تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » معدات التصوير الفوتوغرافي » مواصفات نيكون D7100 ونيكون D7200، و أيهما الأفضل ؟

مواصفات نيكون D7100 ونيكون D7200، و أيهما الأفضل ؟

الكاميراتان D7100 وD7200 من نيكون من أكثر كاميرات Crop Sensor شيوعًا (تسمى “DX” في عالم نيكون). هاتان الاثنتين متشابهتين للغاية، ولكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما.

تعد كاميرا D7200 أفضل كاميرا DX من نيكون لالتقاط الحركة السريعة، مثل التصوير الفوتوغرافي للألعاب الرياضية والحياة البرية. على الرغم من أن D7100 لا تزال كاميرا مذهلة، إلا أن الكثيرين وجدوا أن الذاكرة المؤقتة الخاصة بها غير مناسب للتصوير المستمر، حيث أنها تحتوي على مخزن مؤقت صغير إلى حد ما، يستوعب صورًا أقل من الجيل الأول من Nikon D7000.

تعد جميع هذه الكاميرات الموجودة في هذا الخط، خيارات رائعة للمصورين المبتدئين إلى المتوسطين، الذين يريدون مستشعر اقتصاص عالي الجودة من نيكون DSLR.

في هذا المقال، سنقوم بمقارنة الكاميرتين من جوانب مختلفة، لمعرفة نقاط القوة والضعف المشتركة بينهما، وكذلك ما يميزهما وما  هي عيوبهما، ولن ننسى السعر أيضا. ونضمن لك أن القرار للاختيار بينهما سيصبح أسهل.

مستعد؟ فلنبدأ !!

مقارنة بين Nikon D7100 و D7200 Nikon

تتشابه نيكون D7100 و D7200 في العديد من الأشياء، ولكن في نفس الوقت، هناك بعض الاختلافات بينهما أيضًا. تم إصدار D7100 في 25 أبريل 2013 ، بينما تم إصدار D7200  في 2 مارس 2015. لذلك، هناك فجوة تبلغ عام ونصف تقريبًا بين الإصدارين.

نقاط القوة المشتركة بين Nikon D7100 و Nikon D7200

هناك العديد من نقاط القوة المشتركة التي تجعل كلا الكاميرتين مثاليتين في ظروف معينة، إليك نظرة عن أهم نقاط القوة الموجودة في كلتا الكاميرتين:

  • الحجم والأبعاد -Size & Dimensions

كلتا الكاميرتين متطابقتين في القياسات والوزن، يبلغ قياس كلتاهما 136 × 107 × 76 ملم ويصل وزن الواحدة منهما 765 جرامًا.

  • الضوابط والتصميم – Physical Controls & Ergonomics

في الضوابط والتصميم، كلتا الكاميرتين متطابقتين أيضًا. كلاهما يتميز ببناء من سبائك المغنيسيوم لمزيد من المتانة، وأدوات تحكم كافية للتحكم اليدوي الممتاز.

هذه أهم العناصر التي تتوفر عليها كلتا الكامرتين:

  1. Nikon F Mount

هو عبارة عن رابط اتصال بين كاميرات Nikon SLR وعدسات NIKKOR.

حافظت شركة Nikon على الهيكل الأساسي للحامل لمدة 50 عامًا من استخدامه، وحالياً هناك 400 عدسة NIKKOR مختلفة متوافقة مع النظام. تتمثل إحدى أكبر مزايا Nikon F-Mount في قدرتك على الاختيار من بين مجموعة كبيرة من العدسات.

  1. الفلاش المدمج Built-in flash

تساعد هذه الميزة في تقديم صور عالية الجودة حتى عند التقاط الصور في الإضاءة المنخفضة.

  1. منفذ لوضع فلاش خارجي External Flash Shoe

تحتوي كلتا الكاميرتين على إمكانية استخدام فلاش خارجي. بشكل عام، يحتوي الفلاش الداخلي المدمج على بعض القيود التي يمكن التغلب عليها باستخدام فلاش خارجي، لأنه ببساطة أقوى، حيث يساعد في إضاءة الأشياء التي تبعد أكثر من 10 أمتار. أيضًا، يمكن أن يغطي زاوية أوسع مقارنة بالفلاش الداخلي.

  1. Viewfinder

تحتوي كلتا الكاميرتين على هذه ميزة، وهي مفيدة جدا لتأطير وتحكم أفضل في لقطاتك.

  1. صور RAW Images – RAW

هذه واحدة من أحسن الفوائد التي تحتوي عليها كلتا الكاميرتين. عندما تقوم بالتصوير بصيغة RAW، تقوم بتسجيل جميع البيانات من المستشعر. هذا يعطي ملفات بأعلى جودة. وعندما يتعلق الأمر بصورك المميزة، فسترغب حقا بالحصول على جودة عالية تناسب متطلباتك.

  1. التركيز على اكتشاف الوجه Face detection focus

يساعد اكتشاف الوجه على ضمان أن يكون تركيزك على الشخص أكثر من الخلفية. يعد تحديد الوجه أمرًا مهمًا لأنه يمكن أن يضبط التركيز والتعرض المناسب للصورة تلقائيًا. بالإضافة إلى ذلك، يزيل تركيز اكتشاف الوجه احتمالية تأثير العين الحمراء أثناء استخدام الفلاش. كما أنه مفيد جدًا للصور الشخصية.

  1. حجم الدقة 24 ميجابكسل Resolution size of 24 MP 

تحتوي كلتا الكاميرتين على نفس دقة 24 ميجابكسل. هذا مثير للإعجاب، لأن العديد من الكاميرات الأخرى في هذا النطاق تقدم فقط حوالي 20 ميجابكسل. الميزة الواضحة لـ 24 ميجابكسل هي أنه من الممكن تضمين المزيد من وحدات البكسل في نفس المنطقة، وبالتالي ستكون جودة الصورة واضحة ودقيقة.

  1. حجم شاشة LCD screen size – LCD

حجم شاشة LCD  هو 3.2 بوصة (3.2’’) في كلتا الكاميرتين، كبير بما يكفي لمساعدتك على تحديد الزوايا الصحيحة واللقطات.

  1. دقة الشاشة – LCD screen resolution

ليس الحجم فقط هو الأهم، ولكن أيضًا دقة الشاشة. عند مليون و 229 ألف نقطة، تكون دقة الشاشة عالية وتوفر مشاهدة مريحة. كما أنها تزيد من دقة لقطاتك لأنه يمكنك رؤية الصور بوضوح في الشاشة.

  1. التصوير المستمر Continuous shooting

يمكن لنيكون d7100 و d7200 التصوير المستمر بسرعة ستة إطارات في الثانية. هذه سرعة جيدة وتجعل كلا الكاميرتين مثاليتين للتصوير في الهواء الطلق، خاصة أثناء الأحداث الرياضية. من خلال التصوير المستمر، يمكنك التقاط اللاعبين أثناء الحركة وهذا يجعل فكرة التصوير بأكملها أكثر إثارة.

  1. منفذ الميكروفون Microphone port

يعد وجود خيار الاتصال بميكروفون ميزة كبيرة، لأنه يمكنك التحدث عبره أثناء التقاط الصور. يمكن أن يوفر خيار التسجيل الصوتي عالي الجودة هذا مزيدًا من المرونة والإبداع للقطات الخاصة بك.

  1. منفذ السماعات Headphone port

إلى جانب الميكروفون، هناك أيضًا خيار لسماعات الأُذن، وهذا بالتأكيد يمنحك أعلى مستويات التحكم في مقاطع الفيديو الخاصة بك. ستعرف بالضبط ما يحدث وما يجب عليك فعله، مما يمنحك تحكمًا أفضل في مقاطع فيديوهاتك.

  1. التعامل مع كل الظروف الجوية

نظرًا لأن كلتا الكاميرتين تأتيان مع مانع تسرب (environmental sealing)، يمكنك التصوير حتى في ظل أقسى الظروف الجوية. تخيل مدى جمالية التقاط لقطة في المطر، أو التقاط رقاقات الثلج وهي تتساقط. هذه بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها باستخدام كل من الكاميرتين وهذا سيفيد بشكل خاص محبي التقاط صور الطبيعة.

  1. التايم لابس Time Lapse

 

كما هو مُبين في الفيديو أعلاه، تُستخدم هذه التقنية الإبداعية غالبًا في التصوير الفوتوغرافي لإعطاء الحركة تأثير سريع. في هذه التقنية، يتم التصوير بمعدل أبطأ بكثير من المعتاد، لذلك عندما يتم تشغيلها بسرعة عادية، فإنها تبدو سريعة. تجذب هذه الميزة بشكل كبير الجانب الإبداعي للعديد من المصورين. 

إذا كنت ممن يعشق تصوير التايم لابس (Time Lapse) مثلي، فلا تتردد في زيارة دليلنا الشامل الذي يشرح خطوة بخطوة كيفية تصوير فيديو تايم لابس.(اضغط هنا

  1. تصحيح التعريض التلقائي Automatic Exposure

يرمز لها ب AE، هذه الميزة ضرورية للغاية عند التصوير في ظروف الإضاءة الصعبة، أو عندما تضطر إلى التنقل بين المناطق الفاتحة والداكنة. في كلا الحالتين، من الصعب الحصول على التعريض الضوئي الصحيح. كما أن ضبطه يدويًا يستغرق وقتًا طويلاً وقد يؤدي إلى تفويت “اللحظة” التي كنت تنتظرها. هنا يأتي دور تصحيح AE، حيث تقوم الكاميرا تلقائيًا بتغيير الإعدادات لتتناسب مع البيئة والضوء.

  1. ضبط AF Micro

تساعد هذه الميزة على ضبط كل عدسة على التركيز الدقيق، بحيث يمكنك التقاط الصور التي تريدها.

  1. متوسط العمر المتوقع للمصراع Shutter life expectancy

العمر المتوقع للمصراع، كما يوحي إسمه، هو المدة التي سيستمر فيها الغالق. في كلتا الكاميرتين، يبلغ عمر الغالق 150000 دورة ، مما يعني أنه يمكنه الاستمرار لفترة طويلة. هذا مهم جدًا عند التفكير في شراء كاميرا مستعملة.

  1. فتحة التخزين Storage slot

توجد فتحتان للتخزين في كلتا الكاميرتين.

هذه هي نقاط القوة المشتركة الموجودة في Nikon D7100 و Nikon D7200. لننتقل الآن لنقاط الضعف.

نقاط الضعف الشائعة في Nikon D7100 و Nikon D7200

تمامًا مثلما يأتي كل منتج بمجموعته الخاصة من الإيجابيات والسلبيات، فإن هاتين الكاميرتين لهما أيضًا بعض السلبيات المرتبطة بهما. نقاط الضعف هذه شائعة في كلا النموذجين.

  • تثبيت الصورة Image stabilization

لا تحتوي كلتا الكاميرتين على تثبيت مدمج للصورة، لذلك هناك دائمًا احتمال أن تبدو الصور غير واضحة.

يعد الاهتزاز مشكلة كبيرة عندما تكون سرعات الغالق منخفضة.

تأتي العديد من الكاميرات مزودة بميزة الثبات المدمجة التي تعمل على ضبط اهتزاز الكاميرا. لكن لسوء الحظ ، لا تتمتع كل من d7100 و d7200 بهذه الميزة.

  • الشاشات المفصلية Articulating screens

الشاشات المفصلية عبارة عن شاشة يمكن تحريكها حول محورها، أو إعادة وضعها لإضفاء مزيد من المرونة في زوايا المشاهدة.

 تفيد هذه الأخيرة بشكل خاص عندما تريد توصيل الكاميرا بحامل ثلاثي القوائم، يمكنك ضبط الشاشة يدويا وحتى خفضها بمقدار 90 درجة للحصول على اللقطات التي تريدها دون الحاجة إلى الانحناء. هذه المرونة مفقودة في كلا النموذجين.

إلى جانب نقطتي الضعف هاتين، لا يوجد شيء مشترك لكلا النموذجين.

حتى الآن ، رأينا الميزات الموجودة في كل من هذه الكاميرات بالإضافة إلى بعض الميزات الأساسية غير الموجودة فيها. الآن ، دعنا نقارن الميزات التي تتمتع بها D7200 والتي لا توجد في D7100 ، والعكس بالعكس للحصول على فكرة عن أفضل درجات الكاميرا في أي المجالات.

الميزات التي توجد في Nikon D7200 ولا توجد في D7100 Nikon

قبل أن نتحدث عن هذه الميزات، يجب ان نضع في الاعتبار أنه تم إصدار Nikon D7200 بعد عام ونصف من إصدار D7100 Nikon، ومعنى هذا أنه من المنطقي أن يحتوي الطراز الأحدث على ميزات أكثر تقدمًا. دعونا الآن نرى في أي المناطق تحقق نيكون D7200 نقاطًا أعلى من D7100.

  • أداء الإضاءة المنخفضة

أحد أكبر الاختلافات بين D7100 و D7200 هو قدرات ISO الخاصة بهما. يمكن لكاميرا D7100 التصوير بمقاسات ISO يصل إلى 6400 فقط، لكن كاميرا D7200 تصل قيمة ISO الخاص بها إلى 25600.

يتيح الحد الأقصى لمعيار ISO في الكاميرا D7200 إمكانية جمع المزيد من الضوء، مما يسمح بسرعات غالق أقصر وصور أقل تشويشًا.

 أظهرت الاختبارات أن كاميرا D7200 تنتج صورًا أقل ضوضاءً بقليل عند مستويات ISO عالية. إذا كنت تقوم بالتصوير في الضوء الساطع فقط، فلن يحدث هذا فرقًا كبيرًا، ولكن إذا كنت تقوم بالتصوير في الليل أو في الأماكن المظلمة، فقد تكون إمكانات ISO المحسّنة تستحق المال.

  • عمر البطارية

من أكثر الأشياء إحباطًا هو توجيه الكاميرا إلى موضوعك وإدراك أن البطارية قد نفدت.

بينما تتمتع كاميرا D7100 بعمر بطارية جيد جدًا يبلغ 950 لقطة لكل شحنة، فإن الكاميرا D7200 تتفوق عليها ب 160 لقطة إضافية، أي 1100 لقطة لكل شحنة. ربما لن يكون هذا صانع قرار لمعظم المصورين، لكنه يبقى ميزة جيدة.

  • اتصال الوايفاي

تتيح لك شبكة WiFi المدمجة في كاميرا D7200 نقل الصور مباشرة إلى هاتفك، للمشاركة الفورية عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون تخيل نشر صورة على الإطلاق دون تعديلها في Lightroom أو Photoshop، فمن المحتمل ألا تستخدم هذا أبدًا ولكن بالنسبة لأولئك الذين يحبون البقاء على اتصال، فإن شبكة WiFi المدمجة هي ميزة مفيدة.

  • عمق اللون

عمق اللون هو عدد bits المستخدمة للإشارة إلى لون بكسل واحد. كلما زاد عمق اللون، زاد ثراء الألوان التي تراها في الصورة.

في نيكون D7200، يبلغ عمق اللون 24.5 بينما في D7100 يبلغ عمق اللون 24.2. على الرغم من أن الاختلاف ليس كبيرًا جدًا، إلا أنه لا يزال بإمكانه إحداث فرق لا باس به في جودة الصورة النهائية.

  • النطاق الديناميكي

في التصوير الفوتوغرافي، “النطاق الديناميكي” هو الفرق بين الدرجات اللونية الأغمق والأفتح في صورة ما ، بشكل عام الأسود النقي والأبيض النقي.

في ظروف الإضاءة المنخفضة ، يميل هذا النطاق الديناميكي إلى أن يكون صغيرًا، ولكن في ظروف الإضاءة الساطعة ، يكون هذا الاختلاف أعلى بكثير. هذا هو السبب في أن بعض أجزاء صورتك ستكون قليلة التعريض الضوئي، أو يتم تعريضها للضوء بشكل مفرط حسب الزاوية.

القاعدة الأساسية هي أن النطاق الديناميكي للهدف الذي تريد تصويره يجب ألا يتجاوز النطاق الديناميكي للكاميرا الخاصة بك ، ولهذا، من الجيد دائمًا أن يكون لديك كاميرا تأتي بنطاق ديناميكي كبير حقًا للحصول على صورة مكشوفة تمامًا.

عند مقارنة نيكون D7200 بكاميرا D7100، سترى أن D7200 لها نطاق ديناميكي 14.6 مقابل قيمة 13.7 لكاميرا D7100. على الرغم من أنك قد تعتقد أن هذا ليس فرقًا كبيرًا، إلا أنه في الواقع يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا، خاصة إذا كنت تلتقط صورا في وضح النهار.

الميزات التي توجد في Nikon D7100 ولا توجد في D7200 Nikon

في الحقيقة لا توجد ميزة تتفوق بها Nikon D7100 على Nikon D7200 ما عدا:

  • سعر أقل

اتان الكاميرتان متشابهتان في كثير من الأشياء، لكن إحداهما أقل تكلفة بكثير. يبلغ سعر Nikon D7100 دولار 700 بينما يبلغ سعر Nikon D7200 دولار 900.

إذا كنت قد بدأت للتو في التصوير الفوتوغرافي، فقد يكون من الأفضل شراء نيكون D7100 وإنفاق 200 دولار الإضافية على العدسة. يعتمد الاختيار ببساطة على ما تريده والمبلغ الذي ترغب في إنفاقه.

نيكون D7100 مقابل نيكون D7200: الحكم النهائي

الآن بعد أن درسنا الميزات المختلفة، حان الوقت لتحديد أيهما أفضل.

كما رأينا أعلاه، فإن D7200 هي الخيار الأفضل لأنها تأتي مع المزيد من الميزات ونتيجة لذلك، تمنحك مزيدًا من المرونة في التصوير وجودة أفضل للصور. ولكن من ناحية السعر، فهي أغلى من D7100 وهذا جانب مهم يجب مراعاته.

بشكل عام، انتقل إلى D7200 إذا كنت لا تمانع في إنفاق المال لأنك متأكد من حصولك على صفقة جيدة. لا توجد العديد من الكاميرات بمثل هذه الميزات الرائعة بأسعار أقل من سعرها، لذا فهي بالتأكيد قيمة جيدة لأموالك. ولكن إذا كانت ميزانيتك محدودة، فنيكون D7100  ليست خيارًا سيئًا على الإطلاق.

خلاصة

كختام، إليكم هذه الجداول التي تضم تلخيص لكل المواصفات الرئيسية لنيكون D7100 و نيكونD7200 .

نيكون D7100 نيكون D7200

·      تاريخ الإصدار 21 فبراير 2013

·      24 ميكابيكسيل-مستشعر سيموس APS-C

(24MP – APS-C CMOS Sensor)

·      لا يوجد مرشح مضاد للتشويش

 (No Anti-aliasing (AA) filter)

·      ISO 100-6400 (يمتد إلى 50-25600)

·      Nikon F Mount  

·      شاشة مقاس 3.2 بوصة (3.2’’)

·      محدد المنظر البصري (pentaprism)

·      تصوير مستمر بمعدل 6 إطارات في الثانية

·      Full HD – دقة فيديو 1920 × 1080

·      765g. 136 x 107 x 76 mm

·      لا يوجد

·      تاريخ الإصدار 1 مارس 2015

·      24 ميكابيكسيل-مستشعر سيموس APS-C

(24MP – APS-C CMOS Sensor)

·      لا يوجد مرشح مضاد للتشويش

   (No Anti-aliasing (AA) filter)

·      ISO 100-25600 (يمتد إلى 102400)

·      Nikon F Mount

·      شاشة مقاس 3.2 بوصة (3.2’’)

·      محدد المنظر البصري (pentaprism)

·      تصوير مستمر بمعدل 6 إطارات في الثانية

·      Full HD – دقة فيديو 1920 × 1080

·      765g. 136 x 107 x 76 mm

·      WIFI مدمج

أسباب اختيار نيكون D7200 على نيكون D7100:

الميزات نيكون D7200 نيكون D7100

 

اتصال لاسلكي WIFI

مدمج

اختياري

اتصال أفضل

Max ISO

25.600

6.400

300% أعلى

عمر البطارية

(Battery life)

 1110

950

160 إطارًا إضافيًا بشحنة واحدة

عمق اللون

(color depth)

24.5

24.2

عمق لون أعلى

النطاق الديناميكي

(dynamic range)

14.6

13.7

نطاق ديناميكي أعلى

ISO منخفض الإضاءة

1333

1256

أداء عالي ل ISO

اتصال NFC

نعم

لا

اتصال لاسلكي سهل بالأجهزة المتوافقة

جهاز التحكم عن بعد بالهاتف (Smartphone remote)

نعم

لا

تحكم عن بعد في الكاميرا بالهاتف

حساسية التركيز الدنيوية

((Min Focus Sensitivity

EV -3

EV -2

التركيز التلقائي للصورة في الإضاءة المنخفضة

الميزات المشتركة لنيكون D7100 ونيكون D7200:

 

نيكون D7100 نيكون D7200

 

منفذ لوضع فلاش خارجي

External Flash Shoe

نعم

نعم

يفيد في التصوير بالفلاش

Viewfinder

نعم

نعم

تأطير وتحكم أفضل

دعم RAW

نعم

نعم

جودة عالية للصور

التركيز على اكتشاف الوجه

Face Detection Focus

نعم

نعم

يفيد عند تصوير الاشخاص

الدقة القصوى

Max Resolution

24MP

24MP

تفاصيل أكثر

حجم شاشة LCD

“3.2

“3.2

شاشة اكبر

دقة شاشة LCD

LCD Screen Resolution

1229k نقطة

1229k نقطة

شاشات عالية الدقة

التصوير المستمر

Continuous Shooting

تصوير مستمر بمعدل 6 إطارات في الثانية

تصوير مستمر بمعدل 6 إطارات في الثانية

سرعات تصوير عالية

منفذ ميكروفون

Microphone Port      

نعم

نعم

تسجيل صوتي عالي الجودة

منفذ السماعات

Headphone Port

نعم

نعم

تحكم أفضل بالفيديو

Timelapse

نعم

نعم

التصوير الإبداعي

Top LCD Display

نعم

نعم

مساعدة في عرض وتغيير الإعدادات بسهولة

AE Bracketing

نعم

نعم

مفيد لظروف الإضاءة الصعبة و HDR

ضبط AF Micro

نعم

نعم

ضبط كل عدسة على التركيز الدقيق

متوسط ​​العمر المتوقع للمصراع

Shutter Life Expectancy

150000 دورة

150000 دورة

تصنيف مصراع عالي

فتحة تخزين

Storage Slot

2

2

فتحة تخزين إضافية

دعم بطاقة UHS

UHS-I

UHS-I

القراءة / الكتابة بسرعات فائقة

أعجبك المقال؟ يمكنك دعمنا على منصة Patreon

1 أفكار بشأن “مواصفات نيكون D7100 ونيكون D7200، و أيهما الأفضل ؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.