حصلنا على صورة للفتاة والقليل من المنظر وراءها.

أفضل عدسة لتصوير الأشخاص

Canon EOS 5D Mark IV Lens 50mm f/2.8 1/400s ISO320

وإذا استخدم المصور بعد بؤري أطول مثل 105 (زاوية ضيقة) والتقط الصورة من نفس المكان، أي بدون أن يعود إلى الوراء – سنحصل على صورة بها أنف الفتاة فقط.

الأطوال البؤرية من 35 مم إلى 200 مم شائعة في التصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية، اعتمادًا على الهدف والأسلوب وتفضيلات المصور.

ستجد مزيد من المعلومات عن البعد البؤري وأنواع العدسات في هذا المقال.

ما هي ميزانيتك؟

تنتج العدسات الأكثر تكلفة عادةً صورًا أكثر وضوحًا مع توهج أقل. جودة البناء أفضل ، وقد تكون مقاومة للعوامل الجوية ولديها آليات ضبط تلقائي للصورة أفضل. المشكل الوحيد في هذه العدسات هو الوزن الزائد والسعر المرتفع.

لكن هذا لا يهم مادمت تستطيع الحصول على الصور المذهلة التي تريدها. كما قال هنري رويس من شركة رولز رويس: “يتم تذكر الجودة لفترة طويلة بعد نسيان السعر”.

هذا ليس معناه أن الكاميرات ذوات سعر أقل لا تصلح لشيء أو أن جودة الصور التي تنتجها متدهورة، بالعكس بإمكانك الحصول على صور رائعة بأبسط المعدات.

ما نوع الكاميرا التي تمتلكها Full Frame أم (Crop Senser (APS-C؟

عند التفكير في شراء عدسة لتصوير البورتريه، عليك الأخد بالاعتبار أيضا نوع الكاميرا التي تمتلكها.

قد تكون سمعت من قبل كاميرا Full Frame أو كاميرا Crop Sensor (والذي يرمز لها أيضا بكاميرا APS-C).

كمثال كاميرا Nikon D850 هي كاميرا Full Frame، بينما Nikon D3500 هي كاميرا Crop Sensor.

هذه الأسماء ترجع إلى حجم المستشعر داخل الكاميرا: كاميرا Full Frame معناه أنها تتوفر على مستشعر كامل الإطار (ذو حجم أكبر)، بينما كاميرا Crop Sensor أو APS-C تحتوي على مستشعر أصغر. كما هو موضح في هذه الصورة:

ولكن انتظر! ما دخل حجم المستشعر داخل الكاميرا في اختيار العدسة المناسبة لتصوير الأشخاص؟

حسنا! عند استخدام عدسة 50mm مثلا على كاميرا Full Frame، ستلتقط الصورة ببعد بؤري 50mm لا شيء يتغير، ولكن إذا وقفت في نفس المكان و استخدمت نفس العدسة 50mm على كاميرا Crop Sensor سيبدو الهدف كأنك قَرَّبْتَه مع اقتطاع جزء من المشهد. بمعنى البعد البؤري للعدسة تغير بسبب حجم المستشعر. كما يتبين في الصورة أسفله. 

أفضل عدسة لتصوير البورتريه

لذلك إذا كنت تمتلك كاميرا APS-C، وتريد شراء عدسة 50mm، تَذَكَّر أنها ستعمل كعدسة 75mm على كاميرتك. وذلك بضرب 50mm في عامل الاقتصاص لكاميرتك (Crop Factor).

مثلا إذا كنت تملك نيكون عامل الاقتصاص في هذه الكاميرا هو 1.5. (1.5×50 = 75mm). لذلك عدسة 50mm ستعمل كعدسة 75mm على كاميرتك.

لكن عند استخدام كاميرا Full Frame لا شيء يتغير.

مقالنا حول الفرق بين Full Frame و Crop Sensor وما التأثير الذي يحدثه كل واحد منهما على الصور، سيجيب على كل تساؤلاتك حول هذا الموضوع.

عدد العدسات التي تريد حملها

إذا كنت تريد حمل عدسة واحدة فقط، فأنصحك  بعدسات zoom (تكبير / تصغير).

ستمنحك عدسات الزووم الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالأطوال البؤرية. ستتيح لك مثلا عدسة مقاس 24-70 التقاط أنماط تأطير مختلفة دون تبديل العدسات أو حتى تغيير المواضع. لذلك ستحمل معك عدسة واحدة.

بينما إذا كنت تريد استخدام العدسات الأساسية التي لا تقوم بالتقريب (Prime Lenses)، فسيتعين عليك حمل عدسات متعددة. إذا أردت تصوير شخص قريب في منظر طبيعي، ستحتاج إلى 35mm لأنها عدسة واسعة الزاوية. وإذا أردت تصوير شخص أبعد بعمق مجال ضحل ستحتاج إلى التبديل إلى عدسة 85mm وهكذا.

لذلك إذا كان لا بأس لديك بحمل العديد من العدسات معك طوال الوقت، يمكنك اشتراء عدسات Prime بأبعاد بؤرية مختلفة. لكن إذا كنت تريد حمل عدسة واحدة وتصوير أنماط مختلفة دون الاضطرار إلى التبديل أو التحرك كثيرا في مكان التصوير، استخدم عدسات الزوم.

لا تنسى انه في استطاعتك دائما استخدام عدسة prime مثلا 50mm، اذا كنت لا تمانع التحرك بقدميك كثيرا في مكان التصوير (يمكنك الاقتراب من الموضوع إذا كنت تريده أن يظهر قريب في الصورة، أو الابتعاد إذا أردت تضمين الكثير من الأشياء في صورتك. بمعنى الزوم بالقدمين).

كم عدد الأشخاص الموجودين في الصورة

إذا كنت تخطط لتصوير مجموعات أكبر من الأشخاص، فربما ستحتاج لعدسة أوسع قادرة على التقاط المزيد من الأشخاص في إطار، كعدسة 35mm.

من المهم أن تتذكر، العدسات الأوسع ستسبب تشويهًا في الصورة اذا اقتربت كثيرا من الشخص – خاصةً إذا استخدمت عدسة ببعد بؤري أقل من 35mm في كاميرا Full Frame.

اذا كنت تصور بعدسة متوسطة البعد البؤري (50mm في كاميرا crop sensor أو 85mm في كاميرا full frame )، لا تنسى أنه يمكنك دائمًا الرجوع للخلف لتضمين المزيد من الأشخاص في الصورة.

المساحة المتوفرة في مكان التصوير

إذا كنت ستقوم بالتصوير في الهواء الطلق في مناطق واسعة، فلديك الكثير من الخيارات للعدسات ولكن إذا كانت جلساتك ستُعقد في بيئة أكثر ضيقًا ، فستحتاج إلى عدسة بزاوية أوسع.

سيكون البعد البؤري 85mm فما فوق رائع إذا كان لديك مساحة كبيرة للعمل ولكن داخل منزل أو استوديو صغير قد تحتاج إلى طول بؤري أقصر.

85mm على كاميرا full frame و 50mm على كاميرا Crop Sensor طول قياسي جيد لمعظم البيئات.

الخلفية الضبابية – Bokeh

الخلفية الضبابية أو عمق مجال ضحل أو البوكيه، يمكنك تسميته كيفما تريد. إذا كنت مهتم بإنتاج صور بخلفية ضبابية رائعة، ستحتاج إلى عدسات بفتحات أوسع (Wide Aperture). كلما كانت الفتحة أكبر كلما ازدادات ضبابية الخلفية. (الرقم الذي يوجد أمام /f يجب أن يكون أصغر مثل f/1.8).

فإذا كان هذه الخلفية الضبابية مهمة بالنسبة لك، فابحث عن عدسة يمكنها التصوير بفتحة أوسع مثل f/2.8 أو f/1.8 أو حتى f/1.2. ستعطي الفتحة الأكبر لصورك عمق مجال ضحل وتسمح أيضا بأداء أفضل في الإضاءة المنخفضة. 

غالبا ما يكون رقم فتحة العدسة مكتوب على العدسة نفسها كما هو مبين في الصورة أسفله. هذا الرقم معناه الحد الأوسع الذي تصل إليه فتحة العدسة.

أوسع حد يمكن أن تصل إليه هذه العدسة هي f/2.8

 

Stabilizer – مثبت الصورة

هذا عامل آخر يجب التعرف عليه وفهمه عند اتخاذ قرار بشأن عدسة الكاميرا.

تحتوي بعض العدسات على Stabilizer مدمج. بكل بساطة، مُهمته هي التقليل من إمكانية تشويش الحركة عند التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة (التصوير الليلي على سبيل المثال). لأنك ستحتاج سرعة غالق بطيئة (Shutter Speed)

ينفع أيضا عند استخدام بُعد بؤري طويل (عدسة مقربة) على سبيل المثال 200mm – كلما زاد طول العدسة ازداد احتمال الحصول على صور مُشوشة. (Stabilizer يُخفف من امكانية تشويش الحركة ولكن لا يَحُدُّ منها بصفة نهائية).

يمكنك دائمًا استخدام حامل ثلاثي القوائم (Tripod) لتصوير صورك في ظروف الإضاءة المنخفضة سواءا كانت عدستك تحتوي على Stabilizer أو لا.

الحروف التي ترمز لStabilizer  في العدسة:

IS على Canon، في Nikon رمز VR، في Tamron رمز VC وفي Sigma رمز OS.

ما هي العدسات المناسبة لتصوير البورتريه وما وظيفة كل واحدة على حدى؟

35mm – البرايم الأكثر شعبية في تصوير الأشخاص في الشارع

ٍمتى تستخدم عدسة 35mm؟

يسمح لنا البعد البؤري 35mm بتضمين الكثير من العناصر في الصورة لأنها عدسة واسعة، هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تحاول التصوير في مساحة صغيرة مثل غرفة أو مطعم وترغب في أن تظهر عناصر الغرفة في صورتك.

باستخدام عدسة 35mm تستطيع أيضا التقاط الشخص في بيئته، فإذا كنت مصورًا للشوارع (Street Photography) يلتقط صورًا لسكان المدن، أو راوي قصص يريد التقاط أكبر قدر من البيئة المحيطة بالموضوع الرئيسي، فإن البعد البؤري 35mm هو ما يناسبك.

في الصورة أسفله، يمكنك رؤية الرجل جالس يستمتع برؤية برج باريس الجميل، هذا هو المعنى الحقيقي لكون الصورة تحكي قصة. أين يوجد الشخص؟ ماذا يفعل؟ هل المنظر بجانبه جميل مسعد أم محزن؟ وغير ذلك.

Sony 34mm f/5.8 1/1250s ISO100

 

إنها ممتازة أيضا للتصوير الأشخاص في الطبيعة لأنها تلتقط زاوية واسعة من المشهد.

Canon EOS 5D Mark II 35mm f/2.5 1/640s ISO-100

 

تنفع أيضا لالتقاط صور لمجموعات كبيرة من الأشخاص دون الحاجة إلى الابتعاد كثيراً لتضمين الأشخاص في الجانب.

أفضل عدسة لتصوير الأشخاص

Canon EOS 5D mark IV 35mm f/2 1/800s ISO400

في كاميرا APS-C، تعمل العدسة 35mm مثل 50mm تقريباً (بمعنى 35×1.5=52.5)، مما يجعلها مثالية لكاميرات APS-C وكاميرات Full Frame.

عند استخدام هذه العدسة يجب أن تكون حذرًا لأنه قد يكون للتصوير مقاس 35mm تأثير معاكس عند الاقتراب كثيرا من وجه الشخص.

كلما اقتربت العدسة كثيراً من الشخص، زاد تشوه ملامحه، خصوصاً الأنف يزداد حجمه ويمكن أن ينتهي الأمر بمظهر مبالغ فيه للغاية وكارتوني.

يستخدم المصورون المحررون في مجال الأزياء أحيانًا هذا التشويه لصورهم للتأكيد على عنصر من الملابس، لأن أي شيء قريب من العدسة يبدو أكبر بكثير من الأشياء البعيدة عند استخدام عدسة واسعة. 

أفضل عدسات 35mm في مختلف العلامات التجارية

بالنسبة لكانون العدسة Canon EF 35mm f/2 IS USM Wide-Angle Lens هي عدسة صغيرة وخفيفة (بسعر 600 دولار). لا تستخف بفتحة العدسة f/2 لأنها تُنتج خلفية ضبابية رائعة مثلها مثل f/1.8.

إذا كنت تريد أن ترتقي بصورك لمستوى آخر من الإبداع أنصحك بعدسة Canon EF 35mm f / 1.4L II USM يمكن أن يكون السعر مرتفع، حوالي 1700 دولار ولكن صدقوني جودة الصور باستخدام هذه العدسة خيالية.

بالنسبة لنيكون عدسة Nikon AF-S DX NIKKOR 35mm f/1.8G. بسعر 160 دولار فقط! توفر هذه العدسة جودة رائعة للصور. نصيحة: لا تستهن بالسعر المنخفض، العدسة ليست مثالية ولكن الجودة التي ستحصل عليها أبعد بكثير من 160 دولار.

بالنسبة لسوني عدسة Sony FE 35mm F1.8 هي الخيار الأمثل لمستخدمي كاميرا Sony يبلغ سعرها 660 دولار.

بالنسبة لفوجيفيلم عدسة  Fujinon XF35mmF2 R WR . بسعر 400 دولار، هذه العدسة حادة ومغلقة ضد الغبار والرطوبة. والنتائج التي تحصل عليها أقل ما يمكن أن نقول عنها مذهلة. إنها عدسة رائعة بالنسبة للسعر.

أما فيما يخص سيكما عدسة Sigma 35mm DG HSM f/1.4 Art من أكثر العدسات مبيعاً بسعر 820 دولار. 

وفي الأخير لن ننسى Tamron، بهيكلها المتين و جودة صورها العالية تعتبر عدسة Tamron 35mm f/1.8 المنافس الأول للعلامات التجارية الأخرى. يصل سعرها ل 680 دولار.

50mm – الخيار المثالي لتصوير البورتريه وبسعر منخفض

متى تُستخدم عدسة 50mm؟

عدسة 50mm تحتاج لمقال كامل عنها، وذلك لمميزاتها المتعددة وسعرها المنخفض. حيث تعتبر العدسة Prime رقم واحد عند العديد من المصورين الكبار، لماذا؟

ببساطة لأن عدسة متعددة الاستخدامات، ستمكنك من التقاط صور للمناظر الطبيعية عند شروق الشمس. أو تصوير الأطفال وهم يلعبون في الحديقة لأنها عدسة سريعة. أو حتى التقاط صور للهندسة المعمارية.

ولعل أفضل ما في الأمر هو أن العدسات مقاس 50 مم هي أداة تعليمية ممتازة بالنسبة للمصورين المبتدئين.

نظرًا لأنها عدسة بطول بؤري ثابت، لا يمكنك فقط تقريب هدفك دون التحرك من مكانك، بدلاً من ذلك ، عليك استخدام قدميك والتحرك والعمل بجهد أكبر قليلاً لتأطير اللقطة كما تريد.

بمعنى آخر ، تجعلك العدسة الأولية مثل 50 مم تفكر بشكل هادف أكثر في كيفية تكوين صورك. وهذا بدوره يساعدك على النمو كمصور لأن عليك العمل باستمرار للحصول على اللقطة التي تريدها.

علاوة على ذلك، كما ذكرنا سابقًا، إنها عدسة متعددة الاستخدامات، لذا يمكنك تجربة العديد من أنواع التصوير الفوتوغرافي دون الحاجة إلى تبديل العدسات.

وعند تصوير الأشخاص؛ عدسة 50mm عبارة عن عدسة مرنة، فهي لا تشوه الملامح أو تضغطها. وبالتالي فهي عدسة رائعة لتصوير الصور الشخصية.

Nikon D700 50mm f/4.5 1/2500 ISO800

 

عندما يتعلق الأمر بإضافة ملحقات إلى حقيبة الكاميرا الخاصة بك، فمن الصعب التغلب على عدسة مقاس 50 مم.

أفضل عدسات 50mm في مختلف العلامات التجارية

تعد عدسة كانون 50mm f / 1.8 STM واحدة من أرخص الخيارات المتاحة. تتميز بجودة صورة عالية بشكل مدهش. إنها الخيار الأمثل للعديد من المصورين الفوتوغرافيين المبتدئين والمحترفين. يُقدر ثمنها ب 130 دولار.

بالنسبة لنيكون فإن عدسة Nikon 50mm f/1.8G هي خيار رائع جداً أيضاً. يبلغ سعرها 200 دولار. هذه العدسة هي الأكثر مبيعًا عندما يتعلق الأمر بعدسات بورتريه من نيكون، وذلك بفضل سعرها الرخيص للغاية وخفة وزنها وبصرياتها الرائعة.

تقدم سوني Sony FE 50mm f / 1.8 لمصوري الصور الشخصية. إنها عدسة مستديرة وحادة وذات تصميم متين. وتأتي أيضًا بسعر منخفض هي الأخرى 200 دولار.

إذا كنت تحب العدسة ذات بعد بؤري 50mm، فيمكنك أيضًا الاستثمار في المزيد والحصول على عدسات 50mm بجودة أفضل.

من جانب Canon، توجد عدسة Canon EF 50mm f/1.4USM، وهي عدسة رائعة للتصوير في الاستوديو . مرتفعة السعر (340دولار). لكن الصور التي تحصل عليها منها أسطورية.

يشتمل نظام Canon الجديد بدون مرآة (Mirrorless) أيضًا على عدسة Canon RF 50mm f/1.2. إنها عدسة رائعة، مع وضوح يأخد الأنفاس، ونظام Autofocus سريع جداً. بسعر 2340 دولار.

إذا كنت من مستخدمي نيكون ، فقد تفكر في الحصول على Nikon AF-S FX NIKKOR 50mm f/1.4G. إنها ليست الأكثر حدة في تشكيلة نيكون. لكنها تتمتع بالمظهر الأكثر تميزًا الذي رأيناه من عدسة حديثة. يكاد يكون هدفك خارج الصورة، كأنها صورة ثلاثية الأبعاد. يبلغ سعرها 500 دولار.

يحتوي نظام Z الجديد بدون مرآة (Mirrorless) من نيكون على Nikon Z 50mm f/1.8. إنه خيار مناسب وحاد ومتوسط ​​المدى لمستخدمي نظام Z. سعرها يبلغ 650 دولار.

إذا كنت تريد الوضوح قبل كل شيء، فلا يمكن التغلب على عدسة Sigma Art 50mm f / 1.4. تشتهر هذه العدسة بالصور الحادة للغاية التي تنتجها. يبلغ سعرها 840 دولار، يمكنك الحصول عليها لجميع أنواع الكاميرات، من Canon إلى Nikon إلى Sony.

85mm – عدسة البورتريه الكلاسيكية

متى تستخدم عدسة 85mm؟

عدسة 85mm تُعرف بأنها أفضل عدسة أساسية للصور الشخصية. تخيل أن لديك عدسة بها تركيز بؤري حاد – لا سيما على أعين الشخص وتوفر أفضل بوكيه والبعد البؤري المثالي. ستتمكن من إنشاء الفن المذهل للصورة.

إن الشيء العظيم في استخدام هذه العدسة، هو أنها تسمح لك بالإبداع واستخدام قدميك! يمكنك التقاط تلك اللقطات المُقربة مع الحفاظ على المسافة بينك وبين الشخص وكذلك الحصول على تلك اللقطات الأوسع نطاقًا (إذا عدت بضع خطوات للوراء)!

في حالة اقترابك بشكل كبير من الشخص قد تعمل العدسة مقاس 35 مم على تشويه الوجه قليلا، لكن 85mm ستسمح لك بتصوير الشخص بالقرب الذي تريده دون أدنى تشويه لملامحه.

أفضل عدسة لتصوير الأشخاص

Nikon D800 85mm f/6.3 1/160s ISO 160

 

لهذا السبب، غالبًا ما يُنظر إلى العدسة مقاس 85mm على أنها العدسة المثالية لالتقاط صور الرأس والكتفين. و بطبيعة الحال يمكنك التقاط الجسم كاملاً إذا عدت بضع خطوات إلى الوراء.

أفضل عدسة لتصوير الأشخاص

Canon 85mm f/7.1 1/100s ISO100

 

مشكلة هذه العدسة هو أنه نظرًا لطولها البؤري الأطول، غالبًا ما تحتاج إلى مساحة أكبر قليلا لتصوير شخص واقف مثلا.

لذلك إذا كنت في استوديو صغير وأردت تصوير عروس بفستانها الأبيض الطويل، سيكون من الصعب استخدام عدسة 85mm.

يستخدم المصورون الفوتوغرافيون المتخصصون في الصور الشخصية مقاس 85mm في الغالب حيث يكون التركيز على الفرد. إنها توفر ضغطًا رائعًا لميزات الوجه والجسم مما يؤدي إلى صور شخصية جذابة.

أفضل عدسات 85mm في مختلف العلامات التجارية

لا شك في أن مستخدمي Canon على دراية بالعدسة Canon EF 85mm f / 1.8 القديمة والموثوقة. لقد كانت الخيار الأمثل لمصوري الأشخاص لمدة 30 عامًا ولا تزال كذلك حتى يومنا هذا نظرًا لسعرها الجيد (400 دولار) والنتائج الرائعة التي تقدمها.

تعد Canon مقاس Canon f/1.4 IS USM 85mm أول عدسة أساسية مقاس 85mm تشتمل على المثبت Stabilizer (إذا تحركت و أنت تقوم بالتصوير لن تحتوي صورك على ضبابية). إنها باهظة الثمن (1000 دولار)، لكنها رائعة في جميع الصفات.

إذا لم تكن بحاجة إلى التثبيت بل إلى ضبابية خلفية إضافية، فإن Canon 85mm f / 1.2 USM II هو خيار رائع إذا كان لا بأس لك بإنفاق المزيد من المال (1350 دولار).

بالنسبة لنيكون، فإن Nikon 85mm f / 1.8G بسعر 500 دولار رائعة وبثمن مناسب، يمكن مقارنتها بنظيرتها f / 1.8 Canon في معظم السمات.

لا تقدم نيكون خيار فتحة العدسة f/1.2، لكن Nikon 85mm f / 1.4G أسطورية ولكن بسعر يصل إلى 1600 دولار.

يمكن لمستخدمي نظام Z الجديد من نيكون الآن شراء Nikon Z 85mm f / 1.8S من نيكون بسعر 950 دولار. (نظام Z معناه نظام الكاميرات بدون مرآة – Mirrorless).

كانت عدسة Sigma Art 85mm f / 1.4  نجمة صاعدة في السنوات القليلة الماضية. دقتها في التصوير تجعلها من أفضل العدسات لتصوير البورتريه. بسعر منخفض نسبيًا مقارنة ب عدسات الفتحة f/1.4 يبلغ 1000 دولار. 

بالنسبة لسوني، العديد من الناس يحتارون بين عدستين من هذه العلامة التجارية: عدسة Sony 85mm f/1.4 وعدسة – Sony 85mm f/1.8.

حسناً! الفرق بين f/1.4 و f/1.8 في قدرة التقاط الضوء. يعني أن f/1.4 ستسمح لك بالتصوير في إضاءة أقل من f/1.8. بالإضافة إلى كون F/1.4 ستوفر لك خلفية أكثر ضبابية من f/1.8.

ومع ذلك، هذا لا يُحدث فرقًا كبيرًا في الصور.

بوزن أقل من نصف وزن شقيقتها Sony 85mm f/1.4، وأيضا بسعر أقل بثلاثة أضعاف من إصدار f/1.4، تعد عدسة Sony 85mm f/1.8 صفقة حقيقية لعدسة بورتريه من سوني. يبلغ وزنها 371 جرامًا فقط ،وبالنسبة للسعر 600 دولاراً فقط.

بالنسبة للمصورين الفوتوغرافيين الذين يبحثون عن عدسة متينة وعالية الجودة، فعدسة Tamron 85mm f/1.8  تُعد خيارًا رائعًا. لأنها عدسة مذهلة وبسعر مناسب (840 دولار). 

تُشكل هذه العدسة تهديدًا على منافسيها من Canon و Nikon. إن تصميم هذه العدسة يجعلها متينة دون أن تكون ثقيلة للغاية، مثالية لالتقاط لقطات كامل ونصف الجسم دون تشويه، وتضمن فتحة العدسة f / 1.8 بعض بوكيه الخلفية الكريمي الرائع.

24-70mm عدسة البورتريه متعددة الاستعمالات

متى تستخدم عدسة 70-24؟

العدسة المُفضلة لدي! تُعد العدسة 24-70، المعروفة باسم “عدسة التجول” العنصر الأساسي في أي مجموعة تصوير!

بنطاق من 24 إلى 70 تعتبر هذه العدسة رفيقًا رائعًا لمجموعة كبيرة من عمليات التقاط الصور. من اللقطات العريضة مثل تصوير الطبيعة إلى تصوير الأشخاص عن قرب. يضم هذا النطاق الأطوال البؤرية المهمة في عالم التصوير الفوتوغرافي ، مثل 35mm، 50mm و 70mm.

لذلك تتيح لك هذه العدسة التقاط مجموعة كبيرة ومتنوعة من اللقطات دون الحاجة إلى تغيير العدسة باستمرار.

عندما تتجول في جميع أنحاء العالم في الإجازات يمكنك أن تحزم هذه العدسة الواحدة فقط، لأنك لن تحتاج غيرها. اما إذا كنت مصور زفاف فهذه العدسة هي المثالية لهذا النوع من التصوير.

عندما يتعلق الأمر بحدث مثل حفلات الزفاف، فإن المرونة في التقاط اللحظة أمر بالغ الأهمية. لا أحد يرغب في فقدان اللقطات الثمينة التي لا تقدر بثمن للعروسين، فقط للتبديل بين العدسات أو الكاميرات الخاصة بك. أنت بحاجة إلى عدسة واحدة مثالية لالتقاط كل لحظة والحصول على نتائج حادة ومشرقة وجميلة.لذلك فإن العدسة مقاس 24-70 مم وبفتحة f/2.8 ثابتة، هي العدسة السحرية الوحيدة التي يحتاجها كل مصور زفاف.

أفضل عدسة لتصوير الأشخاص

Canon EOS 47mm f/5.8 1/1000s ISO200

 

نصيحة: إذا كنت تنوي أن تصبح مصوراً محترفاً لحفلات الزفاف من المستحسن أن تشتري عدسة 24-70 و عدسة 70-200 لكي يكون لديك نطاق من 24 إلى 200. وأيضا عدسة سريعة بفتحة واسعة 85mm لتصوير تفاصيل العروسين. 

Canon EOS 5D Mark3 85mm f/5.6 1/320s ISO100

 

العلامات التجارية للكاميرات مثل Canon و Nikon و Pentax و Sony و Sigma و Tamron تعرف جيداً أهمية نطاق 24-70 في التصوير، لذلك قدمت مجموعة رائعة من العدسات هذا النطاق للاختيار من بينها. وبفتحة ثابتة، بمعنى يمكنك التصوير عند 24mm بفتحة 2.8، وعند 70mm بفتحة 2.8.

ولأنها العدسة المتجولة ورفيق أغلب المصورين، أثبتت معظم العلامات التجارية أن رفيقك المخلص قادر على الصمود في معظم مغامراتك.

من الحماية من الطقس التي توفرها بعض الشركات المصنعة، إلى الأجسام الصلبة والمتينة، فإن مقاس 24-70 مم جاهز لمعظم الحالات. هذه العدسة مريحة أيضًا عند حملها.

أفضل عدسات 24-70 مم في مختلف العلامات التجارية

تعد Canon EF 24-70mm f / 2.8L USM  بسعر 1630 دولار،من أكثر العدسات استخدامًا بشكل احترافي بفضل الأداء العالي المذهل وجودة الصورة المتميزة. إذا كنت تبحث عن أفضل عدسة مقاس 24-70 مم لكاميرا Canon الخاصة بك، فلا تبحث بعد الآن. 

إذا كانت الميزانية محدودة أنصحك ب Canon EF 24-70mm f / 4L IS USM، رائعة جداً و بثمن منخفض 590 دولار

بالنسبة لنيكون، إذا كنت تبحث عن أفضل عدسة مقاس 24-70 ذات تركيز تلقائي سريع وتُنتج صورًا حادة في بيئة مليئة بالتحديات، فيمكن أن تكون NIKON AF-S FX NIKKOR مقاس 24-70 مم f/2.8 هي خيارك المثالي. هذه العدسة معروفة بموثوقيتها. بسعر 1290 دولار.

أفضل عدسة 24-70 لسوني هي Sony 24-70mm f/4 هذه عدسة رائعة. توفر جودة صورة رائعة، وتعمل بشكل جيد، ولها تركيز تلقائي (Autofocus) سريع، تجعل الكثير من المصورين المحترفين سعداء للغاية. يبلغ سعرها 790 دولار.

Sigma 24-70mm f2.8 DG OS HSM Art هي عدسة عالية الجودة أيضا. إنها تتمتع بجودة صورة جميلة، وقدرات تركيز جيدة جدًا، ومقاومة للطقس، وتعمل بشكل موثوق. بسعر 1190 دولار متوفرة لكل من canon وsony وnikon.

وفي الأخير العدسة التي أفضلها، الأروع والأرخص وبجودة خيالية هي عدسة Tamron 24-70mm f / 2.8. بسعر 1140 دولار.

حسنًا، هذه العدسة رائعة ويعرفها كل مصور فوتوغرافي تقريبًا ويوصي بها. 

70-200mm  – هل يحتاج مصور البورتريه إلى هذه العدسة؟ 

متى تستخدم عدسة mm 200-70؟

هل تحتاج حقًا إلى عدسة مثل هذه للحصول على صور جيدة؟

من الصعب بالنسبة لي أن أقول ما إذا كان أي مصور فوتوغرافي يحتاج إلى إحدى هذه العدسات لتصوير البورتريه، لكن يمكنني القول إنها مفيدة للغاية في مجموعة متنوعة من المواقف. إنها عدسات احترافية مصممة لتلبية متطلبات كثيرة، خاصة لمصوري الصور الشخصية. 

إذا وجدت نفسك في مثل هذه المواقف ، فقد تكون عدسة 70-200 مم f / 2.8 هي ما تبحث عنه تمامًا:

  • الأهداف سريعة الحركة. بمعنى آخر، عندما تقوم بتصوير صور أطفال في الهواء الطلق.
  • صور لكامل الجسم حيث تريد خلفية ضبابية جداً.
  • الموضوعات البعيدة وتحتاج إلى تقريبها لمشاهدتها.
  • المصورون الذين يحتاجون إلى الكثير من التنوع في عدساتهم.
  • تصوير حفلات الزفات، مثلا تريد تصوير لقطة جميلة ولكن بعيدة ولا يمكنك أن تجري باتجاهها لكي لا تفقدها.
  • تصوير المؤتمرات والأحداث الصحفية. حيث لا تستطيع الاقتراب من هدفك.

لا تعد العدسة مقاس 70-200 مم f / 2.8 ضرورية دائمًا، ولكنها يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا إذا لم يتم تلبية احتياجاتك بواسطة العدسات التي تحدثنا عنها فوق.

إنها ثقيلة ومكلفة، ولكن يمكن أن تكون النتائج تستحق العناء طالما أنك تعرف السبب غرضك منها وما تخطط لاستخدامها من أجله.

يجب أن تعرف أيضًا أنك قد لا تحتاج إلى قدرة تجميع الضوء المطلقة بفتحة f/2.8. في كثير من الحالات ، ستحصل على خدمة جيدة من خلال عدسة  f/4 70-200  والتي ستكلفك أقل بكثير وستظل تحقق نتائج جيدة.

أفضل عدسات 70-200 في مختلف العلامات التجارية

Canon 70-200mm f / 2.8L IS II USM السعر: 1290 دولار

إذا كنت مصورًا محترفًا للصور الشخصية وتحتاج إلى التقاط صور شخصية في احتفالات كبيرة أو أحداث رياضية ، فإن عدسة الصور الشخصية هذه من Canon ستحقق المعجزات. إلى حد بعيد واحدة من عدسات الفئة L الأكثر شيوعًا من Canon ، فهي توفر دقة تكبير ووضوحًا قويين. ستتمكن من عزل موضوع ما عن بُعد ، مع الحفاظ على قدر لا يُصدق من الوضوح ، بفضل تثبيت الصورة ، بالإضافة إلى إنشاء بوكيه ضبابي جميل.

تمامًا مثل متغيرات Canon ، تنتج Nikon إصدار f / 4 من عدساتها مقاس 70-200 مم في شكل AF-S NIKKOR مقاس 70-200 مم f / 4G ED VR. أخف وزنًا من إصدار f / 2.8، تنتج صورا مذهلة بسعر 600 دولار.

هذه العدسة سريعة للغاية في التركيز، وتنتج صورًا فائقة الوضوح بدرجة رائعة من التباين والتفاصيل. يشتري العديد من مالكي نيكون هذه العدسة لأنها تزن ما يقرب من نصف وزن إصدار f / 2.8 ، مما يعني أنها مثالية للسفر والرحلات الاستكشافية خفيفة الوزن. عدسة عالية الجودة تبرر سعرها.

تعد عدسة Tamron مقاس 70-200 مم f/2.8 G2 أقل تكلفة بكثير 740 دولار، ولكنها بديل قابل للمقارنة. كانت من أوائل الشركات التي حققت نفس جودة الصورة المتميزة مثل نظيرتها من Canon.

العضو الأصغر في عائلة 70-200 ملم هو سيجما 70-200 ملم f/2.8S. إنه مخصص بشكل أساسي للمصورين الرياضيين ، ولكنه مناسب تمامًا للصور الشخصية أيضًا. إنه يتميز بأحد أنظمة التركيز البؤري التلقائي الأكثر فاعلية التي رأيناها في عدسة جهة خارجية. صوره حادة عبر نطاق التكبير. بسعر 1300 دولار.

تعد عدسة Sony 70-200mm f / 4 مشهدًا نادرًا بسعر 1630 دولار، ولكن إذا كنت مستثمرًا بعمق في معدات Sony وترغب في شراء نفس العلامة التجارية بجودة أسطورية، فعدسة sony 70-200 f/2.8  خيار رائع أيضًا بسعر 2450 دولار.

على الجانب الأرخص، نجد بعض عدسات 70-200 مم f/4 ، وأبرزها عدسة Canon مقاس 70-200 مم f / 4 USM التي تراها في كل مكان طوال الوقت. إنها خيار تكبير حاد ومتعدد الاستخدامات ولكنها رخيصة الثمن 1070 دولار. لم تفقد القليل من شعبيتها على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية.

شراء عدسات لتصوير الأشخاص بميزانية محدودة

بالنسبة للمصور ذو الميزانية المحدودة ، لا تذهب مباشرة إلى عدسات Canon أو Nikon أو Sony، من الأفضل البحث في عدسات Tamron أو Sigma أو Pentax أو Samyang أو Rokinon أو Tokina أو حتى Yongnuo. أنها توفر نفس الأبعاد البؤرية بجودة عاااالية، وبفرق كبير في السعر.

اشتريت عدسة Tamron 24-70mm f/2.8 لأنها أرخص من بديل Nikon. في الحقيقة هذه العدسة رائعة جداً. كانت أيضًا أرخص بكثير، مما سمح لي بالاستثمار في عدسة أخرى.

يمكنك أن تبدأ بـ 35 مم أو 50 مم. ستغطي هذه الأطوال البؤرية معظم ما تحتاجه. نظرًا لأنها عدسات Prime، فإنها لن تسمح لك بتتقريب المشهد على الإطلاق. لكن استخدامها قد يعلمك شيئًا ما عن التأطير،  والنقل، والمواضع أثناء قيامك بذلك.

شراء العدسات المستعملة

قد تفكر في شراء عدسات مستعملة. بالطبع ، السير في هذا الطريق له إيجابيات وسلبيات. ولكن إذا كانت لديك خبرة كافية، فستجد بعض الصفقات الرائعة.

من ناحية ، قد تحصل على عدسة بنصف سعر التجزئة. ولكن من الأفضل أن تضع يديك عليها قبل شرائها بالفعل. تحتاج إلى الانتباه إلى أي مشاكل مخفية، غبار مثلا، أو مشاكل في الطلاء، أو في حلقات، أو في الضبط التلقائي للصورة، وغير ذلك.

خاتمة

عندما يتعلق الأمر بأفضل عدسات الصور الشخصية ، لدينا جميعًا تفضيلاتنا! لا توجد عدسة واحدة مناسبة لجميع المصورين. يعتمد ذلك على ما تفعله في صورك وما تريده. 

قم ببحثك وتعرف على كل خياراتك. قد تكون بصريات الكاميرا باهظة الثمن. لذا فكر في أي واحد ستستخدمه أكثر من غيره ، واستثمر فيه.

إذا كانت لديكم أي تساؤلات لا تترددوا في طرحها في التعليقات.

 

 

أعجبك المقال؟ يمكنك دعمنا على منصة Patreon

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.