تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » معدات التصوير الفوتوغرافي » حامل الكاميرا (Tripod) – الدليل الكامل لاختيار أفضل ترايبود

حامل الكاميرا (Tripod) – الدليل الكامل لاختيار أفضل ترايبود

حامل الكاميرا (Tripod)

قد يستغرق الأمر بعض الوقت في البداية لإدراك سبب حاجتك إلى استخدام الترايبود في التصوير الفوتوغرافي ولكن، صدقني حامل الكاميرا (Tripod) من أهم المعدات ولا يوجد مصور في العالم لا يملكه.

عند البدء في التصوير الفوتوغرافي، نقضي الكثير من الوقت في فهم الاعدادات الأساسية للكاميرا. مثل قراءة دليل المستخدم الخاص بالكاميرا، والبحث في Google عن المصطلحات الفوتوغرافية مثل حساسية ISO، وعمق المجال (Depth of Field)، سرعة الغالق (Shutter Speed) و الفوكس وما إلى ذلك.

ومع تقدمك، تفكر أولاً في تغيير العدسة التي تأتي مع الكاميرا، إما لأنك تريد تحسين مهاراتك في مجال معين أو لأن عدستك الحالية لا توفر لك احتياجاتك كمصور.

في هذه المرحلة بالذات تبدأ في التفكير في شراء حامل الكاميرا (Tripod) .

يمكن أن تكون مهمة اختيار أفضل ترايبود صعبة بعض الشيء، بسبب العدد الهائل من أنواع الترايبودات.

يوجد العديد من المتغيرات المختلفة التي تلعب دورًا عند اختيار الترايبود: ما هو الطول الذي يجب أن يكون عليه؟ إلى أي مدى يجب أن يكون مستقرًا؟ ما نوع الوزن الذي يمكن أن يتحمله؟ كم يجب أن أنفق على حامل الكاميرا؟ وما إلى ذلك.

هذا بالضبط ما تتطرق إليه هذه المقالة، ولكن قبل أن نخوص في التفاصيل يجب أن تعرف أولاً لماذا تحتاج إلى الترايبود.

في نهاية هذه المقالة، سأقدم لك بعض الاقتراحات لأفضل الترايبودت في السوق.

لماذا تحتاج حتماً إلى حامل الكاميرا (Tripod) 

في التصوير قد تحتاج إلى حامل الكاميرا (Tripod) لبعض أو كل الأسباب التالية:

  • الترايبود ينفع عند التصوير في الإضاءة المنخفضة.

عند التصوير في الإضاءة المنخفضة، غالباً ما ستحتاج إلى تبطيأ سرعة الغالق لكي تسمح للمزيد من الضوء بالدخول إلى الكاميرا.

سرعة بطيئة للغالق معناه أن أدنى حركة تسبب في ظهور تشويش في الصورة لذا من المستحيل أن تقوم بالتصوير بحمل الكاميرا في اليد.

عند تثبيت الكاميرا على الترايبود يمكنك تبطيأ سرعة الغالق إلى عدة ثواني وستحصل على صورة واضحة وبدون أي مشاكل.

حامل الكاميرا (Tripod)

  • الترايبود ينفع في حمل المعدات الثقيلة مثل العدسات المقربة الطويلة.

  • حامل الكاميرا (Tripod) يساعك على التقاط صور واضحة لأنك لن تحتاج إلى الرفع من ISO كثيراً.

سأشرح أكثر!

عندما تصور في الإضاءة المنخفضة بحمل الكاميرا في يديك لا يمكنك تبطيأ سرعة الغالق لأنك ستحصل على صور ضبابية.

لديك إذن حلين متبقين للحصول على صورة بتعريض أو بسطوع مناسب: فتح فتحة العدسة إلى أقصى حد والذي غالبا يكون f/4 أو f/2، أو رفع ISO.

لكن، قد تفتح الفتحة إلى أقصى حد ولكن لا تزال الصور مظلمة. في هذه الحالة ستحتاج إلى رفع ISO.

المشكل هنا أنك عند رفع ISO ستظهر النقط الصغيرة في صورتك وهذا يخفض كثيراً من جودة الصورة.

إذا كنت تملك الترايبود يمكنك تبطيأ سرعة الغالق ولن تحتاج إلى رفع ISO، وبهذا ستحصل على صور بجودة عالية ولا تحتوي عل أي نقط.

  • ينفع الترايبود لتصوير لقطات HDR ولقطات بانورامية تتطلب نفس الإطار.

  • تحتاج الترايبود لتصوير الأشياء الليلية مثل القمر والنجوم وما إلى ذلك.

حامل الكاميرا (Tripod)

  • يستخدم الترايبود عند تصوير الرسم بالضوء.

الرسم بالضوء يحتاج هو الآخر سرعة بطيئة للغالق، بمعنى أنك إذا كنت تريد صور حيث ترسم بالضوء عليك تبطيأ سرعة الغالق إلى عدة ثوانٍ ثم الضغط على زر التصوير ورسم الشيء الذي تريده بالضوء قبل انتهاء الثواني.

لمزيد من المعلومات عن سرعة الغالق فإليك هذا الرابط.

  • إذا كنت تريد تصوير نفسك، ضع الكاميرا على الترايبود وقم بتشغيل Timer على 10 ثوانٍ أو خمس.

حامل الكاميرا (Tripod)

  • لتصوير الماكرو (زهور، حشرات، إلخ).

حامل الكاميرا (Tripod)

  • يستخدم الترايبود لإبطاء الحركة وتشويشها، مثل تصوير التدفقات والشلالات التي تحتاج سرعة بطيئة للغالق لتظهر المياه بالمظهر الحريري كما هو موضح في الصورة أدناه.

إذا كنت مهتم بتصوير الشلالات، فإليك هذا الرابط.

عيوب استخدام حامل الكاميرا (Tripod)

تعد الحوامل رائعة ويمكن أن توفر لك العديد من الخيارات للحصول على صورة بأعلى جودة. ومع ذلك، هناك أيضًا بعض عيوب استخدامها:

  • يُحتمل أن تكون ثقيلة. على الرغم من وجود الحوامل المصنوعة من ألياف الكربون خفيفة الوزن، إلا أنه بمجرد إضافة الكاميرا والعدسة، يصبح الإعداد ثقيلًا.
  • مهما كان الحامل صغيرًا وقابلًا للطي، فإنه لا يزال يشغل مساحة وغالبًا ما يكون غير مريح لحمله خصوصاً في السفر.
  • يصعب استخدامها في البيئات المزدحمة.
  • يمكن أن تكون باهظة الثمن، يمكن أن تكلف أنظمة الحوامل الجيدة أكثر من 1000 دولار.
  • يمكن أن يستغرق إعدادها بعض الوقت، مما قد يجعلك تفوت أفضل لقطة.
  • قد تتلف بسهولة الكاميرا والعدسة إذا كنت لا تعرف كيفية إعداد الحامل بشكل صحيح، أو إذا كان رخيصًا وغير مستقر.

العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار حامل الكاميرا (Tripod)

ربما الآن بدأت البحث عن الترايبود الذي يناسب احتياجاتك ولكن ليس لديك فكرة من أين تبدأ.

كما أشرت أعلاه، يمكن أن يكون شراء الترايبود مهمة صعبة بعض الشيء، بالنظر إلى العدد الهائل من الخيارات المختلفة من الصغيرة والمضغوطة إلى الكبيرة والثقيلة. لنستعرض كل عامل ونحدد احتياجاتك:

  1. الوزن الذي يستطيع الترايبود حمله

أول شيء يجب أن تنظر إليه عند البحث في الترايبودات هو الوزن الذي يستطيع تحمله.

يخطئ العديد من المصورين في شراء حامل الكاميرا (Tripod) الذي يمكنه حمل وزن خفيف فقط وليس مصنوعًا لمعدات الكاميرا الثقيلة.

ما يحدث في النهاية واضح – في وقت أو آخر، ينهار كل شيء، ويدمر الكاميرا والعدسة.

تأكد دائمًا من أن الحامل الذي ترغب في شرائه يمكنه دعم 1.5 مرة على الأقل من الوزن الإجمالي للكاميرا وأثقل عدسة لديك.

أقول “على الأقل” لأنني أفضل الترايبود الذي يستطيع حمل حوالي 2x أكثر من معداتك.

لا تنس أنك ستضغط أحيانًا على الكاميرا، مما يزيد من الوزن.

يمكنك أيضًا إضافة فلاش أو قبضة بطارية إلى الكاميرا، أو من المحتمل أن تقوم بالتصوير بشيء أثقل، لذلك عليك أن تضع كل ذلك في الاعتبار.

  1. الطول الذي يستطيع الترايبود الوصول إليه

أوصي دائمًا بشراء ترايبود يتناسب مع طولك، حتى لا تضطر إلى الانحناء للنظر في عدسة الكاميرا (Viewfinder).

حامل الكاميرا (Tripod)

بمجرد وضع الكاميرا على الترايبود، يجب أن تكون الكاميرا في مستوى عينك. لا بأس إذا ارتفعت عن مستوى عينك لأنه يمكنك دائمًا ضبط الساقين لتكون أقصر.

لكن، إذا كان الترايبود قصير، فستجد نفسك منحنيًا طوال الوقت، مما قد يكون تجربة مرهقة، خاصة عندما تنتظر نوعًا من الإجراء وتحتاج إلى النظر باستمرار من خلال Viewfinder.

  1. وزن الترايبود ومواد صنعه

يعد وزن الترايبود عاملاً مهمًا جدًا عند شراءه. لأنك لن ترغب في الحصول على حامل ثقيل جدًا لأنك ستحتاج إلى حمله معك معظم الأوقات.

عادة، يعتمد وزن الترايبود على اختيار المادة المستخدمة في صنعه.

المواد الأكثر شيوعًا هي:

  • الألومنيوم – Aluminium

قبل ظهور مادة ألياف الكربون التي تصنح بها الترايبودات اليوم، كان الألمنيوم أقوى وأخف مادة صنعت منها معظم الترايبودات.

الألمنيوم أخف من الفولاذ، ويكاد يكون بنفس القوة. ومع ذلك، نظرًا لأنه لا يزال معدنًا، فهو أثقل مقارنة بالمواد الأخرى الموجودة في السوق.

من أفضل الأشياء المتعلقة بالحوامل المصنوعة من الألومنيوم أنها مستقرة بدرجة كافية لدعم حتى كاميرات التلفزيون الثقيلة جدًا، كما أنها ميسورة التكلفة.

  • بازلت  – Basalt

البازلت مادة جديدة نسبيًا تُستخدم في صنع الترايبودات.

تحتوي الحوامل المصنوعة من هذه المواد على ألياف زجاجية في اللب الداخلي للقوة، وطبقات من البازلت من الخارج.

إنها بديل رائع للحوامل المصنوعة من ألياف الكربون إلى حد كبير بسبب انخفاض السعر.

ومع ذلك، فهي لا تقارن بالحوامل المصنوعة من الألومنيوم وألياف الكربون عندما يتعلق الأمر بالصلابة والثبات.

  • ألياف الكربون – Carbon fibre

أصبح امتلاك حامل مصنوع من ألياف الكربون أمرًا شائعًا، ولأسباب وجيهة وعديدة.

هذه المادة أخف بنسبة تصل إلى 30 في المائة من الألومنيوم، ولن تلتصق بيدك عندما تكون شديدة البرودة ولا تتمدد عندما تكون ساخنة.

على الرغم من أنها أغلى ثمناً على الإطلاق، إلا أن ألياف الكربون مادة قوية جدًا يمكنها تحمل الكثير من الوزن.

إذا كنت جادًا بشأن الاستثمار في ترايبود ستستخدمه لسنوات، فيجب أن تكون مادة ألياف الكربون هي خيارك الأول.

هذه كانت المواد التي تصنع منها أغلب الترايبودات في الوقت الحلي. السؤال المطروح هو؛ ما هي المادة التي تناسبك؟

في الحقيقة، يعتمد اختيار الترايبود بناءً على ما ستفعله به في أغلب الأحيان.

إذا كنت تمارس رياضة المشي لمسافات طويلة في الأدغال، فالترايبود المصنوع من ألياف الكربون هو صديقك لأنه أخف بكثير من الخيارات الأخرى. كما أنه متين للغاية ولا يصدأ.

ومع ذلك، فإن ألياف الكربون تأتي بسعر مرتفع وهي عادة ما تكون أغلى الخيارات وتزن في مكان ما بين 3-4 أرطال.

يأتي الألمنيوم في المرتبة التالية ولكنه أثقل من ألياف الكربون، بمتوسط ​​5-6 أرطال.

أصبح البازلت أكثر شيوعًا وشعبية لأنه يزن بين ألياف الكربون والألمنيوم، وسعره أقل من ألياف الكربون عادة.

اذهب إلى المتجر واشعر بالفرق بنفسك من خلال اختيار عدد قليل للمقارنة. احصل على أفضل ما يناسب احتياجاتك وميزانيتك.

  1. أرجل الترايبود

تأتي أرجل الترايبودات بشكل عام في شكلين – القفل القابل للطي والقفل الملتوي (tubular and non-tubular).

حامل الكاميرا (Tripod)

عادةً ما يكون القفل القابل للطي هو الخيار الأمثل للمبتدئين والهواة، نظرًا لسهولة استخدامه حيث يمكنك من إعداد الترايبود في وقت وجيز جداً.

فهو ببساطة آلية بسيطة “تنقلب”، يقوم المستخدم بقلب القفل لفتحه لتمديد الساق ثم يقلب القفل لغلقه. مما ينتج عنه عملية إعداد سريعة وبسيطة.

لكن للأسف إذا كنت تقوم بالتصوير في ظروف رملية، قد يدخل الرمل أو الحصى إلى المفاصل الداخلية للحامل، وستجد صعوبة كبيرة في تنظيفه.

لذلك فإن القفل الملتوي هو الأكثر احترافًا، على الرغم من أنه أكثر صعوبة في الإعداد.

ولكن مع القليل من الممارسة، يمكن أن يكون أسهل في الاستخدام من بعض الأقفال القابلة للطي.

تتطلب جميع الأقفال الملتوية تقريبًا ربع دورة فقط لفتح وإغلاق آلية القفل.

يسمح هذا النطاق المحدود للحركة بالاحتفاظ بأقصى قدر من الثبات طوال عمر الترايبود.

ويمكن إغلاقها بسهولة لمنع أي حطام أو رطوبة من الوصول إلى المفاصل الداخلية للترايبود.

كما أنه يمكن إزالة أقفال الالتواء بسهولة لتنظيف الترايبود بعد الاستخدام في البيئات الصعبة مثل الرمل أو الأوساخ أو الطين.

تأتي تقريباً جميع أرجل الترايبودات المصنوعة من ألياف الكربون بنظام قفل ملتوي ملولب (Tubular) لتأمين الأرجل.

لكن بالنسبة للترايبودات المصنوعة من الألومنيوم والبازلت والفولاذ قد تأتي بأشكال مختلفة مع قفل قابل للطي (Non Tubular).

اعتمادًا على أقصى ارتفاع للترايبود، قد يكون هناك ما بين 3 و 5 أقسام على أرجله. كلما زاد عدد الأقسام، زاد طول الحامل أو الترايبود.

  1. أسفل أقدام الترايبود

الترايبودات المتقدمة تسمح لك باستبدال أقدامه لظروف ومواقف مختلفة – حيث تقوم فقط بفك البراغي الموجودة أسفل أرجل الترايبود. 

ما لم تكن تخطط للتصوير في ظروف جليدية أو ممطرة أو زلقة، لن تحتاج إلى ترايبود حيث تستبدل يجب أن تعمل الأرجل المطاطية القياسية التي تأتي مع الحامل ثلاثي القوائم بشكل جيد.

  1. العمود وسط الترايبود

تأتي بعض الحوامل مزودة بعمود مركزي – ساق واحدة في منتصف الحامل تسمح لك بزيادة ارتفاع الكاميرا أو تقليله ببساطة عن طريق تحريك العمود المركزي لأعلى أو لأسفل.

حامل الكاميرا (Tripod)

على الرغم من أن بعض المصورين يجدون أنه من الملائم والرائع أن يكون لديك، إلا أنني أنصح بشدة بعدم وجود مركز على الترايبود لأنك عند رفع ذلك العمود لأعلى من أجل زيادة طول الترايبود فهو للأسف يجعل الحامل أقل استقرارًا.

عندما تكون في أدنى مستوياتها ومغلقة بإحكام، فهي ليست بمشكلة.

  1. رأس الترايبود

يعد رأس الترايبود أحد أهم أجزاء حامل الكاميرا (Tripod) ، فهو المسؤول عن تثبيت الكاميرا في مكانها والتحكم في حركتها.

تأتي بعض الترايبودات برأس مدمج لكن عندما تشتري نظامًا معياريًا، فإنه لا يأتي برأس، وعليك شرائه بشكل منفصل.

عند اختيار رأس الحامل، تأكد من أنه يمكنه تحمل أكبر قدر ممكن من الوزن الذي يمكن أن تتحمله أرجل الحامل.

الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا لرؤوس الترايبودات المتوفرة في السوق هي:

  • Pan-Tilt Head – رأس مائل عمومًا

ظل هذا التصميم شائعًا، خاصة بين المبتدئين، بسبب تشغيله المباشر وطبيعة الحركة الدقيقة نسبيًا.

حامل الكاميرا (Tripod)

يتكون الرأس من ثلاثة أذرع منفصلة، تتحكم في الإمالة الرأسية، والإمالة الأفقية، وزاوية 360 درجة.

لتغيير موضع كل زاوية، كل ما يتعين على المرء فعله هو ببساطة لف المقبض للزاوية المرغوبة، وتحريك الكاميرا إلى الموضع المطلوب، ثم لف المقبض للخلف لقفل الكاميرا في مكانها – الأمر بهذه البساطة.

تُستخدم الرؤوس ثلاثية الاتجاهات بشكل شائع لتصوير المناظر الطبيعية، والبورتريه، وتصوير الأكل، وتصوير الماكرو أو المنتجات، ولكن يمكن استخدامها في كل تطبيق فوتوغرافي تقريبًا.

قد يأتي هذا الرأس بمقبض واحد يتحكم في الحركة الأفقية للكاميرا، أو مقابض مزدوجة تتحكم في الحركات الأفقية والعمودية. إنه أكثر أنواع الرؤوس شيوعًا التي تأتي معها معظم الترايبودات خصوصاً منخفضة الثمن.

  • Ball-Head – رأس الكرة

حامل الكاميرا (Tripod)

الرأس الكروي هو الأسلوب الأكثر حداثة والأكثر شيوعًا هذه الأيام، ويرجع ذلك جزئيًا إلى حجمه الصغير (عند مقارنته بالرؤوس ثلاثية الاتجاهات)، وسعة الوزن العالية، وسهولة التغيير.

يسمح لك رأس الكرة بتحريك الكاميرا إلى أي موضع باستخدام مقبض تحكم واحد فقط بدلاً من ثلاثة.

نظرًا لحجمه وسرعته، فإن نمط الرأس هذا شائع بين مصوري الرياضة والحياة البرية والسفر والاستوديو – لكن هو الآخر، يمكن استخدامه لأي تطبيق فوتوغرافي تقريبًا.

إنه مرنة للغاية ويسمح بالتشغيل السلس للغاية مع الحفاظ على ثباث الكاميرا.

  • Gimbal Head – رأس محوري

تعتبر رؤوس Gimbal عمليًا ضرورة في عالم التصوير الفوتوغرافي للرياضات والحياة البرية المتقدمة، نظرًا لقدرتها على حمل عدسات التقريب الكبيرة.

حامل الكاميرا (Tripod)

يسمح الرأس المحوري للمستخدم بتتبع هدف متحرك عموديًا وأفقيًا، وإذا كان متوازنًا بشكل صحيح، فإنه يحافظ على موضعه الأخير حتى عندما تغادر يد المصور الكاميرا.

عادةً ما يكون رأس Gimbal ثقيل وكبير، ولكن بالنسبة لأولئك المصورين الذين يحتاجون إليه، فإن فائدته لا يعلى عليها.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن معظم هذه الرؤوس لا تُباع بلوحة تركيب (اللوحة التي تربط الترايبود مع الكاميرا أو مع العدسة)؛ يجب شراء لوحة مستقلة.

لأولئك الذين يتطلعون إلى الاستثمار في نظام رأس Gimbal، تأكد دائمًا من شراء لوحة تركيب عدسة مناسبة توفر طولًا كافيًا لموازنة معداتك بشكل كافٍ.

  • رأس Fluid

حامل الكاميرا (Tripod)

رأس Fluid مصمم لمصوري الفيديو نظراً لإمكانيته في تقليل الاهتزازات عند تسجيل الفيديو، كما أنه يسمح بالإمالة على محورين.

الشيء الذي لا يجب أن تنساه إذا كنت تريد شراء رأس الترايبود Fluid هو النظر إلى الحد الأقصى المعلن لهذا الرأس على أنه إرشادات لا يجب تجاوزها مطلقًا.

إذا قمت بتحميل هذا الرأس أكثر من وزنه قد تُبطل خصائص تنعيم الفيديو – خاصةً في أيدي مصوري الفيديو المبتدئين.

  1. مدى استقرار الترايبود

لا يعني الحامل الثقيل دائمًا أنه مستقر.

هناك الكثير من الترايبودات الثقيلة والمتينة، ولكنها تفتقر إلى الاستقرار الذي ستحتاج إليه كثيرا عند التصوير في مختلف الظروف الجوية.

عند إعداد الترايبود والكاميرا، لا يجب أن يتحمل الرياح فحسب، بل أيضًا الصدمات التي قد تحدث في الميدان.

  1. نظام اتصال الكاميرا بالترايبود

تأتي جميع الكاميرات الحديثة بمسلك في جزئها السفلي مما يجعل من السهل توصيلها بأمان بالترايبود.

يعد نظام التثبيت الملولب نظامًا غير مريح ويستغرق وقتًا طويلاً ويجب تدويره لربط الكاميرا أو فصلها، لأنه يتعين عليك إما تدوير الكاميرا أو الحامل لتوصيلهما معًا.

لتسهيل الأمر وجعله أكثر ملاءمة للمصورين، توصل المصنعون إلى حل رائع – وهو تركيب لوحة صغيرة قابلة للإزالة على الكاميرا أو العدسة، والتي يمكن بعد ذلك تأمينها بإحكام على رأس حامل الكاميرا (Tripod) .

حامل الكاميرا (Tripod)

تأتي الحوامل الثلاثية الأرخص مع لوحة بلاستيكية بسيطة يمكن توصيلها بأي كاميرا أو عدسة، بينما تأتي بعض الترايبودات الأكثر تكلفة مع لوحة أكثر متانة.

أفضل نظام اتصال الكاميرا بالترايبود هو Arca-Swiss Quick Release System.

لقد أصبح إلى حد ما معيارًا بين الشركات المصنعة وقد أثبت أنه حل فعال للغاية للتشغيل السريع والسهل.

بالمقارنة مع الألواح البلاستيكية، فإن نظام Arca-Swiss Quick Release مصنوع من الألومنيوم القوي للغاية ويسمح بتثبيت الكاميرا أو العدسة على الحامل دون الحاجة إلى تدوير أي شيء. يتم توصيل لوحة سريعة التحرير بشكل دائم بالكاميرا أو العدسة، والتي تنزلق بسهولة بعد ذلك في مشبك سريع التحرير (في الصورة أدناه).

آلية القفل بسيطة، لكنها محكمة للغاية للتشغيل الخالي من الاهتزازات.

الجانب السلبي الوحيد لنظام الإصدار السريع Arca-Swiss هو أنه ليس رخيصًا – عليك أيضًا شراء لوحات منفصلة للكاميرا أو العدسة.

أي ترايبود يجب أن تشتريه؟

غالبًا ما يخطئ معظم المصورين المبتدئين في شراء أرخص ترايبود، وعندما يفقدون كاميراتهم بسبب الحوادث، أو يكتشفون عدم موثوقية الترايبودات الرخيصة جداً، فإنهم يعودون إلى السوق ويبحثون عن شيء أفضل.

  • إذا لم تكن قد اشتريت ترايبوداً من قبل وكنت تعاني من ضائقة مالية، فمن الأفضل أن تشتري واحد منخفض السعر قليلاً، مصنوع من الألومنيوم برأس مدمج تكلفته في النطاق السعري ما بين 100-150 دولارًا.

يجب عليك بالطبع التحقق من جميع الميزات الأخرى المذكورة أعلاه للتأكد من أنها تلبي احتياجاتك.

بعد بضعة أشهر أو عام، ستعرف عدد مرات استخدامه، وفي أي المواقف تحتاجه، وما إذا كنت تسافر معه، وما إذا كنت قد وسعت نطاق الكاميرا والعدسات لديك وتجاوزت قدراته.

  • إذا كنت تملك حاملا، وترغب في الترقية إلى شيء أفضل، فوفر على نفسك الجهد والإحباط والمال من خلال العثور على أفضل ترايبود بجودة احترافية يتميز بنظام تحرير سريع Arca-Swiss.

أفضل الترايبودات في السوق 

هذه التوصيات التي سأتحدث عنها الآن مبنية على كل ما تحدثت عنه فوق.

حوامل منخفضة الميزانية (أقل من 150 دولارًا)

يدرك العديد من مصنعي الترايبودات أن معظم المصورين المبتدئين والمتحمسين يحتاجون إلى ترايبود طويل ودائم وغير مكلف نسبيًا دون الحاجة إلى أجزاء قابلة للتبديل.

لهذا السبب، تنتج الشركات المصنعة مثل Sunpak و Manfrotto أطقم ترايبود كاملة الحجم.

تتميز بمجموعة حيث الأرجل لا تنفصل عن الرأس مصممة لتناسب الاحتياجات الأساسية لمعظم المصورين الهواة.

تستخدم العديد من هذه المجموعات رأسًا بسيطًا ثلاثي الاتجاهات للتحريك والإمالة لإجراء تعديلات سريعة ودقيقة ويمكن استخدامها لمعظم أنواع التصوير الفوتوغرافي.

فيما يلي أفضل الترايبودات منخفضة الميزانية أقل من 150 دولارًا:

  • Manfrotto MKCOMPACTACN-BK يبلغ سعره 70 دولارًا. رخيص جدًا ورائع من حيث الإمكانيات.
  • Slik Pro AL-324DX ترايبود مع 3 اتجاهات / رأس مائل – 128.55 دولار. على الرغم من أن الحد الأقصى للارتفاع قصير جدًا عند 57.5 (146 سم) فقط ، إلا أنه خفيف الوزن بشكل معقول حيث يبلغ 3.8 رطل (1.72 كجم) ويمكن أن يحمل ما يصل إلى 8 أرطال (3.63 كجم) من إجمالي الوزن. هذا الترايبود رائع للقيام برحلات طويلة.
  • Slik Pro 700DX Tripod with 3-Way Pan / Tilt Head –  بسعر 180 دولارًا. على الرغم من أنها ثقيلة بعض الشيء حيث يبلغ وزنها 7 أرطال (3.18 كجم) ، إلا أنها يمكن أن تتحمل ما يصل إلى 15 رطلاً (6.8 كجم) من إجمالي الوزن ويمكن تمديدها حتى 74.8 ″ (190 سم).

الترايبودات الاحترافية (أكثر من 500 دولار)

بالنسبة إلى المصور المتقدم والمحترف، فإن الطريقة الأكثر شيوعًا التي يجب اتباعها هي الاستثمار في ترايبود يتكون من رأس قابل للفصل ومجموعة من الأرجل المتينة ومتعددة استخدامات.

سنراجع بعض الخيارات المختلفة لشراء مجموعة ترايبود متقدمة مسبقة الصنع أو تجميعها بنفسك، بناءً على المكونات المحددة لتناسب احتياجاتك الفردية.

تتميز أنظمة الحامل ثلاثي القوائم بأرجل منفصلة ورؤوس قابلة للاستبدال. لنبدأ بأرجل الحامل ثلاثي القوائم.

أفضل الأرجل مصنوعة من ألياف الكربون ويتم تصنيعها بواسطة علامات تجارية مثل Gitzo (الاختيار الأفضل).

لا يمكنني حقًا أن أوصي بنموذج معين، لأنه يجب عليك اختيار نموذج يناسب متطلبات الطول والوزن لديك.

إذا قمت بشراء Gitzo، فإن أفضل خطوطها وأكثرها استقرارًا هي سلسلة ألياف الكربون “المنهجية” 6x Systematic بدون عمود مركزي.

فيما يتعلق برؤوس الترايبود، إذا لم تكن تقوم بالتصوير بعدسات طويلة جدًا، فعليك بالتأكيد اختيار رأس كروي (Ball head). إليك أفضل الرؤوس الكروية المتوفرة في السوق اليوم:

أفضل رؤوس الترايبود الكروية المتوفرة في السوق

  • Arca-Swiss Z1 بسعر 487.40 دولارًا. لقد استخدمت رأس الكرة هذا في الماضي وأحبها حقًا.
  • Kirk BH1 يبلغ سعره 385.00 دولارًا. بديل ممتاز لـ Arca-Swiss Z1.
  • Really Right Stuff BH-55 Pro – بسعر 445.00 دولارًا. رأس كرة رائع آخر أفضل من حيث الجودة من Arca-Swiss Z1 و Kirk BH1.
  • FLM CB-58 بسعر 530.00 دولارًا. رأس كرة رائع آخر مع ميزات رائعة.

كل الأثمنة التي ذكرتها أعلاه هي وقت كتابة هذا المقال.

هذه كلها رؤوس كروية كبيرة نسبيًا ذات سعة تحميل ضخمة، والتي قد تكون مبالغة في تلبية احتياجاتك الخاصة.

أوصي باستكشاف رؤوس كرات أصغر من العلامات التجارية المذكورة أعلاه لمعرفة ما إذا كان هناك ملاءمة أفضل.

أنا شخصياً أبتعد عن رؤوس الكرة بالحجم الكامل، لأنها ضخمة وثقيلة.

أفضّل استخدام رؤوس كروية أصغر حجمًا وأخف وزنًا تحمل حمولة كافية لتناسب معظم احتياجاتي، خاصة عند السفر. مفضلاتي الشخصية هي RRS BH-30 و FLM CB-32 – هذه هي الرؤوس الكروية التي أستخدمها غالبًا في عملي.

إذا كنت تقوم بالتصوير بعدسات طويلة وثقيلة، فسيكون خيارك الأفضل هو Wimberley Gimbal (الخيار الأفضل) أو Sidekick الأصغر بكثير (يتطلب رأس كرة صلبة للعمل).

هناك شيء آخر جدير بالملاحظة وهو أن بعض الترايبودات المتطورة تأتي أحيانًا بخطاف أسفل المنصة.

حامل الكاميرا (Tripod)

قد يكون من المفيد تعليق حقيبة الظهر أو كيس الرمل لمزيد من الثبات، ولكن عليك توخي الحذر عند التصوير في ظروف الرياح، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحريك كيس الرمل الذي قمت بتعليقه وهذا يتسبب في مزيد من اهتزاز الكاميرا.

الترايبود الجيد هو استثمار مدى الحياة

على عكس الكاميرات وحتى العدسات التي تأتي وتذهب، فإن الترايبود الجيد هو استثمار مدى الحياة.

إذا اشتريت حاملًا جيدًا يسهل فكه وإعادة تجميعه، فمن المحتمل أنك ستتمكن من تنظيفه بسهولة وحتى إصلاحه بنفسك دون الحاجة إلى إرساله إلى أي مكان.

وأيضاً إذا اشتريت الترايبود من المصنعين المشهورين سيقدمون لك خدمة طويلة الأجل وخيارات إصلاح في حالة حدوث أي أعطال.

بهذه الطريقة، لا داعي للقلق بشأن استبدال حامل الكاميرا (Tripod) في المستقبل …

تذكر، مع الترايبودات، غالبًا ما تحصل على ما تدفعه في المقابل!

إذا كان لديك أي أسئلة، لا تتردد في طرحها في قسم التعليقات أدناه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *