الصفحة الرئيسية » أنواع التصوير الأخرى » 15 من أفضل النصائح والأفكار لتصوير السيارات باحتراف !

15 من أفضل النصائح والأفكار لتصوير السيارات باحتراف !

تصوير السيارات

تصوير السيارات ليس بالمهمة السهلة كما قد يبدو للوهلة الأولى. يتم استخدام تقنيات مختلفة، بناءً على ما إذا كانت السيارة تتحرك أو تقف أمام العدسة مباشرةً أو غير ذلك.

بغض النظر عن مستوى مهارتك، إذا كنت مستعدًا لتعلم كيفية تصوير السيارات مثل المحترفين، فقد جئت إلى المكان الصحيح.

فسواء كنت ترغب في تحسين صورك لبيع سيارة مستعملة عبر الإنترنت، أو تريد أن تصبح مصوراً للسيارات، فهذا الدليل سيقدم لك 15 من أفضل النصائح والأفكار عن كيفية تصوير السيارات . 

أفضل الأفكار والنصائح من أجل تصوير السيارات

  1. احزم المعدات المناسبة من أجل تصوير السيارات

تعتمد أفضل معدات التصوير الفوتوغرافي للسيارات على الموقف الذي ستقوم بالتصوير فيه. هل هي سيارة متحركة أم متوقفة؟ هل تقوم بالتصوير بالخارج أم بالداخل؟ وغير ذلك.

للتكيف مع جميع المواقف، ستحتاج إلى كاميرا DSLR أو كاميرا Mirrorless.

بطبيعة الحال يمكنك التقاط صور رائعة بهاتفك كيفما كان نوعه، ولكن إذا كنت تريد نتيجة احترافية فستحتاج إلى كاميرا مخصصة احترافية.

تعد الكاميرات ذات العدد المرتفع من وحدات البكسل مفيدة لالتقاط جميع تفاصيل السيارة بوضوح تام.

كما أنها تكون متوفرة على نظام تركيز أوتوماتيكي سريع يتتبع السيارة المتحركة، ويًمَكِّنك من الحصول على صور واضحة للسيارات رغم حركتها.

شيء آخر مهم عند تصوير السيارات هو عدد الصور التي يمكن للكاميرا التقاطها في الثانية. لأن السيارة عندما تكون متحركة، عند تصويرها تحتاج إلى عدة لقطات في الثانية لتختار من بينها اللقطة الممتازة.

أيضًا، إذا كنت تستطيع ذلك، احصل على كاميرا تحتوي على مستشعر كامل الإطار (Camera Full Frame) لضمان حصولك على أفضل جودة للصورة.

توجد الكثير من الكاميرات المعروفة في عالم تصوير السيارات، هذه بعضها:

أما فيما يخص العدسات، ولأنه موضوع يحتاج النقاش، لقد خصصت مقال مستقل ستجد فيه أفضل العدسات لتصوير السيارات كيفما كانت الميزانية التي تملك. يمكنك زيارته في هذا الرابط.

ستحتاج أيضاً الترايبود خصوصا إذا كنت تقوم بالتصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة.

  1. صوّر في الوقت المناسب من اليوم

أكثر الأخطاء شيوعاً التي يرتكبها الناس عند تصوير السيارات هو الخروج خلال منتصف النهار. عندما يكون الضوء قاسيًا في كل مكان.

أفضل وقت لتصوير السيارات هو خلال الساعات الذهبية والتي تعني ساعة قبل غروب الشمس وساعة بعد شروق الشمس. الضوء يكون ناعم، ولا توجد شمس مباشرة، ويمكنك التقاط تأثير جميل، شبه أثيري.

تصوير السيارات

إذا لم تتمكن من إخراج السيارة في الساعة الذهبية لتصويرها، ابحث عن مكان مظلل لا يحتوي على أشعة الشمس المباشرة.

إذا وجدت نفسك مضطر لتصوير السيارات تحت أشعة الشمس الساطعة، فحاول استخدام مظلة أو عاكس.

العاكس دوره هو عكس الضوء إلى الظلال السوداء التي تتكون بسبب أشعة الشمس المباشرة، وبذلك تخفيفها لكي تحصل على صورة جذابة للعين.

عند التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة، قم بتثبيت الكاميرا على الترايبود لكي تتجنب الضبابية في صورتك بسبب اهتزاز يديك.

وأيضاً عند تثبيت الكاميرا على الترايبود يمكنك تبطيأ سرعة الغالق (Shutter Speed) للحصول على تعريض ضوئي مناسب في صورتك وبذلك، لن تكون مضطر إلى رفع ISO الذي يسبب في ظهور النقط الصغيرة التي تًخفض جودة الصورة.

  1. انتبه للانعكاسات على السيارة

إذا كنت تريد التقاط صور احترافية لسيارة ما، فيجب أن تتحكم بعناية في ما ينعكس عليها. لأن معظم السيارات اليوم تتميز بلمسات نهائية لامعة تجعلها عاكسة للغاية.

أهم الأشياء التي يرغب أي مصور بإظهارها في صور السيارات هي خطوط التصميم، لكن يمكن للانعكاسات أن تفسد هذه الخطوط بسرعة كبيرة.

إذا قمت بتصوير السيارة في مكان مزدحم وسيء، على سبيل المثال، يمكن لصناديق القمامة وأسلاك الكهرباء والسيارات الأخرى أن تنعكس على سطحها وتخرب الصورة.

في الصورة أسفله، كثرة الانعكاسات على سطح السيارة أفسد الصورة.

تصوير السيارات

يمكنك إزالتها في Photoshop أحيانًا، ولكن من الأفضل تجنبها في المقام الأول (بالإضافة إلى أنها ستوفر لك الوقت).

لذلك، ابحث عن مساحة مفتوحة للتصوير فيها، مثل حقل أو مكان مفتوح.

إذا كنت عالقًا في مكان مزدحم، فيمكنك دائمًا محاولة تغيير وجهة التصوير؛ من خلال النزول إلى مستوى منخفض، قد تتمكن من التخلص من المشتتات حولك وتعويضها بانعكاس السماء في السيارة (والذي يبدو أفضل بكثير، انظر الصورة أسفله).

أو يمكنك أيضًا استخدام المظلات والعواكس لمعالجة الانعكاسات.

لكن في بعض الحالات، قد ترغب في إبراز الانعكاسات على السيارة.

تشمل بعض أفضل الانعكاسات غروب الشمس والإطلالات الخلابة والبنايات الشاهقة وأضواء النيون الفريدة وغيرها.

تصوير السيارات

عندما تريد انعكاسات، قم أولاً بغسل السيارة. ثم، في المكان الذي تختاره، اجعل السيارة بزاوية مائلة من أي شيء تحاول عكسه.

تصوير السيارات

لكن تذكر، إذا كنت تحاول تصوير جسم سيارة وإبراز شكلها، فالانعكاسات  كيفما كانت تعتبر مصدر إزعاج.

  1. ارسم بالضوء حول السيارة في الليل

قد يبدو تصوير الرسم بالضوء أمرًا صعباً، لكنك عند تجربته ستندهش من مدى سهولة وروعة الأمر!

أكبر سر هنا هو العثور على بقعة حيث تكون شبه مظلمة أو بإضاءة خفيفة.

بمجرد العثور على المكان الصحيح، قم بإعداد الكاميرا على الترايبود (هذا أمر ضروري جداً). اضبط ISO على 100، وسرعة الغالق على 30 ثانية، وفتحة العدسة على f/9.

عندما تضغط على زر التصوير، سيبقى الغالق مفتوح لمدة 30 ثانية ثم سيلتقط الصورة.

خلال هذه المدة (30 ثانية)، خد مصباح يدوي وقم بلفه حول السيارة واصنع أشكالا بالضوء، ستلتقط الكاميرا كل الأشكال التي رسمتها بمصباحك وستحصل على صورة رائعة مثل الصورة أسفله.

لا توجد قواعد هنا. قم بطلاء السيارة بطرق مختلفة للحصول على تأثيرات مختلفة، وستدهشك النتائج!

إذا التقطت الصورة ووجدت أنها مظلمة جداً، فقم بإعادة ضبط فتحة العدسة على رقم أقل مثل f/7، وإذا وجدت أن الصورة ساطعة اضبط الفتحة على رقم أكبر مثل f/11 وهكذا.

  1. استخدم تأثير بوكيه عند تصوير السيارات

البوكيه (يسمى أيضا عمق المجال الضحل) معناه تلك الخلفية الضبابية الجميلة التي تراها في الصور الاحترافية.

استخدام البوكيه  طريقة رائعة لزيادة التركيز على السيارة وجعل كل شيء آخر ضبابي. هذا مفيد بشكل خاص عندما تكون الخلفية مشتتة.

على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بالتصوير في منطقة بها الكثير من السيارات أو الأشخاص في الخلفية، فإن استخدام عمق المجال الضحل سيُرجع تلك التفاصيل المشتتة للانتباه ضبابية.

تصوير السيارات

طريقة بسيطة للقيام بذلك هي ضبط فتحة العدسة على أوسع نطاق ممكن (ما بين f/1.2 و f/4). هذا سيجعل عمق مجالك ضحلًا جدًا. ثم يمكنك استخدام سرعة غالق أسرع للتقليل من السطوع الذي أنتجته فتحة العدسة الواسعة.

لقد تحدثت في مقال مستقل عن إعدادات تصوير السيارات، ستجدونه في هذا الرابط.

  1. قم بتصوير السيارات من الأعلى أو من الأسفل

واحدة من أبسط نصائح التصوير الفوتوغرافي للسيارات التي ستجعل صورك أكثر إثارة للاهتمام هي تجنب التصوير من مستوى العين. بمعنى تقف أمام السيارة وتلتقط الصورة.

يمكن أن تبدو لقطات السيارات على مستوى العين مملة لأنها الزاوية التي اعتدنا على رؤية السيارات منها. للعثور على أسلوبك الشخصي وإضافة عامل مبهر لصورك، يجب أن تجرب زوايا مختلفة.

لذا ابدأ بالنزول إلى الأسفل وشاهد كيف يغير ذلك من إحساس صورك.

تصوير السيارة من الأسفل يظهر حجم السيارة أكبر، ومظهرها يبدو أكثر فخامة.

تصوير السيارات

لا تخف من الاستلقاء على الأرض مباشرة (تأكد من عدم ارتداء ملابسك المفضلة أثناء التصوير!) لتحصل الكاميرا على أدنى مستوى ممكن.

وأيضاً إذا كان بإمكانك، التقط صوراً للسيارة من الأعلى. يعد هذا أمرًا رائعًا لعرض تصميم السيارة وهو شائع في التصوير الاحترافي للسيارات.

تصوير السيارات

يمكنك أيضًا تجربة التصوير باستخدام الطائرات بدون طيار (Drones) – يمكن أن تكون بعض الطرق ذات المناظر الخلابة الجميلة بمثابة مواقع مثالية لمشروع التصوير الفوتوغرافي لسيارتك.

ولكن عليك أن تتذكر تعديل أي ظلال أو انعكاسات تسببها الطائرة بدون طيار.

  1. قم بتصوير السيارة من الداخل

من المحتمل أن تكون اللقطات الخارجية هي ما يتبادر إلى الذهن عندما تفكر في تصوير السيارات، ولكن لا تنس أن الجزء الداخلي من السيارة يوفر منظورًا جديدًا تمامًا.

تُستخدم أحيانًا اللقطات الداخلية في التصوير الفوتوغرافي التجاري لإظهار تفاصيل السيارة من الداخل، أو يمكنك صنع بعض التراكيب المثيرة للاهتمام من داخل السيارة.

لذا اصعد إلى الداخل، واختر شكلًا أو تفاصيلًا مثيرة للاهتمام، وحاول إيجاد طريقة رائعة للتباهي بها. إليك بعض الأشياء لتجربتها:

  • ابحث عن مواد أو أنماط أو أشكال مثيرة للاهتمام أو فريدة من نوعها. عادة ما يكون لدى التصميمات الداخلية للسيارة الكثير للاختيار من بينها!

  • اختر هدفًا (مثل شعار أو زر أو مقبض) واقترب منه مباشرةً لملء الإطار. مع كل التفاصيل الداخلية، إذا قمت بتضمين الكثير ، فقد تفتقر صورتك إلى نقطة محورية واضحة.

تصوير السيارات

  • حاول تصوير منظر طبيعي من خلال الزجاج الأمامي للسيارة، وجرب استخدام الجزء الداخلي لتأطير التكوين الخاص بك.

تصوير السيارات

المشكل عند تصوير منظر طبيعي من الداخل تحصل على صورة بسطوع مناسب على مستوى المنظر الطبيعي، بينما داخل السيارة يكون مظلم.

وإذا قمت بزيادة السطوع لتُظهر الجزء الداخلي من السيارة، ستُفرط في سطوع المنظر الطبيعي. ما الحل إذاً؟

يتطلب الحصول على صورة بسطوع مناسب من الداخل والخارج استخدام تقنية تسمى HDR. لقد شرحتها جيدا وكيف يمكنك استخدام هذه التقنية في مقال: كيف تستخدم تقنية HDR للحصول على صور بدقة عالية.

  1. قم بتجميد حركة السيارة

هل سبق لك أن رأيت صور السيارات حيث تكون سحابة من الغبار تتبعها.

تصوير السيارات

أو قطرات الماء تتناثر في الهواء في صورة سيارة تقطع بركة صغيرة من الماء.

هذا بالضبط ما يعنيه تجميد حركة سيارة متحركة (يمكن أن يجعل حتى سيارة السباق المسرعة تبدو وكأنها متوقفة). هذه التقنية من الطرق الفعالة التي تُظهر قوة السيارة.

لتحصل على هذا التأثير ستحتاج سرعة غالق سريعة جداً 1/1000s أو أكثر.

مرة أخرى، اعدادات تصوير السيارات بالتفصيل ستجدونه في هذا الرابط.

  1. التقط صوراً تبين سرعة السيارة

على الرغم من أن اللقطات الثابتة التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة تكون رائعة، إلا أن لقطات السيارة المتحركة تكون أكثر متعة! لأنها تعبر عما يجب أن تفعله السيارات.

الصور الأكثر شيوعًا والمذهلة بصريًا هي عندما تكون السيارة في بؤرة التركيز أي واضحة والباقي في حالة ضبابية الحركة مثل الصورة أسفله.

تصوير السيارات

توجد طريقتين للحصول على هذا التأثير الجميل عند تصوير السيارات:

  • الطريقة الأولى- التحريك (Panning)

في هذه الطريقة ستحتاج إلى ضبط سرعة الغالق على 1/160s (يمكنك التجربة وإعادة ضبطه لاحقًا حتى تحصل على التأثير الذي تريده لأن سرعة الغالق تعتمد على السرعة التي تسير بها السيارة).

بعد ذلك قم بتثبيت الكاميرا على الترايبود لتجنب التشويش الناتج عن اهتزاز يديك. يمكنك التصوير بحمل الكاميرا في اليد ولكن من الأفضل استخدام الترايبود.

قم بضبط الكاميرا على وضع التصوير المستمر (Continuous shooting) والذي يعني، التقاط عدة صور في الثانية على أمل أن تحصل على واحدة من بينهم جيدة.

وأخيرا، عندما تمر السيارة بجانبك، اضغط على زر التصوير وفي نفس الوقت عليك تتبع السيارة بالكامير ا بنفس السرعة التي تسير بها.

ستلتقط الكاميرا عدة صور حيث ستكون السيارة واضحة بينما محيطها ضبابي.

تصوير السيارات

يتطلب الأمر بعض الممارسة لإتقان هذه التقنية بالشكل الصحيح، لذا ابدأ التجربة ولا تقلق إذا لم تحصل على النتيجة المثالية في البداية.

نصيحتي هي أن تخرج لجانب الشارع واضبط اعدادات التصوير ثم حاول تتبع السيارات، وإذا لم تحصل على النتيجة التي تريدها، أعد ضبط الاعدادات إلى أن تتقن هذه التقنية.

  • الطريقة الثانية: تصوير سيارة من سيارة أخرى

هناك تقنية أخرى لتصوير السيارات في حالة الحركة وهي التصوير من سيارة أخرى. سيؤدي ذلك إلى التخلص من الحاجة إلى التحريك وتسهيل إنشاء ضبابية الحركة في الخلفية.

تصوير السيارات

كن حذرًا عند نطبيق هذه الطريقة، لا يجب تعريض نفسك أو أي شخص آخر للخطر من أجل التقاط صورة. تأكد من العثور على شارع فارغ ولا تشتت انتباه السائقين.

للتصوير من سيارة متحركة، ستحتاج إلى مساعدة سائقين: أحدهما للسيارة التي تريد تصويرها، والآخر للسيارة التي ستركبها.

اضبط الكاميرا على وضع التصوير المستمر أيضًا، بحيث يمكنك تصوير الكثير من اللقطات أثناء مرور السيارة. واضبط سرعة الغالق على 1/160s.

وجه الكاميرا نحو السيارة التي تريد تصويرها وبدون التحريك قم بالتقاط الصورة.

  1. التقط مسارات السيارات

باستخدام التقنيات السابقة، تعلمت كيفية التقاط صورة حيث تكون السيارة واضحة والخلفية ضبابية.

الآن ستتعلم العكس، كيف تكون السيارة ضبابية بينما الخلفية واضحة كما هو مبين في الصورة أسفله.

تصوير السيارات

تسمى هذه التقنية “تصوير مسارات السيارات”.

في هذه الحالة، من الضروري تثبيت الكاميرا على الترايبود، وضبط سرعة الغالق وفقًا لمقدار الضبابية الذي تريده ومدى سرعة تحرك السيارة (1/30 مثلاً).

كما ذكرت سابقاً، أحسن طريقة للتعلم هي التجربة، اخرج إلى الشارع والتقط مسارات السيارات. لا بأس إن فشلت في البداية، ستتعلم مع مرور الوقت.

أعلم جيداً أن إعدادات تصوير السيارات تختلف حسب الموقف الذي تقوم فيه بالتصوير، لذلك، خصصت مقال مستقل شامل يتحدث عن الاعدادات المناسبة لتصوير السيارات.

يجب أن تطلع عليه إذا كنت من عشاق تصوير هذه المركبات الجميلة (ستجده في هذا الرابط).

  1. انتبه للتكوين عند تصوير السيارات

عندما يكون الموضوع ملفتًا للنظر مثل السيارات، فمن السهل أن تنسى شيئًا أساسيًا مثل التكوين.

تحتاج جميع الصور الفوتوغرافية إلى تكوين جيد وتصوير السيارات ليس استثناءاً. للبدء، يمكنك اتباع قاعدة الأثلاث، والتي قمت بشرحها جيداً في مقال: كيفية تطبيق قاعدة الأثلاث للحصول على صور متوازنة.

هذه فقط “القاعدة” الأساسية ، ولكن هناك العديد من قواعد التكوين الأخرى التي يمكنها تحسين تصوير السيارات بشكل كبير.

يمكنك محاولة استخدام الخطوط الرائدة لتوجيه عين المشاهد إلى السيارة. على سبيل المثال، ضع السيارة في نهاية خطوط الطريق.

تصوير السيارات

ابحث عن صور المصورين المحترفين لتدريب عينك ومعرفة كيفية تكوين اللقطات بشكل أفضل.

  1. لا تنس التفاصيل

السيارات لها طابع وشخصية. يعد تصوير التفاصيل التلقائية هو أفضل طريقة لإظهار شخصية السيارة.

في بعض الأحيان تكون الجمالية في التفاصيل. بدلاً من مجرد تصوير سيارة بأكملها، ربما يكون هناك انعكاس رائع في مرآة الرؤية.

تصوير السيارات

إذا كانت السيارة تحتوي على أغطية مقاعد مذهلة، فقم بتمييزها في صورة لوحدها.

التقاط المصابيح الأمامية شائع أيضًا. شكل ولون الضوء سمة فريدة للغاية.

تصوير السيارات

بالطبع، لا تنس الشارة الرئيسية. تُعد شارات العلامات التجارية عالية الأداء مثل Bentley أو Mercedes أو Lamborghini أو غير ذلك، مبدعة مثل السيارات نفسها – لذلك تأكد من التقاطها بطريقة مبهرة.

تصوير السيارات

يجب أن يظهر شعار العلامة التجارية دائمًا في الصور لأنه يتيح للجمهور معرفة المكان الذي يجب أن يتوجه إليه لمعرفة المزيد عن السيارة.

تصوير السيارات

إذا كانت هناك أي ميزات أخرى للعلامة التجارية الفريدة، فمن الجيد التقاطها أيضًا.

  1. أخبر قصة

كما هو الحال مع أي نوع آخر من التصوير الفوتوغرافي، من المهم سرد قصة حتى يتمكن الأشخاص من الارتباط بصورك والتفاعل معها.

ما الذي يجعل هذه السيارة مثلاً عائلية؟ ربما لأنها تحتوي على الكثير من المساحة الداخلية، أو لأن الصورة تشمل عائلة إلى جانب السيارة.

تصوير السيارات

هل هي سيارة صالحة لجميع التضاريس؟ صوّرها على طريق موحل مع أناس يعيشون مغامرة.

  1. أضف عنصرًا بشريًا لإضفاء الحيوية على صورتك

يمكن أن يشمل تصوير السيارات الأشخاص أيضًا. صوِّر لقطة لشخص يقود السيارة أو يفتح بابها.

تصوير السيارات

يمكنك أيضًا تصوير شخص يقف بفخر مع وضع السيارة في الخلفية.

تصوير السيارات

من المهم أن تجد موضوعًا يطابق شخصية السيارة. يمكن للناس أن يرتبطوا بالصورة بشكل أفضل إذا أحبوا الشخص الموجود فيها.

مثلا، سيارة كلاس سيكون من الأفضل أن يركبها شخص يرتدي بدلة. بينما سيارة Lamborghini ستتناسب مع أشخاص يرتدون ملابس الموضة.

لا يزال التسويق يعتمد على الصور النمطية. تأكد من أن العارض أو العارضة الذي تختارها للصورة تناسب السيارة.

  1. في الأخير لا تنس تعديل صورك

لا تعتقد أن العملية الإبداعية تتوقف بمجرد الضغط على زر التصوير – فهناك الكثير الذي يمكنك القيام به لصورتك بعد ذلك لإبرازها حقًا.

أستخدم Adobe Lightroom لتحرير صوري، مما يوفر تحكمًا سهلاً في الإبرازات والظلال في الصورة.

إذا كان عليك التعامل مع سماء ساطعة في مشهد خارجي مشمس، على سبيل المثال، فإن أول شيء يجب القيام به في مرحلة التعديل هو تخفيف بعض النقاط البارزة.

بعد ذلك، انظر إلى السيارة نفسها – هل تحتوي على ظلال داكنة؟ إذا كان الأمر كذلك، فيجب تفتيح المناطق الداكنة قليلاً.

قد ترغب حتى في استخدام أداة Adjustment Brush في Lightroom “لطلاء” السيارة لتفتيحها، دون جعل الخلفية نفسها أفتح.

لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة لإجراء التحرير. إذا كان لذيك الوقت، قم بالتلاعب بأشياء مختلفة لمعرفة نوع التأثيرات الرائعة التي يمكنك تحقيقها.

تصوير السيارات – الخاتمة

تصوير السيارات هو أمر ممتع ومفيد، ولكن من الخطأ الكبير الاعتقاد بأن موضوعًا جميلًا سيصنع صورة رائعة.

حتى أكثر السيارات تصميمًا وتكلفة يمكن أن تبدو باهتة إذا لم تعرف كيفية تصويرها. لذلك، استفد من النصائح والأفكار لتصوير السيارات هذه لالتقاط أكثر الصور الجذابة بغض النظر عن نوع السيارة التي لديك أمام الكاميرا.

وأخيرًا، إليك واحدة من أفضل نصائح تصوير السيارات: اخرج وابدأ في التصوير، لأن إنشاء مجموعة صور فوتوغرافية قوية هو الطريقة الوحيدة لتأسيس نفسك كمحترف. وللارتقاء بتصوير السيارات إلى مستوى مذهل، لا تخف من التجربة والاستمتاع!

إذا كان لديك أي أسئلة أو اقتراحات ، فيرجى إخبارنا في قسم التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *