هناك العديد من الأشياء التي تحدد جودة صورك، أهم هذه الأشياء هي العدسات التي تستخدمها.
عند التسوق لشراء العدسات، من المهم معرفة نوع التصوير الذي تريد أن تتبعه لكي تشتري العدسة المناسبة لنوعك.
لا توجد عدسة واحدة مثالية لكل موقف، لذا ستحتاج إلى الموازنة بين إيجابيات وسلبيات الخيارات المختلفة واختيار أفضل حل وسط.
في هذا الدليل البسيط ستجد كل ما تحتاج لمعرفته حول أنواع عدسات الكاميرا في التصوير الفوتوغرافي واستخداماتها المختلفة.
الأنواع الرئيسية لعدسات الكاميرا
قد يكون الأمر مربكًا للغاية عند الدخول في عالم التصوير الفوتوغرافي خصوصاً عندما تكتشف عدد أنواع عدسات الكاميرا الموجودة.
بصفة عامة يمكن تقسيم عدسات الكاميرا كلها إلى نوعين رئيسيين، عدسات التقريب (Zoom Lenses) والعدسات الأولية (Prime Lenses).
سنشرح ما هو تعريف كل نوع أدناه.
ما هي عدسات الزوم – Zoom Lenses؟
عدسات الزوم هي ببساطة العدسات التي تقوم بالتقريب. أي أن طولها البؤري يتغير. يمكنك التصوير من مسافات قريبة كما يمكنك تصوير الأشياء البعيدة دون تحريك قدميك.
هذه السمة مفيدة للتصوير الفوتوغرافي في الشوارع، والحياة البرية وحفلات الزفاف، لأنها تسمح لك بالبقاء في مكان واحد (بدون الركض أو التواء الكاحلين) والتكبير لأطوال بؤرية متعددة.
أكثر هذه العدسات شيوعًا هي العدسة 70-200 مم التي تستخدم من قبل مصوري حفلات الزفاف.
باستخدام عدسة 70-200 مم على سبيل المثال، يمكنك التكبير من الطول البؤري 70 مم حتى 200 مم وكل الأطوال البؤرية بينهما.
تحتوي عدسات الزوم على زجاج أكثر، مما يساعد في مرونتها، لكنها تميل أيضًا إلى أن تكون أكبر وأثقل وأيضاً جودة صورها منخفضة قليلا بالمقارنة مع العدسات الأولية التي سنتحدث عنها في الفقرة الموالية.
ومن حيث الفتحة القصوى، أي إلى أي حد يمكن لفتحة العدسة أن تُفتح لتجمع الكثير من الضوء عند التصوير في الإضاءة المنخفضة، يمكنك العثور على عدسات الزوم في فئتين:
- عدسات الزوم ذات الفتحة المتغيرة، مثل عدسة 18-135 مم بفتحة متغيرة f/3.5 – 5.6 ستتغير الفتحة القصوى عبر نطاق الزوم من f/3.5 إلى f/5.6.
يمكنك معرفة كل المعلومات عن فتحة العدسةفي التصوير (Aperture) في مقالنا: ما هي فتحة العدسة و ما علاقتها بعمق المجال.
- بينما في عدسات الزوم ذات الفتحة الثابتة، مثل عدسة 24-70 مم f/4 ستظل الفتحة القصوى كما هي. تعتبر هذه العدسات هي المفضلة بالنسبة للمصورين.
ما هي عدسات البرايم – Prime Lense؟
عدسات البرايم لها طول بؤري ثابت، مما يعني أنه لا يمكنك تقريب موضوعك عند استخدامها.
لهذا السبب، تنتج عدسات البرايم أو العدسات الأساسية صورًا بجودة أعلى بكثير من عدسات الزوم بشكل عام، ولكنك ستحتاج إلى معرفة الموقف الذي يمكنك استخدامه فيه.
على سبيل المثال، تعد عدسة البرايم مقاس 50mm، والمعروفة باسم Nifty Fifty، مثالية لتصوير الاشخاص، حيث يُنظر إلى بعدها البؤري على أنه أقرب ما يمكن إلى العين البشرية.
من ناحية أخرى، عادةً ما يتم استخدام العدسة الأساسية مقاس 24 مم بشكل أفضل بواسطة مصوري المناظر الطبيعية.
نظرًا لعدم احتوائها على أجزاء متحركة داخلية، تميل عدسات البرايم إلى أن تكون أرخص وأخف وزنًا، فضلاً على أنها تتمتع بجودة بصرية أفضل من عدسات الزوم.
على الجانب السلبي، لن تكون قادرًا من الاقتراب أو الابتعاد من الموضوع الذي تريد تصويره دون التحرك جسديًا.
داخل كل من عدسات البرايم وعدسات الزووم، توجد مجموعة متنوعة من العدسات، وكلها ذات أطوال بؤرية مختلفة. لنكتشفها معاً.
أنواع عدسات الكاميرا في التصوير الفوتوغرافي
العدسات المقربة – Telephoto Lens
تتيح لك هذه العدسات المقربة أو عدسات Telephoto التقاط الأشياء البعيدة جدًا أو التي يصعب الاقتراب منها.
مجال رؤية عدسات التيليفوطو ضيق، بمعنى عندما تصور بعدسة Telephoto ستلتقط موضوعك فقط مع القليل من محيطه.
تتراوح هذه العدسات من 85mm إلى 400mm ولها زاوية رؤية تتراوح من 10 إلى 30 درجة.
عدسات التيليفوطو تضغط الخلفية، بمعنى تقوم بتقريب الخلفية من الموضوع. هذا رائع عند تصوير الأشخاص.
هذه العدسات عادة ما تندرج ضمن عدسات الزوم، مما يعني أنها نادراً ما تندرج ضمن فئة عدسات البرايم.
قلت نادراً لأنه توجد عدسات التيليفوطو من فئة عدسات البرايم مثل عدسة Canon EF 300mm f/4L
تُستخدم العدسات المقربة عادةً في الرياضة، وتصوير الحياة البرية، والتصوير الفلكي، والتقاط تفاصيل محددة في المناظر الطبيعية. يمكن استخدامها أيضًا في التصوير الفوتوغرافي في الشوارع.
التُقطت الصورة أعلاه للاعب وسط الملعب بعدسة تيليفوطو 200mm.
للتوضيح فقط: حين أقول عدسة 200mm ليس معناها أنها عدسة برايم 200mm ذات طول بؤري ثابت، ولكن قد تكون عدسة زوم 70-200 والتُقطت الصورة بالبعد 200mm.
عدسات التيليفوطو رائعة أيضاً لالتقاط تلك الصورة بقدر كبير من البوكيه (الخلفية الضبابية). تخيل تلك اللقطات للحيوانات في البرية مع كل شيء ضبابي في الخلفية.
عدسات التيليفوطو جيدة جداً عند تصوير الأشخاص الذي يعرف بمصطلج تصوير البورتريه (Portrait Photography) إذا كانت لديك مساحة، لأنك ستحتاج إلى العودة للوراء لالتقاط الجسم بأكمله.
الجانب السلبي لـ Telephoto هو أنها أثقل بشكل عام، وتحتاج إلى الترايبود لحملها، كما أنها باهظة الثمن. لذلك إذا كنت مبتدئًا، فتجنب شرائها إلا إذا كنت تعرف كيف ومتى تستخدمها.
أنواع عدسات Telephoto
يتم تقسيم عدسات التيليفوطو إلى ثلاث فئات: تقريب قصير (Short Telephoto)، تقريب متوسط (Medium telephoto)، تقريب فائق (Super Telephoto).
- يبلغ الطول البؤري للعدسات التقريب القصير عادةً من 85 مم إلى 135 مم. هذه العدسات مناسبة لجميع أنواع التصوير، بشرط أن تقوم بالتصوير عن بعد قليلاً.
- عادة ما يكون لعدسات التقريب المتوسط طول بؤري من 135 مم إلى 400 مم. لذلك، فهي الأنسب لتصوير الرياضات أو الحياة البرية، أو أي نوع من التصوير الذي لا يمكنك فيه الاقتراب كثيرًا من موضوعك.
- عدسات التقريب الفائق Super telephoto هي ما سنتحدث عنها في الفقرة المواليه.
عدسات Super Telephoto
لعدسات Super Telephoto طول بؤري يزيد عن 400 مم، مما يجعلها رائعة لتصوير الرياضات التي تتضمن مسافة كبيرة، مثل الجولف. كما أنها مثالية لتصوير الحياة البرية الخطيرة وعلم الفلك.
لكنها ضخمة وثقيلة ومكلفة جداً.
العدسة العادية – Normal Lenses
في الكاميرا، العدسة العادية عادة ما تكون 50 مم. هذا يعني أنها تشبه إلى حد كبير ما تراه العين البشرية.
لذلك تعتبر عدسة 50mm صالحة تقريباً لتصوير كل شيء من المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية إلى تصوير الأشخاص والحيونات. ولكن عندما ترغب في التخصص في مجال معين من مجالات التصوير يجب أن تشتري العدسة المناسبة لمجالك.
إذا كنت مهتم بهذه العدسة يمكنك الاطلاع على مقالنا: 9 أسباب تجعلك حتما تشتري عدسة 50mm.
عدسات واسعة الزاوية – Wide Angle Lens
تحتوي العدسات واسعة الزاوية على مجال بؤري أوسع، مما يسمح لك بشكل أساسي بالتقاط المزيد من المشهد أمامك. ومن هنا جاء مصطلح “زاوية عريضة”.
العدسات ذات الزاوية الواسعة عمومًا لها طول بؤري بين 14 و 35 ملم.
هذه العدسات قد تجدها إما برايم ببعد بؤري واحد ثابت مثل عدسة nikon 24mm f/1.8 أو canon 14mm f/2.8 … إلخ
أو قد تجدها ضمن فئة عدسات الزوم مثل عدسة Sigma nikon 24-35 mm f/2 أو عدسة Sigma 14-24 for nikon أو غير ذلك.
تعد هذه العدسات مثالية لتصوير المناظر الطبيعية، حيث يمكنك التقاط الكثير من المشهد الذي أمامك والتأكد من حصولك على المشهد الكامل لما تقوم بتصويره.
كما أنها رائعة لتصوير البنايات، حيث ستتمكن من التقاط المبنى بأكمله أمامك.
هذا النوع من العدسات رائع جداً عند التصوير الليلي، حيث ستتمكن من التقاط الكثير من النجوم في صورك.
تتمثل إحدى الميزات الرئيسية الأخرى لهذه الأنواع من العدسات في قدرتها على إنشاء عمق مجال كبير. يتيح ذلك للمصور التقاط الصور حيث يكون معظم المشهد حادًا وواضح للغاية.
على الجانب السلبي، كلما كان البعد البؤري أقصر في العدسة، كلما زاد التشويه الذي ستراه في صورك خصوصاً في جوانب الصورة.
عند استخدام عدسة بزاوية واسعة مثل 16mm، يوصى بتجنب وضع العناصر المهمة بالقرب من جوانب الإطار لأنها ستظهر مشوهة.
لا تُستخدم العدسات ذات الزاوية الواسعة غالبًا لالتقاط الأشياء عن قرب أو عند تصوير البورتريه (تصوير الأشخاص) بل تستخدم عند التقاط منظر شامل.
عدسات عين السمكة – Fisheye Lens
عدسة عين السمكة هي في الأساس عدسة ذات زاوية عريضة للغاية يمكنها أن ترى نصف قطر كامل يبلغ 180 درجة حولها.
سميت عدسات عين السمكة بهذا الاسم لأنها تشوه مجال رؤية الصورة، مما يجعل حتى غرفة في المنزل تبدو وكأنها فقاعة.
تعتبر عدسة عين السمكة إلى حد كبير أي عدسة تقع في نطاق 4 مم إلى 14 مم .
تُستخدم هذه العدسات بشكل شائع في المواقف التي تريد فيها رؤية الكثير من المشهد في صورة واحدة. مثل الصورة أسفله حيث تظهر المدينة تقريبا بأكملها.
تُعد العقارات أحد استخداماتها الأكثر شيوعًا (مثل تصوير غرف الفنادق الصغيرة أو الحمامات ستسمع لك عدسة عين السمكة بالتقاط الغرفة بأكملها في صورة واحدة).
حتى العدسات واسعة الزاوية مثل 14mm أو 16mm ستمكنك من التقاط صور للغرف الصغيرة، ولكن غالبا ما يفضل المصورون عدسات عين السمكة.
نظرًا لطبيعة عدسات عين السمكة (تشوهات كبيرة)، فهي غير مفيدة في معظم المواقف الشائعة، مثل الصور الشخصية أو صور الزفاف.
عدسات الماكرو – Macro Lens
عند تصوير نحلة مثلا فوق زهرة، إذا استخدمت عدسة عادية لن تتمكن من الاقتراب كثيراً من النحلة لالتقاط تفاصيلها، إذا اقتربت كثيراً ستفقد التركيز وستحصل على صورة ضبابية.
لكن إذا استخدمت عدسة الماكرو يمكنك الاقتراب كيفما شئت من الموضوع الذي تريد تصويره لالتقاط تفاصيله بشكل واضح جداً.
لذلك يستخدم هذا النوع من عدسات الكاميرا لإنشاء صور فوتوغرافية مقربة جدًا. لديها تصميم فريد يسمح لهم بإنتاج صور حادة من مسافة قريبة للغاية من الموضوع الذي تريد تصويره.
تُستخدم بشكل أساسي لالتقاط صور الحشرات والزهور والأشياء الصغيرة بصفة عامة،ستُظهر عدسات الماكرو تفاصيل الشعر الناعم على الحشرات أو قطرات الماء على النباتات أو لقطات مفصلة من حلقات الماس.
ولكنها أيضًا تحظى بشعبية كبيرة في مجالات مثل التصوير الفوتوغرافي للمنتجات وتصوير الطعام والتصوير التجاري للمجوهرات والفنون الجميلة التي تتطلب الاقتراب جداً من الموضوع.
يمكن لعدسات الماكرو أيضًا استخدامها لالتقاط صور الأشخاص.
أو لإبراز صورة مقربة لعين الشخص، على سبيل المثال.
التقطت كل الصور أعلاه بعدسة الماكرو 100mm من كانون. إذا كنت مهتم بعدسة الماكرو 100mm ستجد كل المعلومات عنها في هذا الرابط.
يمكن أن يتراوح الطول البؤري لعدسة ماكرو من 35 مم إلى 200 مم. يمكنك أن تجد مثلا عدسة 50mm عادية وعدسة 50mm ماكرو.
من الجدير بالذكر أيضًا أن عدسات الماكرو هي دائمًا عدسات برايم ببعد بؤري واحد مثل 100mm لا توجد عدسات الزوم في فئة الماكرو.
عدسات المجموعة – Kit Lenses
تعد عدسات المجموعة رفيقة ممتازة للمبتدئين في التصوير الفوتوغرافي لأنها غالباً ما تأتي ببعد بؤري 18-55 مم. هذه العدسات غير مكلفة وتأتي كعدسة تكميلية عند شراء الكاميرا.
هذه العدسة خفيفة الوزن وأكثر إحكاماً، مما يجعلها مثالية للمصورين الذين لا يزالون في المراحل الأولى من التصوير. ومع ذلك، فهي ليست سريعة جدًا ولا تنتج صوراً حادة وواضحة جداً مثل عدسات الكاميرا عالية الجودة الأخرى.
عند التصوير باستخدام بعدها البؤري 18mm يمكنك التقاط صور واقعية للعمارة والمناظر الطبيعية والأحداث.
تعد النهاية البؤرية مقاس 55 مم جيدة لتصوير الأشخاص.
عدسات الميل والإزاحة – Tilt shift lens
تم استخدام عدسات الميل والإزاحة لأول مرة من قبل المصورين المعماريين. كان السبب في استخدامها لغرض واحد؛ هو أنه يمكن تصوير خطوط المبنى بشكل مستقيم، وليس مائل كما تلتقطه العدسات الأخرى.
على سبيل المثال، إذا كنت تلتقط صورة لمبنى من الأرض أمامه، سيبدو المبنى مائلًا للخلف في الإطار، بمعنى أن خطوط العمارة تكون واسعة من الأسفل وضيقة من الأعلى. كما هو مبين في الصورة أسفله:
باستخدام عدسة الميل والإزاحة، يمكن تحريك العدسة لأعلى ولأسفل ومن جانب إلى جانب للحصول على خطوط مستقيمة من الأسفل إلى الأعلى كما هو موضح في الصورة أسفله:
تعمل عدسات الكاميرا Tilt-shift على تشويه المنظور أيضاً، مما يجعل الأهداف تبدو أصغر من أبعادها أو أحجامها الأصلية.
عادة ما تكون عدسات الميل والإزاحة واسعة الزاوية، وتأتي غالباً بالأبعاد البؤرية التالية: 17mm ، 24mm، 35mm.
هذه عدسات تأتي فقط كعدسات برايم أي ببعد بؤري واحد، لا تقوم بالتقريب أو الزوم.
هذه العدسات باهظة الثمن، لذلك نوصي بشراء واحدة فقط إذا كنت تخطط لاستخدامها كثيرًا.
الكتابة وحدها لن تمكنك من فهم الوظيفة الحقيقية لعدسات Tilt Shift، لذالك يمكنك الاطلاع على هذا الفيديو للتوضيح:
عدسات الأشعة تحت الحمراء – Infrared Lens
تستخدم عدسات الأشعة تحت الحمراء المفهوم الأساسي لالتقاط الضوء، حيث تلتقط ضوء الأشعة تحت الحمراء الذي يستحيل على العين البشرية رؤيته.
بالمقارنة مع عدسات الكاميرا الأخرى، فإن عدسات الأشعة تحت الحمراء تلعب بالضوء بدلاً من المنظور. تقوم عدسة الكاميرا هذه بتصفية جميع موجات الضوء باستثناء ضوء الأشعة تحت الحمراء لإنتاج تأثير مرئي فريد.
أنواع عدسات الأشعة تحت الحمراء: 35mm، 50mm، 80mm.
خلاصة
كما ترى، تعد عدسات الكاميرا جزءًا مهمًا جدًا من معدات التصوير الخاصة بك!
يمكن أن يؤدي اختيار النوع المناسب من العدسة إلى تحسين التصوير الفوتوغرافي بشكل كبير.
عند التفكير في عدسة جديدة، فكر في كيف ولماذا ستستخدمها. لأن اختيار العدسة يعتمد على نوع التصوير الفوتوغرافي الذي تميل إلى تصويره.
نأمل أن هذا الدليل ساعدك في فهم جميع عدسات الكاميرا المختلفة المتوفرة حالياً.
لا تتردد في مشاركة شكوكك أو طلب النصيحة حول عدسة أحلامك التالية في قسم التعليقات.
مفيد جدا جدا
شكراً ماريا 🙂
رائع