تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » التصوير بالهاتف » كيفية استخدام Snapseed لتحرير رائع لصورك

كيفية استخدام Snapseed لتحرير رائع لصورك

يعد Snapseed أحد أكثر تطبيقات تحرير الصور المتاحة تنزيلًا لأجهزة iPhone و Android. اشترت Google الشركة المسؤولة عن إعادة إنشاء Snapseed في عام 2012. ومنذ ذلك الحين، استمرت شعبيته في الازدياد. يشتهر ببساطته ومجموعة ميزاته الوفيرة. التطبيق مجاني أيضًا، لذا يمكنك تجربته. الجزء الصعب الوحيد هو تعلم كيفية استخدام Snapseed ، وهو ما يدور حوله هذا المنشور.

يمكن للهواتف الذكية الحديثة التقاط صور مذهلة، ولكن أي مصور سيخبرك أن التقاط صورة ليست سوى نصف المعركة. يعد التحرير جزءًا أساسيًا من عملية التصوير الفوتوغرافي، حيث يمكنه تحويل اللقطات البسيطة إلى صور مذهلة.

دعنا نغطي بعض أهم ميزات Snapseed وكيف يمكنك استخدامها لجعل صورك تبدو مذهلة.

قبل أن أبدأ، إذا لم يكن Snapseed مثبتًا لديك، فيمكنك تنزيله إذا كان لديك هاتف Android من هنا. وإذا كان لديك iPhone من هنا.

النقاط التي سنتطرق إليها في هذا المقال هي كالتالي:

  1. افتح صورة في برنامج Snapseed

عند فتح تطبيق Snapseed، ستواجه أولاً شاشة رمادية تطالبك بتحديد الصورة التي تريد العمل بها. كل ما عليك فعله هو النقر على أيقونة علامة زائد الكبيرة “+” لتحميل الصورة التي تريدها.

snapseed

أسفلها مباشرة، سترى ثلاثة عناصر قائمة: Looks و Tools و Export. يمكنك النقر فوق أي من هذه الخيارات بناءً على ما تريد القيام به:

snapseed

Looks: يحتوي قسم Looks في Snapseed على مجموعة من التعديلات المعدة مسبقًا التي تقوم بتطبيقها بنقرة واحدة.  إذا لم تكن متأكدًا من كيفية تعديل الصورة، فإن تجربة بعض هذه الأشكال المختلفة هي طريقة جيدة للبدء. هذا مفيد إذا كنت تريد تحرير عدة صور باستخدام نفس التأثيرات أو تأثيرات مشابهة.

Tools: هي القسم الذي ستقضي فيه معظم وقتك. يضم جميع الأدوات وخيارات التصفية التي سنراها في هذا المقال.

Export: يسمح لك بحفظ الصور التي تم تحريرها على هاتفك. كما يتيح لك إرسال صورك بالبريد الإلكتروني ومشاركتها على منصات وسائط اجتماعية مختلفة. هذا هو خيار القائمة الأخير الذي يتم تحديده بمجرد الانتهاء من تحرير صورك.

الآن، اضغط على Tools لنتعرف على وظائف الإعدادات المختلفة التي تحتوي عليها.

  1. تحسين اللون والتعريض والتفاصيل في برنامج Snapseed

في هذا القسم ، ستكتشف كيفية تحسين اللون والتعرض (مستويات السطوع) والتفاصيل في صورك. من خلال بعض التعديلات البسيطة، يمكنك تحويل صورة عادية مملة إلى تحفة فنية مذهلة.

افتح صورة، ثم اضغط على Tools. سترى قائمة أدوات تعديل الصور في Snapseed كما هو موضح في الصورة أدناه.

اضبط سطوع صورتك باستخدام أداة Tunes

تتيح لك أداة Tune Image الحصول على لون مثالي وتعريض ضوئي لصورك (التعريض معناه سطوع أو ظلمة الصورة).

Snapseed

هذه هي الأداة التي ستستخدمها غالبًا في تحرير Snapseed لأنها تحسن أي صورة بشكل كبير.

انقر فوق Tune Image. اسحب لأعلى أو لأسفل على صورتك لفتح الأدوات الموجودة في Tune Image. حدد الأداة التي تريد استخدامها ، على سبيل المثال Brightness و Contrast وما إلى ذلك.

Snapseed

إليك وظيفة كل واحدة من الإعدادات داخل Tune Image:

  • Brightness: تعتيم الصورة بأكملها أو تفتيحها.
  • Contrast: زيادة أو تقليل الاختلاف بين المناطق المظلمة والمشرقة.
  • Saturation: اجعل الألوان أكثر أو أقل حيوية.
  • Ambiance: اضبط تشبع اللون والتباين في نفس الوقت.
  • Shadows: قم بتعتيم أو تفتيح الظلال فقط (المناطق المظلمة) في صورتك.
  • Highlights: قم بتعتيم أو تفتيح فقط النقاط البارزة (المناطق الساطعة) في صورتك.
  • Warmth: أضف لون برتقالي دافئ أو أزرق بارد إلى صورتك.

عند اختيار أداة، اسحب لليسار أو لليمين فوق الصورة لإجراء التعديل. سترى قيمة الإعداد أعلى الشاشة.

اضبط حدة وتفاصيل صورك باستخدام أداة Details

ارجع إلى قسم Tools واضغط على Details.

إذا سحبت إلى الأعلى أو الأسفل ستجد هناك خيارين للتعديل “Structure” و “Sharpening”

  • Structure: سيساعدك على إضافة تأثير رائع إلى صورتك ولكن تأكد من عدم المبالغة في ذلك.
  • Sharpening: سيؤدي ذلك إلى تحسين تفاصيل بعض الصور ، ولكن كأثر جانبي ، قد يؤدي ذلك إلى إضافة حبيبات إلى الصورة أيضًا.

استخدم كلتا الأداتين بحذر، وقم بتكبير أجزاء من الصورة قبل إجراء التغييرات حتى تتمكن من التأكد من عدم فقدان الجودة.

قم بتحسين حدة صورتك عن طريق تحريك شريط التمرير أعلى الشاشة إلى اليسار أو اليمين. انقر فوق Structure لإصلاح وحدات البكسل التي تم تعديلها بواسطة أداة Sharpen.

اضبط ألوان صورتك باستخدام أداة White Balance

عادةً ما يكون إصلاح توازن اللون الأبيض أحد تعديلاتي الأولى. غالبًا ما تقرأ الكاميرات الإضاءة الخاطئة، مما يؤدي إلى ظهور ألوان أو صبغات غريبة. تأكد من إيجاد التوازن بين اللون الأزرق والأصفر، وكذلك الأخضر والأرجواني. بدلاً من ذلك، يمكنك أن تكون مبدعًا ومنح الصور تدرجًا أو صبغة خفيفة لم تكن موجودة عند التقاط الصورة. تعتبر نظرية الألوان جزءًا مهمًا من التصوير الفوتوغرافي.

لاستخدامه، ارجع إلى قسم Tools واضغط على White Balance.

Snapseed

إذا سحبت إلى الأعلى أو الأسفل ستجد هناك خيارين للتعديل “Temperature” و “Tint”.

snapseed

  • Temperature: اجعل الألوان في صورتك أكثر برودة (أزرق أكثر) أو أكثر دفئًا (برتقالية أكثر).
  • Tint: يضيف لونًا أخضر أو ​​وردي إلى صورتك.

عند اختيار إحدى هذه الأدوات، مرر لليسار أو لليمين لضبط الإعداد.

يعد تسخين الألوان (Temperature) مثاليًا لتحسين صور غروب الشمس.

Snapseed

تُعد Temperature مفيدة أيضًا لتصحيح الصبغات اللونية الدافئة أو الباردة. في الصورة أدناه ، يظهر الثلج باللون الأزرق. لإصلاح ذلك ، قم بزيادة درجة الحرارة لتسخين الألوان وجعل الثلج يظهر باللون الأبيض.

أما بالنسبة ل Tint يمكنك استخدامه  لإبراز اللون الأخضر كما في الصورة أسفله.

عند الانتهاء من استخدام أداة White Balance ، انقر فوق اختيار لتطبيق تعديلاتك.

يمكنك أيضا استخدام Auto للسماح للتطبيق بالتأكد من أن الألوان في صورتك تتطابق بشكل وثيق مع ما تراه في الحياة الواقعية. للحصول على Auto Balance، اضغط على الخيار الأول الذي يسمى زر AW في شريط القائمة في الأسفل.

snapseed

  1. إعادة تعديل التعديلات التي قمت بها

قبل أن نستكشف المزيد من أدوات تحرير Snapseed، ستكتشف ميزة رائعة في هذا التطبيق.

يستخدم  Snapseed ميزة التعديل غير المدمر. بمعنى إذا قمت بتعديل صورة ما وأردت إعادة تعديل أحد التعديلات التي قمت بها فيمكنك ذلك بالتأكيد!

بعد تطبيق بعض التعديلات على صورة ما، انقر على رمز “تعديل السجل” (مربع به سهم منحني) أعلى الشاشة.

ثم اضغط على View Edits في القائمة.

في الجزء السفلي الأيمن سترى حزمة التحرير. يحتوي هذا على جميع التعديلات التي أجريتها ، مع وجود آخر تعديل في أعلى الحزمة. اضغط على أي تعديل في المكدس للكشف عن ثلاثة خيارات.

استخدم أيقونة سلة المهملات لحذف هذا التعديل من صورتك. اضغط على أيقونة Sliders لتعديل التحرير. هذا يفتح أداة التحرير حيث يمكنك تغيير الإعدادات التي طبقتها في الأصل.

بينما إذا ضغطت على رمز الفرشاة، ستتمكن من تطبيق التعديل على أجزاء محددة من الصورة. أداة الفرشاة تصلح عندما تريد صورة بالأبيض والأسود باستثناء لون واحد. سنرى هذا لاحقا.

  1. استخدام تطبيق Snapseed لتحسين تكوين الصور

في هذه الفقرة، ستتعلم كيفية تحسين تكوين صورك باستخدام أدوات تحرير Snapseed. ولكن انتظر! ماذا يعني التكوين؟ هو ببساطة تحديد العناصر التي تريد أن تظهر في الصورة، ثم ترتيب هذه العناصر بعناية في الإطار لإنشاء صورة إبداعية ومتوازنة ومثيرة للاهتمام. 

للتكوين قواعده في التصوير الفوتوغرافي. إذا كنت مهتم بمعرفة هذه قواعد للحصول على صور إبداعية فإليك هذا المقال الشامل عن قواعد التكوين.

تساعدك أدوات Crop و Rotate و Perspective على تحويل لقطة عادية إلى صورة احترافية عالية الجودة.

افتح صورتك في Snapseed، ثم انقر فوق Tools. ستجد الأدوات التالية:

استخدم Crop لاقتطاع أجزاء من صورتك

بعد الضغط على Crop هل رأيت في الأسفل مجموعة من خيارات الاقتصاص؟ من بينها free ، Original ، square … إلخ. هذه الخيارات مهمة جدا لأنها تحدد كيفية اقتصاص الصورة لتناسب الاستعمالات المختلفة.

snapseed

مثلا الحجم الأمثل لصورة تريد نشرها على Instagram هو صورة عمودية بنسبة 4: 5 (1080 × 1350). ستُظهر الصورة العمودية دائمًا تفاصيل ومساحة أكثر من الصورة الأفقية أو المربعة ومن المرجح أن تلفت انتباه المشاهد.

قد يبدو اقتصاص الصور أمراً بسيطًا. لكن تَعَلُّم أي أجزاء من الصورة يجب اقتطاعها وأي أجزاء يجب الاحتفاظ بها أمر أكثر تعقيدًا. لذلك لإنشاء التراكيب الأكثر لفتًا للنظر، يجب أن تتعلم فن الاقتصاص. سنتطرق لهذا الموضوع في مقال آخر.

استخدم Rotate لموازنة صورتك

 قمت مثلا بتصوير صورة للمناظر الطبيعية، لكن اكتشفت لاحقا أن الأُفق في صورتك مائل وغير مستقيم (كما يتبين في الصورة أسفله). هذا أمر غير مقبول بتاتا في عالم التصوير الفوتوغرافي، لذلك يجب أن تبحث عن الحل لهذه المشكلة.

 

لا داعي للقلق، تقوم أداة Rotate في Snapseed بتسوية صورتك.

لتدوير صورتك يدويًا، اسحب إصبعك فوق الصورة. استخدم خطوط الشبكة لمساعدتك في الحصول على الصورة مباشرة.

عند تدوير صورة، يتم اقتصاص الحواف المائلة. تأكد من أنك لن تفقد أي عناصر مهمة من حواف الإطار. إذا كنت راضيًا عن التعديل، فانقر على علامة الاختيار.

هذه الأداة مثالية لتقويم الآفاق في صور المناظر الطبيعية. ولكن يمكنك استخدامه لإصلاح أي صورة لا تتساوى فيها العناصر المهمة.

snapseed

استخدم Perspective لإصلاح المنظور في صورتك

إحدى مشكلات المنظور الأكثر شيوعًا عند إمالة الهاتف لأعلى. على سبيل المثال، إذا قمت بتصوير مبنى مرتفع ، فلن تظهر الخطوط الرأسية مستقيمة. بدلاً من ذلك ، يتقاربون باتجاه الجزء العلوي من الصورة. كما هو موضح في الصورة أسفله.

لإصلاح ذلك ، افتح أدوات Snapseed ، وانقر فوق Perspective. حدد خيار الإمالة أسفل صورتك.

لتصحيح المنظور الرأسي ، اسحب لأسفل فوق صورتك حتى تصبح الخطوط متوازية. لتصحيح المنظور الأفقي ، اسحب لليسار أو لليمين. اضغط على علامة الاختيار عند الانتهاء.

عند ضبط المنظور ، انتبه إلى المساحات السوداء التي تظهر حول الحواف. سيقوم Snapseed تلقائيًا بملء هذه المساحة الفارغة. يستخدم وحدات البكسل من المنطقة المحيطة لملء الفجوات.

إذا كانت حواف صورتك بسيطة إلى حد ما، مثل السماء أو البحر، فعادة ما يقوم التطبيق بعمل جيد لملء هذه الفجوات. ولكن إذا كانت الحواف تحتوي على الكثير من التفاصيل، فقد لا تحصل على نتائج جيدة.

لذلك عند تطبيق تصحيح المنظور ، تحقق دائمًا من حواف صورتك. إذا كانت النتائج غير جيدة، فتراجع عن التعديل وحاول مرة أخرى. أو قم بقص حواف صورتك باستخدام أداة Crop.

  1. أدوات تنظيف الصور في Snapseed للحصول على تعديلات خالية من العيوب

صدق أو لا تصدق، تطبيق Snapseed يُمَكِّنُكَ من حذف الأشياء التي لا تريدها أن تكون في صورتك!! في هذه الفقرة، سنريك أداتين لتعديل الصور في Snapseed لإنشاء صور خالية من العيوب. 

كيفية إزالة الأشياء من صورتك باستخدام أداة Healing في Snapseed

تعد أداة Healing واحدة من أروع تطبيقات Snapseed ولكنها أصعبها.

يمكن أن تساعدك وظيفة Healing في التخلص من أي أجزاء غير مرغوب فيها في الصورة مثل الأشخاص أو السيارات أو المباني أو أي شيء آخر تريد إزالته.

على سبيل المثال ، في الصورة أدناه ، أود إزالة الفراشة من الصورة.

snapseed

للقيام بذلك، فتحت وظيفة Healing في شاشة Tools.

وقمت بتكبير المنطقة التي أرغب في تغطيتها وسحبت إصبعي فوق الفراشة كما لو أني أُلونها .

 

snapseed

يمكن أن تكون أداة Healing صعبة بعض الشيء لأن Snapseed يختار تلقائيًا المنطقة التي سيُعَوِّض بها الجزء الذي حذفته. إذا لم تحقق المظهر المطلوب في المرة الأولى، عليك التراجع عن التصحيحات وجرب زوايا مختلفة وقم بالتكبير حتى تحصل على الشكل الصحيح.

استخدم Portrait للحصول على صور شخصية رائعة

لاستعمال أداة Portrait يجب أن تحتوي صورتك على وجه. هي أداة رائعة لتحسين التصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية. استخدمه لتفتيح الوجوه، وخلق بشرة أكثر نعومة، وإضفاء لمعان على العيون.

اسحب لأعلى أو لأسفل للوصول إلى: Face Spotlight و Skin Smoothing و Eye Clarity.

حدد الخيار الذي تريد تغييره، ثم اسحب لليسار أو لليمين لضبط الإعداد. إليك ما يفعله كل إعداد:

Face Spotlight: اجعل وجه الشخص ساطعًا ، مع جعل محيطه أغمق قليلاً.
Skin Smoothing: اجعل بشرة الهدف تبدو ناعمة وخالية من العيوب.
Eye Clarity: اجعل عيون الهدف تتألق.

احرص بشكل خاص على عدم المبالغة في تنعيم البشرة وصفاء العين. لكي يبدو موضوعك طبيعيًا بعد التحرير.

  1. استخدم أدوات التحرير الانتقائي (تعديل أجزاء فقط من الصورة)

في هذا القسم، ستكتشف القوة الكبيرة لتحرير الصور الانتقائي. تتيح لك أدوات التحرير الانتقائية تحرير أجزاء مختلفة من صورتك بشكل منفصل.

استخدم Bruch لإجراء تعديل على أجزاء معينة من الصورة

تعد أداة الفرشاة في Snapseed خيارًا مفيدًا عندما تريد تغيير جزء واحد من صورتك دون تغيير بقية الصورة. باستخدام أداة الفرشاة Brush Tool، يمكنك رسم المناطق التي ترغب في تغييرها في صورتك حرفيًا.

إذا كنت لا ترى أدوات الفرشاة أسفل صورتك ، فانقر على أيقونة الفرشاة في الجزء السفلي من الشاشة.

snapseed

حدد فرشاة Dodge & Burn لتفتيح أو تغميق مناطق معينة من صورتك.

أو فرشاة exposure لزيادة أو تخفيض سطوع أجزاء من صورتك.

أو فرشاة Temperature لجعل الألوان في صورتك أكثر حرارة.

أو فرشاة Saturation إذا كنت تريد زيادة حرارة ألوان أجزاء من صورتك.

اضغط على الأسهم في أسفل الشاشة لأعلى أو لأسفل لضبط قيمة الأداة.

snapseed

لمعرفة المناطق التي تم تعديلها، انقر على رمز العين. ستظهر أي مناطق لمستها باللون الأحمر مظللة.

إذا أخطأت ، يمكنك مسح تعديلاتك. اضغط على السهمين لأعلى أو لأسفل حتى يتم تعيين القيمة على الممحاة. ثم قم بالفرشاة فوق المناطق الحمراء لإزالة تعديلاتك. أوقف تشغيل

أيقونة العين لإخفاء التظليل الأحمر.

استخدم Selective لتعديل الألوان المختلفة  لأجزاء منفصلة من صورتك

تسمح وظيفة Selective ضمن قائمة الأدوات بإجراء تعديلات على أجزاء معينة من الصورة. هذه الأداة مفيدة عندما تريد تطبيق أنواع مختلفة من الضبط على مناطق ملونة مختلفة.

في Tools، انقر فوق Selective. اضغط على منطقة اللون التي تريد تعديلها. ستضاف نقطة ضبط (دائرة صغيرة) على تلك المنطقة في صورتك. كما هو مبين في الصورة أسفله. 

اسحب بأصبعين للداخل أو للخارج (كما تفعل لتقريب الصورة) من أجل تحديد المساحة التي تريد أن يُطبَّق عليها التعديل . تظهر المناطق التي ستتأثر بتعديلاتك مميزة باللون الأحمر.

مثلا في الصورة أعلى أريد إجراء تعديل على العشب الأخضر فقط، سأضع النقطة في أي مكان يوجد اللون الأخضر، بعد ذلك سأكبر المنطقة لكي تشمل جميع الجزء الأخضر في الصورة. عند تكبير المنطقة ستلاحظ أن دائرة التعديل تشمل أيضا الزهور الحمراء، ولكن لا تقلق لن تقوم بتعديلها لأن النقطة وضعتها في الأخضر لذلك ستقوم بتعديل الأخضر فقط. 

الآن، اسحب لأعلى أو لأسفل للوصول إلى أدوات الضبط الأربعة. من أعلى إلى أسفل، ترمز الأحرف “B” إلى السطوع و “C” إلى التباين و “S” إلى التشبع و “S” إلى البنية. حدد أداة، ثم اسحب لليسار أو لليمين لضبط الإعداد.

ستتأثر فقط منطقة اللون التي حددتها وباقي الصورة سيبقى كما هو.

لتحرير منطقة ملونة مختلفة أخرى، اضغط على أيقونة + أسفل Snapseed. ثم اضغط على المنطقة الجديدة التي تريد تعديلها في الصورة.

snapseed

يمكنك إضافة العديد من نقاط الضبط إلى مناطق ملونة مختلفة كما تريد. اضغط على أيقونة العين لعرض صورتك بدون نقاط الضبط. عندما تكون راضيًا عن تعديل Snapseed، انقر فوق علامة الاختيار.

استخدم Vignette لتعتيم أو تفتيح الأجزاء الداخلية أو الخارجية من الصورة

تسمح لك أداة Vignette بتسليط الضوء على أجزاء معينة من الصورة. حيث ستتمكن من تعتيم الأجزاء الداخلية أو الخارجية من صورتك أو تفتيحها بمهارة. يتم استخدامه بشكل شائع لتعتيم الحواف الخارجية للصورة. سنستعين بمثال لتوضيح هذا الأمر.

في Tools، انقر فوق Vignette.

snapseed

اسحب الدائرة الزرقاء إلى المنطقة التي تريد أن تظل ساطعة. يمكنك تغيير حجم هذه المنطقة بالسحب للداخل أو للخارج بأصبعين كما تفعل عندما تريد أن تُقَرِّب صورة.

snapseed

اسحب لأعلى أو لأسفل لفتح أدوات Vignette ستجد أداتين 

  • Outer Brightness (السطوع الخارجي): اسحب لليمين لتفتيح الحواف الخارجية للصورة، أو اسحب لليسار للتغميق.

  • Inner Brightness (السطوع الداخلي): اسحب لليمين لتفتيح وسط الصورة، أو اسحب لليسار للتغميق.

تظهر قيمة السطوع في الجزء العلوي من الشاشة.

يلفت هذا المزيج انتباه المشاهد إلى الجزء الأكثر أهمية والأكثر إشراقًا من المشهد. كما أنه يظلم السماء ، مما يجعلها أكثر دراماتيكية.

  1. تغيير الحالة المزاجية للصورة باستخدام مرشحات Snapseed

تتيح لك مرشحات Snapseed تغيير شكل ومظهر صورتك بسرعة. بنقرة واحدة، يمكنك تغيير الحالة المزاجية لصورتك أو إضافة لمسة فنية.

كما العادة، انقر فوق Tools. بين هذه الأدوات لا يوجد فيلتر واحد فقط، بل يوجد العديد منها، سنشرح وظيفة كل فيلتر على حدى.

استخدم فيلتر Vintage للحصول على صور تبدو قديمة

إذا كنت تحب الطريقة التي تبدو بها الصور ومقاطع الفيديو القديمة في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، فهذه إحدى أفضل حيل تحرير Snapseed المناسبة لك. لإضافة شعور بالحنين إلى الماضي.

يمكنك النقر فوق رمز البطاقات لاختيار إعدادات اللون.

أضف ضبابية الجوانب إلى الصورة من خلال النقر على زر تشغيل / إيقاف الضبابية (النقط المُحاطة في الصورة أسفله) . إذا كان الرمز يحتوي على شرطة مائلة عبره فهذا يعني أن حواف الصورة غير ضبابية. والعكس صحيح.

اسحب لأعلى أو أسفل لفتح خيارات التحرير، والتي تشمل السطوع (Brightness)، والتشبع (Saturation)، وقوة النمط (Style Strength) وقوة نقش الصورة (Vignette Strength).

  • السطوع (Brightness)- لتفتيح الصورة أو تغميقها.
  • التشبع (Saturation) – سيعزز الحيوية في الصورة
  • قوة النمط (Style Strength)- ستضبط التأثير على هذا النمط
  • قوة نقش الصورة (Vignette Strength) – ستعمل على تغميق الحواف لخلق أجواء كلاسيكية.

استخدم فيلتر Black and White للحصول على خلفية بالأبيض والأسود بينما موضوعك بالألوان

هل سبق لك أن أردت عمل صورة بالأبيض والأسود باستثناء لون واحد؟ أنا شخصيا أعشق هذا النوع من الصور. Snapseed تُمكنك من ذلك. وهذه أهم الخطوات:

حدد الصورة التي تريد تعديلها

انقر tools ثم Black and White

اضغط على رمز البطاقات لاختيار نوع إعداد الأبيض والأسود الذي تريده. حدد Neutral إذا كنت تريد تحويل الصورة بأكملها إلى أحادية اللون.

يمكنك أيضًا تطبيق مرشح ألوان على الصورة الفوتوغرافية الذي يحاكي التأثير الذي ستحصل عليه إذا كنت تستخدم مرشح ألوان مع فيلم تقليدي بالأبيض والأسود.

اسحب للأعلى أو للأسفل لاختيار ما الذي تريد ضبطه في الصورة: السطوع (Brightness) والتباين (Saturation) والنقط (Noise). النقط معناها تلك الحبيبات الصغيرة التي تعطي الصورة طابع القِدم.

اسحب لليمين أو اليسار لضبط هذه الإعدادات. الآن اضغط على علامة اختيار.

الآن صورتك جاهزة. ولكن كيف يمكنك جعل إحدى هذه العناصر بالألوان وترك باقي الصورة بالأبيض والأسود؟

فوق الصورة هل ترى أيقونة بطاقاتين وفوقهما سهم مائل؟ اضغط عليها

snapseed

اضغط view edits

اضغط Black and white

snapseed

اضغط على أيقونة فرشاة الرسم الموجودة في وسط القائمة.

حدد رمز أداة العكس بجوار “X” سيؤدي هذا إلى تحويل الصورة بأكملها إلى اللون الأحمر.

snapseed

وقم بتقليل الأبيض والأسود إلى 0.

ثم مرر بأصبعك على الجزء الذي تريد أن يكون مُلوناً. 

بمجرد الانتهاء ، انقر فوق علامة الاختيار في الزاوية اليمنى السفلية واحفظها كنسخة على جهازك.

snapseed

هناك الكثير من الخطوات في هذه العملية ولكن إذا اتبعتها بدقة ، فسينتهي بك الأمر بصورة بالأبيض والأسود ماعدا الموضوع الذي اخترت أن يكون ملوناً. لا تقلق عندما تتحول الشاشة إلى اللون الأحمر ، فهذا فقط لإبراز المناطق التي تم تحويلها إلى الأسود والأبيض.

سيتعين عليك التكبير والتصغير لتتبع الخطوط العريضة لموضوعك وسيستغرق ذلك بعض الوقت. يجدر بك أن تأخذ وقتك وتفهمه بشكل صحيح حتى تكون النتيجة النهائية أكثر فعالية.

استخدم فيلتر Noir للحصول على الصور السينيمائية القديمة

إذا كنت ترغب في إنشاء صور بالأبيض والأسود تبدو سينمائية أو بألوان مستوحاة من الغرفة المظلمة، استخدم Noir.

اضغط على أيقونة البطاقات لتحديد نمط Noir.

بالسحب للأعلى أو الأسفل يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد زيادة أو تخفيض السطوع، والنقط، وقوة الفلتر … إلخ.

استخدم فيلتر HDR Scape للحصول على صور بتفاصيل أدق

يضيف مرشح HDR Scape ميزة نطاق ديناميكي عالي إلى صورتك. HDR تعني النطاق الديناميكي العالي. إنه يعمل على إنشاء توازن بين الظلال الداكنة والإبرازات الساطعة لإنشاء صور أفضل. يُبرز هذا الفلتر الظلال ويعزز التفاصيل والإبراز. غالبًا ما تخلق صورًا تبدو مليئة بنسيج الحياة. يمكن أن يجعل الكثير من مرشح HDR الصورة تبدو غير واقعية.

عند السحب للأعلى أو الأسفل ستجد القائمة التي يمكنك ضبطها والتي تتضمن عناصر التحكم في هذا المرشح: قوة المرشح (Filter Strength) ، والسطوع (Brightness) ، والتشبع (Saturation).

عند فتح هذا الفلتر في المرة الأولى ، يتم ضبط قوة الفلتر تلقائيًا على +50 وهو قوي. أقترح ضبط المرشح على حوالي +10 فقط.

عند الضغط على رمز البطاقات في الأسفل، ستجد إعدادات مرشح يمكن استخدامها في إعدادات التصوير المختلفة: الطبيعة (Nature)، والأشخاص (People)، والرائعة (Fine) والقوية (Strong).

استخدم فيلتر Glamour Glow للحصول على صور دافئة

قد يكون الحصول على صورة ناعمة دافئة أمرًا صعبًا في بعض الأحيان، ولكن باستخدام خدعة تحرير Snapseed هذه، من السهل إضافة توهج ساحر. سيؤدي هذا المرشح إلى إزالة تأثيرات الضوء القاسي وإنشاء صورة سلسة.

يمكنك تغيير توهج الصورة (Glow) وتشبعها (Saturation) ودفئها (Warmth). أحب استخدام هذا المظهر على صور الخريف لإضافة تأثير متوهج.

استخدم فيلتر Tonal Contrast لتحسين الظلال و الإبرازات في صورتك

يعد هذا المرشح أحد أفضل الطرق لتغيير النغمات والتباين بطرق دقيقة. يمكنك تحسين الظلال الدقيقة والإبرازات والتباين مع مزيد من التحكم في التعريض الضوئي.

اسحب للأعلى أو للأسفل للوصول إلى خيارات التحرير ، ثم اسحب لليسار أو لليمين لضبط الصورة.

تتضمن خيارات التحرير: درجات ألوان عالية ، ودرجات ألوان متوسطة ، ودرجات ألوان منخفضة ، وحماية الإبرازات والظلال. هذه إحدى حيل تحرير Snapseed المفضلة. في هذا الفلتر ، يمكنك التحكم في التغييرات بسهولة حتى يحسن الصورة دون الإفراط في التحرير.

درجات ألوان عالية (High tones) – ضبط الإبرازات على الصورة بإضافة تباين أكثر أو أقل.
الدرجات اللونية المتوسطة (Mid tones) – تؤثر على درجات الرمادي المتوسط ​​في الصورة.
درجات ألوان منخفضة (Low tones) – أضف تباينًا أكثر أو أقل إلى الظلال.
حماية الظلال (Protect Shadows) – تحافظ على التفاصيل في الظلال بعد التباين في الدرجات المنخفضة في الضبط.
حماية الإضاءات (Protect Highlights) – تحافظ على التفاصيل في الإبرازات عند زيادة درجات الألوان العالية.

استخدم فيلتر Drama لخلق الدراما في صورتك

لإنشاء صورة تنبثق من مظهر مثير ، هذا هو المرشح المثالي. جرب هذا المرشح لإنشاء تأثيرات فنية وتحسينات.

استخدم فيلتر Grainy Film للحصول على صور تبدو وكأنها التُقطت قديما

يتيح لك Snapseed أيضًا إضافة حبيبات إلى صورك مما يجعلها تبدو أكثر جاذبية خاصة عندما تكون صورًا. يأتي فيلم Grainy Film على Snapseed مع الكثير من الإعدادات المسبقة بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تغيير كمية الحبوب في تلك الإعدادات المسبقة من خلال استخدام شريط التمرير.

استخدم فيلتر Retrolux لإنشاء صورة قديمة بها خدوش

لإنشاء صورة قديمة بها خدوش وتسريبات ضوئية وأنماط أفلام.

  1. احصل على خلفية ضبابية رائعة باستخدام Lens Blur 

ما يريد معظم المصورين تحقيقه باستخدام Snapseed blur هو تأثير بوكيه. هذا هو الأسلوب الذي يكون فيه الهدف في الصورة هو موضع التركيز، وواضحًا قدر الإمكان، بينما تكون الخلفية ضبابية.

تجذب هذه الخاصية انتباه المشاهد إلى الموضوع الرئيسي في الصورة. أسهل طريقة لتحقيق هذا التأثير هي باستخدام الكاميرا الرقمية (DSLR). تتوفر بعض الهواتف أيضًا على هذه الميزات، لكنها لا تزال غير جيدة مثل كاميرات DSLR.

يسمح Snapseed لهاتفك بتكرار كاميرا DSLR عالية الجودة باستخدام أداة Lens Blur.

استخدام أداة Lens Blur في Snapseed ليس بالأمر الصعب على الإطلاق، اتبع الخطوات التالية:

أضف صورتك التي تريد أن تجعل الخلفية فيها ضبابية. 

انقر فوق Tools ثم Lens Blur.

snapseed

ستحصل على دائرتين يمكنك تحريكهما إلى الجزء الذي تريد أن يبقى واضح و يمكنك أيضا تكبيرهما أو تصغيرهما حسب رغبتك. ولكن لماذا دائرتين لما لا تكون واحدة فقط؟

الدائرة الصغيرة هي حيث سيكون الموضوع الذي تريد تصويره واضح جدا، بينما المنطقة بين الدائرة الصغيرة و الدائرة الكبيرة تكون مضببة قليلا. باستخدامهما معا ستحصل على صورة بخلفية ضبابية تماما كالتي يُحصل عليها باستخدام كاميرا DSLR وعدسة.

اختر شكل التمويه، فهناك العديد من الخيارات المختلفة ، مثل التمويه الدائري والخطي وغير ذلك. إذا كانت صورتك تحتوي على أضواء في الخلفية ستأخد شكل الشكل الذي حددته، بمعنى إذا اخترت شكل النجم ستكون الأضواء في الخلفية على شكل نجم.

استخدم أدوات Lens Blur والتي تشمل:

Blur Strength: لتحديد شدة الضبابية التي تريد أن تكون في خلفيتك.

Transition: يمكنك زيادة تكبير الدائرة الكبيرة التي تحدثنا عنها في الأعلى كما يمكنك تصغيرها إلى أن تختفي.

Vignette Strength: إذا كنت تريد تفتيح أو تغميق جوانب الصورة. 

  1. أضف نصًا إلى صورك

بمساعدة Snapseed ، يمكنك أيضًا إضافة نص إلى صورك. سواء أكان ذلك اقتباسًا أم يمكن إضافة كل شيء باستخدام العلامة المائية بمساعدة أداة النص. يوفر لك مجموعة واسعة من الخطوط بحيث يبدو النص جذابًا ويمكن أيضًا تخصيص ألوان النص. لإضافة نص إلى صورك ، كل ما عليك فعله هو:

قم باستيراد صورة من جهازك -> اضغط Tools وانقر على Text -> أضف النص الخاص بك وقم بتخصيصه -> قم بتطبيقه على الصورة.
وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كنت ترغب في إضافة سطرين مختلفين بخطوط وألوان مختلفة ، فسيتعين عليك تكرار هذه العملية مرة أخرى.

  1. احفظ تحرير صورك Snapseed

عندما تنتهي من تعديل صورتك ، ستحتاج إلى حفظها. 

اضغط على Export في أسفل الشاشة. يحتوي Snapseed على ثلاثة خيارات للحفظ: مشاركة (Share)، حفظ (Save)، تصدير (Export)، تصدير كـ (Export as).

 

مشاركة (Share) – شارك صورتك مع الأشخاص أو افتحها في تطبيق آخر.
حفظ (Save) – أنشئ نسخة من صورتك.
تصدير (Export) – أنشئ نسخة من صورتك. يمكن تغيير الحجم والتنسيق والجودة في قائمة الإعدادات.
تصدير كـ (Export as) – إنشاء نسخة إلى ملف محدد.

لا يحل Snapseed محل الصورة التي تعدلها. بدلاً من ذلك ، يحفظ الإصدار الذي أنشأته على التطبيق. هذا يعني أنه يمكنك إنشاء العديد من التغييرات دون التأثير على الملف الأصلي.
بمجرد الانتهاء من التعديل ، ما عليك سوى الانتقال إلى “تصدير” والنقر على “حفظ” أو “تصدير”. هذا هو!

خاتمة

أحيانًا يربك Snapseed الأشخاص بسبب عدد الميزات التي يحتوي عليها. ولكن الآن بعد أن عرفت ما تفعله كل أداة، ستجد أنها بديهية وسهلة الاستخدام.
كل ما يتطلبه الأمر هو بضع نقرات وقرص لتحويل صورة عادية إلى صورة مثالية. مثل أي شيء آخر، خذ وقتك للتعرف على كيفية عمل جميع الخيارات. 

أعجبك المقال؟ يمكنك دعمنا على منصة Patreon

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.