الصفحة الرئيسية » المبتدئين » أساسيات التصوير للمبتدئين 5#: الفوكس (Focus)

أساسيات التصوير للمبتدئين 5#: الفوكس (Focus)

قد تشتري كاميرا و عدسة باهظتي الثمن، لكن عند التصوير تجد أن صورك ليست واضحة بما يكفي. قد تعتقد أن المشكل في الكاميرا أو العدسة، ولكن في معظم الأوقات السبب هو مجرد أخطاء يرتكبها المصور عند التصوير. يمكنك تجنب هذه المشكلات من خلال فهم كيفية تركيز الكاميرا بشكل صحيح (focus).

أولا، ما هو الفوكس (focus)؟

عدسة الكاميرا مثل عينيك تماما. لا يمكن أن ترى الشيء بوضوح إلا بعد التركيز عليه.

فمثلا إذا وضعت أصبعك أمام عينيك وركزت النظر عليه، ستلاحظ أن ما خلفه ضبابي (بمعنى خارج منطقة التركيز)،

الآن حرك عينيك إلى أحد تلك الأشياء في الخلفية وحاول إلقاء نظرة عليها، سينتقل تركيزك من الأصبع إلى ذلك الشيء. في هذه الحالة أصبعك هو ما سيظهر ضبابي. هذا بصفة عامة هو التركيز.

الآن بعد أن عرفت ماذا يعني الفوكس (focus) في التصوير الفوتوغرافي، حان الوقت لمعرفة أنواعه في الكاميرا (الفوكس اليدوي والفوكس الأوتوماتيكي)،

الفوكس اليدوي – Manual Focus

الفوكس اليدوي لا يستخدم كثيرا من طرف المصورين، لأنه غير عملي ويحتاج وقت طويل لضبطه، يصلح عمومًا لتصوير الأشياء الثابتة، أو إذا كانت الكاميرا لديك تواجه مشكلة في التركيز، كما هو الحال في الظروف المظلمة، فإن التركيز أو الفوكس اليدوي يتيح لك تجاوز أي مشكلات، ويعمل بشكل أفضل إذا كنت قادرًا على استخدام حامل ثلاثي القوائم (Tripod).

تعد المناظر الطبيعية والاستوديو والماكرو من الأنواع التي ينفع فيها الفوكس اليدوي.

استخدامه على الكاميرا سهل! أولاً، تحتاج إلى تبديل العدسة من الفوكس التلقائي إلى الفوكس اليدوي. تقوم بذلك إما من خلال تحريك المفتاح الموجود على جانب العدسة من AF إلى MF أو من A إلى M اعتمادًا على العدسة. قد تجد هذا الزر أو يمكنك الوصول إليه من خلال القائمة. 

بعد ذلك، أحضر الكاميرا إلى عينيك وقم بتأطير اللقطة. اضغط نصف ضغطة على زر التصوير لبدء التركيز.

ثم قم بتدوير حلقة الفوكس بالعدسة، إلى أن ترى الهدف الذي تريد تصويره واضح.

حلقة الفوكس توجد في الجزء الأمامي من العدسة.

الفوكس الأوتوماتيكي وأوضاعه – AUTO focus Mode

يستخدم معظم المصورين الفوكس الأوتوماتيكي أكثر من الفوكس اليدوي. السبب الرئيسي هو الراحة ببساطة؛ إنه أسهل من التركيز يدويًا. يميل التركيز البؤري التلقائي أيضًا إلى أن يكون أسرع، وفي كثير من الحالات يكون أيضًا أكثر دقة (مثل تتبع التركيز على هدف متحرك). هذا هو السبب في أن مصوري الرياضة والحياة البرية يميلون إلى الاعتماد بشكل كبير على التركيز البؤري الأوتوماتيكي.

تم تجهيز معظم الكاميرات الرقمية بعدة أوضاع فوكس مختلفة لمواقف عديدة. حيث ستجد وضع الفوكس الأوتوماتيكي الذي يصلح لتصوير صورة شخصية لشخص ثابت، ووضع آخر لتصوير شخص يركض أو طائر يطير. لنتعرف باختصار على كل وضع من أوضاع الفوكس الأوتوماتيكي.

ولكن قبل هذا، أين يمكنك إيجاد أوضاع الفوكس الأوتوماتيكي؟

نظرًا لأن هذه الأوضاع هي أحد أكثر وظائف الكاميرا الأساسية، يجب أن تراها فورًا عند الضغط على القائمة.

بينما في كاميرات أخرى قد تجد زر مخصص للوصول بسرعة إلى أوضاع الفوكس الأوتوماتيكي، يختلف مكان هذا الزر باختلاف نوع وطراز الكاميرا. لنعد الآن إلى أوضاع الفوكس الأوتوماتيكي.

وضع  AF-S / ONE-SHOT AF) Single Autofocus)

في هذا الوضع إذا ركزت على موضوعك وتحرك، فلن تضبط الكاميرا التركيز مرة أخرى لتتبعه، لذلك سيتعين عليك التركيز عليه مرة أخرى.

يصلح هذا الوضع لتصوير الأهداف الثابتة، مثل الصور الشخصية، والماكرو، والهندسة المعمارية حيث لا توجد حاجة لتتبع هدف متحرك.

واستخدامه سهل جدا! أولا بعد الدخول إلى قائمة أوضاع الفوكس الأوتوماتيكي، تختار AF-S إذا كانت لديك Nikon، أو ONE-SHOT AF في Canon، ثم توجه الكاميرا إلى موضوعك الثابت، ثم تضغط نصف ضغطة على زر التصوير إلى أن تحصل على التركيز، بمعنى ترى موضوعك واضح وأكثر دقة، وفي الأخير تضغط جيدا على زر التصوير لتلتقط الصورة.

أستخدم دائمًا AF-S لتصوير المناظر الطبيعية ، جنبًا إلى جنب مع الفتحات الضيقة مثل f/16 لأنها تمنحني عمقًا واسعًا للمجال، بمعنى كل عناصر الصورة واضحة.

  وضع الفوكس التلقائي المستمر AUTOFOCUS Continuous

يرمز له  ب AF Continuous في Sony أو AF-C Mode في Nikon، ويُعرف أيضًا باسم “AI Servo” في عالم Canon. يُستخدم هذا الوضع لتتبع الأهداف المتحركة، مثل تصوير الأحداث الرياضية والحياة البرية والحركة السريعة، ستستمر الكاميرا في تتبع موضوعك إذا تحرك داخل الإطار.

أما بالنسبة لطريقة استخدامه فهي الأخرى سهلة ! عندما ترغب في التركيز على هدف متحرك، يجب الضغط على زر التصوير نصف ضغطة بدون رفع أصبعك عليه، ثم تتبع الهدف بالكاميرا والضغط جيدا لالتقاط الصورة.

وضع AF-A) Auto AF)

تحتوي بعض الكاميرات أيضًا على وضع يسمى  AF-A في Nikon، أو AI Focus AF في Canon، وهو في الأساس وضع يقوم بالتبديل تلقائيًا بين وضعي AF-S و AF-C. إذا اعتقدت الكاميرا أن الهدف ثابت، فإنها تتحول أوتوماتيكيا إلى AF-S ، وإذا تحرك الهدف، فسيتحول تلقائيًا إلى وضع AF-C.

بعد تحديد وضع الفوكس الأوتوماتيكي الذي يناسب الموضوع الذي اخترته، حان الوقت لتحديد وضع منطقة الفوكس (Focus Area Mode). لا ترتبك! أكمل القراءة وستفهم كل شيء.

أوضاع منطقة التركيز (AUTOfocus Area Mode)

اختيار أوضاع AF-Area معناه أنك تخبر الكاميرا بالمنطقة التي تريد أن تركز فيها على موضوعك. إذا مثلا أردت تصوير شيء وجعله في جانب الإطار، عليك إخبار الكاميرا أن موضوعك في المنطقة جانب الإطار. في الصورة أسفل، لأن الموضوع الرئيسي الذي هو الدعسوقة في جانب الإطار، يجب على المصور اختيار النقطة في الجانب (المربع الأحمر الصغير فوق الدعسوقة)، أي أنه يخبر الكاميرا بالمكان أو المنطقة الذي يريدها أن تقوم بالتركيز فيها. 

فأوضاع AF-Area تحدد كيفية استخدام نقاط الفوكس الأوتوماتيكي (المربعات الصغيرة في الصورة أعلى) لتحقيق التركيز داخل المشهد بدقة.

عادةً، كلما زادت تكلفة الكاميرا، زادت نقاط التركيز التلقائي. على سبيل المثال، تحتوي كاميرات المبتدئين مثل Nikon D3300 على 11 نقطة فوكس للصورة. لذلك ستجدونها بسعر منخفض مقارنة بالكاميرات التي تحتوي على نقاط فوكس أوتوماتيكي كثيرة، مثل   كاميرا Sony A9 الاحترافية التي تحتوي على 693 نقطة فوكس للصورة.

فاختيار منطقة الفوكس (AF-Area) معناه اختيار نقطة أو مجموعة من نقط الفوكس لإخبار الكاميرا بالمكان الذي تريد منها أن تركز عليه. هذا كل شيء !!

باختصار، هذه هي أوضاع AF-Area في التصوير الفوتوغرافي:

وضع منطقة التركيز البؤري التلقائي لنقطة واحدة SINGLE-POINT AF AREA MODE

تسميات هذا الوضع في الأنواع الشائعة من الكاميرات:

نيكون Nikon): Single-Point AF)

كانون Canon): Manual AF Point)

سوني Sony): Center / Flexible Spot)

عند اختيار وضع منطقة الفوكس الأوتوماتيكي “نقطة واحدة”، تستخدم الكاميرا نقطة تركيز واحدة فقط تختارها أنت للتركيز على هدفك، ويمكنك تحريكها.

لذلك إذا قمت بتحريك نقطة التركيز الخاصة بك لأعلى / لأسفل / لليسار / لليمين، ستقوم الكاميرا بالتركيز فقط على نقطة الفوكس المحددة هذه.

يمنحك هذا الوضع دقة فائقة، لأنه يسمح لك بتحديد نقطة تركيز بؤري تلقائي واحدة فقط. هذا يعني أنه يمكنك إخبار الكاميرا بدقة أين تريد التركيز عليها. إنه أكثر ملاءمة للأهداف الثابتة مثل تصوير المناظر الطبيعية، تصوير الماكرو، تصوير الصور الشخصية الثابتة، تصوير المباني…

وضع منطقة الفوكس الأوتوماتيكي الديناميكي DYNAMIC AF AREA MODE

تسميات هذا الوضع حسب أنواع الكاميرات الشائعة:

نيكون Nikon): Dynamic AF area)

كانون Canon): AF Point Expansion)

سوني Sony): Lock-on: Flexible spot)

باستخدام هذا الوضع، يمكنك أيضًا تحديد نقطة تركيز واحدة يدويًا، لكن إذا تحرك الهدف، تستخدم الكاميرا النقطة التي حددتها بالإضافة إلى بعض النقاط المحيطة بها للحفاظ على وضوح الهدف وعدم فقدانه. للقيام بذلك، تحتاج إلى تتبع الموضوع بالكاميرا للتأكد من بقائه قريب من نقطة التركيز التي حددتها أو النقط المحيطة بها.

يعمل وضع منطقة الفوكس الأوتوماتيكي الديناميكي بشكل رائع مع الأهداف سريعة الحركة، مثل الطيور لأنه ليس من السهل الحفاظ على التركيز على الطيور أثناء الطيران. وينفع أيضا لتصوير الرياضة.

وضع منطقة AF التلقائي AUTO AF AREA MODE

تسميات هذا الوضع حسب الأنواع الشائعة للكاميرات:

نيكون Nikon): Auto AF Area Mode)

كانون Canon): Auto AF Area)

سوني Sony): Wide)

هذا الوضع أوتوماتيكي سيختار تلقائيًا نقاط الفوكس. لأنه يتعرف على درجات لون بشرة الشخص في الإطار وسيركز عليها تلقائيًا. إذا كان هناك عدة أشخاص في المشهد، فسيركز على الأشخاص الأقرب إلى الكاميرا. إذا لم تكتشف الكاميرا أي نغمات للجلد، فسوف تركز عادةً على أقرب وأكبر كائن في الإطار.

يستخدم هذا الوضع في المواقف التي تحتاج فيها إلى التركيز بسرعة على شيء قريب من الكاميرا.

يوجد أوضاع أخرى ل AF-Area ولكن هذه الأوضاع التي ذكرناها هي الأساسية. إذا كنت تريد التعمق في هذه الأوضاع واكتشاف الأوضاع المتبقية فإليك هذا المقال.

الآن لنتعرف على الأخطاء التي يقوم بها أغلب المصورين.

خطأ التركيز الأكبر الذي يقوم به المصورين المبتدئين

الخطأ الأكبر الذي يقوم به المصورين في التركيز، هو أنهم لا يكونون دقيقين في تركيزهم. عندما أسأل أحد المبتدئين في التصوير عن المكان الذي يركز فيه، أحصل على إجابات مثل، “على وجه الشخص”. حقيقة الأمر هي أن “الوجه” أكبر بكثير من مساحة للتركيز عليها للصور الشخصية.

مثلا، تريد التقاط صورة لشخص ما. الآن بعد أن تعلمت كيفية استخدام عمق المجال الضحل من الجزء الثاني من هذه السلسلة، من الضروي تجربة استخدامه خصوصا في تصوير الصور الشخصية للحصول على خلفية ضبابية. لهذا قم باستخدام فتحة f/2.8 أو أقل.

افترض أنك تستخدم عدسة مقاس 100 مم وتقف على بعد 7 أقدام (2.1 متر) من الشخص الذي تريد تصويره. هل تعلم أنه باستخدام هذه الإعدادات، تكون 3.5 سم فقط من الصورة حادة؟ هذا يعني أنه إذا ركزت على خد الشخص، فإن عينه وأنفه ستكون خارج التركيز أو مشوشة جزئيًا.

لذا، إذا كنت تريد أن تظهر صورك واضحة وحادة، فأنت بحاجة إلى التركيز بدقة والتأكد من أن لديك عمق مجال كافٍ لجعل الموضوع يظهر بوضوح.

عند التقاط الصور الشخصية، أنصحك دائما بالتركيز على عين الشخص.

أما فيما يخص المناظر الطبيعية، فعليك التركيز على نقطة تسمى المسافة البؤرية للفوكس.

على سبيل المثال، ضع في اعتبارك منظرًا طبيعيًا تريد أن يظهر فيه كل شيء – المقدمة والخلفية – حادًا وواضح. إذا ركزت على المقدمة، فستظهر الخلفية ضبابية في الصورة. وإذا ركزت على الخلفية، فستبدو المقدمة خارج التركيز حتى باستخدام فتحة ضيقة! كيف تصلح هذا؟ بسيط: يجب أن تركز على نقطة معينة بين المقدمة والخلفية، مما يجعل عناصر المقدمة والخلفية في المشهد تبدو حادة. تسمى نقطة التركيز هذه مسافة التركيز البؤري الفائق.

الطريقة التي أستعملها عادة للحصول على الحدة المثالية في صوري هي ببساطة هذا الجدول:

 مثلا إذا كنت تملك كاميرا Crop Sensor، الذي يرمز لها ب APS-C في الجدول أعلى، وتستخدم للتصوير عدسة 24mm ورقم لفتحة العدسة f/5.8، النقطة التي يجب أن تركز عليها ستكون بعيدة عن كاميرتك  ب 17 قدم.

وإذا كنت تملك كاميرا Full Frame، واستخدمت عدسة 20mm و رقم لفتحة العدسة f/22 فالنقطة التي يجب أن تركز عليها ستكون بعيدة عن الكاميرا بقدمين … و هكذا.

تطبيقات لحساب Hyperfocal Distance

الطريقة الأخرى السهلة لحساب مسافة التركيز البؤري الفائق هي تحميل أحد التطبيقات التي تقوم بهذه العملية. مثل تطبيق Hyperfocal DOF. سهل الاستخدام ! ما عليك سوى كتابة اسم الكاميرا الخاصة بك، ثم البعد البؤري للعدسة الخاصة بك (16mm, 24mm, 35mm …)، وأيضا فتحة العدسة التي تستخدمها للتصوير (f/2.8, f/5.6, f/8 …). ثم اختر إذا كنت تريد المسافة البؤرية بالأمتار، فاضغط على Meters أو بالأقدام اضغط على Feets. وفي الأخير اضغط على CALCULATE HYPERFOCAL. المسافة التي حصلت عليها هي المسافة بين الكاميرا الخاصة بك و النقطة التي يجب أن تركز عليها.

توجد العديد من التطبيقات الأخرى التي تقوم بحساب المسافة البؤرية: Hyperfocal Pro ،Hyperfocal Free calculator … إلخ

هذا باختصار كل ما يخص الفوكس. لكن أفضل طريقة لتعلم أساسيات التصوير هي رؤية أمثلة حقيقية. يمكنك رؤية الكثير في مقالنا الخاص بأوضاع ومناطق الفوكس!

خاتمة

يمكن أن يبدو تعلم أساسيات التصوير وكأنه مهمة شاقة. هناك الكثير من مفاهيم التصوير الفوتوغرافي التي يجب فهمها، ويمكن أن تكون الكثير من المعلومات مربكة في البداية.

ومع ذلك ، أنا متأكد من أن استخدام دليل التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين هذا سيجعل العملية أسهل بالنسبة لك. نصيحتي هي تعلم أساسيات التصوير واحدة تلو الأخرى. افهم النظرية ، وتحقق من الأمثلة ، والأهم من ذلك ، حاول وضعها موضع التنفيذ!

نصيحتي الأخيرة لأي شخص يبدأ في التصوير الفوتوغرافي هي ألا يكون خجولًا ، لذلك إذا كانت لديك أية أسئلة ، فلا تتردد في تركها في التعليقات!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *