تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » التصوير بالهاتف » الدليل الكامل لالتقاط صور رائعة لنفسك وبهاتفك فقط!

الدليل الكامل لالتقاط صور رائعة لنفسك وبهاتفك فقط!

يمكن أن يكون التقاط صور لنفسك وسيلة ممتعة للتعبير عن حالتك المزاجية، أو التقاط لحظة تريد أن تتذكرها، أو ربما ترغب في نشر صورك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Instagram لمشاركة ما يحدث في حياتك.

قد يكون الأمر محبطًا إذا لم تعجبك الصور التي تلتقطها. لا تقلق! يمكن أن يساعدك تغيير بعض الأشياء فقط في طريقة التقاط الصور وستحصل على صور جذابة لنفسك.

حسنًا، نحن هنا للمساعدة!

في دليل اليوم، أود أن أقدم لك النصائح الأساسية حول كيفية التقاط صور أفضل لنفسك بالهاتف فقط.

فسواءاً كنت ترغب فقط في تحسين صورك الذاتية بشكل عام. أو تريد التقاط صور سيلفي، أو ربما تسافر بمفردك وترغب في الحصول على صور لنفسك أثناء السفر، في هذا المقال ستجد ما تبحث عنه.

النقاط التي سنتطرق إليها في هذا المقال هي كالتالي:

كيف تلتقط صورًا مذهلة لنفسك

1- ابحث عن الإضاءة المناسبة

أول الأشياء التي يجب أن تفكر فيها عند التقاط صورة لنفسك – ويمكن القول أنها أهم عامل في صورة شخصية جيدة – “الإضاءة”.

ربما أهم نصيحة يمكن أن نقدمها لك هي البحث عن الضوء الطبيعي.

الضوء الطبيعي دائمًا أفضل للتصوير الفوتوغرافي. ومع ذلك، تَجَنَّب ضوء الشمس المباشر، خاصة في منتصف النهار عندما تكون الشمس مستقيمة في السماء. 

يؤدي التصوير في ضوء الشمس المباشر إلى إنشاء مناطق إضاءة ساطعة وظلال كثيفة على وجه الشخص، وستظهر أي عيوب صغيرة قد تكون في الوجه. وهذا أمر غير جذاب إطلاقاً.

أفضل ضوء للتصوير يكون في الساعة الأولى بعد الشروق أو الساعة الأخيرة قبل غروب الشمس، يسمى هذا الوقت “الساعة الذهبية” التي يعشقها جميع المصورون. يجعل التوهج البرتقالي في صورة الفتاة الصغيرة أسفله كل شيء يبدو أفضل. 

التقاط صور أفضل لنفسك

إذا كنت قادرًا، التقط الصور في يوم ملبد بالغيوم.، لأن الضوء في تلك الحالة يكون متساوٍ للغاية. أو ابحث عن مكان مظلل للحصول على إضاءة ناعمة وخفيفة.

التقاط صور أفضل لنفسك

إذا كان لابد من التصوير في الداخل، فحاول التقاط صور بالقرب من نافذة يدخل منها ضوء طبيعي (لكن ليس ضوء الشمس المباشر).

التقاط صور أفضل لنفسك

تجنب مصادر الضوء مثل مصابيح المنزل أو الضوء الاصطناعي الساطع.

و في الأخير لا تفكر في استخدام الفلاش!

2- امسك هاتفك بثبات

إحدى المجالات التي لا تزال فيها الهواتف الذكية متأخرة عن الكاميرات المخصصة هي حساسيتهم للحركة. حتى الاهتزاز البسيط جداً لجوالك يمكن أن يترك صورة تبدو وكأنها التُقطت على قارب متأرجح.

لذلك عند التصوير تأكد من أن الجوال ثابت قدر الإمكان. إذا كنت كلفت أحداً بتصويرك، تأكد أنه يدعم الهاتف باستخدام كلتا يديه، ويبقيه قريب جداً من جسده.

أو استخدم الحل الأمثل والأسهل “Tripod”. 

التقاط صور أفضل لنفسك

إذا كنت تعتقد أن شراء حامل ثلاثي القوائم (Tripod) للهاتف شيء غير ضروري، فأنت لست وحدك. في الواقع، كنت أيضًا أحد هؤلاء الأشخاص الذين اعتقدوا أن الترايبود مخصص فقط للكاميرات الكبيرة. ولكن بمجرد أن استخدمته للمرة الأولى أصبحت أحمله معي لأي مكان.

يعتقد بعض الناس أيضا أن الحوامل ثلاثية القوائم كبيرة ويصعب حملها لكل الأمكنة، لكن هذا ليس صحيح! تأتي الترايبودات بجميع الأشكال والأحجام، وبعضها صغير وخفيف الوزن بما يكفي لتحمله معك في نزهة طويلة دون أن تشعر به.

أما فيما يخص السعر، يمكنك العثور على ترايبودات للهاتف والكاميرا بأسعار معقولة للغاية في هذا الرابط على Amazon.

يمكنك أيضا شراء الترايبود الذي يتحول لعصى السيلفي، بمعنى إذا كنت تريد تثبيت الهاتف على الأرضية تستخدم الترايبود، وإذا كنت تريد التقاط سيلفي مع مجموعة من الأصدقاء تُحوله لعصى سيلفي كما هو مبين في الصورة أسفله. 

التقاط صور أفضل لنفسك

بمجرد قيامك بتثبيت هاتفك على الترايبود، قد تتسائل الآن كيف ألتقط صورا لنفسي؟ يوجد حلين اثنين:

  • شراء جهاز لاسلكي (wireless remote) هو جهاز صغير مرتبط بهاتفك، يُمَكِّنك من التقاط صورة لنفسك من بعيد دون الحاجة إلى أحد ليقوم بالضغط على الهاتف لتصويرك. متوفر هو الآخر بأسعار منخفضة في Amazon.

التقاط صور أفضل لنفسك

  • الحل الثاني هو ضبط المؤقت في الكاميرا. عادة ما يتم العثور على المؤقت (Timer) في إعدادات تطبيق الكاميرا أو قد يظهر كرمز ساعة في الشاشة الرئيسية لتطبيق الكاميرا. يهدف المؤقت إلى التقاط الصورة بعد المدة التي اخترتها، مثلا اخترت 5 ثواني، سيلتقط الهاتف الصورة بعد 5 ثواني من الضغط على زر التصوير.

إذا كنت لا ترغب في الحصول على ترايبود، فاستخدم ما هو متاح – جدار أو كتف صديق أو حتى ذراعك الأخرى. يعد الحفاظ على ثبات اللقطة أمرًا مهمًا بشكل خاص في ظروف الإضاءة المنخفضة.

3- استخدم الكاميرا الخلفية للهاتف 

عادةً ما تكون أفضل كاميرا على أي هاتف محمول هي الكاميرا الخلفية الأساسية. لذا ، إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل صور لك بجودة عالية، فلا تستخدم الكاميرا الأمامية.

بالتأكيد، لن تتمكن من رؤية نفسك وأنت تلتقط الصورة ولكن هل من الضروري رؤية نفسك في شاشة الهاتف قبل التقاط الصورة؟ بالطبع نعم! وإلا كيف ستعرف ما إذا كنت تقطع الجزء العلوي من رأسك أم لا؟ حسنًا، هناك طريقة لحل هذه المسألة.

إذا كنت تستخدم الكاميرا الخلفية لالتقاط صور لنفسك ولكن لا يمكنك رؤية نفسك، قد تحتاج إلى استخدام علامات.

على سبيل المثال، قبل إعداد الكاميرا، حدد المكان الذي تريد الوقوف فيه عند التقاط الصورة، ثم ضع نوعًا من العلامات أو الأشياء الصغيرة حيث ستكون قدميك.

أثناء قيامك بإعداد الكاميرا، يمكنك تأطير اللقطة باستخدام العلامات كدليل.

أو استخدم المرآة لتعكس شاشة الهاتف لكي تستطيع رؤية نفسك في المرآة من أجل تأطير صورتك كيفما تريد.

أو يمكنك التقاط لقطة واسعة جدًا تغطي مساحة أكبر مما تشغلها في الإطار ثم قصها لاحقًا. الجانب السلبي هو أنك ستفقد بعض الدقة بعد اقتصاص الصورة. ولكن إذا كنت تستخدم كاميرا هاتف ذكي ذات عدد كبير من وحدات الميجابكسل، فلا ينبغي أن يكون هذا مشكلة كبيرة.

4- العب باعدادات الكاميرا في هاتفك

خذ نفسك في جولة في كل إعداد كاميرا لفهم ما يفعله.

اضبط التركيز في صورتك للتأكد من أنك لا تفقد الحدة أو الوضوح.

اضبط التعريض والإضاءة مسبقًا على الكاميرا قبل التقاط الصورة.

استخدم Portrait Mode للحصول على خلفية ضبابية.

(كيف تضبط التركيز و التعريض في كاميرا الهاتف، وأيضا كيف تستخدم Portrait Mode على هاتفك كيفما كان نوعه. كل هذه المعلومات ستجدونها في مقالنا: كيف تلتقط صور احترافية بهاتفك فقط – 8 نصائح سهلة)

وأخيرا لا تفكر في استخدام الزوم الرقمي في الكاميرا. عندما تُقرب شيء باستخدام الزوم في الواقع أنت تقوم فقط باقتصاص حواف الصورة، وفي النهاية ستحصل على صورة متدهورة الجودة.

كيف تبدو أفضل في كل صورك

في عالم اليوم المهووس بوسائل التواصل الاجتماعي، معرفة كيف تكون جذابًا (أو جذابة) في صورك أمر في غاية الأهمية. ما الفائدة من امتلاك حساب على Instagram إذا كنت لا تبدو جيدًا في الصور، أليس كذلك؟

تَعَلُّم كيفية التقاط صورة شخصية مثالية هي مهارة يمكنك إتقانها تمامًا. فيما يلي بعض النصائح التي ستنفعك كثيرا.

1- استرخ وابتسم

في كثير من الأحيان، الصورة التي نفكر فيها على أنها غير جيدة أو مُحرجة هي فقط صورة بها الكثير من التوتر.

أحد الأماكن التي يكون التوتر فيها أكثر وضوحا هي الأعين. إذا كنت تبتسم بفمك ولكن ليس بعينيك، فقد ينتهي بك الأمر تبدو في الصورة مصطنعاً أو كأنك تشعر بالخوف أو القلق أو عدم الراحة.

يوصي المصورون المحترفون على السماح لفمك بالاسترخاء، مما يؤدي إلى إرخاء وجهك بالكامل. بهذه الطريقة، عندما تبتسم، سيختفي التوتر في كل من فمك وعينيك.

التقاط صور أفضل لنفسك

إن جزءًا كبيرًا من المظهر الجيد يأتي مع الشعور بالراحة. لذا استرخِ وابتسم وإذا كنت تصور نفسك بمفردك تظاهر بأن شخصًا ما يلتقط صورتك.

2- اختبر كل زواياك

معظم وجوه الناس غير متناسقة وأنا واحد منهم. أود أن أقول إن 98٪ من الصور الملتقطة لي هي من الجانب الأيسر من وجهي وذلك لأنني أبدو أفضل بكثير من تلك الزاوية.

لذلك يجب تجربة كل الزوايا إلى أن تجد الزاوية التي تجعلكَ أو تجعلكِ جذابة.

التقاط صور أفضل لنفسك

سيكون لديك بالتأكيد مليون صورة لإلقاء نظرة عليها، ولكنك ستشعر سريعًا بالمكان الذي يجب أن تكون فيه الكاميرا والمكان الذي يجب أن يكون وجهك وجسمك فيه للحصول على أكثر الإطلالات جاذبية!

3- تحقق من خلفيتك

لن تكون الصورة جميلة أبدًا إذا كان هناك مرحاض في الخلفية، أو غرفة فوضوية للغاية.

إذا كنت في مكان مغلق، فابحث عن خلفية محايدة مثل جدار فارغ أو نافذة.

إذا كنت في الهواء الطلق أو في حدث ما، فتأكد من تضمين نفسك وبيئتك حتى تحكي صورتك قصة.

التقاط صور أفضل لنفسك

لإنشاء مظهر فني أكثر، اطمس الخلفية بمعنى اجعلها ضبابية.

التقاط صور أفضل لنفسك

يمكنك القيام بذلك باستخدام Portrait Mode إذا كانت كاميرا هاتفك تحتوي على هذا الوضع، أو يمكنك استخدام أحد البرامج المخصصة لجعل الخلفية ضبابية مثل AfterFocus، ستجد كيفية استخدام هذا التطبيق لطمس الخلفية في صورك في هذا المقال.

4- استخدم قاعدة الأثلاث

هذه خدعة تصوير قديمة كانت موجودة منذ سنوات، لكن لا يزال بإمكانك تطبيقها على الهواتف الذكية.

وفقًا لقاعدة الأثلاث، يتم تقسيم الصورة إلى تسع أجزاء متساوية تشكل شبكة، المكان الذي تتقاطع فيه الخطوط هو حيث يمكنك وضع موضوع الصورة الرئيسي. (الدوائر الحمراء الصغيرة في الصورة أسفل).

التقاط صور أفضل لنفسك

في هذا المكان عند تقاطع الخطوط حاول وضع عينك الأقرب إلى الكاميرا إذا كنت لا تنظر مباشرة إلى الكاميرا.

في الصورة أسفله الفتاة لا تنظر مباشرة إلى الكاميرا. لذلك وُضعت عينها الأمامية عند تقاطع الخطوط. 

التقاط صور أفضل لنفسك

بينما إذا كنت تنظر مباشرة إلى الكاميرا، ضع عينيك على طول الخط العلوي للشبكة كما هو مبين في الصورة أسفله.

التقاط صور أفضل لنفسك

 

العيون هي المكان الذي سيتم توجيه نظرة المشاهد إليه أولاً، لذا فإن وضعها بعيدًا عن مركز الصورة وفقًا لقاعدة الأثلاث سيخلق عادةً أقوى تكوين.

قاعدة الأثلاث لا تنطبق على العيون فقط، بصفة عامة إذا كنت تريد تطبيقها ضع نفسك بعيدا عن مركز، بمعنى على ضول الخط الأيمن أو الأيسر.

التقاط صور أفضل لنفسك

يمكنك تشغيل خطوط الشبكة على كاميرا هاتفك لمساعدتك على تطبيق قاعدة الأثلاث.

إذا كنت تعمل بهاتف Android، انتقل إلى إعدادات الكاميرا (Setting)، وحدد خطوط الشبكة (Gridlines). وتوجد أيضا في أنظمة EOS.

المزيد من المعلومات عن قاعدة الأثلاث الذهبية و كيفية تطبيقها للحصول على صور متوازنة ستجدونها في هذا المقال.

5- تحرَّك

سيبدو التحرك في صورك دائمًا أكثر ديناميكية من مجرد الجلوس ثابتًا والتحديق إلى الأمام. يمكن أن يكون هذا بسيطًا مثل المشي للأمام نحو الكاميرا، أو القفز، أو اللعب بشعرك، أو تحريك ذراعيك ورجليك وغير ذلك.

التقاط صور أفضل لنفسك

عندما التقاط صورة بها حركة ستحتاج إلى سرعة غالق سريعة لكي لا تبدو صورتك ضبابية.

ابحث في هاتفك عن سرعة الغالق أو Shutter Speed أو فقط S ثم اختر سرعة 1/200 ثانية أو أكثر. 

كيف تعمل سرعة الغالق و كيف يمكنني تجميد الحركة باستخدامها، كل شيء ستجدونه في هذا المقال (سرعة الغالق لها نفس العمل سواءاً في الكاميرا أو في الهاتف). 

عند تصوير نفسك وأنت تتحرك ستحتاج إلى أحد لتصويرك، أو استخدام الترايبود والجهاز اللاسلكي الذي تحدثنا عنه أعلاه، أو الترايبود مع ضبط المؤقت.

6- اجعل الضوء والظلال يعملان من أجلك

إذا كان الضوء مثلا يأتي من نافذة كبيرة، اجعل جسمك من الصدر لأسفل بعيدًا عن الضوء وفي نطاق الظلال، ثم أدر وجهك للخلف نحو الضوء – ستقوم بإبراز وجهك فقط مما سيعطي صورة رائعة. 

يمكنك استخدام الظلال للفت الانتباه للعينين مثلا كما يتبين في الصورة أسفله.

التقاط صور أفضل لنفسك

7- لا تلتزم بابتسامة واحدة فقط

عند التصوير يجب تجربة تعابير وجه أخرى غير الابتسام فقط. لأن وجهك يميل إلى التوتر بعد القيام بنفس الابتسامة مرارًا وتكرارًا. لذا يجب تجربة العديد من التعابير الأخرى.

التقاط صور أفضل لنفسك

8- احمل شيء لدعم يديك

لا أحد (وأكرر: لا أحد) يعرف ما الذي يجب فعله بأيديهم المتدلية عند التقاط الصور. تقضي الدعائم على هذا الإحراج بإعطائك شيئًا لتفعله. نعم! لأنهم “يوفرون نقطة ارتكاز ليديك” و “يحافظون على اللقطات منتعشة وديناميكية.” يمكن أن يكون الأمر سهلاً مثل حقيبة يد أو مشروب أو نظارات شمسية في يديك وغير ذلك.

التقاط صور أفضل لنفسك

الدعامة التي تحبها الفتيات عند التقاط الصور هي شعرهن! إن لمس شعرك حركة طبيعية، لذا سيبدو الأمر منعشًا وصريحًا في الصورة. 

التقاط صور أفضل لنفسك

9- أمل رأسك قليلا

عند التصوير لا تنظر مباشرة إلى الكاميرا. انظر قليلا فوق أو أسفل. ثم قم بإمالة رأسك لأعلى أو لأسفل قليلاً.

التقاط صور أفضل لنفسك

للحصول على خط فك أقوى وتقليل احتمالية وجود ذقن مزدوجة، قم بإطالة رقبتك وإمالة ذقنك لأسفل. قد يبدو الأمر مضحكًا ، لكنه سيساعدك على أن تبدو رائعًا.

10- التقط الكثير من الصور

من أفضل الطرق للحصول على أفضل صورة هي التقاط أكثر من صورة! كلما التقطت صورًا أكثر، زادت احتمالية حصولك على صورة رائعة.

11- اغمر نفسك بالثقة!

تأكد من أنك تشعر بالفخر من أنت. أنت فريد ولديك ميزات رائعة. ركز على ذلك بدلاً من أي عيوب تعتقد أنها لديك. أن تكون سعيدًا وتعطي ابتسامة حقيقية في الصورة يمكن أن يحدث اختلافًا كبيرًا.

لا تحاول ثني جسمك في أوضاع غير مريحة أو محرجة. اتخذ وضعية لتملق جسمك، ولكن تأكد من الحفاظ على طبيعتك. كونك قاسيًا سيجعلك تبدو غير طبيعي، مما ينتج عنه صورة غريبة.

كيف تلتقط صور سفر رائعة لنفسك

1- توقف عن القلق بشأن الناس التي تنظر إليك عند التقاط الصور

اعتدت أن أشعر بالحرج عندما التقط صورا لنفسي أمام مجموعة من الناس. لكن الجانب السلبي لترك مكان جميل بدون أن ألتقط صوراً لي فيه، أكبر بكثير من الخجل المؤقت الذي أشعر به عند تحديق عدد قليل من الغرباء فيما أفعل.

لذلك قررت ألا أهتم إذا نظر الناس إلي وأنا أقوم بالوقوف أو الركض لضبط المؤقت في الهاتف لالتقاط صورة شخصية.

كلما قل اهتمامي، كلما ظهرت صوري بشكل أفضل، أصبحت لا ألاحظ وجود الأشخاص حولي لأنني مشغول بالتفكير في كيفية تأطير اللقطة.

وأيضا لن أرى أبدًا أيًا من هؤلاء الأشخاص العشوائيين مرة أخرى على أي حال.

لذلك، عشر دقائق من الحرج يمكن أن تمنحك ذكريات تدوم مدى الحياة. أعتقد أن هذه مقايضة جيدة.

2- انهض مبكرا

قد تفقد القليل من النوم، لكنك ستشكر نفسك لاحقًا.

أفضل طريقة للحصول على مشاهد رائعة لنفسك والتقاط الصور قبل وصول الحشود هي الاستيقاظ مبكرًا! لن يكون هناك أي شخص حولك ليجعلك تشعر بالخجل!

حتى المواقع السياحية ذات الشعبية الكبيرة يمكن أن تكون فارغة إذا ذهبت هناك عند شروق الشمس.

يحب معظم الناس النوم، سوف يتحركون في منتصف النهار. إذا ذهبت مبكرًا ، فستحصل على إضاءة أفضل، وحشد أقل.

3- اطلب من الغرباء التقاط صورة لك

على الرغم من أنه قد يبدو الخيار الأكثر نفعاً، إلا أنه ليس دائمًا الخيار الأفضل. قد يتبين لك أن الصور التي التقطها أشخاص آخرون لك سيئة ، مع قطع الرأس أو الساقين وغير ذلك.

ما لم تشرح لشخص ما ما تريده بالضبط وتخبره أن يمسك الهاتف في وضع محدد، فمن المحتمل أن تكون صورتك عديمة الفائدة.

4- خد معك الترايبود في السفر

يجب أن نعترف أن الترايبود يجعل الأمور أسهل كثيرًا من الاعتماد على الناس لالتقاط صور لك.

يتيح لك الحامل ثلاثي القوائم (Tripod) مزيدًا من التحكم في الإطار، وأيضا باستخدامه ستحصل على صور واضحة بدون أدنى ضبابية لأن الهاتف ثابت. لذلك سيمنح الصور الخاص بك مظهرًا أكثر احترافية بشكل عام.

قد يكون السفر مع حامل ثلاثي القوائم (Tripod) في أمتعتك أو على ظهرك أثناء استكشاف المدينة أمرًا مرهقًا. حاول شراء واحد صغير الحجم للسفر.

ارتقِ بالأمور لدرجة أخرى من خلال شراء الجهاز اللاسلكي حتى لا تضطر إلى التنقل مرارا وتكرارا للهاتف لضبط المؤقت.

عادةً ما يلتقط الأشخاص صورًا لهم من خلال ضبط مؤقت على الكاميرا أثناء السفر، ولكنها ليست طريقة عملية للغاية. قد تجد نفسك تركض كثيرًا بين المكان والكاميرا للحصول على لقطة مثالية.

سيمكنك وجود جهاز تحكم عن بعد من التحكم في عمل الكاميرا. بهذه الطريقة، يمكنك الحصول على مزيد من الوقت للتلاعب في تحديد المواقع ، وانطباعات الوجه ، وما إلى ذلك.

عندما تقف في المكان الذي تريد أن تلتقط لنفسك صورة فيه، اضغط على زر الجهاز الصغير الذي تحمله في يدك. وها أنت حصلت على الصورة.

5- كن مبدعًا في تصوير جسمك

ليس عليك دائمًا التقاط صور لجسمك كاملاً. يمكن أن يكون مجرد جزء معين منك.

سواء كانت يديك مع فنجان من القهوة أو بعض الطعام اللذيذ.

أو ساقيك مع منظر خلاب.

التقاط صور أفضل لنفسك

أو أدر ضهرك للكاميرا.

التقاط صور أفضل لنفسك

هناك طرق لا حصر لها للحصول على لقطات إبداعية.

6- كُن تلقائيا في صورك!

عندما نرى إحدى الصور العفوية، يكون من السهل الوقوع في حبها والشعور بالسحر بها وتخيل أنفسنا هناك.

إذا تمكنت من التقاط صور لنفسك دون أن يكون من الواضح أنها صورة ذاتية، ستبدو صريحة أيضًا! يتعلق الأمر كله بالتظاهر بطريقة تناسب اللقطة، إما بجعل نفسك صغيرًا في الإطار:

التقاط صور أفضل لنفسك

أو الرقص أو الضحك في الصورة أو النظر بعيداً:

التقاط صور أفضل لنفسك

أعلم أن الأمر يبدو غريبًا ، لكنه يساعد في الواقع على الاسترخاء أمام الكاميرا. 

كيف تلتقط صور سيلفي مذهلة

1. الإضاءة هي كل شيء

القاعدة الأولى لالتقاط صور السيلفي هي الانتباه إلى الإضاءة. أنت بحاجة إلى إضاءة جيدة. إضاءة طبيعية. كما قال مدون الفيديو جوردان ليبرتي ، “الضوء هو بلا شك أفضل منتج تجميل الذي لا يتعين عليك دفع ثمنه”.

التقط الصور بالقرب من نافذة يدخل منها ضوء طبيعي. أو الأفضل من ذلك، الخروج والاستمتاع بتوهج الشمس (مع واقي الشمس). لكن حاول البقاء بعيدا عن ضوء الشمس المباشر.

يمكن للإضاءة الجيدة أن تجعل الدوائر والظلال تحت العين تختفي تمامًا.

ابق بعيدًا عن الإضاءة القاسية، مثل أضواء المطبخ البيضاء الساطعة.

2- الأعين في صور السيلفي مهمة

نحن منجذبون إلى أعين أي شخص في الصور التي نراها. هذا هو نصف سحر الموناليزا ، أليس كذلك؟

نحن لسنا بروبوتات. ما زلنا نبحث عن هذا الارتباط البشري في أعين شخص ما.

لذا ، فإن النقطة المهمة هي: لالتقاط صورة ذاتية جذابة، ركز عينيك على الكاميرا. مباشرة في الكاميرا وليس شاشة الهاتف.

3- ابتسم!

حاول الابتسام بشكل طبيعي! ليس من السهل إتقان ابتسامة طبيعية للكاميرا. الابتسامات غير الطبيعية آلية، وليست حقيقية، وأحيانًا ما تكون مخيفة.

نظرًا لأن هذا ليس سهلاً للجميع، فقد تضطر إلى التدرب. التقط مجموعة كبيرة من صور السيلفي وتدرب حتى تجد ابتسامتك الأكثر طبيعية وجاذبية.

4- صَوِّر من الأعلى

سيوفر التقاط الصورة من الأعلى زاوية أكثر إرضاءً. من المحتمل أن يركز ذلك على عينيك ويجعل وجهك ورقبتك يبدوان أصغر. 

التصوير من الأسفل يمكن أن يجعل بعض الأشخاص يبدون أقوياء، ولكنه عادة ما يجعل الذقن والأنف يبدوان بارزين، وهو ما لا يرضي معظم الناس.

من الأفضل عدم رفع الهاتف كثيرا حتى لا يتم تشويه الصورة. امسك الكاميرا وفوق مستوى العين بقليل. ثم التقط الصورة.

5- اجعل الهاتف بعيدًا عن وجهك

ستشوه عدسة الكاميرا أي شيء تقترب منه. غالبًا ما ستجعل أنفك يبدو أكبر مما هو عليه. لذا حاول جعل الهاتف بعيد عن وجهك إما باستخدام يديك، أو باستخدام عصى السيلفي.

6- استخدم الكاميرا الرئيسية لهاتفك

على الرغم من أن الكاميرا الأمامية أكثر ملاءمة لالتقاط صور السيلفي، لكن جودة الكاميرا الرئيسية بالجوال أعلى بكثير وستلتقط صورًا أفضل.

مرحلة التحرير: تعديل الصور

الآن لديك مجموعة من الصور الجيدة لنفسك، حان الوقت لإضافة بعض التعديلات عليها لتتحول من جيدة إلى مذهلة.

يعد تعلم كيفية تحرير صورك من المهارات الأساسية للتصوير الفوتوغرافي، وسيساعدك في الحصول على أفضل النتائج.

باستخدام أحد تطبيقات تحرير الصور يمكنك إجراء تعديلات بسيطة على التباين (Contrast)، والسطوع (Brightness)، والتشبع (Saturation). 

يمكنك أيضًا الذهاب إلى أبعد من ذلك بالطبع – إزالة عيوب الجلد وتبييض الأسنان وما إلى ذلك. 

هناك عدد كبير  من الخيارات عندما يتعلق الأمر بتحرير الصور على الهواتف المحمولة، أحب Snapseed وأستخدمه، يمكنك تحميله على Iphone، وعلى أجهزة Android أيضا.

يحتوي هذا التطبيق على بعض الأوضاع الرائعة للصور سأذكر بعضها:

healing: لإزالة الأشياء من الصورة.

Tunes: تحتوي هذه الأداة على مجموعة من الخيارات لضبط التباين (Contrast)، والسطوع (Brightness)، والتشبع (Saturation) و الظلال (Shadow) و غير ذلك. 

Brush: لتطبيق بعض التعديلات على الأجزاء التي تريد من الصورة.

Selective: لتطبيق التعديلات على اللون الذي حددته في الصورة.

White Balance: لزيادة أو تخفيض دفئ الألوان في الصورة. 

والكثير الكثير من الأدوات الأخرى التي ستنفعك كثيرا في تعديل صورك. راجع دليلي الكامل في مقالنا: كيفية استخدام تطبيق Snapseed للحصول على صور احترافية.

على جهاز الكمبيوتر، أستخدم Adobe Lightroom وأوصي به إذا كنت تريد أن تصبح أكثر جدية في مجال التصوير الفوتوغرافي.  

خاتمة

أخيرًا، إذا كنت تريد معرفة كيفية التقاط صورة احترافية بهاتفك، فإن أفضل نصيحة على الإطلاق هي التدرب! لا داعي للقلق بشأن ملء ذاكرة هاتفك، التقط العديد من الصور كما تريد لتحليل النتائج ودوّن ملاحظات حول كيفية تحسينها. هل هي الإضاءة أم التركيب أم اهتزاز الكاميرا وما إلى ذلك؟ اكتشف ما تفعله بشكل صحيح وما هو خاطئ واستمر في التحسن.

أعجبك المقال؟ يمكنك دعمنا على منصة Patreon

5 أفكار بشأن “الدليل الكامل لالتقاط صور رائعة لنفسك وبهاتفك فقط!”

  1. بالصراحه قريت مقالات كثير بس ما اكتفيت الا بهذا المقال كان روعه حسيت نفسي مصوره احترافيه من هذا المقال بالرغم من انني لم التقط اي صوره بعد لاكن المقال مفيد جداً جداً وان شاء الله غداً سأبدأ التصوير وشكراً لمن كتب المقال انت حقاً مبدع❤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.