تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » تصوير المناظر الطبيعية » أتقن تصوير غروب وشروق الشمس في 4 خطوات

أتقن تصوير غروب وشروق الشمس في 4 خطوات

يوفر شروق الشمس وغروبها إضاءة مذهلة لصورك أكثر من أي وقت آخر من اليوم. تعطي الإضاءة المنخفضة للشمس في هذه الفترة ألوانا غنية لموضوعك.
إلى جانب الإضاءة، يعتمد نجاح الصورة على الأشياء التي ستقوم بتضمينها في صورتك. الصخور، الموانئ، القوارب، الجزر، الجسور، أمواج البحر … كلها مواضيع جيدة يمكنك ضمها لالتقاط الصور الدرامية والجميلة لشروق الشمس أو غروبها.

في هذا المقال سنتحدث عن كيفية اختيار المكان و الوقت المناسب لتصوير غروب وشروق الشمس، وما إعدادات الكاميرا المناسبة للحصول على التعريض المناسب، بالإضافة إلى كيفية تكوين الصورة.

17.0mm ƒ/13.0 2s ISO 100

إعدادات الكاميرا لتصوير شروق و غروب الشمس للمبتدئين:

  • ضع الكاميرا على حامل ثلاثي القوائم او التريبود (Tripod). من بين الحوامل المفضلة لدي، YoTilon  هو التريبود الارخص، الحامل Mactrem  والحامل Cayer . ستجدونها في Amazon.
  • التصوير بوضع أولوية فتحة العدسة (Aperture Priority) يرمز له ب A او AV على قرص الوضع في كاميرتك.
  • اضبط الفتحة على f/16
  • اضبط ISO على 100
  • دع الكاميرا تضبط سرعة الغالق تلقائيا.

يجب أن تمنحك هذه الإعدادات العامة نقطة بداية جيدة.

لنتحدث الأن بصفة عامة عن النصائح الأساسية لالتقاط صور أفضل لشروق الشمس وغروبها.

تحذير: عند التقاط صور لشروق وغروب الشمس ، إحرص على عدم النظر مباشرة إلى الشمس من خلال عدسة الكاميرا لأن القيام بذلك يمكن أن يسبب ضررًا دائما لعينيك.

  1. إختر المكان والوقت المناسب

المفتاح الأكبر لالتقاط شيء فريد وجميل هو التحضير. قبل تصوير موقع ما، يجب عليك زيارته خلال النهار للبحث عن التراكيب ومعرفة أين ستشرق أو تغرب الشمس، وتتعرف على أكبر قدر ممكن من المنطقة.

لا تتسرع !! الإبداع لا يشتعل تحت الضغط، فكلما زاد الاستعداد، زاد الإبداع. إن معرفة مكان شروق الشمس وغروبها، وأين سيضرب الضوء وأين مكان الظلال كلها أشياء مهمة جدا.

والاستعداد مهم بشكل خاص لالتقاط صور شروق الشمس، حيث ستصل وتبدأ في الظلام، وبالتالي من الضروري أن تعرف بالضبط إلى أين أنت ذاهب والتركيب الذي ستؤطره.

بعد تحديد ودرس  المكان فلننتقل للوقت المناسب للتصوير.

  • الساعة الذهبية

بالنسبة للوقت، فأفضل ساعة لالتقاط الغروب او الشروق هي الساعة الاولى بعد شروق الشمس والساعة الأخيرة قبل غروبها.  يُشار إليها باسم “الساعة الذهبية” أو “الساعة السحرية” لأنها مرغوبة جدا من قبل المصورين المحترفين، وتوفر هذه الأوقات الإضاءة المثالية لالتقاط صور مذهلة. 

قم بتنزيل تطبيق جيد لشروق او غروب الشمس في هاتفك. قم بالبحت في متجر تطبيقات هاتفك الذكي واحصل على تطبيق مجاني يمنحك تقويمًا مضبوطا لأوقات شروق الشمس وغروبها في بلدك، كتطبيق golden hour.

Lens 23.0mm,Aperture ƒ/10.0,Shutter speed 1/60s

  1. اختر الإعدادات المناسبة لتصوير الغروب والشروق

عند تصوير الغروب او الشروق الوضع المناسب في هذه الحالة هو وضع أولوية الفتحة (Aperture priority). أنا شخصيا أستعمله حيث أقوم بضبط فتحة العدسة و ISO يدويا بينما تقوم الكاميرا بضبط سرعة الغالق تلقائيا.

للمزيد من المعلومات عن أوضاع الكاميرا (camera mode) لا تتردد في زيارة مقالنا الشامل عن هذا الموضوع.

لذا قبل الغوص في ضبط الاعدادات، يجب عليك أولا تدوير قرص الأوضاع في كاميرتك الى A في نيكون او  AVفي كانون.

لا تنخدع باستخدام رمز الغروب على قرص الوضع الخاص بك. هذا وضع تلقائي وسيفقدك القدرة على اختيار فتحة إبداعية وسرعة الغالق وما إلى ذلك. حسنا، الآن حان وقت ضبط الاعدادات!

  • اضبط الفتحة على رقم كبير

فتحة العدسة هي فتحة تسمح للضوء بالدخول إلى الكاميرا. نقيس حجمها ب f/stop. كلما انخفضت قيمة f/stop، كلما اتسعت فتحة العدسة، وبالتالي ستسمح بدخول مزيد من الضوء، والعكس صحيح كلما ارتفعت قيمة f/stop صغرت فتحة العدسة مما سيسمح بدخول قليل من الضوء. ليس هذا فقط، فتحة العدسة مسؤولة أيضا عن عمق المجال. سأشرح أكثر؛ 

إذا حددت مثلا فتحة العدسة على f/1.8 هذا معناه أنك تريد فتحة واسعة أو مفتوحة، وهذا معناه أيضا أن الخلفية في الصورة التي ستحصل عليها ستكون ضبابية، هذا ما يعرف بعمق المجال الضحل (shallow depth of field)

أما إذا اخترت f/16، فتحة العدسة في هذه الحالة ستكون ضيقة، والصورة  التي ستحصل عليها ستكون واضحة من المقدمة الى الخلفية. هذا ما يسمى عمق المجال الحاد أو العميق (deep depth of field).

لمزيد من المعلومات عن فتحة العدسة و كيف تتحكم في عمق المجال، إليك هذا المقال.

عند تصوير غروب أو شروق الشمس، ينصح باختيار رقم اعلى ل f/stop أي فتحة صغيرة للعدسة، مثل f / 11 أو f / 16 أو أعلى ،. يسمح هذا بعمق أكبر للمجال بحيث يكون كل شيء من المقدمة إلى الخلفية واضحة. ومع ذلك، لا توجد قاعدة تمنع خفض الفتحة لتحقيق تأثير إبداعي معين.

في هذه الصورة كل عناصر الصورة واضحة من المقدمة الى الخلفية  عمق المجال هنا واسع او عميق

البعد البؤري (Focal length): 

11مم

فتحة العدسة (Aperture):   

 f/11

ISO: 100

في هذه الصورة نلاحظ أن الخلفية ضبابية، عمق المجال في هذه الحالة ضيق او ضحل.

البعد البؤري (Focal Lentgh):

 50مم

فتحة العدسة (Aperture):

 f/2

ISO: 100

  • اختر ISO منخفض

يقيس ISO حساسية المستشعر للضوء. كلما انخفض رقم ISO، قلت حساسية المستشعر للضوء. سينتج عن ISO المرتفع التحبب اوالضوضاء الرقمية ، مما يقلل من جودة الصورة.

بالنسبة لشروق الشمس وغروبها ، سيكون ISO المنخفض (ISO100 ISO200) هو الحل الأمثل لإنتاج أفضل جودة للصورة.

لمعلومات اكثر عن ISO فإليك هذا المقال.

  • راقب سرعة الغالق

التصوير في وضع أولوية فتحة العدسة كما ذكرنا سابقا معناه أن تضبط فتحة العدسة يدويا، بينما يتم ضبط سرعة الغالق من طرف الكاميرا، ومع ذلك ، ما زلت بحاجة إلى مراقبة هذه السرعة للتأكد من أنها لا تصبح بطيئة للغاية فتعطي صورة ذات جودة منخفضة خصوصا إذا كنت تحمل الكاميرا في يديك.

في الحالة التي يتطلب فيها عمق المجال فتحة عدسة صغيرة، ستكون ملزما بتغيير أحد الجزأين الآخرين أو كليهما في مثلث التعريض الضوئي(عناصر مثلت التعريض: فتحة العدسة، ISO، سرعة الغالق)، لأن فتحة العدسة الصغيرة مع ISO منخفض معناه أن الضوء الذي يدخل إلى الكاميرا غير كاف، ولتعويض ذلك ستقوم الكاميرا تلقائيا بتبطيء سرعة الغالق لتسمح لمزيد من الضوء بالدخول. 

 لكن لسرعة الغالق البطيئة سلبيات كاهتزاز الكاميرا في يديك و ضبابية الصورة، لذلك فرفع ISO  يعد حلا وسيطا سيساعدك على الاحتفاظ بعمق المجال المطلوب عبر ترك إعداد فتحة العدسة الصغيرة من جهة، ومن جهة أخرى سيمكنك من رفع سرعة الغالق دون فقدان السطوع المرغوب في الصورة

على سبيل المثال ، إذا كانت سرعة الغالق عند 1/15s، فإن زيادة ISO من 100 إلى 200 ستضاعف سرعة الغالق من 1/15s إلى 1/30s . مضاعفة ISO مرة أخرى ، إلى 400 ، سيجعل سرعة الغالق 1/60s.

راقب مقياس الضوء في Viewfinder أو LCD أثناء ضبط سرعة الغالق، عندما يكون في “0” ، فإنه يخبرك أن التعريض الضوئي صحيح.

بعد إلتقاط الصورة أنصحك بتكبيرها ومراجعتها على شاشة LCD الخاصة بالكاميرا للتأكد من عدم وجود النقط أو التشويش الذي يسببه ISOمرتفع.

حسنا، الآن ماذا لو أردت أن تتحكم يدويا في سرعة الغالق؟  في هذه الحالة أنصحك باستخدام الوضع اليدوي، بمعنى تدوير القرص إلى M، (Manual mode). لنتعمق قليلا في هذا الأمر.

  • التحكم اليدوي في سرعة الغالق

سرعة الغالق كما شرحناها جيدا في مقال ‘سرعة الغالق و علاقتها بتجميد الحركة و ضبابيتها‘ مسؤولة عن تجميد و ظهور الحركة في الصورة، فإذا كنت تريد تجميد حركة طائر في السماء كما في الصورة أسفله فستحتاج لسرعة غالق سريعة (1/200s).

و العكس صحيح، ظهور الحركة كما  في صورة الشلال أدناه يتطلب سرعة غالق بطيئة (2.5s). 

Lens 24.0mm,Aperture ƒ/14.0,Shutter speed 2.5s, ISO 50

ضع في إعتبارك أيضًا أنه إذا كانت سرعة الغالق منخفضة جدًا، فقد تحتاج إلى الترايبود لمنع التشويش الناتج عن اهتزاز يديك.

معلومة مهمة: إذا كنت تستخدم عدسة ببعد بؤري  100 مم فإنّ سرعة الغالق التي يجب عليك استخدامها يجب أن لا تكون أبطأ من .1/100s بمعنى 1/100s او 1/200s و ما الى ذلك.

لأجل عدسة ببعد بؤري  40 مم سرعة الغالق التي ينصّح باستخدامها هي   1/40s أو أسرع،

لأجل عدسة ببعد  16 مم سرعة الغالق يجب أن تكون  1/16 s… إلخ.

  • توازن اللون الأبيضWhite Balance

يمنحك ضبط توازن اللون الأبيض التحكم في مدى برودة الألوان أو دفئها.

هذا هو أحد الإعدادات التي أتركها عادةً في الإعداد التلقائي. يعمل كل من Lightroom و Photoshop على جعل ضبط توازن الألوان وفقًا لرغبتك أمرًا سريعًا وسهلاً للغاية. لذلك سيكون هذا إعدادًا لا يجب أن تقلق بشأنه. ولكن إذا كنت عازمًا على إعداد كل شيء يدويًا، فاختر إعداد درجة حرارة لونية أكثر دفئًا مثل k6500 k5600.

  • إستخدم تعويض التعريض Exposure Compensation

بعد التقاط بعض الصور، من المستحسن مراجعتها على شاشة LCD الخاصة بالكاميرا. إذا لم يكن التعريض الضوئي مناسبا لرغباتك، فإن الطريقة السريعة والسهلة لتصحيح التعريض الضوئي هي تعويض التعريض.

إذا بدا الهدف مظلمًا جدًا بعد التقاط الصورة، فاضبط تعويض التعريض الضوئي على +1 او +2 . بالمقابل، يمكنك ضبط الإعداد بمقدار -1 أو -2 إذا كان الهدف أكثر سطوعًا مما تريد.

تحتوي بعض الكاميرات على قرص مخصص لضبط تعويض التعريض الضوئي.

 تعويض التعريض الضوئي يعمل  بشكل جيد إذا كنت تقوم بالتصوير في وضع أولوية فتحة العدسة(Aperture Priority)  ، ولكن ليس في الوضع اليدوي. إذا كنت تقوم بالتصوير في الوضع اليدوي ، يتم إجراء تغييرات التعريض الضوئي من خلال ضبط فتحة العدسة أو سرعة الغالق أو ISO بشكل مستقل.

  • استعمل تصحيح التعريض الضوئي Exposure Bracketing

تصحيح التعريض هو تقنية حيث يمكنك التقاط ثلاث (أو أكثر) من الصور لنفس المشهد و تكون مختلفة قليلا من ناحية التعريض الضوئي.

هذا يخدم غرضين. مراجعة اللقطات لاحقًا وتحديد أيها تريد الاحتفاظ بها. ثانيًا، يمكنك حتى أن تخطو خطوة إلى الأمام وتجمع كل الصور مع تعريضاتها المختلفة في صورة واحدة ، باستخدام Lightroom أو Photoshop.

لالتقاط تعريضات ضوئية مختلفة تلقائيًا ، ستحتاج إلى الغوص في إعدادات الكاميرا. يختلف الإجراء قليلاً لكل كاميرا، لذا تحقق من الدليل لمعرفة الخطوات المحددة. ابحث عن شيء يسمى Bracketing أو Exposure Bracketing أو EB أو ما شابه.

  • التقط الصور بتنسيق RAW

أعلم أنك سمعت بهذا من قبل ، لكن غروب  او شروق الشمس هو وقت يكون فيه التصوير بتنسيق RAW مهمًا بشكل خاص. توجد جمالية خاصة في الألوان المنبعثة من ضوء الشمس في هذه الفترة والتي يتم إلقاؤها ببساطة في سلة المهملات إذا قمت بالتصوير بتنسيق JPEG.

  1. تكوين صور شروق الشمس وغروبها

كما هو الحال في أي نوع من التصوير الفوتوغرافي ، من المهم تكوين صور شروق الشمس وغروبها لتحقيق أقصى قدر من التأثير. لذا تأكد من استخدام تقنيات تكوين التصوير لتحقيق أقصى استفادة من صور المناظر الطبيعية. (لا تنسى زيارة مقالنا الشامل عن كيفية تكوين الصور.)

 هذه أهم التقنيات التي أستعمل شخصيا في تصوير غروب الشمس و شروقها.

  • ضع الشمس في الخلفية

هذه النصيحة هي الأكثر وضوحًا. وضع الشمس في الخلفية معناه البحث عن أشياء جميلة في المقدمة لتكوين صورة رائعة. يمكن أن تكون الألوان الرائعة في سماء نابضة بالحياة تسمح لنا برؤية محيطنا بشكل مختلف.

 يساعد تلاعب الضوء والظل على الأشياء في المقدمة في خلق مشهد درامي يصعب تحقيقه في منتصف النهار. أُنظر الصورة أسفله.

Lens 17.0mm,Aperture ƒ/8.0,Shutter speed 1s,ISO 500

أفضل طريقة للقيام بذلك هي العثور على شيء يثير الاهتمام أمامك مباشرة كالصخور في الصورة اعلاه.

 إستخدم عدسة بزاوية واسعة 17 mm مثلا، وضع الشيء المثير للإهتمام على بعد بضعة أقدام من أمامك. توقف واضبط فتحة العدسة على f / 11 أو أصغر f/16 او غير ذلك، وركز على الشيء الأمامي للتأكد من أنه حاد.

  • ضع الشمس جانباً

في هذه الحالة ، لن تكون الشمس في المشهد الخاص بك. غالبًا ما يكون من الأفضل وضع الشمس على جانبك، بحيث لا تظهر في المشهد ، لكن تترك الظلال والإبرازات تعمل على خلق جمالية خاصة في الصورة. انظر الصورة اسفل.

Lens 75.0mm,Aperture ƒ/8.0,ISO 100

  • ضع الشمس خلف ظهرك

كن حذرًا عند تكوين صورتك في هذه الحالة، بما أن الشمس خلفك معناه أنه قد ينتهي الأمر بظلك الخاص في الصورة. لتجنب ذلك ، حاول الانحناء للأسفل وضبط الحامل ثلاثي القوائم (Tripod) على أدنى مستوى ممكن للمساعدة في تقصير الظل.

Lens 14.0mm,Aperture ƒ/11.0,Shutter speed 1/8s

أيضًا، إذا كانت لديك كاميرا DSLR يجب تغطية Viewfinder لأنه يمكن لضوء الشمس أن يدخل إلى الكاميرا من الخلف مما يؤثر على تعرضك.

  • قاعدة الأثلاث

  • ضع شيئًا مثيرًا للاهتمام في المقدمة

Lens 28.0mm,Aperture ƒ/14.0,Shutter speed 1/100s,ISO 400

  • استخدم الخطوط الرئيسية لرسم عيون المشاهد من خلال الإطار

Lens 11.0mm,Aperture ƒ/11.0,Shutter speed 1/2s,ISO 100

  • ابحث عن أنماط وأنسجة لإضافة الاهتمام إلى صورتك

Lens 18.0mm,Aperture ƒ/8.0,ISO 200

  1. إستمر في التصوير!

يمكن أن يكون تصوير الشروق والغروب ممتعًا جدًا. الشيء الجميل هو أنك لست مضطرًا للسفر بعيدًا للقيام بذلك. يحدث غروب الشمس و شروقها كل يوم ويمكن التقاطه من أي مكان تقريبًا.

فقط عندما تعتقد أنك رأيت أفضل ما في شروق الشمس أو غروبها، فقد تصبح الألوان أكثر ثراءً أو قد تتحرك السحابة وتلقي بأشعة الشمس الجميلة. يتغير شروق الشمس وغروبها باستمرار، لذا إستمر في التصوير للتأكد من أنك لم تفوت أفضل جزء. و جرب تركيبات وتعريضات ضوئية مختلفة.

أعجبك المقال؟ يمكنك دعمنا على منصة Patreon

1 أفكار بشأن “أتقن تصوير غروب وشروق الشمس في 4 خطوات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.