الصفحة الرئيسية » معدات التصوير الفوتوغرافي » ما الفرق بين كاميرا DSLR وكاميرا Mirrorless؟ وأيهما يناسبك؟

ما الفرق بين كاميرا DSLR وكاميرا Mirrorless؟ وأيهما يناسبك؟

قبل 6 سنوات، وبعد بحث وتفكير طويل في نوع العلامة التجارية التي يجب أن أختار شراء كاميرتي الأولى منها، أخيراً قررت أن أشتري كاميرا من Nikon!

ظننت بعد ذلك أني يجب فقط أن أبحث عن الكاميرا التي تناسب ميزانيتي ومتطلباتي، ولكن في طريقي وجدت كل المُصورين يتحدثون عن بعض المصطلحات الغريبة التي لم يسبق لي آنذاك أن سمعت بها. ومن بين هذه المُصطلحات. كاميرا DSLR وكاميرا Mirrorless . ماذا يعنى هذا؟

بما أنك مُتواجد في هذا المقال أظن أنك تمُر بما مررت. في هذه المقالة، سأشارك بعض المعلومات معك حول الاختلافات الرئيسية بين كاميرا DSLR وكاميرا Mirrorless ، ونساعدك على الإجابة عن السؤال الأكثر أهمية – ما هو الأفضل بالنسبة لك في الوقت الحالي: DSLR أم Mirrorless ؟

ما هي كاميرا DSLR؟

تتكون كاميرا DSLR من عدة عناصر ميكانيكية، أهمها المرآة داخل الكاميرا، وViewfinder (الجزء المُبين في الصورة أسفله).

كاميرا DSLR وكاميرا Mirrorless

لتبسيط الأمر وعدم الخوض في أي تفاصيل مُعقدة، يمر الضوء عبر العدسة للوصول إلى مرآة في أسفل الكاميرا تعكس الضوء إلى مرآة أخرى خماسية في الأعلى كما هو مبين في الرسم التوضيحي أسفله.

فكما تلاحظ في الرسم أعلاه، يدخل الضوء عبر العدسة ويضرب في المرآة الأولى، ثم بعد ذلك يضرب في المرآة الخماسية لتعكس الصورة إلى عينيك عنما تنظر عبر Viewfinder.

لذلك عندما تنظر عبر Viewfinder ما تراه إلا انعكاس للمشهد الذي أمامك في المرآة.

بينما عندما تقوم بالتصوير، تنقلب المرآة الأولى لأعلى، ويضرب الضوء المستشعر مباشرة لالتقاط الصورة النهائية. كما هو مُبين في الرسم التوضيحي أسفله.

DSLR أم Mirrorless

ما هي كاميرا Mirrorless؟

Mirrorless تعني بدون مرآة، فكما يوحي الإسم، فإن الاختلاف الأكثر أهمية بين كاميرا DSLR وكاميرا Mirrorless هو عدم وجود مرآة في هذه الأخيرة.

في الكاميرا Mirrorless، يمر الضوء عبر العدسة إلى مستشعر الصورة مباشرةً، والذي يلتقط معاينة للصورة لعرضها على شاشة LCD أو عند النظر عبر Viewfinder. كما هو مُبين في الرسم التوضيحي أسفله.

تحتوي أغلب الكاميرات Mirrorless (وليس كلها!) على Viewfinder إلكتروني (EVF). فما تراه في Viewfinder كاميرا ميرورليس هو مجرد شاشة صغيرة تعرض لك المشهد الذي أمامك.

الاختلافات الرئيسية بين كاميرا DSLR وكاميرا Mirrorless

  • الحجم والوزن

لنبدأ بأول شيء ستلاحظه في المقارنة بين نوعي الكاميرات، حتى قبل حملهما بين يديك: الحجم. الكاميرات Mirrorless، بفضل عدم وجود المرآة والآليات الأخرى، تكون أصغر بشكل واضح مقارنة بكاميرات DSLR.

الشيء الثاني الذي ستلاحظه، بمجرد حمل كلتا الكاميرتين بين يديك، هو الاختلاف من حيث الوزن. يمكن أن يختلف الوزن اعتمادًا على الطرازات التي تقارنها ولكن يمكن أن يمتد من 200 جرام إلى حوالي 500 جرام.

DSLR أم Mirrorless

إذا كنت تمارس نوعًا من التصوير الفوتوغرافي حيث تحتاج إلى أن تكون دائما على أهبة الاستعداد، أو إذا كنت تحاول توفير أكبر مساحة ممكنة في حقيبتك، فإن الكاميرات Mirrorless هي المناسبة لك. لكن إذا كان ما تبحث عنه هو الشعور بالحجم الكبير للكاميرا في يديك، فعليك بالتأكيد اختيار كاميرا DSLR.

الفائز: كاميرا Mirrorless من ناحية الحجم والوزن.

  • جودة الصورة

يمكن لكلا النوعين من الكاميرات التقاط صور عالية الجودة.

كانت تحتوي الكاميرات Mirrorless على أجهزة استشعار (Sensor) أصغر، والتي كانت تعني جودة أقل (حيث لا يمكنها التقاط الكثير من الضوء)، لكن في الوقت الحالي لم يعد الأمر كذلك.

أصبح العديد من صانعي الكاميرات Mirrorless يصنعون مستشعرات صور أكبر. على سبيل المثال، تصنع Sony و Canon كاميرات Mirrorless بنفس مستشعرات حجم APS-C الموجودة في أغلب كاميرات DSLR.

هناك أيضًا عدد من الكاميرات ذات الإطار الكامل (Full Frame) التي لا تحتوي على مرايا، والتي لها نفس حجم المستشعر (35 ملم) الموجود في كاميرات DSLR المتميزة. كان طرازات A7 من Sony رائدة في هذا الأمر، ولكن الآن لدى Canon و Nikon أيضًا نماذج كاميرا Full Frame وبدون مرآة.

إذا كنت لا تعرف الفرق بين كاميرات APS-C و كاميرات Full Frame، فإليك هذا المقال.

الفائز: كلا الكاميرتين (كاميرا DSLR وكاميرا Mirrorless ).
باستخدام المستشعرات ومعالجات الصور المكافئة ، يمكن لكلا النوعين من الكاميرات التقاط صور رائعة.

  • العدسات والاكسسوارات

إذا اخترت DSLR فاعلم أنه يُمكنك الوصول إلى عدد كبير من العدسات والملحقات الأخرى، بدءًا من رخيصة الثمن ومرضية إلى احترافية ومكلفة للغاية. وهذا يرجع إلى كونها الأقدم.

بينما لا تزال الكاميرات ميرورليس “شابة”، لذلك ليس من السهل على الشركات المصنعة بناء حديقة كبيرة من العدسات والملحقات المخصصة لها. مع مرور الوقت، من المحتمل أن يفعلوا ذلك، لأنهم بالفعل يلحقون بكاميرات DSLR بسرعة ولكن في الوقت الحالي، لا تزال الفجوة قوية.

الفائز: DSLR
DSLR توفر إمكانية الوصول إلى نطاق أوسع من العدسات، ولكن الفجوة بين النوعين تضيق بسرعة مع توفر المزيد من عدسات Mirrorless.

  • جودة الفيديو

لا أحد يمكنه إنكار حقيقة أن الكاميرات بدون مرآة (Mirrorless) تُنتج أحسن مقاطع الفيديو.

تسجيل الفيديو ميزة يمكن أن تؤديها كل كاميرات هذه الأيام – ولكن ما يهم هو مدى جودة الفيديو الذي يمكن أن تنتجه هاتان الكاميرتان المختلفتان.

قد تحتوي كاميرات DSLR على مجموعة واسعة من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالعدسات، ولكن طرز DSLR المتطورة فقط هي التي يمكنها إنتاج مقاطع فيديو بجودة 4K أو Ultra HD.

في حين أن  كاميرات Mirrorless تملك القدرة على إنتاج مثل هذه الجودة حتى مع بعض الطرز ذات الأسعار المعقولة.

ومع ذلك، على الرغم من أن Mirrorless تُنتج جودة أفضل فيما يتعلق بتصوير الفيديو، إلا أنه لا يزال مصورو الفيديو المحترفون يميلون إلى تفضيل كاميرات DSLR وذلك يرجع لاختيار أوسع من العدسات المتاحة لكاميرات DSLR.

الفائز: Mirrorless

توفر الكاميرات بدون مرآة أفضل النتائج لمعظم صانعي الأفلام.

  • عمر البطارية

لا يُمكن التغلب على كاميرات DSLR فيما يخص عمر البطارية، حيث يمكنها التصوير دون الحاجة إلى استخدام شاشة LCD أو عدسة الكاميرا الإلكترونية، وكلاهما يستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة.

بينما كاميرات ميرورليس تحتاج إلى الكثير من الطاقة لعرض الصورة على شاشة LCD، وأيضا Viewfinder الالكتروني. لذلك تجد الكثير من كاميرات Mirrorless تستنزف البطارية بسرعة.

لكن عمر بطارية كاميرات ميرورليس أخذ في التحسن. على سبيل المثال، تم تصنيف Sony a6000، التي ظهرت لأول مرة في عام 2014 بـ 360 لقطة لكل شحنة. تم تصنيف خليفتها، a6100 الجديدة، بـ 420 لقطة لكل شحنة.

رغم ذلك، ما زالوا لا يستطيعون الوصول لكاميرات DSLR. على سبيل المثال، تم تصنيف كاميرا Nikon D3500 على أنها مذهلة تصل إلى 1550 لقطة لكل شحنة.

إذا اخترت كاميرا بدون مرآة، فيجب أن تُفكر أيضًا في شراء بطارية ثانية إضافية.

الفائز: DSLR
توفر كاميرات DSLR القدرة على التصوير دون استخدام شاشة LCD أو معين المنظر الإلكتروني، مما يمكن أن يطيل عمر البطارية بشكل كبير.

  • سرعة التصوير المُتتابع – Continuous shooting

التصوير المُتتابع هو عدد الصور التي يمكن للكاميرا التقاطها في الثانية.

يمكن لكلتا الكاميرتين التصوير بسرعات عالية جدًا والتقاط سلسلة من الصور بسرعة. لكن يوجد فرق صغير بين الكاميرتين فيما يخص هذا الأمر.

كما ذكرنا سابقا في تعريف كاميرات DSLR أنها تحتوي على مرآة، وعند التقاط الصورة تنقلب هذه المرآة لأعلى. هذه العملية تتطلب القليل من الوقت.

بينما كاميرات Mirrorless لا تحتوي على مرآة مما يجعل من السهل التقاط الصور بسرعة كبيرة مقارنة مع كاميرات DSLR.

ولكن انتظر! هذه المقارنة هي بين الكاميرات من نفس السعر. لكن إذا ذهبنا إلى كاميرات DSLR المتطورة وباهظة الثمن ستجد أنها هي الأخرى سريعة جداً في التصوير المتتابع.

الفائز: Mirrorless
تسمح الآليات الأبسط للكاميرات غير المزودة بمرآة بتصوير المزيد من الصور في الثانية.

  • معاينة الصور من خلال Viewfinder

باستخدام كاميرات DSLR، يُظهر لك Viewfinder ما ستلتقطه الكاميرا بالضبط. لأنه وكما ذكرنا في تعريف كاميرات DSLR أنها تحتوي على مرآة تعكس المشهد الذي تقوم بتصويره. هذا يعني أن ما تراه من خلال Viewfinder هو مشهد حقيقي.

مع الكاميرا ميرورليس، عندما تنظر عبر Viewfinder (إذا كانت كاميرتك تحتوي عليه)، فكل ما تراه هو شاشة صغيرة عالية الدقة تسمى viewfinder الكتروني، الذي يعرض صورة بناءً على ما تراه الكاميرا. بمعنى ما تراه ليس بمشهد حقيقي كما هو الحال بالنسبة ل DSLR.

الآن، ما هو الفرق بين الكاميرتين فيما يخص معاينة الصورة من خلال Viewfinder؟

إذا نظرت من خلال Viewfinder للكاميرا DSLR وقمت بضبط الإعدادات مثل ISO وفتحة العدسة وسرعة الغالق، فقد تلاحظ أن الصورة لا تتغير مع تغيير الاعدادات لأن ما تراه هو مرآة فقط.

لن ترى تأثير تعديلاتك على الصورة حتى تلتقط صورة. وبعد ذلك، يمكنك إلقاء نظرة عليها على الشاشة الخلفية والحكم على ما إذا كنت بحاجة إلى تغيير الإعدادات أم لا.

بينما الكاميرات ميرورليس تستخدم Viewfinder الإلكتروني أو ما يسمى ب EVF، يمكنك أن ترى في الوقت الفعلي تأثير أشياء مثل فتحة العدسة وتعديلات ISO على صورك قبل الضغط على زر التصوير.

الفائز: كاميرا Mirrorless.

الشيء الرائع في Viewfinder الالكتروني هو أنك تعرف ما ستحصل عليه قبل الضغط على زر التصوير.

  • المتانة ومقاومة العوامل الجوية

يمكن أن يوفر كلا النوعين من الكاميرات مستوى عالٍ من المتانة، لا يتعلق الأمر هنا بMirrorless أو DSLR، بل يتعلق أكثر بنموذج الكاميرا الذي تهتم به والاستخدام الذي ستستخدمه.

من الواضح، إذا كنت ستخرج كثيرًا، وتقاتل ضد العوامل الجوية، فإنني أوصي بكاميرا محكمة الغلق للحصول على الحماية المطلقة، سواء كانت Mirrorless أم DSLR!

الفائز: كلا الكاميرتين ( كاميرا DSLR وكاميرا Mirrorless ).
يقدم كلا النوعين من الكاميرات نماذج تقاوم الظروف القاسية، لكن الكاميرات ميرورليس تميل إلى توفير المتانة بأسعار دخول منخفضة.

DSLR أم Mirrorless: أيهما أفضل بالنسبة لك؟

هل ستصل الكاميرات ميرورليس إلى التكافؤ الكامل مع كاميرات DSLR؟

يعتقد البعض ذلك، لكن البعض الآخر ليس مقتنعًا تمامًا. الشيء المهم الذي يجب تذكره هو أنه لا يتعلق الأمر بما يعتقده الآخرون؛ إنه يتعلق بما يهمك.

إذا وجدت كاميرا تعجبك، وتخدم أغراضك كمصور فوتوغرافي ، فلا يهم حقًا ما إذا كانت كاميرا DSLR، أو Mirrorless. إذا كان بإمكانها التقاط الصور التي تريد التقاطها، فمن المحتمل أنها الكاميرا المناسبة لك.

لكن في الوقت الحالي، إذا كنت تريد أن ترى المستقبل، فكل ما تحتاجه هو النظر إلى Sony مثل Sony Alpha 6600. إنهم يقودون الطريق بسرعة بكاميراتهم التي لا مثيل لها، كما أنهم يصنعون أفضل مستشعرات الصور في العالم.

4 أفكار بشأن “ما الفرق بين كاميرا DSLR وكاميرا Mirrorless؟ وأيهما يناسبك؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *