الصفحة الرئيسية » أساسيات التصوير الفوتوغرافي » ما معنى ISO في التصوير الفوتوغرافي و كيف يؤثر على صورك؟

ما معنى ISO في التصوير الفوتوغرافي و كيف يؤثر على صورك؟

عندما يتعلق الأمر بالتقاط صورة بسطوع مناسب بمعنى صورة ذات تعريض ضوئي جيد، يجب مراعاة الإعدادات الثلاثة الرئيسية المسؤولة عن تعريض الصورة، فتحة العدسة وسرعة الغالق وISO. يشار إليها عادةً باسم “مثلث التعريض الضوئي“، حيث يجب تحقيق توازنًا بين جميع هذه العوامل الثلاثة للحصول على صورة جيدة التعريض.

رأينا في المقالات السابقة، ما هي فتحة العدسة (Aperture) وما علاقتها بعمق المجال، ورأينا أيضا ما هي سرعة الغالق (Shutter Speed) وما علاقتها بكيفية ظهور الحركة في الصورة، والآن حان دور الأيزو.

فما هي وظيفة الأيزو بالضبط في الكاميرا؟

في دليل التصوير الفوتوغرافي هذا، ستجد كل ما تحتاج لمعرفته حول الأيزو، والتأثير الذي يُحدثه على صورك، وكيفية استخدامه بفعالية للحصول على أفضل النتائج الممكنة، بالإضافة إلى كيفية تعديل الصور المحببة في Lightroom.

ما هو  ISO في التصوير الفوتوغرافي؟

بعبارات بسيطة جدًا، يُعد الأيزو مجرد إعداد على الكاميرا يعمل على تفتيح الصورة أو تعتيمها. كلما زاد قيمته، سيزيد سطوع صورك بشكل تدريجي.

لهذا السبب، يمكن أن يساعدك في التقاط الصور في البيئات المظلمة، أو في ظرف حيث تجد نفسك مجبر على استخدام سرعة سريعة للغالق من أجل تجميد حركة هدفك الذي تريد تصويره، واستخدام فتحة صغيرة للعدسة للحصول على عمق مجال حاد حيث كل من المقدمة و الخلفية واضحتين، في هذه الحالة يمكنك رفع قيمة ISO للتعويض عن نقص الضوء بسبب سرعة الغالق و فتحة العدسة.

الإعدادات التي استُخدِمت لالتقاط هذه الصورة: فتحة عدسة صغيرة f/8 للحصول على عمق مجال عميق، وسرعة غالق سريعة 1/125s لتجميد حركة هذا الشخص، وISO مرتفع ISO800 للتعويض عن نقص الضوء بسبب سرعة الغالق وفتحة  العدسة.

ف ISO إذن ما هو إلا مقياس لحساسية الضوء في المستشعر.

كلما زادت قيمته، زادت حساسية المستشعر للضوء. أي أن المستشعر لديه قدرة أكبر على التقاط كثير من الضوء وخصوصا في البيئات ذات الإضاءة المنخفضة. والعكس صحيح، كلما كانت قيمته أصغر، كلما قلت قدرة المستشعر على التقاط الضوء.

لكن، يجب عليك الحذر عند الرفع كثيرا من قيمة الأيزو.

عند التصوير باستخدام رقم كبير لحساسية المستشعر ISO، ستظهر لك الكثير من النقط في الصورة، هذا ما يسمى بالتشويش أو الضوضاء الرقمية (Noise) كما هو موضح في الصورة أسفل.

كيف يقاس ISO ؟

يحتوي كل نوع من أنواع الكاميرات على قيم مختلفة للأيزو، لكنها ستتضمن جميعًا مجموعة مشتركة من هذه القيم، عادة تكون المجموعة المشتركة كالتالي:

ISO100 (قاعدة ISO)

ISO200

ISO400

ISO800

ISO1600

ISO3200

ISO6400 

قد تسمع مصطلح “قاعدة ISO كثيرًا. يشير هذا ببساطة إلى أقل قيمة له في الكاميرا. في معظم الكاميرات الرقمية الحديثة، تكون هذه القيمة هي ISO 100.

هذا مهم، لأن قاعدة الأيزو أو أدنى قيمة له، يمنحك الصورة الأكثر حدة ووضوح مع أقل قدر من الضوضاء الرقمية (Noise). يجب أن تحاول دائمًا استخدام الأيزو الأدنى للكاميرا للحصول على أفضل جودة للصور. ومع ذلك، هذا ليس ممكنًا دائمًا خصوصا إذا كنت تُصور في الإضاءة المنخفضة جدا.

كلما ضاعفت قيمة ISO فإنك تضاعف سطوع الصورة، فمثلا صورة ملتقطة ب ISO800 ستكون أكثر سطوعا بمرتين من صورة ملتقطة ب ISO400 وهكذا.

 كيفية ضبط ISO في الكاميرا؟

في البداية، استعمل وضعا يسمح لك بتغيير ISO يدويا.

 فأول شيء يجب عليك فعله هو تَفَحُّصْ قرص الأوضاع أعلى الكاميرا، إذا كان على الوضع التلقائي (Auto Mode) فقم بتدويره إلى أحد الأوضاع الأخرى حيث يمكنك ضبط الأيزو يدويا. كالأوضاع التالية:

  • الوضع اليدوي (Manual Mode): هذا الوضع يُمَكِّنك من ضبط جميع الإعدادات يدويا، ويرمز له ب M.
  • وضع أولوية سرعة الغالق (Shutter Priority Mode): في هذا الوضع يمكنك ضبط سرعة الغالق يدويا، بينما تقوم الكاميرا بضبط فتحة العدسة تلقائيا، وISO أنت من تختار إن كنت تريد ضبطه يدويا أو تترك الكاميرا تضبطه تلقائيا. يرمز لهذا الوضع ب TV أو S.
  • وضع أولوية فتحة العدسة (Aperture Priority): في هذا الوضع يمكنك ضبط فتحة العدسة يدويا، بينما تقوم الكاميرا بضبط سرعة الغالق تلقائيا. وهنا أيضا أنت من تختار ضبط ISO يدويا أو تلقائيا. يرمز لهذا الوضع ب A أو  AV.
  • وضع البرنامج (Program Mode): هنا تقوم الكاميرا بضبط سرعة الغالق وفتحة العدسة، و باقي الإعدادات ك ISO وتوازن اللون الأبيض (white balance) يمكنك ضبطهم يدويا. يرمز لهذا الوضع ب P.

 أنا شخصيا أميل إلى استخدام وضع Aperture Priority أو الوضع اليدوي.

الآن بعدما اخترت الوضع الذي تريد، حان وقت اختيار قيمة ISO التي تحتاجها لتصوير مشهدك.

 في بعض الكاميرات يوجد زر مخصص له حيت تضغط عليه ويعرض لك القيم المختلفة لتختار من بينها رقم ISO الذي يناسب مشهدك. يختلف موقع هذا الزر مع اختلاف الماركات والإصدارات.

بينما في كاميرات أخرى تحتاج لفتح القائمة السريعة Menu، والبحت عن ISO sensitivity settings كما هو موضح في الصورة أسفل.

ثم اضغط على  Auto ISO sensitivity control، ثم OFF لتلغي الضبط التلقائي لل ISO لتستطيع ضبطه يدويا.

و في الأخير اضغط على ISO sensitivity و اختر القيمة التي تريد.

ما هو دور ISO في التصوير؟

لنفترض أنك في حفلة ما، وتريد التقاط صورة لأصدقائك وهم يرقصون في جو شبه مظلم، وتريد أيضا الحصول على صورة حيث يكون كل شيء من المقدمة إلى الخلفية واضح و في تركيز حاد، بمعنى عمق المجال العميق.

نعلم أن عمق المجال العميق يتطلب فتحة صغيرة للعدسة، هذا يعني تقليل الضوء الذي سيصل للمستشعر هذا من جهة، و من جهة أخرى تريد تجميد حركة الحضور في صورتك، كما ذكرنا في المقال الذي يتحدث عن سرعة الغالق، لتجميد الحركة سنحتاج لتسريع الغالق، أي أن مقدار الضوء الذي سيمر عبر الغالق سيكون قليل هو الآخر. في هذه الظروف ستكون الصورة النهائية مظلمة.

هنا يأتي دور ISO لإنقاذك، في هذه الحالة حيث لا يمكنك تكبير فتحة العدسة، ولا يمكنك أيضا تبطيء سرعة الغالق فما عليك سوى زيادة ISO.

ستعوض الحساسية المتزايدة (ISO مرتفع) فتحة العدسة الصغيرة، وستمكنك أيضا من التصوير باستعمال سرعة غالق سريعة.

إعدادات الصورة أعلاه هي كالتالي:

فتحة العدسة:  f/4

سرعة الغالق:  1/200s

 ISO1000

نصيحتنا العامة هي أن تقوم بزيادة ISO فقط عند الضرورة الكاملة. إذا لم يكن هناك ما يكفي من الضوء، وكنت بحاجة إلى فتحة ضيقة، أو تريد الحفاظ على سرعة غالق أسرع، فإن خيارك الوحيد هو زيادة الحساسية. إذا أمكنك، حاول أن تبقي حساسيتك قريبة من خيارك الأدنى قدر الإمكان، وهو عادةً ISO 100.

ما هو تأثير ISO المرتفع على الصور؟

كما ذكرنا سابقا، عند اختيار رقم مرتفع للأيزو، ستبدأ في رؤية الضوضاء في صورك.

في الصور أدناه، قمت بالتقاط صورتين، واحدة ب ISO100 والأخرى ب ISO6400.

يمكنك أن ترى كيف أن الصورة التي تم التقاطها باستخدام ISO6400 بها تشويش أو ضوضاء رقمية.

عندما تجعل الكاميرا أكثر حساسية للضوء، فإنك تقوم أيضًا بإدخال المزيد من الضوضاء الرقمية غير المرغوب فيها إلى صورك.

لهذا السبب، ما لم تتطلب الظروف ذلك، يجب دائمًا تجنب التصوير بمقاسات ISO عالية. بدلاً من ذلك، اضبط سرعة الغالق أو الفتحة للسماح لمزيد من الضوء بالوصول إلى مستشعر الكاميرا كلما أمكن ذلك.

ما هو أفضل إعداد ISO  لتصوير المناظر الطبيعية؟

عند تصوير المناظر الطبيعية، قيمة ISO المناسبة هي دائما ISO100، و ذلك لأن معظم المناظر الطبيعية يتم التقاطها بالخارج في ظروف إضاءة جيدة، حيت ليست هناك حاجة للرفع من قيمته.

كمثال: يمكنك استخدام ISO100، فتحة العدسة f/16 و سرعة الغالق 1/125s.

Canon EOS 5d Mark II EF17-40mm f/4L USM 40.0mm • ƒ/10.0 • 1/125s • ISO 100

 

ما هو ISO الذي يجب أن تستخدمه ومتى؟

قد يكون اختيار ISO المناسب لموقفك محيرًا لشخص بدأ للتو. بينما نقول دائمًا أنه يجب عليك استخدام أدنى قيمة له كلما أمكن ذلك ، فإننا نعلم أيضًا أنه في بعض الأحيان تحتاج لرفع قيمته.

من الأيام الملبدة بالغيوم بالخارج إلى لقطات الحركة التي تتطلب سرعة غالق عالية، والمناظر الطبيعية الشاملة عند الغسق، والصور العائلية بالداخل – تختلف ظروف الإضاءة حسب الموضوعات التي نلتقطها ، ولهذا السبب ، ربما تحتاج إلى ضبط ISO كثيرًا.

فيما يلي بعض القواعد العامة عند اختيار ISO بناءً على ظروف الإضاءة:

ISO100-200

هذه القيم جيدة للتصوير في ظروف مشرقة حيث ليس من الضرورة زيادة حساسية الضوء. فمثلا، التقاط صورة في وضح النهار باستعمال ISO1600 سيكون مضيعة، لأن هذا سيؤدي إلى ظهور تشويش على مستوى الصورة (نقط صغيرة).

في ضوء النهار الساطع ،حيث لديك الكثير من الضوء. لتصوير الطبيعة أو الشوارع، قد تحتاج لضبط سرعة الغالق على 1/250 ثانية أو أسرع إذا كان مشهدك به أهداف متحركة من أجل تجميد حركتهم. وإذا كنت تريد تصوير الطبيعة و ليس لديك Tripod ستحتاج أيضا لهذه السرعة، و ذلك لتفادي ضبابية الصورة بسبب اهتزاز يديك.

اختر فتحة f/5.6 إذا كنت تريد التركيز على معظم صورتك، بمعنى عمق مجال عميق.

من الواضح ، في هذه الحالة ، أنك ستستخدم ISO 100. ومع ذلك ، قد تجد نفسك تفرط في التعريض الضوئي – عوض ذلك عن طريق تقليل سرعة الغالق.

ISO200-400

تستخدم هذه القيم عادة عند التصوير داخل المنزل أو تحت الظل،

ISO400-800

شخصيا أحب استخدام هذا النطاق عند التصوير في الداخل و مع استخدام الفلاش، هذا يساعد على إنتاج تعرض أكثر توازنا مع خلفية أقل وضوحا.

فتحة العدسة المستخدمة في الصورة أسفل هي f/4، حيث الطفل واضح، لكن الخلفية ضبابية.

 سرعة الغالق 1/125 ثانية.

تتطلب هذه الظروف رفع ISO  إلى مكان ما بين 400 و 800.

ISO800-1600

غالبا ما تستخدم هذه القيم من طرف مصوري الأحداث حيث لا يسمح باستعمال الفلاش.

ISO1600-3200

هذا النطاق يستخدم أيضا من طرف مصوري الأحداث في تصوير العروض المباشرة. ويمكنك أيضا استخدامه في ظروف الإضاءة المنخفضة للغاية، فبالنسبة لي ISO3200 هو أعلى مستوى أستطيع دفع الكاميرا إليه لأنني ببساطة لا أحب الضوضاء الرقمية.

إعدادات الصورة أسفل: فتحة العدسة f/2 لعزل الهدف عن الخلفية، وسرعة الغالق 1/400 ثانية لتجميد حركتهم بالكامل، ISO مرتفع ما بين 1600 و 3200.

ISO3200+: في معظم الحالات من المستحيل تجنب التشويش في هذا النطاق، لذلك تم حجزه فقط للظروف المظلمة تقريبا أو من أجل التأثير الفني.

ما هو Auto ISO ومتى يتم استخدامه؟

Auto ISO هو حيث تقوم الكاميرا تلقائيًا باختيار قيمة ISO المناسبة لعرض صورتك بشكل صحيح.

يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص في المواقف التي تَعُجُّ بالحركة، أو يتغير الضوء باستمرار وليس لديك الوقت للاستجابة للظروف المتغيرة.

على سبيل المثال، ينفع استخدام ISO التلقائي عند تصوير الرياضات، أو أثناء حفلة موسيقية، أو عرض مع أضواء متغيرة، أو عند تصوير نزهة عائلية مع الكثير من الأطفال النشطين و غير ذلك.

إذا اخترت التصوير باستخدام Auto ISO، من الجيد أيضًا تعيين الحد الأقصى لـه الذي لا يجب على الكاميرا أن تتجاوزه ، بدلاً من السماح لها باختيار ISO أعلى مما يناسبك.

كيف تُصلح الصور المحببة في Lightroom؟

لقد فعلت كل ما في وسعك لتقليل التحبب، ولكن لا تزال لديك صور مشوشة. ماذا الآن؟ يحتوي كل من Lightroom و Photoshop على أدوات تساعدك على تقليل التشويش في الصورة.

في وحدة التطوير (develop) الخاصة بـ Lightroom ، استخدم شريط تمرير Luminance في لوحة التفاصيل. ما عليك سوى تحريك شريط التمرير إلى اليمين لتقليل الضوضاء، مع توخي الحذر لعدم المبالغة في ذلك. يمكن أن يؤدي تقليل التشويش بدرجة كبيرة إلى فقدان التفاصيل في صورتك ، مما يمنحها مظهرًا “بلاستيكيًا”. لذا تأكد من مراقبة المظهر العام لصورتك عند استخدام هذه الميزة.

يمكن أن يساعد ضبط Color وSmoothness وDetail أيضًا في تقليل الضوضاء في صورك.

خاتمة

كما هو الحال دائمًا، من الأفضل أن تتعلم كل هذا بنفسك. اعثر على شيء مذهل لالتقاطه، وضع معرفتك الجديدة موضع التنفيذ. كلما التقطت صورًا أكثر، ستتعلم أكثر.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *