الصفحة الرئيسية » أساسيات التصوير الفوتوغرافي » الفوكس (Focus): الدليل الكامل لإتقان التركيز في التصوير الفوتوغرافي

الفوكس (Focus): الدليل الكامل لإتقان التركيز في التصوير الفوتوغرافي

أحد الأساليب المهمة التي يجب فهمها في التصوير الفوتوغرافي، خاصة عندما تبدأ، هو ما يسمى بالفوكس أو التركيز (Focus).

الفوكس يمكن أن يصنع أو يكسر الصورة، حيث يمكنك الإفلات من التعريض الضوئي؛ أو قد لا يكون تكوين صورتك كما تريد؛ حتى الإضاءة أو التوقيت يمكن أن يكونا غير مناسبين، ومع ذلك، قد لا يزال من الممكن الحصول على لقطة مذهلة إذا أتقنت الفوكس. ولكن إذا كان التركيز خارجًا، لا يوجد شيء يمكن فعله سوى الضغط على زر الحذف.

لهذا السبب في هذا الدليل للفوكس في التصوير الفوتوغرافي، سنناقش كيفية تحقيق أقصى استفادة من نقاط الفوكس الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي في الكاميرا. بدءًا من تعلم كيفية التركيز داخل الكاميرا باستخدام كل من التركيز اليدوي والتركيز التلقائي وأوضاعه، إلى تطبيقه في الحياة الواقعية.

في نهاية قراءة هذا المقال، سيكون لديك الكثير من المعلومات حول التركيز، بحيث ستتعلم في النهاية كيفية إتقانه بنفسك!

  1. ما هو الفوكس في التصوير الفوتوغرافي؟

عدسة الكاميرا مثل عينيك تماما. لا يمكن أن ترى الشيء بوضوح إلا بعد التركيز عليه.

فمثلا إذا وضعت أصبعك أمام عينيك وركزت النظر عليه، ستلاحظ أن ما خلفه ضبابي (بمعنى خارج منطقة التركيز)، ربما يمكنك التعرف على الأشياء الأخرى في البيئة من حول أصبعك، من “زاوية عينك”. لكن لاحظ أن أي شيء سواء أمام أو خلف أصبعك يبدوغامضًا إلى حد ما وغير واضح. سترى مشهدا مثل هذا:

الفوكس

الآن حرك عينيك إلى أحد تلك الأشياء في الخلفية وحاول إلقاء نظرة عليها، سينتقل تركيزك من الأصبع إلى ذلك الشيء. في هذه الحالة أصبعك هو ما سيظهر ضبابي. هذا ببساطة هو التركيز.

الفوكس

تعمل عدسة الكاميرا بنفس الطريقة.

مثلا كنت تتنزه في شوارع المدينة، فجأة أثار انتباهك قط بفروه الرمادي المثير، بطبيعة الحال سترغب بالتقاط الصورة لهذا القط فقط، وجعل الخلفية ضبابية لأنها غير مثيرة للاهتمام، كيف ستخبر الكاميرا أنك تريد صورة حيث سيظهر هذا القط واضح فقط؟ بمعنى صورة للقط ليس للسِّياج الحديدي أمامه، ولا  الأشجار خلفه، القط فقط.

Canon EOS 5D Mark III 35mm f/1.8 1/500s ISO200

ستخبر الكاميرا بهذا من خلال ضبط التركيز على هذا القط! لكن الخلفية الضبابية تأتي من خلال ضبط فتحة العدسة، بمعنى عند ضبط التركيز فأنت تخبر الكاميرا بموضوعك الرئيسي في الصورة، ثم تضبط فتحة العدسة على رقم صغير مثل f/1.8 إذا كنت تريد عمق مجال ضيق، أي كل شيء ضبابي ما عدا موضوعك، أو تضبطها على رقم كبير مثل f/16 إذا كنت تريد عمق مجال عميق، بمعنى كل عناصر الصورة حادة أو واضحة.

لمزيد من المعلومات عن كيفية التحكم الإبداعي في عمق المجال بالتلاعب بقيم فتحة العدسة (Aperture)، لا تتردد في زيارة مقالنا في هذا الرابط.

لكن انتظر! ماذا عن صور المناظر الطبيعية التي لا تحتوي على موضوع رئيسي لتركز عليه؟ هذا ما سنجيب عليه في الفقرات الموالية.

الآن بعد أن عرفت ماذا يعني الفوكس في التصوير الفوتوغرافي، حان الوقت لمعرفة أنواع الفوكس في الكاميرا (الفوكس اليدوي والفوكس الأوتوماتيكي)، سوف نتعرف على كيفية عمل أوضاع الفوكس المختلفة، وأي منها هو الأنسب لأنواع مختلفة من المواقف.

  1. الفوكس اليدوي (Manual Focus)

في الأيام الأولى للتصوير الفوتوغرافي، كانت التركيز يدويًا فقط. يعد التركيز الأوتوماتيكي اختراعًا جديدًا نسبيًا في تاريخ التصوير الفوتوغرافي، ظهر لأول مرة في السوق عام 1977.

عند استخدام الفوكس اليدوي، ستكون أنت وحدك، وقدرتك على تحقيق التركيز البؤري الصحيح من أجل التقاط هدف حاد تمامًا.

الفوكس اليدوي يصلح عمومًا لتصوير الأشياء الثابتة. أو إذا كانت الكاميرا لديك تواجه مشكلة في التركيز، كما هو الحال في الظروف المظلمة، فإن التركيز أو الفوكس اليدوي يتيح لك تجاوز أي مشكلات، ويعمل بشكل أفضل إذا كنت قادرًا على استخدام حامل ثلاثي القوائم (Tripod). في الصورة أسفله، أردت التركيز على يدي باستعمال الفوكس الأوتوماتيكي، لكن بحكم الظروف منخفضة الإضاءة، واجهت الكاميرا صعوبة في التركيز. لذلك استعملت الفوكس اليدوي، وقمت بتدوير الحلقة في العدسة إلى أن رأيت يدي واضحة، ثم التقطت الصورة. 

الفوكس

sony a6300 f/1.8 1/100s ISO100

 

تعد المناظر الطبيعية والاستوديو والماكرو من الأنواع التي ينفع فيها الفوكس اليدوي أيضا.

بينما تستخدم أنظمة الفوكس الأوتوماتيكي محركًا في الكاميرا أو في العدسة، للتركيز على موضوعك. لذلك، ما عليك سوى توجيه الكاميرا نحو موضوعك، ثم الضغط على زر فيها، وسوف تركز على هذا الموضوع الذي اخترته.

يستخدم معظم المصورين الفوكس الأوتوماتيكي أكثر من الفوكس اليدوي. السبب الرئيسي هو الراحة ببساطة؛ إنه أسهل من التركيز يدويًا. يميل التركيز البؤري التلقائي أيضًا إلى أن يكون أسرع ، وفي كثير من الحالات يكون أيضًا أكثر دقة (مثل تتبع التركيز على هدف متحرك). هذا هو السبب في أن مصوري الرياضة والحياة البرية يميلون إلى الاعتماد بشكل كبير على التركيز البؤري الأوتوماتيكي.

على الرغم من أن معظم المصورين يستخدمون الفوكس الأوتوماتيكي أكثر من التركيز اليدوي، فمن الجيد التعرف على كليهما.

كيفية استخدام الفوكس اليدوي (Manual Focus)

تم تصميم الكاميرات الحديثة حيث يمكنك استعمال الفوكس الأوتوماتيكي الدقيق للصورة في معظم الظروف. ومع ذلك، هناك العديد من المواقف حيث ستجد نفسك مجبر على التركيز يدويا على الموضوع الذي تريد تصويره.

إذا كنت تحاول تحسين مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي وجودة صورك وحدتها، ففكر في تعلم كيفية تركيز صورك يدويًا بشكل أفضل.

على الرغم من أن استخدام التركيز اليدوي قد يبدو مخيفًا، إلا أنه في الحقيقة أبسط بكثير مما يعتقد معظم المصورين المبتدئين.

أولاً، تحتاج إلى تبديل العدسة من الفوكس التلقائي إلى الفوكس اليدوي. تقوم بذلك إما من خلال تحريك المفتاح الموجود على جانب العدسة من AF إلى MF أو من A إلى M اعتمادًا على العدسة. قد تجد هذا الزر أو يمكنك الوصول إليه من خلال القائمة. 

 

بعد ذلك، أحضر الكاميرا إلى عينيك وقم بتأطير اللقطة. اضغط نصف ضغطة على زر التصوير لبدء التركيز.

ثم قم بتدوير حلقة الفوكس بالعدسة، لجعل الهدف في تركيز بؤري حاد.

ولكن حذار! حلقة التركيز ليست هي نفسها حلقة الزوم.

تقع حلقة الزوم بالقرب من جسم الكاميرا، بينما تكون حلقة الفوكس في نهاية العدسة. كما هو موضح في الصورة أسفل.

الفوكس

بمجرد التركيز على الهدف، اضغط على زر التصوير جيدا لالتقاط الصورة.

استخدام التركيز اليدوي بمساعدة الكاميرا

يعرف صانعوا الكاميرات مدى صعوبة استخدام التركيز اليدوي، لذلك يزود الكثير منهم كاميراتهم بميزات للمساعدة.

على كاميرا نيكون، عند تدوير حلقة الفوكس للتركيز على هدفك، شاهد الركن الأيسر السفلي من شاشة LCD أو Viewfinder. عندما تكون صورتك في التركيز، ستظهر دائرة في ذلك المكان، وعندما لا تكون، سترى هناك أسهم تشير إلى الاتجاه الذي يجب ضبطه.

في كاميرا Canon، ستضيئ نقطة التركيز التي يتم التركيز عليها عند تحقيق التركيز المناسب. سيتم أيضًا تشغيل ضوء تأكيد التركيز.

  1. الفوكس الأوتوماتيكي وأوضاعه – (AUTOFOCUS Modes)

تم تجهيز معظم الكاميرات الرقمية بعدة أوضاع فوكس مختلفة لمواقف عديدة. حيث ستجد وضع فوكس تلقائي يصلح لتصوير صورة شخصية لشخص ثابت، ووضع آخر لتصوير شخص يركض أو طائر يطير.  

عند تصوير الأهداف الثابتة، فإنك تُركز على هدفك مرة واحدة وتلتقط صورة . إذا تحرك الهدف، يمكنك إعادة ضبط التركيز عليه في مكانه الجديد مرة أخرى والتقاط صورة أخرى. ولكن إذا كان هدفك يتحرك باستمرار مثل لاعب كرة القدم مثلا، في هذه الحالة لا يمكنك التركيز على هدفك في مكان واحد لأنك لا تعرف تحركاته.

الخبر السار هو أن الكاميرا بها وظائف مدمجة للتعامل مع مثل هذه المواقف. دعنا ننتقل إلى أوضاع التركيز هذه بمزيد من التفاصيل.

AF-S / ONE-SHOT AF) Single Autofocus)

وضع Single Autofocus أو الفوكس التلقائي الفردي هو أحد أقل الأوضاع ذكاءً. إذا ركزت على موضوعك وتحرك، فلن تضبط الكاميرا التركيز مرة أخرى لتتبعه. لذلك سيتعين عليك التركيز عليه مرة أخرى.

يصلح هذا الوضع لتصوير الأهداف الثابتة ، مثل الصور الشخصية، والماكرو، والهندسة المعمارية، حيث لا توجد حاجة لتتبع هدف متحرك.

الفوكس

50mm f/4 1/125s ISO200

واستخدامه سهل جدا! أولا بعد الدخول إلى قائمة أوضاع الفوكس الأوتوماتيكي، تختار AF-S إذا كانت لديك Nikon، أو ONE-SHOT AF في Canon، توجه الكاميرا إلى موضوعك الثابت، ثم تضغط نصف ضغطة على زر التصوير إلى أن تحصل على التركيز، بمعنى ترى موضوعك واضح وأكثر دقة، ثم في الأخير تضغط جيدا على زر التصوير لتلتقط الصورة.

أستخدم دائمًا AF-S لتصوير المناظر الطبيعية ، جنبًا إلى جنب مع الفتحات الضيقة مثل f/16 لأنها تمنحني عمقًا واسعًا للمجال، بمعنى كل عناصر الصورة واضحة.

35mm f/7.1 1/500s ISO160

AUTOFOCUS Continuous

يرمز له  ب AF Continuous في Sony أو AF-C Mode في Nikon، ويُعرف أيضًا باسم “AI Servo” في عالم Canon. يُستخدم هذا الوضع لتتبع الأهداف المتحركة، مثل تصوير الأحداث الرياضية والحياة البرية والحركة السريعة، ستستمر الكاميرا في تتبع موضوعك إذا تحرك داخل الإطار.

الفوكس

الشيء الجميل في وضع AF-C ، هو أنه سيعيد ضبط التركيز تلقائيًا إذا تحركت أنت أو هدفك. كل ما عليك فعله هو الاستمرار في الضغط على زر التصوير نصف ضغطة، أو الضغط على زر التركيز البؤري التلقائي المخصص الذي غالبا ما يسمى في الكاميرا بزر AF-On (إذا كان لديك واحد) سأشرح وظيفته في الأسفل، ستبذل الكاميرا قصارى جهدها لمتابعة موضوعك مع الحفاظ على التركيز عليه. تكتشف الكاميرا حركة هدفك وتعيد التركيز باستمرار لإبقائه في نطاق التركيز طالما أنك تضغط على زر التصوير جزئيًا.

أظن أنك الآن تتساءل: لماذا لا أستخدم ببساطة وضع الفوكس المستمر في الكاميرا طوال الوقت عوض وضع Single AUTOFOCUS؟

أولاً، لا يكون وضع الفوكس الأوتوماتيكي المستمر فعالاً مثل وضع Single AUTOFOCUS عندما يكون الهدف ثابتًا.  لأنه يحتاج الكثير من قوة المعالجة وتعديلات العدسة ، مما يجعله يستنزف عمر البطارية بشكل أكبر.

أيضًا، لا يعمل وضع الفوكس الأوتوماتيكي المستمر دائمًا ، نظرًا لأن تقنية الكاميرا ليست مثالية.

اعتمادًا على حركات هدفك، وضحالة عمق مجالك، وسرعة تركيز العدسة، وظروف الإضاءة، قد تكتسب الكاميرا التركيز وتفقده باستمرار. عندما يحدث ذلك وينتهي بك الأمر بصورة خارجة عن التركيز حيث موضوعك ضبابي و غير واضح في الصورة، فإن فرصتك الوحيدة لتخرج من هذه الورطة؛ هي استخدام برنامج لجعل الصور الباهتة واضحة مثل Topaz Sharpen AI.

AF-A) Auto AF)

تحتوي بعض الكاميرات أيضًا على وضع يسمى  AF-A في Nikon، أو AI Focus AF في Canon، وهو في الأساس وضع يقوم بالتبديل تلقائيًا بين وضعي AF-S و AF-C. إذا اعتقدت الكاميرا أن الهدف ثابت، فإنها تتحول أوتوماتيكيا إلى AF-S ، وإذا تحرك الهدف، فسيتحول تلقائيًا إلى وضع AF-C،

لا تحتوي العديد من الكاميرات الاحترافية / المتطورة على هذا الوضع، نظرًا لأنه مصمم للمبتدئين.

من خلال ضبط التركيز البؤري التلقائي في الكاميرا على هذا الوضع، فأنت مستعد لتصوير الأهداف الصعبة بشكل خاص، مثل الحياة البرية والأطفال الصغار، الذين يتحركون في اندفاعات مفاجئة من السرعة قبل أن يقرروا أنهم يريدون التوقف مؤقتًا وتفحص شيء ما في الأرض. هذا ما يجعل وضع AF-A الخيار الأفضل في المواقف التي تكون فيها حركة الهدف غير متوقعة.

500mm f/8 1/500s ISO250

كيفية تغيير أوضاع الفوكس الأوتوماتيكي في الكاميرا

أولاً، ستحتاج إلى ضبط قرص الأوضاع على وضع آخر غير الأوضاع التلقائية (الأوضاع بالأحمر في الصورة أسفل). كل المعلومات عن أوضاع الكاميرا التي ترونها على هذا القرص وكيف تعمل، وأيضا أين تُستعمل ومتى! ستجدون كل شيء في هذا الدليل الكامل لإتقان أوضاع الكاميرا.

الفوكس

أما بالنسبة لأوضاع الفوكس التلقائي أو AUTOFOCUS، نظرًا لأن هذه الأوضاع هي أحد أكثر وظائف الكاميرا الأساسية، يجب أن تراها فورًا عند الضغط على القائمة.

الفوكس

تقدم الكاميرات المتقدمة عادةً أزرارًا سريعة للتغيير بسرعة بين أوضاع الفوكس البؤري التلقائي المختلفة؛ على سبيل المثال، يتم ضبط أوضاع Nikon AF في المنطقة السفلية اليسرى من الكاميرا. ما عليك سوى الضغط على الزر واستخدام القرص الخلفي للتبديل من أوضاع التركيز AF-S إلى AF-C. لكن ضع في اعتبارك أن مكان الزر يختلف حسب طراز الكاميرا.

بينما في Canon  ، فيمكنك الوصول إلى أوضاع Canon AF باستخدام القائمة (Menu)، أو زر Drive AF المخصص الموجود في الطرز المتطورة. بمجرد الضغط عليه، استخدم قرص التحكم لاختيار وضع التركيز التلقائي للكاميرا (One Shot ، AI Servo ، AI Focus).

للتبديل بين أوضاع التركيز التلقائي المختلفة من سوني، يمكنك القيام بذلك باستخدام زر Fn أو أي زر مخصص سريع.

بعدما قمت بتحديد وضع الفوكس الأوتوماتيكي الذي يناسب الموضوع الذي اخترته، حان الوقت لتحديد وضع منطقة الفوكس. لا ترتبك! أكمل القراءة وستفهم كل شيء.

  1. أوضاع منطقة الفوكس الأوتوماتيكي (AF-Area Mode)

أوضاع منطقة الفوكس الأوتوماتيكي (AF-Area Mode)، غالبا ما تجدونها في القائمة بجانب أوضاع التركيز الأوتوماتيكي (AF-Mode) (انظر الصورة أعلى).

اختيار أوضاع AF-Area معناه أنك تخبر الكاميرا بالمنطقة التي تريد أن تركز فيها على موضوعك. إذا مثلا أردت تصوير شيء وجعله في جانب الإطار، عليك إخبار الكاميرا أن موضوعك في المنطقة جانب الإطار. 

فأوضاع AF-Area تحدد كيفية استخدام نقاط الفوكس الأوتوماتيكيي لتحقيق التركيز داخل المشهد بدقة.

ولكن انتظر! ما معنى نقاط الفوكس؟

فهم نقاط الفوكس هو الخطوة الأولى قبل تحديد أفضل وضع AF-Area. لنتعرف أولا على معنى نقاط الفوكس في الكاميرا.

ماذا نعني بنقاط الفوكس Focus Points

الفوكس

نقاط الفوكس هي ما تستخدمه الكاميرا للتركيز على موضوع ما. ستلاحظها عند الضغط على زر التصوير نصف ضغطة. تضيء بعض نقاط الفوكس الأوتوماتيكي – غالبًا باللون الأحمر أو الأخضر – في Viewfinder أو على شاشة LCD.

تشتمل كاميرات Mirrorless وكاميرات  DSLR الحديثة على العديد من نقاط التركيز، والتي يمكن رؤيتها عادةً من خلال Viewfinder أو على شاشة LCD. بينما في كاميرات DSLR القديمة، يمكنك رؤية نقاط الفوكس فقط من خلال Viewfinder.

لحسن الحظ ، في جميع أوضاع الكاميرا الأكثر تقدمًا (عندما أقول أوضاع الكاميرا معناه أوضاع التصوير الموجودة في قرص الأوضاع أعلى الكاميرا، ولا أعني أوضاع الفوكس التي رأيناها في الأعلى)، يمكنك تحديد نقاط الفوكس الأوتوماتيكي التي تريد أن تستخدمها الكاميرا لتركز عل موضوعك، أو بعبارة أخرى إخبار الكاميرا بالمنطقة التي تريدها أن تقوم فيها بالتركيز على هدفك.

أوضاع منطقة الفوكس الأوتوماتيكي (AF Area Mode) هي التي تساعدنا في اختيار النقط التي نحتاجها للتركيز على موضوعاتنا، مثلا أريد تصوير شيء ثابت وجعله في منتصف الإطار، في هذه الحالة، أحتاج نقطة تركيز واحدة لأن هدفي ثابت. لهذا سأخبر الكاميرا أني بحاجة نقطة المنتصف فقط.

إذا كنت أريد تصوير قط يتمشي في أزقة المدينة، يجب أن أختار أولا وضع AF-C أو AF-A لأن هدفي متحرك، ثم أخبر الكاميرا أني مثلا أحتاج جميع نقاط التركيز التي تحتوي عليها كاميرتي لكي لا أفقد التركيز على موضوعي، أو يمكنني ببساطة السماح للكاميرا باختيار نقطة التركيز تلقائيا. 

سيكون لديك إما زر اختيار مخصص لاختيار أوضاع AF-Area، أو تجدها داخل القائمة (Menu).

نقاط الفوكس في الكاميرات

عادةً، كلما زادت تكلفة الكاميرا، زادت نقاط التركيز التلقائي. على سبيل المثال ، تحتوي كاميرات المبتدئين مثل Nikon D3300 على 11 نقطة فوكس للصورة. لذلك ستجدونها بسعر منخفض مقارنة بالكاميرات التي تحتوي على نقاط فوكس أوتوماتيكي كثيرة، مثل   كاميرا Sony A9 الاحترافية التي تحتوي على 693 نقطة فوكس للصورة.

بعض الكاميرات الحديثة، مثل Canon EOS 7D التي تحتوي على عدد كبير من نقاط الفوكس، لديها أنظمة فوكس بؤري تلقائي ذكية للغاية ، والتي لا تسمح لك باختيار نقاط فردية فحسب، بل تتيح لك أيضًا اختيار مجموعة أو قسم من الصورة للتركيز عليه. مما يقلل من احتمالية حدوث خطأ في التركيز.

الحصول على كاميرا ذات عدد كبير من نقاط الفوكس الأوتوماتيكي مفيد بشكل خاص إذا كنت ترغب في التقاط الكثير من لقطات الحركة، مثل تصوير الحيوانات الأليفة والأطفال، بمعنى أهداف متحركة. مع وجود عدد أكبر من نقاط الفوكس الأوتوماتيكي، يمكنك تقليل فرص ابتعاد الهدف عن نقطة التركيز. بينما إذا كنت تقوم بتصوير صور شخصية أو مناظر طبيعية، أي صور ثابتة بشكل عام، فبضع نقاط الفوكس تفي بالغرض، حيث يمكنك بسهولة ضبط أهدافك أو موضعك.

بعد فهم المعنى الحقيقي لنقاط التركيز، دعنا الآن نتعمق في أوضاع AF-Area المختلفة، حيث سنرى الأنواع الرئيسية، وكيف تعمل، ومتى يجب عليك استخدامها.

 SINGLE-POINT AF AREA MODE

تسميات هذا الوضع في الأنواع الشائعة من الكاميرات:

نيكون Nikon): Single-Point AF)

كانون Canon): Manual AF Point)

سوني Sony): Center / Flexible Spot)

عند اختيار وضع منطقة الفوكس الأوتوماتيكي “نقطة واحدة”، تستخدم الكاميرا نقطة تركيز واحدة فقط تختارها أنت للتركيز على هدفك، ويمكنك تحريكها.

الفوكس

لذلك إذا قمت بتحريك نقطة التركيز الخاصة بك لأعلى / لأسفل / لليسار / لليمين، ستقوم الكاميرا بالتركيز فقط على نقطة الفوكس المحددة هذه.

يمنحك هذا الوضع دقة فائقة، لأنه يسمح لك بتحديد نقطة تركيز بؤري تلقائي واحدة فقط. هذا يعني أنه يمكنك إخبار الكاميرا بدقة أين تريد التركيز عليها. إنها أكثر ملاءمة للأهداف الثابتة أو بطيئة الحركة، حيث يصعب إبقاء نقطه التركيز هذه متماشية مع شيء يتحرك بسرعة.

120mm f/5 1/125s ISO640

تشتمل طرز الكاميرا الأقل تكلفة، أو في بعض الأحيان الكاميرات الأقدم، على عدد قليل من نقاط التركيز حيث يمكنك تحديد منطقة النقطة الواحدة وتحريكها بسهولة.

لكن الطرز المتقدمة تتضمن الكثير من نقاط التركيز، إذا مثلا أردت تحريك نقطة التركيز إلى أقصى يمين الإطار، ستتطلب هذه العملية بعض الوقت، لذلك تقوم هذه الكاميرات عادةً بتخفيض عدد نقاط الفوكس عند استخدام هذا الوضع، و ذلك ليسهل عليك تحريك نقطة الفوكس.

الفوكس

مثلا في كاميرا Sony A9 التي تحتوي على 693 نقطة فوكس. عند استخدام وضع النقطة الواحدة سيصعب عليك تحريك هذه النقطة للمكان الذي تريد التركيز عليه، لأن عدد النقاط كثير. لذلك تقوم الكاميرا بتخفيض عدد النقاط ليسهل التنقل من واحدة لأخرى.

DYNAMIC AF AREA 

تسميات هذا الوضع حسب أنواع الكاميرات الشائعة:

نيكون Nikon): Dynamic AF area)

كانون Canon): AF Point Expansion)

سوني Sony): Lock-on: Flexible spot)

باستخدام هذا الوضع، يمكنك أيضًا تحديد نقطة تركيز واحدة يدويًا، لكن إذا تحرك الهدف، تستخدم الكاميرا النقطة التي حددتها بالإضافة إلى بعض النقاط المحيطة بها للحفاظ على وضوح الهدف وعدم فقدانه. للقيام بذلك، تحتاج إلى تتبع الموضوع بالكاميرا للتأكد من بقائه قريب من نقطة التركيز التي حددتها أو النقط المحيطة بها.

يعمل وضع منطقة الفوكس الأوتوماتيكي الديناميكي بشكل رائع مع الأهداف سريعة الحركة، مثل الطيور لأنه ليس من السهل الحفاظ على التركيز على الطيور أثناء الطيران.

تتمتع الكاميرات الرقمية (DSLR) والكاميرات Mirrorless بالقدرة على التحكم في عدد نقاط التركيز المحيطة بالنقطة التي حددتها.

على سبيل المثال ، تتيح كاميرا D810 من نيكون الاختيار بين 9 و 21 و 51 نقطة في وضع منطقة الفوكس الأوتوماتيكي الديناميكي (انظر الصورة أسفل). لذا، إذا كنت ترغب فقط في تتبع جزء صغير من المشهد ، فستختار 9 نقاط وإذا أردت تتبع الإطار بالكامل ، فيمكنك اختيار جميع النقاط الـ 51 لتتبع موضوعك.

الفوكس

بالنسبة لاستخدام أوضاع المنطقة الديناميكية المختلفة ، في أغلب المشاهد، من الأفضل استخدام أوضاع منطقة أصغر ونقاط أقل (9 نقاط مثلا).

بينما في حالات أخرى ، قد تحتاج إلى وضع المنطقة الأكبر الذي يستخدم جميع نقاط التركيز المتاحة، مثلا عندما تقوم بتصوير أهداف مختلفة تتحرك بسرعات واتجاهات مختلفة.

عندما يتعلق الأمر بالاختيار بين وضع منطقة الفوكس الأوتوماتيكي بنقطة واحدة الذي شرحناه في الفقرة السابقة، ووضع منطقة الفوكس الأوتوماتيكي الديناميكي، فكر فيما إذا كان هدفك متحركًا أم لا. إذا كنت تعمل مع موضوع ثابت، فإن وضع منطقة الفوكس الأوتوماتيكي أحادي النقطة هو الأفضل.

بينما إذا كانت هناك حركة في المشهد، استخدم وضع منطقة الفوكس الأوتوماتيكي الديناميكي لتحديد نقطة التركيز الأولى وتتبع الهدف بالكاميرا!

في وضع منطقة التركيز هذا، توفر نيكون أيضًا تتبع التركيز ثلاثي الأبعاد (3D focus tracking)، والذي يتضمن التعرف على الألوان لتحسين دقة التركيز. لنتعمق أكثر في هذه النقطة.

التركيز ثلاثي الأبعاد (3D focus tracking)

تحتوي العديد من كاميرات DSLR الحديثة من نيكون على وضع التعقب ثلاثي الأبعاد (3D focus tracking)، حيث تقوم أنت باختيار نقطة التركيز البؤري التلقائي يدويا، وستقوم الكاميرا تلقائيًا بتنشيط العديد من نقاط التركيز حسب الحاجة لتتبع حركة الهدف.

الشيء الرائع في وضع التعقب ثلاثي الأبعاد هو أنه يستخدم نظامًا خاصًا للتعرف على المشهد، يقرأ الألوان فعليًا ويتتبع موضوعك تلقائيًا، مما يتيح لك تكوين اللقطة أثناء تحرك الهدف. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتصوير طائر أبيض بين العديد من الطيور السوداء ، فإن نظام التتبع ثلاثي الأبعاد سيركز تلقائيًا على الطائر الأبيض ويتتبعه، حتى إذا تحرك الطائر، أو إذا حركت الكاميرا.

تستخدم أوضاع التتبع الكامل ثلاثي الأبعاد العديد من النقاط للتركيز على الهدف حسب الحاجة. يمكن أن تبدو هذه الأوضاع رائعة وأكثر ملاءمة، ولكن، كما ذكرنا سابقًا، كلما زادت نقاط التركيز البؤري في الكاميرا، زادت صعوبة التركيز بدقة على الموضوع.

لذلك أنصحك باستخدام وضع المنطقة الديناميكية ذات 9 نقاط وتحريك الكاميرا، بدلاً من استخدام 3D. لماذا؟ سأشرح لك السبب بتحديد الفرق بينهما.

الفرق بين التركيز 3D ووضع AF-Area dynamic

إذا قارنت التتبع 3D مع وضع منطقة الفوكس الديناميكي بتحديد عدد معين من نقاط الفوكس، فطريقة التعقب ثلاثي الأبعاد ستستخدم جميع نقاط التركيز المتاحة على الكاميرا لتتبع هدفك، بينما يقسم وضع منطقة التركيز البؤري التلقائي الديناميكي نقاط التركيز البؤري إلى “مناطق” ، وتنشيط نقاط التركيز المحيطة فقط (بقدر ما حددته). على سبيل المثال ، إذا اخترت 9 نقاط تركيز، فلن يعمل تتبع الهدف إلا ضمن منطقة من إجمالي 9 نقاط تركيز تحيط بنقطة التركيز التي اخترتها. إذا ابتعد هدفك عن نقاط التركيز التسعة جميعها ، فلن تتمكن الكاميرا من التركيز على الموضوع. ولكن هذا يمنحك تركيز أكثر حدة.

 في وضع التعقب ثلاثي الأبعاد ، ستستمر الكاميرا في تتبع الهدف، حتى إذا ابتعد بشكل كبير عن نقطة التركيز الأولية. لكن كلما زادت نقاط التركيز البؤري في الكاميرا ، زادت صعوبة التركيز بدقة على الموضوع.

لذلك، أنصحك باستخدام وضع منطقة الفوكس الأوتوماتيكي الديناميكي كثيرًا عند تصوير الحياة البرية ، واستخدم عددًا أقل من نقاط التركيز النشطة (بين 9 و 21 نقطة تركيز بؤري). ولكن إذا كان الإجراء فوضويًا للغاية وكان لديك مجموعة من الطيور العشوائية تحلق نحوك، فإن اختيار وضع التتبع ثلاثي الأبعاد يقوم بعمل جيد إلى حد ما في العثور على موضوعك للتركيز عليه وتتبعه باستمرار.

Group-Area AF Mode

تسميات هذا الوضع حسب الأنواع الشائعة للكاميرات:

نيكون Nikon): Group AF area)

كانون Canon): Zone AF)

سوني Sony): Zone)

يستخدم وضع التركيز البؤري التلقائي للمجموعة خمس نقاط تركيز لتتبع الأهداف بدل نقطة واحدة.

عند استخدام هذا الوضع والنظر من خلال Viewfinder، سترى أربع نقاط تركيز، بينما تكون النقطة الخامسة مخفية في المنتصف.

 يمكنك تحريك جميع نقاط التركيز الأربعة إلى جميع الاتجاهات، لكن من الناحية المثالية، أنصحك بترك هذه النقاط في المنتصف، لأن نقاط الفوكس في وسط الإطار هي من النوع المتقاطع والأكثر دقة.

كيف يعمل Group-Area AF؟

عند توجيه الكاميرا إلى موضوع ما، يتم تنشيط جميع نقاط التركيز الخمس في وقت واحد للحصول على التركيز الأولي، مع إعطاء الأولوية للموضوع الأقرب للكاميرا.

يختلف هذا الوضع قليلاً عن وضع المنطقة الديناميكية ذات 9 نقاط (D9) الذي شرحناه في الفقرة السابقة، لأن D9 يستخدم 8 نقاط تركيز حول نقطة التركيز المركزية، مع إعطاء الأولوية لنقطة التركيز المركزية التي قمت باختيارها يدويا. إذا فشلت الكاميرا في التركيز باستخدام نقطة التركيز المركزية المختارة، فإنها تحاول التركيز باستخدام نقاط التركيز الثمانية الأخرى.

بينما يستخدم وضع التركيز البؤري التلقائي للمجموعة جميع نقاط التركيز الخمس في وقت واحد، وسيحاول التركيز على أقرب هدف للكاميرا، دون إعطاء الأفضلية لأي من نقاط التركيز الخمس. لهذا فإن هذا الوضع يصلح لتصوير مجموعة من الأشخاص بحيث كل الوجوه ستظهر واضحة. وأيضا باستخدام هذا الوضع تقوم الكاميرا بالتركيز على أقرب شيء للكاميرا.

متى أستطيع استخدام وضع Group-Area AF؟

الفوكس الأوتوماتيكي لمنطقة المجموعة مفيد بشكل خاص عند تصوير الطيور والحياة البرية والرياضات. في الصورة أسفله، إذا كان هدفك هو التركيز على العداءة الأمامية، فإن Group-Area AF ستنفعك، لأنها ستكتسب تلقائيًا التركيز على العداء الأقرب إلى الكاميرا وتتبعه. لذلك ليس هناك خطر من أن يقفز التركيز للعداء في الخلف.

160mm f/5.6 1/1250 ISO200

مثال جيد آخر، تريد تصوير طائر واقف على غصن شجرة، والأرض خلف الطائر مرئية بوضوح. إذا استخدمت وضع التركيز البؤري التلقائي الديناميكي الذي يستخدم النقطة المركزية بالإضافة إلى النقط المحيطة بها، في هذا الوضع كل ما تُوجِّه إليه الكاميرا هو المكان الذي ستركز فيه، إذا وجهت الكاميرا إلى الطائر، ستركز الكاميرا على الطائر. إذا أشرت بالخطأ إلى الأرض خلفه، فستركز الكاميرا على الخلفية بدلاً من الطائر. يمكن أن يكون هذا صعبًا للغاية عند تصوير الطيور الصغيرة، خاصةً عندما يتحرك الفرع أو العصا الذي يقفون عليه. 

لكن مع وضع Group-Area AF، لا يوجد تفضيل معين لأي نقطة تركيز، لذلك جميع نقاط التركيز الخمسة نشطة في وقت واحد. في هذه الحالة بالذات، نظرًا لأن الطائر أقرب شيء إلى الكاميرا، وطالما كانت إحدى نقاط التركيز الخمسة بالقرب من الطائر، ستركز الكاميرا دائمًا على الطائر وليس الخلفية.

الفوكس

بمجرد الحصول على التركيز، سيتتبع الضبط البؤري التلقائي لمنطقة المجموعة أيضًا الموضوع، ولكن أُكرر، فقط إذا كانت إحدى نقاط التركيز الخمس بالقرب من الموضوع الرئيسي (الطائر في المثال أعلى). إذا كان الهدف يتحرك بسرعة ولا يمكنك تحريك الكاميرا بشكل فعال في نفس الاتجاه، فسيتم فقدان التركيز، على غرار ما يحدث في وضع التركيز البؤري التلقائي الديناميكي 9.

فيما يتعلق بالتتبع، أجد شخصيًا أن التركيز البؤري التلقائي لمنطقة المجموعة يكون سريعًا جدًا ، ولكن من الصعب تحديد ما إذا كان سريعًا مثل Dynamic 9 AF – في بعض الحالات ، يبدو أن Dynamic 9 AF أسرع قليلاً.

استخدام وضع Group-Area AF لاكتشاف الوجه

هناك حقيقة مهمة أخرى يجب أن أذكرها، وهي أنه عند استخدام Group-Area AF في وضع AF-S ، تستطيع الكاميرا التعرف على الوجوه وتحاول التركيز على عين أقرب شخص ، هذا أمر رائع. على سبيل المثال ، إذا كنت تصور شخصًا ما بين أغصان وأوراق الشجر، فستحاول الكاميرا دائمًا التركيز على وجه الشخص بدلاً من أقرب غصن إلى الكاميرا.

100mm f/2.8 1/125 ISO125

لسوء الحظ، لا يتم تنشيط التعرف على الوجه إلا في وضع AF-S، لكن هذا الوضع يصلح فقط لتصوير الأشياء الثابتة. لذلك إذا قمت بتصوير رياضات جماعية سريعة الحركة وتحتاج إلى الكاميرا للقفل والتتبع على وجه الهدف (وليس على أقرب كائن)، فإن أفضل وضع منطقة يجب أن تستخدم هو وضع الفوكس الأتوماتيكي الديناميكي جنبا إلى جنب مع AF-C.

AUTO AF AREA 

تسميات هذا الوضع حسب الأنواع الشائعة للكاميرات:

نيكون Nikon): Auto AF Area Mode)

كانون Canon): Auto AF Area)

سوني Sony): Wide)

هذا الوضع أوتوماتيكي سيختار تلقائيًا نقاط الفوكس. لأنه يتعرف على درجات لون بشرة الشخص في الإطار وسيركز عليها تلقائيًا. إذا كان هناك عدة أشخاص في المشهد، فسيركز على الأشخاص الأقرب إلى الكاميرا. إذا لم تكتشف الكاميرا أي نغمات للجلد، فسوف تركز عادةً على أقرب وأكبر كائن في الإطار.

إذا قمت بالتصوير في وضع AF-S واخترت “Auto-Area AF”، ستعرض الكاميرا نقاط التركيز التي ستستخدمها لمدة ثانية ، مما يسمح لك برؤية المنطقة التي تركز عليها الكاميرا.

يستخدم أيضا في المواقف التي تحتاج فيها إلى التركيز بسرعة على شيء قريب من الكاميرا.

ولكن يمكن للكاميرا اختيار الهدف الخطأ أو الجزء الخاطئ من الموضوع للتركيز عليه.

لا أستخدم هذا الوضع أبدًا، لأنني أريد التحكم في مكان التركيز، بدلاً من ترك الكاميرا تفعل ذلك من أجلي.

إنه أفضل وضع للمصورين المبتدئين الذين بدأوا في استخدام أوضاع الضبط البؤري التلقائي للكاميرا، إذا كنت مبتدئ أنصحك بترك أوضاع منطقة التركيز على هذا الوضع، و التلاعب بأوضاع الفوكس التلقائي  (AF-S, AF-C, AF-A).

إذا كنت ترغب في التحكم فيما يجب التركيز عليه في صورتك، فهذا الوضع غير مناسب لك.

التركيز على العين EYE AF MODE

إذا كنت مصورًا للصور الشخصية ، فإن التركيز التلقائي بالعين هو وضع ستستخدمه بانتظام. تعتبر العيون أهم عنصر في هذا المجال، ويمكن أن يمثل الحصول على تركيز حاد على هذه الأهداف الصغيرة تحديًا، خاصة عند استخدام عمق مجال ضحل.

60mm f/2.8 1/125s ISO400

الكاميرات التي لا تحتوي على مرآة (Mirrorless) رائدة في التعرف على العين. تتضمن كاميرات سلسلة Z من نيكون الآن Eye-Detection AF كميزة قياسية جنبًا إلى جنب مع أوضاع التركيز المعتادة. تستخدم Canon أيضًا Eye AF في تشكيلة EOS R.

ومع ذلك، من بين جميع الشركات المصنعة الكبرى، تمتلك سوني (Sony) أفضل نظام تركيز بؤري تلقائي على العين. إنه يتتبع العين بشكل موثوق، حتى إذا كان هدفك يتحرك أو يرتدي نظارات أو ينظر إلى أسفل. يعمل التركيز البؤري التلقائي بالعين من Sony على الحيوانات، لذا يمكنك استخدامه في تصوير الحياة البرية أيضًا.

أخيرًا ، ضع في اعتبارك أن أوضاع منطقة التركيز البؤري التلقائي تتطور باستمرار. يتم توفير ميزات جديدة مع كل تحديث للطراز والتقدم التكنولوجي ، لذا تأكد من أن الكاميرا لديها آخر تحديثات البرامج الثابتة من أجل الحصول على ميزات جديدة، وأفضل أوضاع وأداء منطقة ضبط تلقائي للصورة!

كيف تغير أوضاع AF-Area على الكاميرا؟

لمعرفة كيفية تغيير أوضاع AF-Area على الكاميرا، مرة أخرى، أوصي بمراجعة دليل الكاميرا.

إذا كانت لديك كاميرا بمستوى المبتدئ، فغالبًا ما يتعين عليك اللجوء من خلال قائمة الكاميرا (Menu) لتغيير أوضاع AF-Area.

إذا كانت لديك كاميرا DSLR عالية الجودة أو كاميرا Mirrorless، فقد تتمكن من التبديل بسرعة بين أوضاع AF-Area المختلفة، عن طريق الضغط على مجموعة من الأزرار المختلفة. على سبيل المثال ، في كاميرا نيكون D850 DSLR، يجب عليك الضغط على زر أوضاع التركيز البؤري التلقائي نفسه الموجود في مقدمة الكاميرا ، ثم تدوير القرص الأمامي (قرص التحكم الفرعي) لتغيير وضع منطقة التركيز البؤري التلقائي.

بغض النظر عن الشركة المصنعة ، تحتوي جميع أجسام الكاميرا المتطورة على مفتاح مخصص لاختيار أفضل وضع AF-Area. 

  1. ما هو زر AF-On على الكاميرا؟

الفوكس

معظم الكاميرات تقوم بالتركيز التلقائي عند الضغط نصف ضغطة على زر التصوير. على الرغم من أن هذه ميزة رائعة، إلا أن هناك أوقاتًا سترغب فيها أن يكون الإجراءان – التركيز والتقاط صورة – منفصلين عن بعضهما البعض سأوضح لك لماذا سترغب بذلك.

تتيح لك معظم الكاميرات القيام بذلك عن طريق قفل التركيز بواسطة زر مستقل، يُسمى غالبًا AF-On، وإزالته من زر التصوير.

قد لا يبدو لهذا الزر منفعة كبيرة، ولكن ستواجه الكثير من المواقف حيث لا تريد من الكاميرا إعادة التركيز بمجرد الضغط على زر التصوير، لذا فإن AF-On هي ميزة مهمة، ونوصي باستخدامه بدلاً من الضغط نصف ضغطة على زر التصوير إذا كان ذلك ممكنًا. لا توجد سلبيات في استخدامه، بل توجد العديد من الإيجابيات.

متى يساعد AF-On في الصورة؟

في حالة ما إذا كنت تريد قفل التركيز لالتقاط عدة صور لنفس الموضوع:

ما عليك سوى الضغط على زر AF-On للتركيز، ثم لا تضغط عليه مرة أخرى حتى تلتقط مجموعة الصور التي تريدها. 

إذا كنت تريد التركيز وإعادة التكوين:

لنفترض أنك تريد تكوينًا للصورة حيث يكون موضوعك في حافة الصورة. في هذه الحالة، إذا كانت الكاميرا الخاصة بك تحتوي على عدد قليل من نقاط التركيز 11 نقطة مثلا، قد لا تصل نقاط التركيز التلقائي إلى جانب الإطار حيث تريد لموضوعك أن يكون.

لذلك، يجب أن تقوم بالتركيز فقط باستخدام إحدى النقاط الموجودة لديك، ثم قم بالضغط باستمرار على زر التصوير، وحرك  الكاميرا لكي تحصل على تكوين الصورة حيث موضوعك في حافة الإطار، مع عدم رفع الأصبع على زر التصوير، ثم التقط الصورة.

لكن، مع زر AF-On يمكنك الضغط مرة واحدة عليه لقفل التركيز، ثم يمكنك تكوين الصورة كما تريد بدلا من الضغط نصف ضغطة على زر الغالق طوال الوقت.

إذا كنت بحاجة إلى الانتظار قليلاً قبل التقاط الصورة:

قد تجد نفسك في مواقف تحتاج فيها إلى التركيز، ثم تنتظر بعض الوقت قبل التقاط الصورة. على سبيل المثال، ربما تريد تصوير طفل صغير في الحديقة، وتنتظره ليقفز. باستخدام زر AF-On ، يمكنك التركيز في المكان الصحيح والانتظار، ثم التقاط الصورة بأسرع ما يمكن عندما يحين الوقت المناسب – مع الاستمرار في الاستعداد لإعادة التركيز بسرعة إذا تحرك الهدف خارج الإطار.

هذه الأسباب، التي تجعلنا نوصي بشدة بتبديل الكاميرا من تركيز زر التصوير إلى زر AF-On. إذا كنت تستخدم زر التصوير دائمًا للتركيز ، قد يكون الأمر صعبا بعض الشيء في الأيام القليلة الأولى بعد الشروع في استخدام هذا الزر، ولكنه شيء لن تندم عليه في النهاية. (لا تحتوي بعض الكاميرات على زر AF-On ، ولكن ستجد دائمًا أحد الأزرار تخدم نفس الغرض.)

الآن لديك كل المعلومات التي تتعلق بالفوكس بما فيها الفوكس اليدوي و الفوكس الأوتوماتيكي و أوضاعه، و كذلك أوضاع AF-Area … إلخ. سيتبقى لك فقط كيفية تطبيقها في الحياة الواقعية. في الفقرة الموالية سأعطيك بعض الخطوات الرئيسية للتركيز على أهدافك من أجل الحصول على الحدة أو الدقة المثالية.

  1. الخطوات الأساسية للتركيز في التصوير الفوتوغرافي

بصفتك مصورًا، لا يوجد شيء أسوأ من صورة ضبابية للحظة رائعة. إذا كنت تريد معرفة كيفية التركيز في الكاميرا، فعليك التدرب على الخطوات التالية للتأكد من أنك تُبْقِي هدفك دائمًا قيد التركيز!

  1. حدد المكان الذي تريد التركيز عليه في الصورة

هذا يعود إلى التكوين الفني! هل تتطلع إلى إبراز موضوع في المقدمة وجعل الخلفية ضبابية؟ أم تريد تصوير صورة حيث الخلفية والمقدمة بارزتين وواضحتين؟

إذا كنت تريد إبراز موضوعك دون الاهتمام بالخلفية هذا سهل للغاية، لأنك تعرف ما ستركز عليه، يجب فقط اختيار فتحة كبيرة f/1.8 أو f/2 للحصول على عمق مجال ضيق أي خلفية ضبابية. وفيما يخص التركيز يجب تطبيق ما رأيناه في الأعلى، بمعنى إما تضبط الفوكس يدويا على موضوعك أو تختار وضع الفوكس الأوتوماتيكي ووضع المنطقة المناسبين لموضوعك.

ولكن إذا كنت في الخارج لتصوير المناظر الطبيعية. لديك مقدمة وخلفية رائعتين، وتريد التركيز على كل شيء قدر الإمكان. بطبيعة الحال ستفكر في تعيين فتحة صغيرة f/11 أو f/16  للحصول على عمق مجال واسع لكي يكون كل شيء في صورتك واضح. لكن رغم هذا لن يكون كل شيء في إطارك حادًا. فتحة العدسة وحدها لن تفي بالغرض.

 الحقيقة هي أن العدسات لا يمكنها الاحتفاظ بكل شيء – من ما هو أمامك مباشرة إلى الأفق – حاد بشكل مقبول في نفس الوقت. يمكنك التركيز على شيء قريب جدًا مع المخاطرة بتشويش الخلفية. أو يمكنك التركيز على شيء بعيد والمخاطرة بتشويش عناصر المقدمة.

إذا كنت تريد صورة حيث كل العناصر واضحة، بمعنى صورة بعمق مجال عميق، أين ستركز؟

عند تصوير صور للمناظر الطبيعية أو البنايات المعمارية أو أي نوع من التصوير الذي يحتاج عمق مجال عميق، سيتوجب عليك التركيز على شيء يسمى مسافة التركيز البؤري الفائق. لا ترتبك! سأشرح أكثر!

 مسافة التركيز البؤري Hyperfocal Distance

هي نقطة التركيز التي يجب أن تُركز عليها لتمنح صورك أعظم عمق مجال.

على سبيل المثال، ضع في اعتبارك منظرًا طبيعيًا تريد أن يظهر فيه كل شيء – المقدمة والخلفية – حادًا. إذا ركزت على المقدمة، فستظهر الخلفية ضبابية في الصورة. وإذا ركزت على الخلفية، فستبدو المقدمة خارج التركيز! كيف تصلح هذا؟ بسيط: يجب أن تركز على نقطة معينة بين المقدمة والخلفية، مما يجعل عناصر المقدمة والخلفية في المشهد تبدو حادة. تسمى نقطة التركيز هذه مسافة التركيز البؤري الفائق.

الطريقة التي أستعملها عادة للحصول على الحدة المثالية في صوري هي ببساطة هذا الجدول:

جدول تحديد مسافة التركيز البؤري

مثلا إذا كنت تملك كاميرا Crop Sensor، أي APS-C في الجدول أعلى، وتستخدم للتصوير عدسة 24mm و رقم لفتحة العدسة f/5.8، النقطة التي يجب أن تركز عليها ستكون بعيدة عن كاميرتك  ب 17 قدم.

وإذا كنت تملك كاميرا Full Frame، واستخدمت عدسة 20mm ورقم لفتحة العدسة f/22، فالنقطة التي يجب أن تركز عليها ستكون بعيدة عن الكاميرا بقدمين … و هكذا.

تطبيقات لحساب Hyperfocal Distance

لكن الطريقة الأخرى السهلة لحساب مسافة التركيز البؤري الفائق هي تحميل أحد التطبيقات التي تقوم بهذه العملية. مثل تطبيق Hyperfocal DOF. سهل الاستخدام ! ما عليك سوى كتابة اسم الكاميرا الخاصة بك، ثم البعد البؤري للعدسة الخاصة بك (16mm, 24mm, 35mm …)، وأيضا فتحة العدسة التي تستخدمها للتصوير (f/2.8, f/5.6, f/8 …). ثم اختر إذا كنت تريد المسافة البؤرية بالأمتار، فاضغط على Meters أو بالأقدام اضغط على Feets. وفي الأخير اضغط على CALCULATE HYPERFOCAL. المسافة التي حصلت عليها هي المسافة بين الكاميرا الخاصة بك و النقطة التي يجب أن تركز عليها.

توجد العديد من التطبيقات الأخرى التي تقوم بحساب المسافة البؤرية: Hyperfocal Pro ،Hyperfocal Free calculator … إلخ

بالنسبة لرأيي الشخصي، أقترح و بشدة تطبيق Photopills، هو ليس مجاني، يبلغ سعره 10 دولارات ولكن سيساعدك كثيرا في هذه العملية، و في الكثير من العمليات الأخرى.

يقدم تطبيق PhotoPills أدوات لحساب المسافة البؤرية (Hyeperfocal Distance)، وأوقات التعريض (Exposure Time) وعمق المجال (depth Of Field)، ومجال الرؤية (Field of View) والفاصل الزمني (Time Lapse) وغير ذلك بكثير. يتضمن التطبيق أيضًا مقالات إرشادية. إذا كنت تريد رفيقًا للتصوير الفوتوغرافي يفعل كل شيء عمليًا، فهذا التطبيق هو الأمثل.

لنعد الآن لموضوع hyperfocal Distance، عندما يكون مشهدك لا يحتوي على شيء في المقدمة للتركيز عليه، ولكنك تريد التركيز على الجبال البعيدة في الخلفية. في هذه الحالة، استخدم التركيز على ما لانهاية.

سأشرح في مقال آخر كيفية استخدام مسافة التركيز البؤري الفائق (Hyperfocal Distance) للحصول على الحدة المثالية في الصور.

أظن أن كل شيء واضح فيما يخص الخطوة الأولى من كيفية التركيز في التصوير الفوتوغرافي، لننتقل الآن إلى الخطوة الثانية.

  1. التركيز اليدوي أم التركيز الأوتوماتيكي Manual Focus Vs AUTOFOCUS

يرجع اختيار استخدام التركيز اليدوي أو التركيز البؤري الأوتوماتيكي، إلى مقدار الوقت المتاح لك لضبط تركيزك وظروف الإضاءة داخل المشهد.

عادةً ما تكافح الكاميرا للتركيز التلقائي في الإضاءة المنخفضة، لذا فإن خيار التركيز البؤري اليدوي هو الأفضل في هذه الحالة. عند تصوير مجرة درب التبانة مثلا. أو إذا كان الهدف ثابتا (تصوير المناظر الطبيعية). أما إذا أردت تصوير شيء يتحرك، طائر أو شخص يقف بين الأشجار و غير ذلك فأكمل القراءة!

  1. بدّل التركيز من “M” إلى “AF” على العدسة والكاميرا

إذا قررت استخدام الفوكس الأوتوماتيكي للكاميرا، فيجب عليك تبديل تركيز الكاميرا إلى هذا الوضع. يتم التحكم في معظم الضبط البؤري داخل الكاميرا من خلال مفتاح مخصص على العدسة أو الجسم المسمى AF/MF أو A/M.

من خلال تمكين التركيز التلقائي على عدسة الكاميرا ، تستطيع الآن التلاعب بأوضاع التركيز التلقائي في الكاميرا التي تمت مناقشتها سابقًا.

  1. حدد أفضل وضع تلقائي للفوكس (AUTOFOCUS Modes)

بمجرد تنشيط وظيفة التركيز البؤري التلقائي ، يجب عليك اختيار أفضل وضع ضبط تلقائي للصورة لهدفك.

  • يعد التركيز الأوتوماتيكي الفردي (AF-S) مثاليًا للصور الشخصية والمناظر الطبيعية، وهو الخيار المعتاد إذا كنت تقوم بتصوير هدف ثابت.
  • يكون الفوكس الأوتوماتيكي المستمر (AF-C) أفضل إذا كان هدفك يتحرك، كما هو الحال مع تصوير الحياة البرية أو الحركة.
  • اختر التركيز البؤري التلقائي (AF-A) إذا كان هدفك غير متوقع ويمكن أن يكون ثابتًا أو متحركًا، مثل الطيور.
  1. اضبط نمط منطقة التركيز وفقًا للموضوع (AUTOFOCUS Area Mode)

 عند الوصول لمرحلة اختيار وضع AF-Area بمعنى وضع منطقة الفوكس الأوتوماتيكي، عليك طرح بعض الأسئلة على نفسك: كم عدد نقاط التركيز البؤري التلقائي التي تعتقد أنك ستحتاجها لتصوير عصفور فوق غصن الشجرة مع الحفاظ عليه واضح؟ هل موضوعك ثابت وتريد تصويره وجعله في منتصف التكوين أو الإطار؟ إذا كان الأمر كذلك ، فإن النقطة الواحدة هي أفضل وضع للمنطقة يمكنك استخدامه في هذه الحالة. أما إذا كان موضوعك يتحرك عبر الإطار كحالة العصفور، وضع المنطقة الديناميكية هو الخيار الأفضل.

تذكر أن نقاط التركيز في التصوير الفوتوغرافي هي المفتاح لاكتشاف وتتبع هدفك، ونقطة التركيز المركزية هي الأسرع والأكثر دقة. يمكنك أيضًا ترك التتبع وتركيز الصورة على النظام التلقائي للكاميرا عن طريق تحديد وضع منطقة التركيز البؤري التلقائي في بعض المواقف المحددة إذا كنت مضطراً.

  1. اضغط على زر التصوير نصف ضغطة أو استخدم التركيز على الزر الخلفي (AF-On)

اضغط على زر التصوير (والذي يسمى أيضا زر تحرير الغالق) نصف ضغطة من أجل التركيز. بمجرد اكتشاف صورة مركزة، ستصدر الكاميرا صوت تنبيه، وتحول نقطة التركيز إلى اللون الأخضر، أو تستخدم بعض الطرق الأخرى لتأكيد التركيز، يختلف هذا حسب نوع وطراز الكاميرا.

إذا كنت تستخدم التركيز البؤري التلقائي المستمر (AF-C) وكان هدفك متحركًا ، فاترك أصبعك على الزر ليبقى مضغوطًا نصف ضغطة فقط، حتى يتمكن التركيز البؤري التلقائي من تتبع هدفك.

ثم اضغط ببساطة على زر الغالق جيدا لالتقاط الصورة!

يستخدم العديد من المصورين أيضًا زر AF-On الذي قمت بشرحه جيدا في الأعلى. إذا ركزت بهذه الطريقة، فما عليك سوى الضغط مرة واحدة على زر AF-ON للتركيز و تتبع الهدف، وزر تحرير الغالق للتصوير.

  1. تحقق من تركيزك وأعد تعديله إذا لزم الأمر

ألق نظرة على صورتك وتحقق مما إذا كان تركيزك صحيحًا!

للقيام بذلك، استخدم دائمًا شاشة LCD الخاصة بالكاميرا، وقم بتكبير التفاصيل الرئيسية للصورة. إذا لم يكن التركيز جيدًا كما توقعت، فحاول التركيز بشكل أبطأ إذا كنت تستخدم التركيز اليدوي، أو قم باستخدام منطقة تركيز مختلفة إذا كنت قد استخدمت التركيز التلقائي.

قد يبدو التركيز في التصوير الفوتوغرافي أمرًا صعبًا ، ولكن كلما فهمت كيفية عمل التركيز ، أصبحت هذه العملية أسرع!

خاتمة

نأمل أن يساعدك دليل التركيز في التصوير على فهم الاستخدامات العديدة لأنظمة التركيز الخاصة بالكاميرا. إذا كان التركيز البؤري التلقائي هو ما تفضله ، فإن فهم كل من تركيز الكاميرا وأوضاع منطقة التركيز التلقائي سيضمن حصولك على أقصى استفادة من نقاط تركيز التصوير الفوتوغرافي.

ومع ذلك ، أوصي بالتدرب على وضع التركيز اليدوي ، خاصة في المواقف التي تمثل تحديًا للتركيز التلقائي للكاميرا ، مثل التصوير في الإضاءة المنخفضة.

بغض النظر عن طريقة التركيز التي تختارها ، لا تنس التحقق من تركيزك على شاشة LCD بعد التصوير ، وقم بتكبير التفاصيل لمعرفة ما إذا كان كل شيء بالدقة التي تريدها.

التركيز موضوع عميق في التصوير الفوتوغرافي من المهم جدًا فهمه. عندما تكون صورك مركزة بشكل صحيح ، ستكون حادة ومفصلة ، مع إحساس بالنية والمهارة وراءها. ينطبق هذا على كل أنواع التصوير الفوتوغرافي ، من الرياضة إلى المناظر الطبيعية. من الأفضل أن تتعلم الأشياء بالطريقة الصحيحة حتى لا تقع في عادات سيئة على طول الطريق.

إذا كان هناك أي شيء آخر تريد معرفته حول فهم نقاط التركيز أو كيفية عمل التركيز في التصوير الفوتوغرافي، فلا تتردد في ترك تعليق أدناه!

1 أفكار بشأن “الفوكس (Focus): الدليل الكامل لإتقان التركيز في التصوير الفوتوغرافي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *