الصفحة الرئيسية » أساسيات التصوير الفوتوغرافي » ما هو الفرق بين Full Frame و Crop Sensor؟

ما هو الفرق بين Full Frame و Crop Sensor؟

Full Frame أو Crop Sensor؟ سواء كنت مبتدئًا تستعد لشراء أول كاميرا DSLR، أو مصورًا متقدمًا تفكر في تبديل الكاميرا الخاصة بك بأخرى ذات ميزات متقدمة، فهذه أحد القرارات التي تحتاج إلى اتخاذها. فما الفرق بين  Crop Sensor وFull Frame ؟ و ما مميزاتهما و ما الأسباب التي ستجعلك تختار واحدا على الآخر؟

في هذا المقال، سأتشارك معكم تجربتي الشخصية بصفتي جربت كلا النوعين من كاميرات DSLR، لذلك ستجد كل ما تحتاج لمعرفته عن مستشعر Full Frame و Crop Sensor.

ما الفرق بين مستشعر كامل الإطار (full frame) و مستشعر الإقتصاص (crop sensor)؟

  1. حجم المستشعر (Sensor)

أولا ما هو المستشعر؟ المستشعر هو الجهاز الذي يلتقط الضوء القادم من العدسة ويستخدمه لتكوين الصورة (أنظر الصورة أسفل).

يشير المصطلحين “Full frame” و “Crop Sensor” إلى حجم المستشعر الذي في الصورة أعلاه. حيث Full Frame أو الإطار الكامل له نفس حجم الفيلم في الكاميرات القديمة، بمعنى حجمه يصل ل 35 مم. بينما Crop Sensor أو مستشعر الاقتصاص، هو أي مستشعر أصغر من 35 مم كما هو موضح في الصورة أسفل.

تشمل الأنواع الشائعة من مستشعرات الاقتصاص أو Crop Sensor أنظمة APS-C وmicro 4/3.

الآن بعد رؤية الاختلاف في الحجم المادي للمستشعر، لنرى الآن الاختلافين الآخرين بين مستشعر الاقتصاص ومستشعر الإطار الكامل.

  1. مجال الرؤية (Field of View) والبعد البؤري (Focal Length)

  • مجال الرؤية

الاختلاف الآخر الأكثر وضوحًا بين مستشعر الإطار الكامل ومستشعر الاقتصاص هو مجال الرؤية.

مجال رؤية مستشعر الاقتصاص أصغر من مجال رؤية مستشعر الإطار الكامل.

سأشرح أكثر؛ إذا التقطت صورة بكاميرا ذات الإطار الكامل مثل Nikon D800، و قمت بالتقاط نفس الصورة من نفس المسافة، بنفس العدسة ولكن هذه المرة بواسطة كاميرا ذات مستشعر الاقتصاص مثل Nikon D7100، فإن الصورة الملتقطة بواسطة الكاميرا ذات مستشعر الاقتصاص تكون مقطوعة الحواف أو صغيرة مقارنة بالصورة الملتقطة من طرف الكاميرا ذات الإطار الكامل Nikon D800. المثال موضح في الصورة أسفل

crop sensor و full frame

من خلال الصورة أعلاه، يتضح أن مجال رؤية الكاميرا ذات مستشعر الاقتصاص (Crop Sensor) أصغر، لأنه تم اقتطاع العشب والسماء وغير ذلك من الحواف. عكس مجال رؤية الكاميرا ذات مستشعر الإطار الكامل، حيث تكون الصورة الملتقطة مأخوذة بحجمها الطبيعي.

حسنا لنكمل، إذا أخدنا الصورة الملتقطة بالكاميرا ذات مستشعر الاقتصاص أو Crop sensor، وقارناها بالصورة الملتقطة بالكاميرا ذات مستشعر الإطار الكامل، كما هو موضح في الصور أسفله:

crop sensor و full frame

crop sensor و full frame

نلاحظ أن الفتاة في صورة كاميرا مستشعر الاقتصاص كأنها تم تقريبها مقارنة بصورة مستشعر الإطار الكامل، رغم أن كلا الصورتين التُقِطتا من نفس المسافة وبنفس العدسة. فتقريب الهدف أو تبعيده هو ما يسمى بالبعد البؤري.

إذن فالاختلاف الآخر بين مستشعر الإطار الكامل ومستشعر الاقتصاص، هو البعد البؤري (focal length)، لنتعمق أكثر في هذه النقطة.

  • البعد البؤري

البعد البؤري هو خاصية تتميز به العدسات (Lenses)، حيث يتم تسميتها حسب الطول البؤري، ويمكنك العثور على هذه المعلومات على فوهة العدسة. على سبيل المثال، عدسة 50mm لها طول بؤري ثابت لا يتغير 50mm.

full frame و crop sensor

مثال آخر، عدسة 70-24 هي عدسة تقريب ذات بعد بؤري متغير من 24 إلى 70.

full frame و crop sensor

هذا هو معنى البعد البؤري باختصار، لكن إذا كنت تريد المزيد من المعلومات عنه وعن أنواع العدسات وما هي عدسة الكاميرا المناسبة لكل نوع من أنواع التصوير إليك هذا المقال الشامل.

ما هي العلاقة بين حجم المستشعر و البعد البؤري؟

عند التصوير بعدسة ببعد بؤري مثلا 85mm على كاميرا Full Frame فإنك تلتقط صورتك أو هدفك ببعد بؤري 85mm لا شيء يتغير.

بينما يختلف الأمر عند التصوير بكاميرا crop sensor لأن المستشعر كما رأينا سابقا يقتص حواف الإطار، وذلك يزيد من البعد البؤري بشكل فعال (بمعنى يُقرب الهدف)، ومقدار هذه الزيادة سوآءا في مجال الرؤية أو في البعد البؤري هو ما يسمى بعامل الاقتصاص Crop Factor.

على سبيل المثال: Nikon APS-C ( يرمز أيضا لكاميرا مستشعر الاقتصاص ب APS-C) عامل الاقتصاص في هذه الكاميرا هو 1.5x.

عندما نضع عدسة ذات بعد بؤري 50mm على هذه الكاميرا، فهذا البعد البؤري سيزيد بمقياس 1.5x، بمعنى أنه سيتم تقريب هدفك بمقياس 1.5x، أي سنضرب 50mm في 1.5، وبهذا سيصير لدينا بعد بؤري 75مم.

بينما إذا وضعنا عدسة 50mm على كاميرا ذات مستشعر الإطار الكامل، ستلتقط صورك ببعد بؤري 50mm، بمعنى ستلتقط هدفك كما هو (لن تُقربه).

لذلك بعبارات بسيطة، فإن العدسة مقاس 50 مم “ستتصرف” مثل عدسة مقاس 75 مم على كاميرا مستشعر اقتصاص (Crop Sensor أو APS-C)، بينما نفس العدسة 50mm على كاميرا مستشعر كامل (Full Frame)  ”ستتصرف” كعدسة 50mm لا شيء يتغير.

شيء آخر، كلما كبر عامل الاقتصاص (Crop Factor) في الكاميرات كلما صغُر المستشعر. مثلا مستشعر كاميرا بعامل 1.5 أكبر من مستشعر كاميرا بعامل 2.

تشمل عوامل الاقتصاص (Crop Factor) الأكثر شيوعًا ما يلي:

2x: يستخدم هذا المقياس من طرف نظام Micro Four Thirds. يمكنك العثور على مستشعرات الاقتصاص 2x في كاميرات Panasonic و Olympus.

×1.6: يستخدم هذا العامل من طرف Canon فقط. يطلق عليه أيضًا Canon APS-C.

×1.5: هذا المقياس واسع الانتشار ، APS-C القياسي. تقوم كل العلامات التجارية، باستثناء Canon، بتصنيع كاميرات APS-C الخاصة بها بعامل 1.5x

×1.3: هذا المقياس يكاد يختفي، لكن لا يزال بإمكانك العثور عليه في Canon في سلسلة 1D الأصلية (ليست 1Ds أو 1DX ، هذه كاميرات ذوات إطار كامل).

هذه الصورة تبين الاختلاف الواضح بين أحجام المستشعر في كل أنواع الكاميرات وتشمل كاميرا الهاتف أيضا.

full frame و crop sensor

بعد معرفة الفرق بين مستشعر الاقتصاص و مستشعر كامل الإطار، لنتعرف الآن عن مزايا و عيوب كل مستشعر.

مزايا و عيوب مستشعر كامل الإطار (Full Frame Sensor) و مستشعر الاقتصاص (Crop Sensor)

مزايا مستشعر الإطار الكامل (Full Frame Sensor)

  1. أداء ISO عالٍ وقدرات محسنة في الإضاءة المنخفضة

نعلم جيدا أنه كلما تمكنت الكاميرا من التقاط الضوء بشكل أفضل، كلما كان ذلك مفيدًا عندما نحتاج إلى التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة.

هذا ما تفعله الكاميرا ذات الإطار الكامل (Full Frame)، بفضل الحجم الأكبر للمستشعر في هذه الكاميرات، يتم التقاط الكثير من الضوء، وبالتالي تحقيق التركيز بشكل أسهل في البيئات المظلمة.

تحتوي الكاميرا ذات الإطار الكامل أيضًا على وحدات بكسل أكبر، مما يقلل من الضوضاء الرقمية (Noise) عند الرفع من مستوى ISO.

على سبيل المثال، في كاميرا ذات مستشعر الإطار الكامل مثل Canon 5D Mark II، سيلتقط المستشعر الكثير من الضوء في ظروف الاضاءة المنخفضة، بالمقارنة مع كاميرا ذات مستشعر الاقتصاص. هذا يمكنك من التصوير باستخدام مستوى ISO منخفض، عكس كاميرا ذات مستشعر الاقتصاص.

كما أنه الكاميرات ذات الإطار الكامل تسمح لك أيضًا بالتصوير بمعدل ISO مرتفع دون الكثير من الضوضاء الرقمية. 

الكاميرات ذات الإطار الكامل مميزة عندما يتعلق الأمر بجودة الصورة.

  1. السيطرة على عمق المجال

الكاميرا ذات الإطار الكامل تمكنك من الحصول على صور بعمق مجال ضحل جدًا، مقارنةً بكاميرا مستشعر الاقتصاص.

عمق المجال الضحل هو حيث تكون الخلفية خارج التركيز أو ضبابية، بينما المقدمة أو الهدف المراد تصويره واضح تماما كالصورة أسفل.

بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية (Portrait)، يُفضل استخدام الكاميرات ذات الإطار الكامل، حيث يمكنك التخلص من الخلفيات المشتتة للانتباه، مما يعطي تأثير فني قوي لصورتك وجذب الانتباه إلى موضوعك.

  1. عمق ألوان وزاوية رؤية واسعة

يتمتع مستشعر الإطار الكامل بالقدرة على تسجيل المزيد من نطاق الدرجة اللونية داخل الظلال والإبرازات، مما يحسن تفاصيل وألوان صورتك.

بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه الكاميرات زاوية رؤية أوسع عند مقارنتها بكاميرا مستشعر الاقتصاص.

على سبيل المثال، إذا كنت ستستخدم عدسة مقاس 24mm على كل من كاميرا ذات الإطار الكامل ومستشعر اقتصاص ، فسيوفر مستشعر كاميرا كامل الإطار زاوية رؤية تبلغ 84 درجة؛ في حين أن كاميرا مستشعر الاقتصاص ستوفر فقط زاوية رؤية تبلغ 62 درجة.

لهذا فمستشعر الإطار الكامل مفيد بشكل خاص لتصوير المناظر الطبيعية، أو أي نوع من التصوير الفوتوغرافي الذي يحتاج إلى نطاق رؤية واسع، و يحتاج أيضا إلى إبراز الألوان في الصورة.

عيوب مستشعر الإطار الكامل (Full Frame Sensor) :

  1. الحجم

بسبب أجهزة الاستشعار الأكبر حجمًا، تتوفر كاميرات DSLR ذات الإطار الكامل على جسم أكبر وأثقل.

  1. السعر

أكبر عيب في كاميرات Full Frame هو السعر.

عادة ما تكون الكاميرا ذات الإطار الكامل خيارًا أكثر تكلفة، عند مقارنتها بكاميرا مستشعر الاقتصاص، ليس هذا فقط، بل حتى العدسات الاحترافية للكاميرات Full Frame، أغلى أيضًا من معظم العدسات المصممة لكاميرات مستشعر الاقتصاص (APS-C).

هذه أهم مزايا و عيوب مستشعر الإطار الكامل، ماذا عن مزايا و عيوب مستشعر الاقتصاص؟ لنكتشف هذا معا!

مزايا مستشعر الاقتصاص (APS-C Crop Sensor)

  1. السعر

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لشراء كاميرا بمستشعر اقتصاص في أنها أرخص مقارنةً بالكاميرا ذات الإطار الكامل. 

هناك فكرة خاطئة شائعة مفادها أنه لمجرد أن الكاميرا مدرجة بسعر أرخص، لا يمكنها إنتاج لقطات عالية الجودة، لكن العكس تمامًا. 

يمكن أن يوفر مستشعر الاقتصاص عالي الجودة صورة مماثلة لمستشعرات الإطار الكامل، وبأقل تكلفة.

  1. قدرات التصوير عن بعد (Telephoto)

يمكن لمستشعر الاقتصاص أن يكون فعالًا جدًا للتصوير عن بُعد، نظرًا لكون هذا المستشعر يقرب الهدف كما رأينا سابقا.

تنفع هذه الميزة في بعض أنواع التصوير الفوتوغرافي حيث تحتاج إلى إلقاء نظرة عن قرب على ما تقوم بتصويره، مثل تصوير الرياضة والحياة البرية.

على سبيل المثال، إذا كانت لديك كاميرا ذات مستشعر اقتصاص مثل 80D Canon، وقمت بإقرانها مع عدسة Canon 70-200mm f/2.8، فيمكن أن تعمل بشكل فعال كعدسة 112-320mm بمساعدة مستشعر الاقتصاص.

اسمحوا لي أن أوضح أن هذه مجرد فائدة، هذا لا يعني أنه يجب عليك استخدام مستشعر الاقتصاص عند تصوير هذه الأنواع من التصوير. بل هذا يعتمد على الغرض من التصوير والميزانية وما إلى ذلك.

بالنسبة للأشخاص محدودي الميزانية (وأعتقد أننا كثيرون)، تعد التكلفة المنخفضة لكاميرا APS-C Crop Sensor من المزايا الرائعة. ولكن، بالنسبة للمحترفين، من الأفضل وجود كاميرا DSLR ذات إطار كامل مقترنة بعدسة تليفوتوغرافي أطول.

هذا هو السبب في أنك ترى عادةً المصورين الرياضيين المحترفين، يستخدمون كاميرات مثل Canon 1D X مقترنة بعدسة 300 مم (Canon | Nikon)، أو 400 مم (Canon | Nikon) لكن هذا مكلف للغاية. 

بالنسبة للمصور الرياضي المتحمس أو غير المحترف، من الأفضل دفع مبلغ يناسب ميزانيته للحصول على كاميرا مستشعر الاقتصاص، وعدسة قياسية 200-70 مم f/2.8 (كانون | نيكون). فهي ميسورة التكلفة من جهة، وأكثر إحكاما وقابلية للحمل من جهة أخرى.

  1. الحجم والوزن

نظرًا لأن كاميرات مستشعر الاقتصاص تحتوي على مستشعر أصغر، فإنها ذات وزن خفيف لتكون مناسبة للسفر، وحملها في أي مغامرة تصوير تريد أن تعيشها.

بالإضافة إلى ذلك، عادة ما تكون العدسات الخاصة بكاميرات مستشعر الاقتصاص أخف من معظم العدسات الأخرى، مما يجعل وزن حقيبة معدات الكاميرا الخاصة بك يسهل السفر بها.

عيوب مستشعر الاقتصاص (APS-C Crop Sensor):

  1. اقتطاع الحجم الفعلي للصورة

أكبر عيب في مستشعر الاقتصاص هو أنه يقطع الحجم الفعلي للصورة، حيث إذا كنت تستعمل كاميرا APS-C Crop Sensor مع عدسة عريضة، يُطبق على هذه العدسة عامل الاقتصاص، فرغم أنه بإمكانها أن تعرض مشهد عريض؛ لا تستطيع ذلك بسبب المستشعر. في النهاية تلتقط جزءًا مركزيًا من الصورة وتتجاهل المحيط.

وأيضا، نظرًا لصغر زاوية الرؤية، يتم تقليل التحكم في الخلفية.

  1. أداء ضعيف في الإضاءة المنخفضة

لالتقاط صورة بواسطة كاميرا ذات مستشعر الاقتصاص في ضوء خافت، قد تكون بحاجة إلى وميض أو مصباح خارجي، لأن مستشعر الاقتصاص نظرا لصغره فهو لا يمتص الضوء بشكل كافي.

إذن ما هي الكاميرا التي تحتاجها APS-C Crop Sensor أم Full Frame؟

والآن بعد أن عرفنا الفرق الأساسي بين الكاميرات ذات الإطار الكامل وكاميرات ذات مستشعر الاقتصاص، وقد رأينا أيضا مزايا وعيوب كل نوع، ما الكاميرا التي تحتاجها؟

عند التفكير في شراء كاميرا، عليك أولا الإجابة عن الأسئلة التالية:

  1. هل أنا مصور فوتوغرافي مدفوع الأجر أم مجرد مصور هاوٍ؟
  2. ما هو نوع التصوير الفوتوغرافي الذي أصوره؟
  3. ما هي ميزانيتي؟

لنحلل هذه الأسئلة لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى كاميرا كاملة الإطار أو مستشعر اقتصاص.

هل أنت مصور فوتوغرافي مدفوع الأجر أم مجرد مصور هاوٍ؟

إذا كنت مجرد شخص يحب التصوير كهواية و ليس كمهنة بمعنى لا تتقاضى أي أجر على التصوير، فيمكنك مباشرة القفز إلى السؤال رقم 3 والسماح لميزانيتك الخاصة بتحديد الكاميرا التي ستحصل عليها.

لكن في حالة ما إذا كنت مصورًا مدفوعًا ، فعليك التفكير في السؤال رقم 2 بمعنى نوع التصوير الذي تقوم بمزاولته.

ما هو نوع التصوير الفوتوغرافي الذي تصوره؟

إذا كنت مصور زفاف، ستضطر باستمرار إلى التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة خارج نطاق سيطرتك، في هذه الحالة،ستحتاج إلى مستوى ISO عالٍ. و بالتالي يمكن أن تساعدك الكاميرا ذات الإطار الكامل (Full Frame) مع أداء ISO العالي بالتأكيد على أداء وظيفتك بشكل أفضل.

إذا كنت مصورًا للأطفال حديثي الولادة، حيث تقوم بإعداد جلسات التصوير في الموقع أو في الاستوديو وموضوعك ثابت جدًا، فمن المحتمل ألا يكون أداء ISO المرتفع والبعد البؤري مصدر قلق كبير بالنسبة لك مقارنةً بمصور حفل الزفاف. في هذه الحالة كاميرا APS-C Crop Sensor ستفي بالغرض.

إذا كنت مصورًا رياضيًا أو مصورًا للحياة البرية، فقد تفضل بالفعل كاميرا مستشعر الاقتصاص بدلاً من كاميرا مستشعر الإطار الكامل، لأن “عامل الاقتصاص” سوف يساعد على منحك مجال رؤية أضيق وأيضا سيقرب هدفك.

ما هي ميزانيتك؟

في النهاية، الميزانية هي ما سيلعب دورًا مهمًا في قرارك بين كاميرا ذات إطار كامل ومستشعر اقتصاص، فكما ذكرنا سابقا فإن الكاميرات ذات الإطار الكامل أكثر تكلفة من الأخرى ذات مستشعر الاقتصاص.

تعد العدسات الاحترافية للكاميرات ذات الإطار الكامل أغلى أيضًا من معظم العدسات المصممة لكاميرات مستشعرات الاقتصاص، لذا تأكد من أخذ ذلك في الاعتبار أيضًا.

خاتمة

في الختام، مستشعر كامل الإطار ومستشعر الاقتصاص لهما مزايا وعيوب. في حين أن  كاميرا ذات الإطار الكامل توفر جودة أفضل قليلاً، إلا أن لكل منهما استخداماته. لذا عند اتخاذ القرار بشأن شراء الكاميرا، فإن نوع الكاميرا التي “يجب” الحصول عليها يعتمد على نوع التصوير الفوتوغرافي الذي تلتقطه والميزانية التي لديك.

نصيحتنا هي الاستثمار في كاميرا تلهمك بالرغبة في الخروج والتصوير. سواء كان ذلك مستشعر الاقتصاص أو كاميرا بإطار كامل، طالما أنها تدفعك للخروج واستكشاف حريتك الإبداعية، فهذا ما يجب أن يعتمد عليه قرارك.

1 أفكار بشأن “ما هو الفرق بين Full Frame و Crop Sensor؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *