الصفحة الرئيسية » أساسيات التصوير الفوتوغرافي » ما هي فتحة العدسة (Aperture)؟ و ما علاقتها بعمق المجال (Depth of Field)

ما هي فتحة العدسة (Aperture)؟ و ما علاقتها بعمق المجال (Depth of Field)

يعد فهم فتحة العدسة (Aperture) أمرًا ضروريًا للغاية لالتقاط صور رائعة، لأنها من أهم العناصر في التصوير الفوتوغرافي.

في كثير من الحالات، يكون لها التأثير الأكبر على الصورة، حيث يؤدي استخدام فتحات مختلفة إلى فتح طرق أكثر إبداعًا من خلال تأثيرات فريدة.

في هذا الدليل ، ستجد جميع أساسيات فتحة العدسة في التصوير الفوتوغرافي وما تأثيرها على صورك.

ما هي فتحة العدسة؟

تشير فتحة العدسة (Aperture) إلى حجم الفتحة في الجزء الخلفي من العدسة، والتي تتحكم في مقدار الضوء الذي يتم تمريره إلى مستشعر الكاميرا, إذا ألقيت نظرة فاحصة على عدسة الكاميرا ، يجب أن ترى شيئًا مثل هذا.

تتكون فتحة العدسة من مجموعة من الشفرات تغلق وتفتح حسب حجم الفتحة التي قمت باختيارها يدويا، أما إذا كنت تقوم بالتصوير باستخدام الأوضاع التلقائية، فهده الشفرات تفتح وتغلق تلقائيا حسب كمية الضوء في المشهد.

أفضل طريقة لفهم فتحة العدسة، هي التفكير فيها على أنها بؤبؤ العين. في ظروف الإضاءة المنخفضة، يكون البؤبؤ أوسع لدخول أكبر قدر ممكن من الضوء. بينما في حالة ما إذا كان الكثير من الضوء، مثل ضوء الشمس المباشر، يتقلص البؤبؤ لنستطيع رؤية الأشياء أمامنا بوضوح. في التصوير الفوتوغرافي، تعمل عدسة الكاميرا تمامًا مثل هذا.

كيفية فهم لغة فتحة العدسة

f/stop

على الأرجح أنك لاحظت هذا على شاشة الكاميرا من قبل، تُعرض الفتحة الخاصة بك على النحو التالي  f/2 ,f/3.5 , f/8 وما إلى ذلك. تحذف بعض الكاميرات الخط المائل وتكتب فقط  f8، f4 … إلخ. 

على سبيل المثال ، تم تعيين الكاميرا أدناه على فتحة f/5.6 :

ما قد يبدو مربكًا هو أنه كلما انخفض العدد، كلما كبرت فتحة العدسة. هذا يعني أن فتحة العدسة الخاصة بك ستكون مفتوحة على مصراعيها عند f/stop أصغر، مثل f/1.4. عند الأرقام الأعلى، مثل f/16 أو f/22، ستحصل على فتحة ضيقة وصغيرة. 

لماذا رقم صغير لفتحة كبيرة؟ الجواب بسيط ورياضي، ولكن أولاً، تحتاج إلى معرفة أرقام فتحة العدسة بالترتيب. 

هذه أرقام فتحة العدسة الأكثر شيوعا:

يتسبب هذا في قدر كبير من الارتباك بين المصورين الجدد. ومع ذلك، على الرغم من أنه قد يبدو غريبًا، فهناك تفسير معقول وبسيط يجب أن يوضح لك الكثير. و هو كالتالي:

عندما تتعامل مع f/stop ك  f/16 على سبيل المثال ، يمكنك التفكير فيه مثل الكسر 1/16. نأمل أنك تعرف بالفعل أن كسرًا مثل 1/16 أصغر بكثير من1/4 . لهذا السبب بالضبط، فإن فتحة f/16 أصغر من فتحةf/4 .

في حين أن حساب الفتحة المناسبة يمكن أن يكون عملية معقدة، يحتاج المصورون الجدد إلى تذكر مفهوم رئيسي واحد: الأرقام الصغيرة تعني فتحات واسعة، والأرقام الكبيرة تعني فتحات ضيقة.

ما هي التأثيرات التي تُحدثها فتحة العدسة على صورك؟

 لفتحة العدسة تأثيرين رئيسيين على الصور: التعريض الضوئي و عمق المجال، لنتعمق أكثر في هاتين النقطتين.

كيف تؤثر فتحة العدسة على التعريض الضوئي – Exposure

أولا ما هو التعريض الضوئي أو Exposure، هو ببساطة مقدار الضوء الذي يدخل للكاميرا ويتحكم في كون الصورة الملتقطة مظلمة أو ساطعة.

تتحكم l’Aperture في التعريض الضوئي – تمامًا مثل النافذة المفتوحة التي تسمح بدخول الكثير من الضوء إلى الغرفة ، فإن الفتحة الواسعة ستسمح بدخول الكثير من الضوء إلى الكاميرا. و العكس صحيح. فتحة صغيرة ستعطي صورة أكثر ظلمة.

أفضل طريقة لإثبات ذلك هي من خلال التقاط سلسلة من الصور، والحفاظ على كل الإعدادات ثابتة باستثناء الفتحة.

تم التقاط جميع الصور أدناه بمعيار ISO 100 ، و سرعة غالق 1/50 من الثانية وبدون فلاش، فقط حجم الفتحة يتغير طوال الوقت.

كيف تؤثر فتحة العدسة على عمق المجال Depth of field 

الجانب الثاني الأكثر أهمية هو العلاقة بين الفتحة وعمق المجال. و لكن ماذا يعني عمق المجال؟

 عمق المجال (DOF) هو مقدار المشهد الذي تم التركيز عليه أي ما هو واضح من الصورة. و هو نوعان عمق المجال الضيق و عمق المجال العميق لا داعي للإرتباك سأشرح أكثر؛

عندما يَلفِت انتباهك قط في أزقة المدينة، إذا كنت مثلا تريد التركيز فقط على هذا القط دون الاهتمام بالخلفية، ستحتاج إلى ضبابية الخلفية وتترك هدفك واضح كما في الصورة أسفل.

عمق المجال في هذه الحالة ضيق (shallow depth of field)، لأن المقدار الواضح من الصورة صغير القط فقط بينما الخلفية غير واضحة، حتى شعر القط الذي يقع خلف عينيه غير واضح.

و العكس صحيح، في صور أخرى قد تكون كل من المقدمة و الخلفية واضحتين.

عمق المجال العميق (Deep Depth of Field): يعني أن كل عناصر الصورة ستكون واضحة.

على سبيل المثال ، صورة المناظر الطبيعية أسفله، كل عناصر الصورة واضحة من الجبال في الخلفية إلى البِركة في المقدمة.

هذا هو ببساطة وباختصار معنى و أنواع عمق المجال، لكن إذا كنت مهتما أكثر بهذا المفهوم، ستحتاج إلى زيارة مقالنا الشامل حول عمق المجال.

السؤال المطروح الآن هو: ما علاقة فتحة العدسة بعمق المجال؟

إذا كنت تريد تصوير صورة بعمق مجال ضيق بمعنى الهدف واضح والخلفية ضبابية، كصورة القط أعلاه، ستحتاج إلى فتحة كبيرة بمعنى f/stop صغيرة مثل f/1.8 أو f/2 …

بينما إذا كنت تريد تصوير صورة بعمق مجال عميق كصورة الطبيعة أعلاه، فهنا العكس، ستحتاج لفتحة صغيرة، بمعنى f/stop كبيرة مثل f/16 أو f/22 …

فيما يلي مقارنة سريعة توضح الفرق بين استخدام فتحة كبيرة مقابل فتحة صغيرة:

كيف تضبط فتحة العدسة يدويا على الكاميرا

إذا كنت ترغب في ضبط فتحة العدسة (Aperture) يدويًا في الكاميرا، فهناك وضعان يسمحان لك بضبطها:

-”وضع أولوية فتحة العدسة Aperture Priority”: حيث يمكنك ضبط فتحة العدسة يدويا بينما يتم ضبط جميع الإعدادات الأخرى تلقائيا من طرف الكاميرا.

-”الوضع اليدوي Manual Mode”: حيث تقوم أنت بضبط كل الإعدادات يدويا ومن ضمنهم فتحة العدسة.

 يرمز لوضع أولوية فتحة العدسة بالحرف “A” أو “Av” في معظم الكاميرات، بينما يرمز للوضع اليدوي بالحرف.”M”

(اقرأ المزيد أيضًا في مقالنا حول أوضاع الكاميرا Camera Modes )

نظرًا لأن فتحة العدسة واحدة من أساسيات التصوير الفوتوغرافي، فعادة ما توجد في مكان يسهل الوصول إليها على الكاميرا.

في معظم ماركات الكاميرا يمكنك اختيار الوضع الذي يسمح لك بضبط فتحة العدسة  عن طريق تحريك قرص العجلة الموجود في الجزء العلوي الأيمن من الكاميرا.

القيمة الدنيا والقصوى لفتحة العدسة

كل عدسة لها حد أدنى وأقصى لحجم فتحتها، بالنسبة لجميع العدسات تقريبًا، أكبر فتحة يمكن للعدسة الوصول إليها (f/stop منخفضة) هي الأكثر أهمية، لأنها تخبرك بمقدار الظلمة التي يمكنها التصوير فيها و كمية الضوء الذي يمكن للعدسة أن تجمعه في أكثر مكان مظلم.

تعتبر العدسة التي تحتوي على فتحة قصوى تبلغ f/1.4 أو f/1.8 عدسة سريعة ، لأنها يمكن أن تلتقط الصور في مكان اكثر ظلمة  من العدسة ذات الفتحة القصوى البطيئة  مثل f/4، هذا هو السبب في أن العدسات ذات الفتحات الكبيرة تُكلف عادة أكثر.

في المقابل ، فإن الحد الأدنى للفتحة ليس بهذه الأهمية (f/stop مرتفعة)، لأن جميع العدسات الحديثة تقريبًا يمكن أن توفر f/16 على الأقل. نادرًا ما ستحتاج إلى فتحة أصغر من ذلك للتصوير اليومي.

مع بعض عدسات الزوم، ستتغير الفتحة القصوى أثناء التكبير والتصغير. على سبيل المثال، عدسة NIKON 18-55mm f/3.5-5.6 AF-P ،

إذا كنت تُصور باستعمال هذه العدسة، فعند التكبير (الزوم)، أوسع فتحة يمكن للعدسة الوصول إليها هي f/5.6 بينما عند التصغير الحد الأوسع للعدسة هو f/3.5.

 تحافظ العدسات الأكثر تكلفة على فتحة قصوى ثابتة طوال نطاق الزوم  مثل f/2.8 24-70mm NIKON.

تعد الفتحة القصوى للعدسة مهمة جدًا بحيث يتم تضمينها في اسم العدسة نفسها. في بعض الأحيان، ستتم كتابتها بنقطتين بدلاً من خط مائل ، لكنها تعني نفس الشيء مثل كاميرا Nikon 50mm 1: 1.4 .

أحجام فتحات العدسة واستخداماتها المناسبة

f/1.2 – f/1.4 : ستجد هذه الفتحات القصوى “السريعة” فقط في العدسات الأساسية الممتازة ، عند ضبط عدستك على هذه الأرقام، تقوم بتجميع أكبر قدر ممكن من الضوء في الأماكن الضعيفة الإضاءة. وهذا يجعلها مثالية لأي نوع من التصوير الفوتوغرافي في الإضاءة المنخفضة، مثل التصوير في المنزل، تصوير سماء الليل، حفلات الزفاف، الصور في غرف ذات إضاءة خافتة… وما إلى ذلك.

 f/1.8 – f/2.0 : توفر هذه العدسة قدرات منخفضة الإضاءة قليلاً. إذا كان غرضك هو إنتاج صور ذات جمالية خاصة، فإن هذه العدسات ذات قيمة هائلة. عادةً ما يحصل التصوير بين f/1.8 و f/2 على عمق مجال مناسب للأهداف على مسافات قريبة.

f/2.8 – f/4: تعتبر هده الفتحات ذات جودة احترافية. في حين أنها ليست قادرة مثل عدسات f/ 1.4 من حيث قدرات جمع الضوء، إلا أنها غالبًا ما توفر مزايا تثبيت الصورة التي يمكن أن تجعلها متعددة الاستخدامات، حتى عند التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة.

تفيد هذه الفتحات للسفر، الرياضة والحياة البرية، بالإضافة إلى العديد من الأنواع الأخرى من التصوير الفوتوغرافي.

f/5.6 – f/8: إذا كنت تلتقط صورًا لمجموعة كبيرة من الأشخاص ، فيجب عليك استخدام هذه المجموعة لأنها تضمن بقاء الجميع في التركيز، بمعنى كل الأشخاص سيظهرون واضحين في الصورة. و أيضا هذا النطاق هو نقطة انطلاق لتصوير المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية.

f/11 – f/16: يُستخدم  هذا النطاق عادةً لتصوير المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية والتصوير الفوتوغرافي الشامل الذي يتطلب أكبر عمق ممكن للمجال،أي أن كل عناصر الصورة ستكون واضحة.

في f/stop ما بعد f/8 ، ستبدأ في فقدان الوضوح بسبب صغر فتحة العدسة، في هذه الحالة يجب التقليل من سرعة الغالق للتعويض. 

f/22 أو أصغر: عند استخدام هده الفتحة يجب ان تكون مدركا لما تفعله. لأنه من جهة قد تفقد الحدة والوضوح في صورك، ومن جهة أخرى، بقع الغبار الموجودة على المستشعر تصبح مرئية بشكل كبير. تحتوي أي كاميرا تقريبًا، حتى مع جهاز استشعار نظيف حديثًا، على بقع غبار.

الأسئلة الشائعة حول فتحة العدسة

كيف تؤثر الفتحة على سرعة الغالق؟

عند ضبط الكاميرا على فتحة كبيرة، ستسمح بمرور كثير من الضوء، في المقابل يجب اختيار سرعة غالق (Shutter Speed) مرتفعة لتخفيض مقدار الضوء الذي دخل عن طريق فتحة العدسة. من ناحية أخرى، تصغير فتحة العدسة يقلل من كمية الضوء التي تدخل الكاميرا، الأمر الذي يتطلب استخدام سرعة غالق أبطأ لإنتاج صورة بسطوع مناسب.

كيف تؤثر الفتحة على بوكيه؟

تأثير رائع آخر للتصوير الفوتوغرافي لفتحة كبيرة هو Bokeh.

Bokeh هو في الأساس خلفية ضبابية خارج التركيز لصورتك. إنها الأكثر فعالية عندما يكون لديك عمق مجال ضحل للغاية وخلفية غنية بالأضواء. يمكنك أن ترى في الصورة أدناه كيف أن الأضواء تخلق هذا التأثير في الخلفية.

ما هي الفتحة المناسبة لتصوير المناظر الطبيعية؟

عند تصوير المناظر الطبيعية، غالبًا ما ترغب في الحصول على أكبر قدر ممكن من عمق المجال. من أجل الحصول على كل من المقدمة والخلفية واضحتين قدر الإمكان. من الأفضل اختيار فتحات أصغر للعدسة مثل f / 8 أو f / 11.

ما هي الفتحة التي يجب استخدامها للحصول على خلفية ضبابية؟

إذا كنت ترغب في عزل هدفك عن المشهد وجعل الخلفية تبدو ضبابية، يجب عليك فتح فتحة العدسة إلى أقصى حد والاقتراب من الهدف قدر الإمكان. على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم بالتصوير بعدسة 50mm f/1.8 ، يجب عليك اختيار أدنى قيمة ل f/stop وهي f/1.8 بمعنى العدسة مفتوحة على مصرعيها, مع الهدف الخاص بك على مسافة قريبة.

إذا كنت تستخدم عدسة زوم، فيجب عليك التكبير لأطول مسافة بؤرية واستخدام أوسع فتحة عدسة ، بينما تكون أقرب ما يمكن إلى هدفك. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بالتصوير بعدسة f/3.5-5.6 18-55mm، فيجب عليك التكبير حتى 55 مم، واستخدام الفتحة القصوى f / 5.6 والاقتراب من هدفك.

كسر القواعد

على الرغم من أن المصورين يحبون فرض “قواعد” حول فتحة العدسة، على سبيل المثال، يجب أن تكون صور المناظر الطبيعية حادة، وضبابية الخلفية في الصور الشخصية (Portrait)، إلا أنه من الجيد كسر القواعد في بعض الأحيان. يمكن أن تبدو المناظر الطبيعية  رائعة باستخدام المجال الضحل أو الضيق بمعنى فتحات واسعة (f/stopمنخفضة).

 

وأيضا ، ستبدو صورة شخصية لطفل في المقدمة مع أمه التي ترمقه بنظرات الحب من الخلف  جذابة.

خاتمة

يوفر الأنترنت و الكتب معلومات كثيرة عن فتحة العدسة بصفة خاصة، و التصوير الفوتوغرافي بصفة عامة, لكن عندما يتعلق الأمر بالفتحة ، فإن أفضل طريقة للتعامل معها هي استخدامها والتجربة والمراجعة ومواصلة التصوير. تعلم من أخطائك وستصبح مصورًا خبيرا.

إذا كنت على استعداد للمضي قدمًا ، فإن إعداد الكاميرا المهم التالي الذي يجب تعلمه هو سرعة الغالق shutter speed.

1 أفكار بشأن “ما هي فتحة العدسة (Aperture)؟ و ما علاقتها بعمق المجال (Depth of Field)”

  1. تنبيه Pingback: ما هي سرعة الغالق (Shutter Speed) وما علاقتها بتجميد الحركة أو ضبابيتها - فن التصوير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *