تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » معدات التصوير الفوتوغرافي » كانون أم نيكون (Canon Vs Nikon): أيهما الأفضل لك؟

كانون أم نيكون (Canon Vs Nikon): أيهما الأفضل لك؟

أول سؤال خطر في بالي عندما أردت شراء كاميرتي الأولى هو: كانون أم نيكون؟

إذا وجدت نفسك في هذا المقال، فمن المحتمل أنك تُفكر في شراء كاميرا.

توفر كل من كاميرات Canon و Nikon جودة صور رائعة وميزات مماثلة.

نظرًا لوجود العديد من أوجه التشابه بين العلامات التجارية، يعتقد الكثير من الناس أنه لا يوجد فرق في العلامة التجارية التي تختارها.

أنا أتفق على أن أي من العلامتين التجاريتين ستعطي نتائج رائعة، لكن أعتقد أن هناك اختلافات مهمة بين هذه العلامات التجارية والتي قد تحدد قرارك.

لمساعدتك في اختيار العلامة التجارية المناسبة، سننظر في أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند مقارنة هذين العملاقين في عالم التصوير الفوتوغرافي. وفي النهاية، أضمن لك أنك ستكون واثقًا من اختيارك.

مقارنة بين كاميرات كانون ونيكون (Canon vs Nikon)

في هذا القسم، سنحاول مقارنة العلامتين التجاريتين لمعرفة أيهما تقدم حاليًا أفضل الكاميرات. لن نركز على كاميرات أو عدسات محددة، لكننا سنلقي نظرة على الصورة الشاملة ونركز على النقاط البارزة التي أدرجتها كل من Nikon و Canon في منتجاتهما.

عدد العدسات المتوافقة مع كل من العلامتين التجاريتين

بصراحة، لا يوجد فرق على الإطلاق فيما يخص عدد العدسات المُتوافقة مع كل من Canon و Nikon: كلتا العلامتين التجاريتين لديهما مجموعة ضخمة من العدسات.

العدد الكبير من العدسات المًتوافقة مع Canon و Nikon أحد أكبر الأسباب التي تجعل كل من هاتين العلامتين التجاريتين أكثر شهرة من العلامات التجارية الأخرى.

ولكن إذا كنت قد قررت مُسبقا العدسة التي تريدها قبل شراء الكاميرا، فيجب عليك التأكد أولا من توفرها قبل شراء كاميرا من أحد العلامتين التجاريتين.

على سبيل المثال، بالنسبة لكاميرات DSLR، ليس لدى Canon عدسة 105mm f/1.4 التي تمتلكها nikon. ونيكون لا تمتلك عدسة ماكرو مقاس 135mm f/4 التي تمتلكها Canon.

ضع في اعتبارك أيضاً أنه يوجد العديد من العلامات التجارية الأخرى التي تنتج حاليًا عدسات مُتوافقة مع كل من Nikon و Canon. بعض الأمثلة تشمل Sigma و Tamron و Tokina و Samyang.

والخبر السار هو أن كلا العلامتين التجاريتين تقدمان مهايئات تسمح لك بتركيب عدسات DSLR على أجسام الكاميرات الخالية من المرآة (Mirrorless)، مما يتيح لك الحفاظ على الوظائف والجودة. 

جودة الصورة -Image Quality

هل يمكنك معرفة أي من الصور أعلاه تم التقاطها بكاميرا نيكون وأيها تم التقاطها بكاميرا كانون؟ 

بالطبع لا يمكنك معرفة ذلك. حتى عند الفحص الدقيق، من الصعب معرفة ما إذا كانت صورة معينة مأخوذة من كاميرا Canon أو Nikon.

تنتج كلتا العلامتين التجاريتين للكاميرا صورًا عالية الجودة، ويقوم المصورون المحترفون بأشياء لا تصدق مع كل من Nikon و Canon منذ عقود. حتى عند تحرير الصور، يصعب العثور على أي اختلافات.

الأداء العام لكلتا العالمتين التجاريتين – Performance

كلا العلامتين التجاريتين لهما أداء يُميز الواحدة عن الأخرى. سيكون من السخف تحديد من هي الأفضل من بينهما في الأداء.

هناك أشياء تبرز فيها Canon ولا تبرز Nikon، كما أن هناك أشياء تبرز فيها Nikon ولا تبرز Canon. 

بصفة عامة، أداء الكاميرا يعتمد بشكل كبير على نوع التصوير الذي تريد أن تقوم به، وميزانيتك.

نصيحة مهمة

إذا كنت تريد شراء كاميرا لا تنخدع بعدد الميجابكسل، لأنها لا تعني شيئًا من حيث جودة الصورة. كل ما يقيسونه هو الحجم الذي ستكون عليه صورك عندما تخرج من الكاميرا ولا شيء أكثر من ذلك.

يعد مستشعر الصورة (Sensor) أهم جزء في الكاميرا عندما يتعلق الأمر بالنطاق الديناميكي وقدرات ISO وجودة الصورة. بشكل عام، هذا هو أول شيء يجب أن تنظر إليه عندما تبدأ في إجراء بعض البحث في كاميرا جديدة.

في السنوات القليلة الماضية، تمكنت نيكون من البقاء في القمة قليلاً من حيث مستشعرات الصور، حيث كانت أول من طرح ما يسمى بـ “الكاميرات الكبيرة ميجا بكسل”.

استخدمت هذه الكاميرات أجهزة استشعار من إنتاج شركة Sony، والتي كانت (ولا تزال) من أفضل الأجهزة في سوق الكاميرات الرقمية. على سبيل المثال ، كاميرات Nikon D800 / D800E / D810 الشهيرة، والتي حققت نجاحًا كبيرًا للشركة المصنعة، تستخدم جميعها مستشعرات Sony.

الألوان والجودة والسطوع في شاشة LCD

Canon أم Nikon

سأختصر الأمر بالنسبة لك: Canon هي الشركة الرائدة حاليًا عندما يتعلق الأمر بشاشات كاميرا LCD.

يبدأ الأمر بحقيقة أن Canon كانت تستخدم وظيفة السطوع التلقائي أو الأوتوماتيكي لفترة من الوقت، بمعنى أنك عندما تقوم بالتصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة تقوم الكاميرا أوتوماتيكيا بتخفيض سطوع شاشة LCD، والعكس صحيح عند التصوير في ظروف ساطعة تقوم الكاميرا بزيادة سطوع شاشة LCD لكي تتمكن من رؤيتها. لذلك توجد هذه الخاصية الآن على جميع شاشات LCD الخاصة بكانون.

بينما لم تفكر Nikon في دمجها كميزة إلا قبل مدة قصيرة.

شاشات Canon تتمتع أيضًا بتمثيل ألوان أكثر طبيعية ودقة عند مقارنتها بدرجات اللون الأخضر قليلاً لنيكون.

تحتوي كاميرات Canon على زجاج أو بلاستيك مضاد للانعكاس فوق شاشات LCD الخاصة بها، بينما لا تحتوي كاميرات Nikon على ذلك.

تعمل Canon أيضًا بشكل أفضل من حيث الجودة الشاملة لدقة الصورة على شاشة LCD. على هذا النحو، تفوز Canon بالتأكيد بمعركة أفضل شاشات LCD على الكاميرات الحديثة!

جودة الفيديو في كل من Canon و Nikon

على الرغم من أن معظمكم ربما لا يعتبرون إمكانات الفيديو كميزة أساسية للكاميرا، فمن الجيد أن تعرف أنه يمكنك بالفعل إنشاء بعض مقاطع الفيديو الرائعة باستخدامها في حال بدأت في الشغف بتصوير الفيديو، وليس التصوير الفوتوغرافي الثابت فقط، أليس كذلك؟

حتى سنوات قليلة مضت، لم تكن هناك منافسة في هذا الأمر. كانت كانون تتمتع بخبرة أكبر في قطاع السينما وكانت تتقدم بسنوات على نيكون من حيث إمكانيات الفيديو على كاميراتها.

قَدَّمت Canon جودة فيديو أفضل. كانت أول من طور نظام التركيز الأوتوماتيكي الذي يسمح للكاميرا بإعادة التركيز أثناء التسجيل. بمعنى أنك لن تفقد التركيز على الأشخاص في الفيديو رغم حركتهم. لكن Nikon لم تُطور هذه الميزة في كاميراتها إلا قبل مدة قصيرة نسبيا.

فلذلك كانت تشتهر Canon بأفضل تتبع تركيز تلقائي أثناء التسجيل، ولديها أيضًا مجموعة مختارة من العدسات المصممة خصيصًا للفيديو.

في هذه الأيام، انخفض هذا الاختلاف بين العلامتين التجاريتين لأن نيكون أخرجت ميزات أكثر (وأفضل) مقارنةً بشركة Canon، لا سيما مع الكاميرات التي لا مثيل لها ذات الإطار الكامل (Full Frame) – Nikon Z6 و Z7. 

فبمقارنة الموديلات بشكل فردي عبر العلامات التجارية، تمتلك نيكون بعض الكاميرات بمعدل 60 إطارًا في الثانية لحركة أكثر سلاسة، في حين تبلغ كانون المكافئة 30 إطارًا في الثانية. تقدم Canon بشكل تقليدي جودة فيديو أفضل، لكن التطورات الأخيرة من Nikon تجعلها أقرب منها كثيرًا.

التحكم بالفلاش

لم تكن Canon تتمتع بأداء فلاش ثابت. بمعنى، قد يختلف التعرض للفلاش من صورة إلى أخرى، مما يعني أن المُصورون سابقاً خُدعوا في التصوير باستخدام الفلاش في Canon.

لكن في المُقابل كان لدى Nikon نظام تعريض ضوئي فلاش يعطي تعريضًا ضوئيًا مثاليًا للفلاش، وهذا النظام حصل على براءة اختراع، وCanon لم تستوعب هذا – حتى عام 2012.

اعتبارًا من عام 2012، توفر كاميرات Canon تعرضًا مثاليًا للفلاش، تمامًا كما فعلت نيكون منذ عقود.

الموديلات القديمة من Canon ليست بهذه الروعة وجميع طرز Nikon القديمة رائعة للتعرض للفلاش، ولكن منذ أن حصلت Canon أخيرًا على تعريض ضوئي للفلاش بشكل صحيح، اعتبارًا من عام 2012، أصبحت العلامتين التجاريتين بنفس المُستوى.

في الوقت الحالي، كل من كاميرات Canon و Nikon متكافئة من حيث التحكم في الفلاش. ستواجه صعوبة في رؤية أي اختلافات حقيقية بين العلامتين التجاريتين. 

مُقاومة الطقس

إذا كنت تخطط للتصوير كثيرًا في الخارج في ظروف جوية قاسية، فمن الأفضل أن تبحث عن كاميرا محكمة الغلق.

من أجل العثور على واحدة، سيتعين عليك إنفاق المزيد من المال من أجل شراء كاميرا من الطرف الأعلى في مجموعة العلامات التجارية. لأنه لصنع كاميرا متينة تنفق الشركات المُصنعة مبالغ مُهمة لإنشاء كاميرات بمواد أكثر متانة، لذلك غالبا ما تجد هذه الكاميرات مُرتفعة السعر.

تنتج كل من Canon و Nikon كاميرات مقاومة للطقس تقاوم بعض أسوأ الظروف التي يمكن أن تلقيها عليك الطبيعة الأم، لذلك لا يوجد فرق بين الاثنين!

سهولة الاستخدام

سهولة الاستخدام  من أهم الأشياء التي يجب النظر إليها عند التفكير في شراء كاميرا جديدة.

يجب أن تكون قادرًا على استخدام كاميرتك بسهولة تامة، وإلا فقد تفوتك الكثير من اللقطات!

اذهب إلى متجر لبيع الكاميرات واختر نموذجًا لكل علامة تجارية. تعرف على ما تشعر به بين يديك. يعتبر العديد من المصورين أن هذا الأمر كافٍ لتحديد الكاميرا التي يريدونها.

في النهاية، قابلية الاستخدام ذاتية وتتعلق بتفضيلاتك. كل ما هو مناسب لك سيفوز في نقاش Nikon أم Canon. 

عندما يختار معظم المصورين علامتهم التجارية، فإنهم غالبًا لا يغيرون، من الصعب التخلص من الكاميرا والعدسات بعد إنفاق الكثير من المال عليها. لذا فكر مليًا فيما تريده قبل الاستثمار.

السعر

إذا قارنت نماذج متشابهة من الكاميرات أو العدسات بين العلامتين التجاريتين، فستلاحظ أنه لا يوجد فرق كبير من حيث السعر.

مع بعض المنتجات ، ستجد أن نيكون أغلى ثمناً قليلاً، بينما مع منتجات أخرى، ستكون Canon الخيار الأكثر تكلفة. يعتمد بشكل عام على عمر المنتج – هل هو جديد تم إصداره للتو؟ هل هو قديم أم خارج الإنتاج؟ تلعب الشعبية أيضًا دورًا كبيرًا في التسعير! 

إيجابيات وسلبيات كاميرات نيكون

الايجابيات

  • شبكة Wi-Fi من نيكون ممتازة. يتم نقل الصور من الكاميرا إلى الهاتف بسهولة وبسرعة.
  • النطاق الديناميكي (Dynamic range) لكاميرات نيكون، كما أشرنا سابقًا ، جيد أيضًا!
  • تعد إمكانات الإضاءة المنخفضة من نيكون مع تشغيل ISO استثنائية أيضًا.
  • تعد سرعة ودقة نيكون عندما يتعلق الأمر بالتركيز على قمة الصناعة.

السلبيات

  • اختيار عدسة نيكون محدود أكثر قليلاً من اختيار كانون.
  • جودة بناء كاميرات مستوى المبتدئين من Nikon  أقل قليلاً من كاميرات Canon المماثلة، خاصةً عندما يتعلق الأمر بمقاومة الطقس.

إيجابيات وسلبيات كاميرات Canon

الايجابيات

  • تتمتع عدسات Canon بعمق مجال فائق. هذه السمة هي ميزة رائعة للأشخاص الذين يحبون التقاط صور بخلفية ضبابية.
  • تتمتع كاميرات Canon، حتى كاميرات المُبتدئين، بجودة بناء ممتازة.
  • الكثير من المصورين يثنون على واجهة مستخدم Canon، لا سيما نظام القائمة الخاص بها.

السلبيات

  • تقنية Canon اللاسلكية أدنى إلى حد ما من تقنية Nikon. ومع ذلك، يبدو أن Canon تبذل جهودًا لتحسين هذا النقص.
  • النطاق الديناميكي لكانون أدنى بشكل هامشي من نطاق نيكون.

Canon مقابل Nikon: ما هي الكاميرا التي يجب أن تختارها؟

الاجابة؟ لا يوجد فائز – تقدم كل من Canon و Nikon كاميرات ممتازة بجودة صورة صلبة. الأمر يرجع إلى ما تُفضله، وما نوع التصوير الذي تريد القيام به.

على سبيل المثال، إذا كنت مُهتم بتصوير المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية والتصوير الفوتوغرافي أثناء السفر، فقد تكون نيكون خيارًا أفضل. إذا كنت تفضل تصوير الألعاب الرياضية والحركة والحياة البرية، فستحتاج على الأرجح إلى مجموعة جيدة من العدسات المقربة. هذا يعني الذهاب مع Canon. 

بالنسبة للمبتدئين،  نيكون تقدم خيارًا ميسور التكلفة ومليء بالميزات، كما أن مصطلحات نيكون يسهل فهمها قليلاً عند البدء من نقطة الصفر. 

بالنسبة للمصورين الرياضيين يمكنهم التقاط الحدث بكاميرا DSLR من أي جهة مصنعة – لكن كانون تميل إلى تقديم سرعة أكبر في موديلاتها المتطورة. عادةً ما تتمتع Canon بضبط بؤري تلقائي أكثر سلاسة وتقدم عدسات مخصصة للسينما.

عند الاختيار بين العلامات التجارية للكاميرات، من الأفضل مقارنة كل كاميرا على حدة؛ حيث قد يكون لدى نيكون أفضل DSLR للمبتدئين، قد يكون لدى Canon أفضل DSLR للرياضة.

أعجبك المقال؟ يمكنك دعمنا على منصة Patreon

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.