تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » تصوير البورتريه (Portrait) » 13 نوع من تصوير البورتريه يجب على كل مصور معرفتها!

13 نوع من تصوير البورتريه يجب على كل مصور معرفتها!

 تصوير البورتريه هو أحد أكثر أنواع التصوير الفوتوغرافي شعبية، هذا شيء تعرفه، ولكن هل تعلم أن هناك العديد من الأنواع المختلفة من التصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية (Portrait). 

فإذا كنت مستعد لاستعراض عضلاتك الإبداعية وتوسيع مهاراتك في تصوير البورتريه، يجب عليك أولاً التعرف على أنواعه.  

كلما زادت أنواع تصوير البورتريه التي تعرفها، سيصبح من الأسهل كسب المال من التصوير الفوتوغرافي.

سواء كنت جديدًا في مجال التصوير الفوتوغرافي أو تتطلع فقط إلى توسيع آفاقك، فإليك 13 نوعًا من تصوير البورتريه، لفهم هذا الفن المثير للاهتمام بشكل أفضل، وذلك من أجل تحسين محفظة التصوير الفوتوغرافي لديك عبر الإنترنت والحصول على المزيد من العملاء!

ماذا يعني البورتريه (Portrait)؟

التقاط صورة لشخص تعكس شخصيته هو ما يسمى بتصوير البورتريه (Portrait Photography).

تصوير الأشخاص هو أكثر بكثير من مجرد لقطة لوجه شخص ما؛ يتعلق الأمر بالتقاط جوهر هويته وموقفه، مما يعني أن مصور البورتريه لديه مهمة كبيرة فعلاً.

لا يقتصر تصوير البورتريه على صورة للرأس ولكن يمكن أيضًا أن تكون صورًا لكامل الجسم.

تصوير البورتريه يتطلب عدسة مناسبة للحصول على الصور المثالية، كل المعلومات عن كيفية اختيار العدسة المناسبة لتصوير البورتريه، بالاضافة إلى قائمة من أحسن العدسات لتصوير الأشخاص ستجدونها في هذا المقال.

ما هي أنواع البورتريه (Portrait)؟

  1. تصوير البورتريه التقليدي – Traditional Portraits

عندما يفكر معظم الناس في تصوير البورتريه، فإن الصور التقليدية هي ما يتخيلونه.

غالبًا ما يتم التقاط الصور التقليدية في استوديو بخلفية تصوير بسيطة كما هو موضح في الصورة أعلاه.

يتضمن هذا النوع من الصور عمومًا رأس الشخص وكتفيه فقط، وهذا الشخص ينظر إلى الكاميرا، حيث يكون تركيز الصورة بشكل أساسي على وجهه فقط.

يعمل مزيج من أضواء الاستوديو والخلفية البسيطة على تحسين ميزات الشخص بشكل كبير، مما يجعله نوعًا شائعًا من التصوير الفوتوغرافي للبورتريه بين الفنانين والعملاء بصفة عامة. (العملاء هم الزبناء الذين تقوم بتصويرهم مقابل المال).

  1. تصوير أسلوب الحياة – Lifestyle Portraits

تصوير أسلوب الحياة هو نقيض الصور التقليدية. 

تصوير أسلوب الحياة معناه أن تلتقط الأشخاص في بيئتهم اليومية بدلاً من الاستوديو، وغالبًا ما يقومون بأشياء عادية. مثل صورة الفتاة أسفله التي تقرأ الكتاب وتتظاهر بعدم وجود الكاميرا. 

لا يتم تصوير هذا النوع من الصور بالطريقة التقليدية بمعنى النظر إلى الكاميرا والابتسام، غالبًا ما يُوجه المصور الأشخاص. على سبيل المثال، قد يطلب من الأخ وأخته القفز على السرير، أو يطلب من العائلة عناق جماعي والتظاهر بعدم وجود الكاميرا.

لذلك إذا كنت تحب تصوير أسلوب حياة الأشخاص يجب أن تكون مخرجًا ومصورًا، لذلك هذا هو المكان الذي يمكنك فيه الإبداع في تصوير الأشخاص.

يتصوير أسلوب الحياة يلتقط أيضًا التفاعل بين أفراد الأسرة. بهذه الطريقة، يمكنك إنشاء بعض الذكريات المؤثرة. 

  1. تصوير الشخص في بيئته – Environmental Portraits

تصوير الشخص في بيئته هو مزيج من تصوير البورتريه التقليدي لأنه يتضمن أوضاعًا وظروف إضاءة مثالية، وتصوير أسلوب حياة الأشخاص لأنه يتم التقاط الشخص الرئيسي في بيئته.

يحدث هذا النوع من التقاط الصور في مكان يعني شيئًا لذلك الشخص، ويُشكل جزءًا مهمًا من شخصيته (كالمعلمة في القسم في الصورة أعلاه). يمكن أن يكون استوديو فنان أو مكتبًا أو مطبخًا أو فصلًا دراسيًا أو إذا قمت بتصوير راقصة باليه، يمكن أن تكون قاعة الرقص… إلخ. الهدف هو تصوير الشخص فيما يعتبره بيئته الطبيعية. في الصورة أسفله راقصة باليه فوق خشبة المسرح التي تعتبرها بيئتها الخاصة.

13 نوع من تصوير البورتريه

تذكر دائما، عند تصوير الشخص في بيئته؛ لكل من الشخص والبيئة المحيطة به نفس الأهمية. عكس تصوير أسلوب الحياة حيث كل الأهمية تعود للأشخاص في الصورة.

عندما ترغب في تصوير الشخص في بيئته، يجب التحدث إليه للحصول على فهم أعمق لما يعنيه الموقع بالنسبة له، هذا سيساعدك على التقاط اتصاله العاطفي، مما يجعل الصورة أكثر فعالية ولا تُنسى.

على سبيل المثال ، إذا كنت تلتقط صورًا لميكانيكي لموقعه على الويب، فحينئذٍ ستقوم بما يلي:

قم بإعداد متجره بشكل استراتيجي.

قم بإعداد إضاءة مناسبة تظهر الشخص بشكل تلقائي.

اطلب منه أن يتظاهر بأنه يعمل.

13 نوع من تصوير البورتريه

الهدف من ذلك هو التقاط صورة لشخص لديه أشياء متحمسة لها في محيطه. هذا يعني أن الموقع هو أحد أهم العوامل.

  1. التقاط صور صريحة – Candid Photography 

الصورة الصريحة هي لحظة عفوية. هذا النوع من التصوير لا يُخطط له المُصور. بدلاً من ذلك، يترك الأشياء تعمل بشكل طبيعي، مهمته هي اصطياد اللحظة المناسبة والضغط على زر التصوير.

13 نوع من تصوير البورتريه

يحظى هذا النوع من البورتريه بشعبية كبيرة بين مصوري الشوارع (Street Photography)، لأنه من الأسهل التقاط صور صريحة للأشخاص في الشارع دون ملاحظتهم. الهدف من هذا كله هو تصوير الأشخاص في لحظات حقيقية.

13 نوع من تصوير البورتريه

ليس من الضروري تصوير الغرباء لالتقاط صورة صريحة. يمكنك تصوير أصدقاءك أو أطفالك دون ملاحظتهم لك.

13 نوع من تصوير البورتريه

يكسر بعض المصورين هذه القاعدة، على سبيل المثال، قد يطلب المُصور من الأشخاص مزيجًا من الوضعيات والمطالبات لتشجيع اللحظات الصريحة.

يستلهم المصور شكل الصورة من محيطه بشكل طبيعي أو من الضوء أو من البيئة أو من عوامل أخرى. لذلك من الجيد دائمًا الاحتفاظ بالكامير في مكان قريب، حتى إذا كنت لا تتوقع قضاء اليوم في التقاط الصور.

غالبًا ما يكون هذا النوع من التصوير مليئًا بالحياة والعاطفة، ولهذا السبب أصبح شائعًا جدًا، حيث يُستخدم أيضا في تصوير حفلات الزفاف. سنرى هذا في الفقرات الموالية.

  1. تصوير بورتريه فني – Fine Art Photography

في التصوير الفوتوغرافي للفنون الجميلة، المصور هو الفنان، وتصوير الشخص ليس الغرض الرئيسي. بل يجب صُنع صورة شخصية بطابع فني.

13 نوع من تصوير البورتريه

الصور الفنية الجميلة مخصصة للتعليق على الجدران. يمكن وصفها أحيانًا بأنها “صور ديكور”.

يوفر التصوير الفوتوغرافي للفنون الجميلة أقصى تأثير ويصور المشاعر بأسلوب حي ومميز. هذه الصور صالحة لكل زمان، وتلتقط جوهر شخصية الشخص في الرؤية التي أنشأها المصور.

قد يستخدم المصور الموقع أو الدعائم أو الإضاءة للتلاعب بالمشهد إلى أن يحصل على الصورة التي يريد.

في نهاية المطاف ، يُعتبر هذا النوع من تصوير البورتريه من الإرث العائلي في المستقبل.

  1. صور سريالية – Surreal Portraits

السريالية أسلوب فني يشبه الحلم. يمكن أن ينطبق هذا النمط على التصوير الفوتوغرافي للأشخاص أيضًا.

13 نوع من تصوير البورتريه

لا يمكنك تصوير شيء غير موجود. لهذا السبب غالبًا ما تتضمن أعمال الصور السريالية استخدام Photoshop.

13 نوع من تصوير البورتريه

يمكنك أيضًا إنشاء بعضها باستخدام الدعائم وحيل الصور الأخرى.

13 نوع من تصوير البورتريه

صورة سريالية تحول الأحلام إلى صور حقيقية. من الصعب القيام بذلك ، ولكن عندما يتم إجراؤه بشكل جيد، غالبًا ما تكون النتائج مذهلة.

  1. تصوير بورتريه ذاتي – Self-Portrait Photography

تصوير البورتريه الذاتي من أبسط أنواع البورتريه لأنه يتضمن شخصًا واحدًا فقط: أنت! أنت المُصور وأنت الذي يُلتقط له الصور.

هذا ليس معناه أن التصوير الذاتي هو صور السيلفي التي تحتوي على اليد ممدودة نحو الكاميرا التي نراها كل يوم في مواقع التواصل الاجتماعي.

تصوير بورتريه ذاتي يتطلب بعض التخطيط والتنفيذ الدقيق. يمكنك استخدام أي جهاز تريده لالتقاط الصورة، سواء كان هاتف android أو iphone أو DSLR. ولكن من المرجح أن تلتقط الصور الذاتية روحك – مواقفك وشخصيتك – أكثر من مجرد صورة سيلفي.

الصور الذاتية أقرب بكثير إلى الفنون الجميلة (Fine art Portrait)، يجب استخدام الوضعيات والدعائم والإضاءة والتكوين للحصول على مشهد فريد من نوعه. ولكن عليك القيام بكل العمل والتقاط الصورة لنفسك أيضًا.

بطبيعة الحال يمكنك طلب المساعدة، مثلا إذا كنت تريد المساعدة في الإعداد أو في تصفيف الشعر أو المكياج، لكن في النهاية، النقطة الأساسية هي أن الصورة هي تعبيرك الإبداعي عن نفسك. بمعنى تطبيق عقليتك الفنية لإنشاء شخصية ترغب في مشاركتها مع العالم، وهو شيء لا يمكن لأي شخص مساعدتك على فعله.

هناك العديد من الأنواع المختلفة للتصوير الذاتي مثل الصور الكلاسيكية التي تصنع من وضعيات مملة قطعاً فنية من الفنون الجميلة.

13 نوع من تصوير البورتريه

وأيضاً الصور الظلية أو لقطات مقربة لوجهك أو تأثيرات سريالية مضافة في Photoshop أو في برنامج آخر. ستدفعك هذه الأنواع من الصور الشخصية إلى إنشاء شيء يتجاوز ما هو متوقع.

عندما تقوم بتصوير نفسك بنفسك، ستحتاج إما لضبط المؤقت في الكاميرا على مدة محددة قبل التقاط الصورة مثلا 5 ثواني. أو شراء جهاز لاسلكي صغير للتصوير من بعيد.

  1. تصوير بورتريه حفلات الزفاف – Wedding Portrait Photography

حفل الزفاف أحد أكثر الأيام التي لا تنسى في العمر، وهو يوم يتذكره الناس لسنوات طويلة.

تصوير حفل الزفاف هو عمل تجاري كبير ونوع متخصص للغاية من التصوير الفوتوغرافي.

في الأساس، يتضمن تصوير حفل الزفاف التقاط صور للزوجين والعائلة. ومع ذلك، يدرك معظم المحترفين أن هناك الكثير لتصويره في حفلات الزفاف أكثر من مجرد التقاط بعض الصور الرسمية للحظور. 

يتم التقاط لقطات صريحة في حفلات الزفاف أيضًا، مثل صورة العروس وهي تنظر إلى العريس بنظرات الحب، أو صورة الفتاة الصغيرة أسفله التي تقوم بجمع أوراق الزهور بكل براءة. هذه الأنواع من الصور هي التي تعتبر كنوز ذكريات الزفاف.

13 نوع من تصوير البورتريه

عادةً ما يقوم الأزواج بتعيين مصور واحد للتعامل مع الصور الرسمية، مثل صور أفراد العائلة إلى جانب العروسين وغير ذلك، ثم تعيين مصور آخر ثانٍ لالتقاط صور صريحة طوال اليوم.

يقوم هذا المصور بتوثيق أحداث اليوم الحقيقية والعفوية.

13 نوع من تصوير البورتريه

يمر الوقت بسرعة، لذلك التصوير الفوتوغرافي الصريح للأشخاص يلتقط لحظات حقيقية ستبقى في الذاكرة.

يمكن للعرائس اللواتي يرغبن في الحصول على صور زفاف فريدة من نوعها ولا تُنسى، اختيار جلسة تصوير بعد حفل الزفاف. عادة ما تتضمن هذه الجلسات التقاط صور للعروس وهي ترتدي فستانها في بيئات غير عادية. قد تختار العروس أن تلتقط صورتها وهي تقف بين الأمواج، على سبيل المثال، أو في حقل وغير ذلك.

13 نوع من تصوير البورتريه

  1. تصوير الأطفال حديثي الولادة – Newborn Photography

يُعد التصوير الفوتوغرافي للأطفال حديثي الولادة طريقة جميلة لتوثيق معجزة الولادة، وهو شيء سيحبه الآباء حقًا لبقية حياتهم.

13 نوع من تصوير البورتريه

إنه المجال الوحيد للتصوير الفوتوغرافي الذي يكون فيه المُصور مسؤولا عن سلامة الطفل. بصفتك مصورًا للأطفال حديثي الولادة ، ستحمل، وتريح، وتهدئ، وتقف، وتلُف، وفي بعض الأحيان تطعم وتنظف، حتى مع وجود الوالدين.

لا يهم مدى مهارتك في التصوير الفوتوغرافي، لأن المهارات المطلوبة لتكون مصور الأطفال حديثي الولادة مختلفة تمامًا عن أي شيء قمت به من قبل. إذا قررت أن تصبح مصور زفاف بدون تدريب، فإن أسوأ ما قد يحدث هو أن تخذل زوجين في يومهما الكبير. ولكن لن يتأذى أحد.

13 نوع من تصوير البورتريه

الأطفال حديثي الولادة حساسون ويجب التعامل معهم بشكل صحيح. قد يعانون من مشاكل في الدورة الدموية، ودرجة حرارتهم غير مستقرة، ولا يمكنهم إخبارك عندما يشعرون بعدم الارتياح، مما يعني أنهم يعتمدون عليك في الاعتناء بهم في جميع الأوقات. سيعلمك التدريب الصحيح تقنيات التعامل الآمن، وكيفية اكتشاف علامات عدم ارتياح الطفل.

وبسبب هذا فهذا النوع من التصوير يتطلب المجموعة الصحيحة من المهارات. و عدم امتلاك هذه المهارات هو أكثر من مجرد خطر الحصول على صور رديئة ولكن – سلامة شخص ما على المحك.

  1. تصوير البورتريه عن قرب – Close-up Portrait

تصوير بورتريه عن قرب هو حيث يشغل وجه الشخص الذي تقوم بتصويره كل الصورة تقريباً.

13 نوع من تصوير البورتريه

يحتاج هذا النوع من التصوير الاسترخاء التام للحصول على تعابير وجه رائعة. بالنسبة لهذا النوع من الصور الشخصية ، فسترغب بإبراز أفضل ملامح وجه النموذج وإخفاء أي عيوب.

عادة ما تكون عيون الشخص هي أبرز سماته، وباعتبارها “نوافذ الروح”، يرغب معظم الناس في رؤيتها في صورة شخصية.

يجب أن تركز الصور الشخصية عن قرب دائمًا على العيون.

  1. تصوير الأزواج والعائلة والجماعات – Couple, Family and Group Portraits

لا تتعلق الصور دائمًا بشخص واحد. هناك صور للأزواج والعائلة أيضًا.

عند التقاط صور شخصية للعائلة، التقط صورًا متعددة لنفس الوضع. من الصعب تصوير لقطة مثالية لعدة أشخاص في لقطة واحدة. قد يرمش أحد الأشخاص، وآخر قد لم يكن مستعدًا بعد. ولكن من خلال وجود صور متعددة، سيكون لديك خيارات.

أنواع البورتريه

الهدف من هذا الأسلوب هو التقاط المشاعر الحقيقية بين أهدافك ، مما ينتج عنه صور تحظى بالاعتزاز والإعجاب.

  1. تصوير Headshot

Headshot هي صورة لوجه الشخص، والتي تتضمن عادةً أكتافهم. يمكن أخذها من زوايا مختلفة وعادة ما تستخدم في سياق احترافي، مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب المهنية. عادة ما يتضمن شخصًا واحدًا فقط.

يعد Headshot أحد أكثر الخدمات المطلوبة باستمرار التي يمكن للمصور تقديمها. بغض النظر عن المهنة، يحتاج كل شخص تقريبًا إلى Headshot.

تحب الشركات وضع صور لموظفيها على مواقع الويب الخاصة بهم لإضافة لمسة شخصية.

يحتاج الأفراد أيضا إلى صور على مواقع الويب الخاصة بهم وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. وحتى المؤثرين على Instagram.

  1. بورتريه Glamour وبورتريه boudoir

Glamour و Boudoir هما نوعين من تصوير البورتريه الغرض الرئيسي منهما هو إبراز الجمال. ولكن ما هو الفرق بينهما؟

باختصار، بورتريه Glamour هو حيث يجمع المصورون عدة جوانب مختلفة معًا من المكياج إلى الإضاءة لإبراز جمال الشخص.

قد يظن البعض أن تصوير بورتريه Glamour هو نفسه تصوير عارضات الأزياء في الأستوديو. هذا خطأ لأن تصوير Glamour يركز على الجمال سواءا جمال الوجه أو الجسد، بينما تصوير الأزياء يركز على الملابس.

ليس من الضروري في تصوير Glamour أن تظهر العارضة بملابس كاشفة وخفيفة، يمكنها ارتداء ملابس عادية وسيُحول المُصور المشهد إلى صور مثيرة عن طريق الإضاءة والماكياج والوضعيات.

Boudoir هو نوع فرعي من تصوير Glamour يُبرز هو الآخر أيضًا الجمال، ولكن بطريقة جنسية أكثر وضوحًا.

غالبًا ما يتم تصوير Glamour في مواقع مختلفة، بما في ذلك الاستوديو والأماكن الخارجية. لكن Boudoir، كما يوحي الاسم، يُصور في غرفة النوم أو في مكان خاص آخر أو في الاستوديو أيضًا.

غالبًا ما يرتدي موضوعات التصوير الفوتوغرافي Boudoir الملابس الداخلية من أجل إبراز الجمال الجسدي.

يلتقط الكثير من النساء الغربيات هذا النوع من الصور أحيانا من أجل تعزيز الثقة في أنفسهن وتقبل أجسادهن وتقديرها. وأيضاً غالبًا ما تقدم العرائس الجدد لأزواجهن صور Boudoir.

Boudoir هو شكل من أشكال التصوير الفوتوغرافي للمرأة العادية، وليس العارضات.

صور Glamour مخصصة للكل، في حين أن صور Boudoir لها جمهور محدود، وربما شخصي.

تصوير Glamour هو جزء مهم من صناعة التصوير الفوتوغرافي لمجلات الموضة والصحف ومواقع الموضة وحتى المدونات لأنها بالتأكيد يمكن أن تلفت انتباه المرء. حتى وكالات الإعلان ووكالات اختيار الممثلين وبالطبع وكالات حجز الموهوبين وعارضات الأزياء يطلبون باستمرار صور Glamour رائعة. بينما صور Boudoir هي صور شخصية.

خلاصة

يعد التصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية نوعًا متعدد الاستخدامات، وهو يتعلق بالتقاط شخصية موضوعك. سيساعدك فهم الأنواع المختلفة من التصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية على تنويع محفظتك وتوسيع نطاق إبداعك كمصور. 

 

 

أعجبك المقال؟ يمكنك دعمنا على منصة Patreon

1 أفكار بشأن “13 نوع من تصوير البورتريه يجب على كل مصور معرفتها!”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.